استثمار مبلغ صغير في الأسهم

استثمار مبلغ صغير في الأسهم
كيف استثمر مبلغ صغير، استثمار مبلغ صغير، استثمار مبلغ صغير في البنك، الاستثمار في الأسهم

أحد أكبر المفاهيم الخاطئة عندما يتعلق الأمر بالاستثمار في الأسهم هو أنك بحاجة إلى مبلغ كبير. تتسبب مثل هذه المفاهيم في حرمان المستثمرين المبتدئين من فوائد البدء مبكرًا وتنمية ثرواتهم، فكثيرا ما يستمرون في الانتظار على الهامش لتوفير التمويل الكافي للاستثمار في الأسهم عوضا عن استثمارها مبكرا حتى ولو كانت صغيرة. الحقيقة هي أنه يمكنك استثمار مبلغ صغير في الأسهم والتمتع بفوائد تكوين الثروة على المدى الطويل.

افهم قوتك المالية

هناك ثلاثة جوانب تحتاج إلى التركيز عليها لفهم قوتك المالية عند استثمار مبلغ صغير في الأسهم:

أهدافك المالية

لماذا تستثمر؟ في حين أن كسب العوائد هو إجابة واضحة، الا أنه يجب عليك أن تعرف ما الذي تخطط لاستخدام الأموال من أجله، هل تحاول الادخار لتقاعدك؟ أم أنك تنوي شراء منزل في غضون سنوات قليلة؟ أو ربما تخطط لتعليم أطفالك؟ بناءً على الأهداف، ستتمكن من تحديد الجداول الزمنية ونوع العوائد التي تحتاجها.

مستوى تحملك للمخاطر

حاول قياس مستوى المخاطر الذي يمكنك تحمله:

  • مخاطرة عالية
  • مخاطر متوسطة
  • مخاطر متوسطة منخفضة
  • مخاطر منخفضة

أفق الاستثمار الخاص بك

بينما تميل الأسهم إلى تحقيق عوائد جيدة على مدى فترة تتراوح من 7 إلى 10 سنوات، يجب عليك اختيار الأسهم التي تميل إلى تقديم عوائد معقولة بناءً على أفق الاستثمار الخاص بك.

تعلم الأساسيات

لست مطالبا بأن تكون خبيرا لاستثمار مبلغ صغير في الأسهم، لكن تعتبر معرفة الأساسيات مثل معايير الأساسية للشركة بما في ذلك الإيرادات والأرباح وملف تعريف الديون والهامش وآفاق النمو المستقبلية وما الى ذلك، مهمة جدا عند الاستثمار.

بالإضافة إلى ذلك، يساعدك على التحقق من سجل الشركة فيما يتعلق بمدفوعات الأرباح، ومن أداء سعر السهم في السنوات القليلة الماضية من التنبؤ بعائداتك المستقبلية.

ركز على مدخراتك

في حين أن توفير المال قد يبدو وكأنه عقبة، إلا أنه أسهل بكثير مما تعتقد، فكل ما عليك فعله هو البدء. قم بإنشاء ميزانية لنفقاتك الشهرية واحتسب مبلغًا ثابتًا لتوفره. سيساعدك هذا على الاستثمار بمرور الوقت.

ابدأ ببطء

ابحث عن الأسهم التي تقع ضمن ميزانيتك واعثر على أفضل الخيارات. من المهم أن تبدأ ببطء ولكن بثبات، فمع زيادة مدخراتك وزيادة فهمك للسوق، سيكون لديك مجموعة من الأسهم التي انتقيتها بنفسك بناءً على ملف تعريف المستثمر الخاص بك.[1]How to Invest in the Stock Market With Little Money?, groww. تم الاطلاع 2022-06-09.

احذر من أسهم البيني ستوك

أسهم البيني ستوك هي أسهم متاحة بسعر أقل من 5 دولارات. في معظم الحالات، يتم تسعير هذه المخزونات بمبالغ منخفضة لأن الطلب عليها منخفض ولا يوجد مشترين لها في السوق، أو ربما بسبب الحالة المالية المنهارة للشركة.

يميل العديد من المستثمرين الذين لديهم القليل من المال إلى اللجوء إلى هذه الأسهم لأنها تبدو الخيار الأفضل نظرًا لمحدودية الموارد. في حين أن إمكانية النمو قد تبدو هائلة، الا أن هذه الأسهم هي أسهم عالية المخاطر ويجب عليك التفكير فيها جيدا قبل الاستثمار فيها.

استثمر بعناية

عندما يبدأ المستثمرون باستثمار مبلغ صغير في الأسهم، فإنهم يميلون إلى تأجيل العديد من الأسهم لوقت لاحق لأنها باهظة الثمن. يتم تسعير سهم بنك HDFC بحوالي 21 دولار للسهم الواحد على سبيل المثال. إذا كان لديك مبلغ قدره 12 دولار، فلن تكون قادرًا على تحمل تكلفة هذا السهم. أما إذا كان لديك فائض 64 دولار، فغالبا ما ستميل إلى الاندفاع نحو شراء الأسهم مثل بنك HDFC وغيرها.

في حين أن الشركة قد تكون قوية بشكل أساسي، إلا أن الاستثمار في مبلغ كبير في الوقت الخطأ يمكن أن يؤدي إلى نتائج عكسية. تأكد دائما من أن تعثر على سهم جيد بمختلف المقاييس قبل أن تستثمر فيه.

نوع استثماراتك

يعتقد العديد من المستثمرين الجدد أن التنويع مخصص للمحترفين، لكن هذه فكرة خاطئة. يجب على المستثمرين التفكير في التنويع وعدم الإفراط في تعريض محفظتهم الاستثمارية لقطاع معين أو رسملة سوقية. لنفترض أنك استثمرت في أسهم شركات الأدوية في 2018 و2019 على سبيل المثال. لكن تعرضت أسهمها للهزيمة لسبب ما، مما سيؤدي باستثمارك الى التضرر. لحسن الحظ أنك استثمرت في قطاع الفنادق أيضًا، والذي كان أداؤه جيد مما سيساهم في تحقيق نوع من التوازن في محفظتك.

تجنب قرارات الاستثمار القائمة على العاطفة

يعاني معظم مستثمري الأسهم الجدد من خسائر لأنهم يسمحون لعواطفهم بالتحكم في قرارات الشراء والبيع الخاصة بهم. أدى انهيار السوق الأخير بسبب الإغلاق إلى قيام العديد من المستثمرين ببيع أسهم عالية الجودة بأسعار منخفضة بسبب الذعر.

خلاصة

إذا كنت لا تزال مترددًا في المغامرة بالأسهم مباشرةً، يمكنك التفكير في الصناديق المشتركة.

تقدم العديد من الصناديق المشتركة SIP حيث يمكنك استثمار مبلغ ضئيل يصل إلى 5 دولار شهريًا في صناديق الأسهم. يسمح لك هذا بالتعرض لسوق الأوراق المالية دون الحاجة إلى الاستثمار الفردي في الأسهم عالية الأسعار. يمكنك أيضًا تكرار المنهجية التي تم نشرها بواسطة SIPs وإنشاء SIP الخاص بك للاستثمار مباشرة في الأسهم.

تذكر أن هناك الكثير من النصائح حول الاستثمار في الأسهم على الإنترنت التي يقدمها مستثمرون مشهورون عن طريق مشاركة محافظهم الاستثمارية مع الناس. غالبًا ما يميل المستثمرون المبتدئون إلى تقليد هذه المحافظ على افتراض أنهم سيحصلون على عوائد مماثلة.

هذا أمر خطير لأن معظم هؤلاء المستثمرين المشاهير لا يشاركون استراتيجيات الدخول والخروج الخاصة بهم. كل ما عليك فعله هو الالتزام بالأساسيات والبحث عن أفضل الطرق لبدء الاستثمار بقليل من المال.

المراجع[+]

من تحرير : مريم حفون

شارك استفسارك أو تعليقك 👇