سوق الاسهم في الإمارات | كيف أدخل سوق الأسهم الإماراتي؟

إليك كل ما يجب أن تعرفه عن سوق الأسهم في الإمارات العربية المتحدة: كيف أشتري الأسهم وأدخل سوق الأسهم الإماراتي؟

سوق الأوراق المالية هو مكان يتم فيه تداول أسهم مؤسسة معينة. تقوم الشركات بتقسيم أسهمها وتداولها بشكل يمكن الجمهور والعامة من الاستثمار في هاته الأسهم وتداولها أيضا. يحصل المستثمرون على قدر معين من الربح إذا كانت الشركة تعمل بشكل جيد لأنهم يمتلكون جزءًا من الشركة. من أجل الحصول على قدر معقول من الربح، يوصى بالاستثمار طويل الأجل الذي يدوم مثلا لأكثر من 5 سنوات على الأقل. لجعل المستثمرين يشترون الأسهم، يتعين على الشركات أن تسجل نفسها في البورصة حسب البروتوكولات المتفق عليها. سيكون لدى معظم الشركات كبيرة الحجم أسهمها المدرجة في البورصة. سوق الأسهم في الإمارات العربية المتحدة يشبه إلى حد بعيد أي سوق للأوراق المالية الأخرى في العالم. فهناك شركات معروفة مثل بنك الإمارات دبي الوطني، وشركة عمان للتأمين، وإعمار العقارية، و 200 شركة عامة محدودة أخرى مدرجة في بورصة الإمارات العربية المتحدة. كما وتسمح مراكز البورصة في الإمارات للشركات العالمية بالتسجيل وطرح أسهمها للعامة أيضا.

في هذا المقال، سنساعدك على معرفة كل ما يجب أن تعرفه عن هذه البورصة وكيف تبدأ في تداول الأسهم فيها والاستثمار.

مراكز سوق الأسهم في الإمارات:

هنالك 3 مراكز بورصة في الإمارات العربية المتحدة، وهي سوق دبي المالي (DFM)، سوق أبو ظبي للأوراق المالية (ADX)، وناسداك دبي.[1]UAE Stock Market, mymoneysouq. تم الاطلاع 2021-09-10.

سوق دبي المالي (DFM):

سوق دبي المالي هو أول مركز بورصة في الإمارات العربية المتحدة. تأسست في أوائل عام 2000 ولديها أكثر من 170 شركة مدرجة فيها. على الرغم من أن سوق دبي المالي قد شهد بعض التقلبات في الأرباح، إلا أنه حقق أرباحًا عالية في عام 2007 حيث سجل حوالي 1439.6 مليون. يعمل سوق دبي المالي على أساس المبادئ الإسلامية مما يعني أنه لن تتم الموافقة على الشركات التي تخالف تعاليم الشريعة الإسلامية. ومنذ عام 2010 وسوق دبي المالي يعمل على التنظيمات الإماراتية التي تحدها هيئة الأوراق المالية والسلع (SCA). إنه يعمل بناء على 5 قيم أساسية مثل الشفافية والكفاءة والسرية والنزاهة والابتكار.

الشركات المدرجة في سوق دبي المالي:

هنالك العديد من الشركات المسجلة في سوق دبي المالي ويتم قبول جميع القطاعات والمؤسسات التي تتبع وتحترم مبادئ الشريعة. فيما يلي نقدم قائمة بالشركات في سوق دبي المالي:

مصرف عجمان.

بنك دبي التجاري.

بنك دبي الإسلامي.

بيت التمويل الخليجي.

بنك المشرق.

بنك الإمارات دبي الوطني.

شعاع كابيتال.

دبي للاستثمار.

شركة عمان للتأمين.

إعمار العقارية.

العربية للطيران.

دو DU.

سوق أبو ظبي للأوراق المالية (ADX):

تأسس سوق أبو ظبي للأوراق المالية في نوفمبر 2000 وهو يتداول في أسهم الشركات الإماراتية. لدى هذا السوق فروع في رأس الخيمة والعين والفجيرة والشارقة. ويقوم بالتداول في شركات من قطاعات مختلفة مثل البنوك والتأمين والخدمات والصناعة والفنادق. وهو أيضا يعمل بقيم مثل الشفافية والنزاهة والكفاءة والتركيز على العملاء.

الشركات المسجلة في ADX:

بنك أبو ظبي التجاري.

مصرف أبو ظبي الإسلامي.

فاب FAB.

دار التمويل.

بنك الاتحاد الوطني.

نور تكافل.

اتصالات.

اتصالات قطر.

شركة الخليج للصناعات الدوائية.

ناسداك دبي:

يتم أيضا تداول أسهم الشركات المحلية والعالمية في ناسداك دبي. غالبية الأسهم في ناسداك دبي مملوكة لسوق دبي المالي وهو يقع في مركز دبي المالي العالمي (DIFC). كما أن أفضل الشركات ذات القيمة مدرجة فيه للتداول.

إليك بعض الشركات المدرجة في بورصة ناسداك:

بنك لندن والشرق الأوسط (BLME).

صندوق الاستثمار العقاري (REIT).

كيف تستثمر في سوق الأسهم في الإمارات؟

يمكنك البدء في الاستثمار في وتداول الأسهم في الإمارات العربية المتحدة باتباع إجراءات بسيطة، هي كالتالي:[2]How to trade stocks in Dubai, bayut. تم الاطلاع 2021-09-29.

*التسجيل للحصول على رقم المستثمر (NIN).

*الحصول على وسيط.

*البدء في التداول.

*تتبع الأسهم.

الخطوة الأولى: التسجيل للحصول على رقم المستثمر (NIN):

*قم بملأ نموذج رقم المستثمر الذي يتم توفيره عبر الإنترنت.

*قم بإرفاق المستندات المطلوبة مثل جواز السفر وكتاب العائلة (بالنسبة لمواطني دولة الإمارات العربية المتحدة) وتأشيرة الإقامة (بالنسبة للمقيمين في الإمارات العربية المتحدة) والهوية الوطنية الإماراتية (بالنسبة للمقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة).

*قم بإرسال المستندات عبر الإنترنت على http://www.dfm.ae/ أو يمكنك تقديمها في مركز التجارة العالمي أو مكتب شؤون خدمات عملاء CSD أو من خلال وسيط مرخص في سوق دبي المالي أو ناسداك.

*يتم توفير رقم NIN مجانًا بدون أي رسوم ويتم توفيره على الفور بمجرد الموافقة على الطلب.

الخطوة الثانية: الحصول على وسيط:

*قم بالحصول على وسيط بمجرد حصولك على رقم المستثمر (NIN).

*قم بزيارة شركة وساطة مسجلة في سوق دبي المالي أو ناسداك. ويمكنك العثور على وسطاء الأوراق المالية في الإمارات العربية المتحدة والتسجيل معهم.

*افتح حساب تداول خاص بك معهم.

الخطوة الثالثة: البدء في التداول:

*يمكنك البدء في التداول الآن بعد حصولك على NIN وحساب التداول الخاص بك.

*يمكنك البدء في شراء وبيع الأسهم بمساعدة وسيطك المرخص.

الخطوة الرابعة: تتبع الأسهم:

*يمكنك استخدم بيانات الاعتماد المقدمة من الوسيط لتقوم بتتبع الأسهم وأسعارها.

معايير الأهلية التي يجب على المستثمر أن يستوفيها لشراء الأسهم في الإمارات:

*غير المقيمين مؤهلون أيضًا.

*يجب أن يكون لدى المتقدمين جواز سفر ساري المفعول.

*يجب أن يكون لديهم رقم مستثمر (NIN).

*يجب أن يكون لديهم حسابات تداول.

*القاصرون الذين تقل أعمارهم عن 21 عامًا مؤهلون بتوقيع ولي الأمر.

ترحب حكومة الإمارات العربية المتحدة بالجميع لتداول الأسهم من مراكز البورصة الخاصة بهم. سوق الأسهم  متقلب ويوصى بإجراء بعض البحث بشكل صحيح قبل شراء أي سهم. كما ويجب أن تكون بعض المعرفة المحلية قبل شراء أو بيع أي سهم.

يساعد التتبع المستمر المستثمر على جني الأرباح التي يهدف إلى كسبها في سوق الأوراق المالية.

 

المراجع[+]

* إخلاء مسؤولية : المحتوى لأغراض تعليمية و تثقيفية فقط. معلومات المقالة لا ينبغي - قطعا - اعتبارها نصيحة أو توصية استثمارية . لا يوجد أي ضمان صريح أو ضمني حول دقة البيانات الواردة هنا . اطلع على بيان تحذير المخاطر.

أضف تعليق

آخر مقالات الموقع