كيف ادخل الأسهم بمبلغ بسيط (هذا أقل مبلغ لدخول الاسهم)

كيف استثمر مبلغ بسيط في الأسهم؟ كيف ادخل الأسهم بمبلغ بسيط؟ ستشرح لك هذه المقالة كيفية دخول الاسهم بمبلغ بسيط للمبتدئين خطوة خطوة ، كما سيصبح لديك فكرة واضحة عن اقل مبلغ لدخول الاسهم واستراتيجية استثمار المبالغ الصغيرة في سوق الأسهم.

من المفاهيم الخاطئة حول الاستثمار في الأسهم هو أنك بحاجة إلى مبلغ كبير. الحقيقة هي أنه يمكنك استثمار مبلغ صغير في الأسهم ، حيث يمكن تنمية استثمارك الأولي الصغير عبر الاستمرار في استثمار مبالغ صغيرة شهرية بانتظام.

أقل مبلغ لدخول الاسهم

عندما ينوي أحدهم دخول سوق الاسهم لأول مرة ، هناك نوعان من أسئلة “مقدار المال” التي تظهر:

  • كم أحتاج من المال لدخول الأسهم؟
  • كم من المال يجب استثماره شهريا في الأسهم؟

هذان سؤالان مختلفان للغاية حول طريقة دخول الاسهم.

“ما مقدار المال الذي أحتاجه لبدء الاستثمار في الأسهم؟” هو حول الحد الأدنى اللازم لبدء الاستثمار.
حيث ، “ما مقدار المال الذي يجب أن أستثمره في الأسهم؟” يدور حول مقدار مدخراتك الشخصية التي يجب أن تخصصها للاستثمار في سوق الأسهم.

دعونا نتعامل مع كل واحد منهم.

كم أحتاج من المال لدخول الأسهم؟

من الناحية الفنية ، لا يوجد حد أدنى للمبلغ المطلوب لبدء الاستثمار في الأسهم. لكن ربما يكون افضل مبلغ لدخول الاسهم هو ما لا يقل عن 200 دولار – 1000 دولار للبدء بشكل صحيح.

معظم شركات الوساطة ليس لديها حد أدنى لفتح حساب والبدء في شراء الأسهم. لذلك من الناحية النظرية ، يمكنك فتح حساب اليوم بدولار واحد فقط. ومع ذلك ، هناك ثلاثة عوامل تحدد أرضية طبيعية لمقدار الأموال القليلة التي يمكنك البدء في الاستثمار بها. بشكل عام ، يجب أن يكون لديك ما يكفي من المال من أجل:

  • تحمل حصة واحدة من الأسهم.
  • تنويع محفظتك بشكل صحيح.
  • حماية أرباحك من رسوم التداول.

كم من المال يجب استثماره شهريا في الأسهم؟

دعنا نلقي نظرة على السؤال الثاني – ما مقدار مدخراتك الشخصية التي يجب عليك تخصيصها للاستثمار سوق الأسهم؟
بشكل عام ، حاول الاستثمار بأكبر قدر ممكن في سوق الأسهم لأن القوة المذهلة الناجمة عن استثمار العوائد يمكن أن تخلق الكثير من الثروة على المدى الطويل.

كل دولار إضافي تستثمره بحكمة في السوق اليوم يمكن أن يساوي 5 دولارات أو 10 دولارات أو 20 دولارًا أو أكثر في المستقبل.
ومع ذلك ، هناك بعض المبادئ التوجيهية المهمة جدًا التي أتبعها للحد من مقدار الاستثمار في سوق الأسهم:

  • لا تستثمر كل مدخراتك أبدًا حتى لا تخاطر بمستقبلك المالي.
  • لا تستثمر أبدًا الأموال التي ستحتاجها في السنوات الخمس القادمة.
  • لا تستثمر الكثير من المال أبدًا بحيث لا يمكنك النوم جيدًا في الليل.

كيف ادخل الأسهم بمبلغ بسيط 

فيما يلي، سنقدم لك أهم النصائح التي ستمكنك من الدخول في الاسهم بمبلغ بسيط فقط:

– تعلم الأساسيات

لست مطالبا بأن تكون خبيرا لاستثمار مبلغ صغير في الأسهم، لكن تعتبر معرفة الأساسيات مثل معايير الأساسية للشركة بما في ذلك الإيرادات والأرباح وملف تعريف الديون والهامش وآفاق النمو المستقبلية وما الى ذلك، مهمة جدا عند الاستثمار.

بالإضافة إلى ذلك، يساعدك على التحقق من سجل الشركة فيما يتعلق بمدفوعات الأرباح، ومن أداء سعر السهم في السنوات القليلة الماضية من التنبؤ بعائداتك المستقبلية.

– حدِّد هدفك بوضوح

أي استثمار أولي سواء كانت قيمته 10 دولارات أو آلاف الدولارات، لابد أن يكون من وراء هذا الاستثمار هدف استثماري. بدون وجود هدف في الاعتبار، لا يمكن للمرء أن يقوم باستثمارات فعالة. بدون هدف استثماري واضح لن يكون هناك خطة استثمارية واضحة وبالتالي تصرف المستثمر وقراراته لن تكون مبنية على أسس سليمة، بل تكون أقرب إلى العشوائية.

يحدد الهدف نوع الاستثمار وأداة الاستثمار ومدة الاستثمار.

عند الدخول في الاسهم ، يُنصح بالاستثمار على المدى الطويل لأن فرص حدوث خطأ في الاستثمارات طويلة الأجل منخفضة. علاوة على أن الاستثمار طويل الأجل يمنحك فرص كثيرة لتصحيح المسار. بشكل عام، تقدم استثمارات الأسهم عوائد مجزية على المدى الطويل. ولكن في المقابل الاستثمار في الاسهم المدى القصير (المضاربة) ينطوي على مخاطر أعلى.

مثال على هدف واضح : الاستثمار على مدى 5 سنوات، مع القيام باستثمارات صغيرة شهرية بانتظام.

– ابدأ ببطء ولا تنس تعويض الدفعات الفائتة

ابحث عن الأسهم التي تقع ضمن ميزانيتك واعثر على أفضل الخيارات. من المهم أن تبدأ ببطء ولكن بثبات.

يمكن أن يشكل استثمار مبالغ صغيرة بانتظام (على أساس شهري مثلا) استراتيجية استثمار فعالة للمبتدئين وكبار المستثمرين على حد سواء.[1]How to Invest in the Stock Market with Little Money?, indiainfoline. تم الاطلاع 2021-08-16. سر النجاح هو أن تكون دفعاتك منتظمة كل شهر (فور استلام الراتب) و مواضِبًا على ذلك دون أن تتخطى شهرا واحدا. إذا ظهر موقف عاجل ولم تقم بإحدى الدفعات، فقم بتعويض المبلغ المفقود بمضاعفة المساهمة في الدفعة التالية. تعويض الدفعات الفائتة سيبقي هدفك المالي على المسار الصحيح.

– احذر من الأسهم الرخيصة

الأسهم الرخيصة هي أسهم متاحة بسعر أقل من 5 دولارات. في معظم الحالات، يتم تسعير هذه الاسهم بمبالغ منخفضة لأن الطلب عليها منخفض ولا يوجد مشترين لها في السوق، أو ربما بسبب الحالة المالية المنهارة للشركة.

يميل العديد من المستثمرين الذين لديهم القليل من المال إلى اللجوء إلى هذه الأسهم لأنها تبدو الخيار الأفضل نظرًا لمحدودية المبالغ المالية. في حين أن إمكانية النمو قد تبدو هائلة، الا أن هذه الأسهم هي أسهم عالية المخاطر ويجب عليك التفكير فيها جيدا قبل الاستثمار فيها.

– استثمر بعناية

عندما استثمار مبلغ بسيط في الأسهم، فإن المستثمرين يميلون إلى تأجيل العديد من الأسهم لوقت لاحق لأنها باهظة الثمن. يتم تسعير السهم “س” بحوالي 21 دولار للسهم الواحد على سبيل المثال. إذا كان لديك مبلغ قدره 12 دولار، فلن تكون قادرًا على تحمل تكلفة هذا السهم. في حين أن الشركة قد تكون قوية بشكل أساسي، إلا أن الاستثمار في مبلغ كبير في الوقت الخطأ يمكن أن يؤدي إلى نتائج عكسية. تأكد دائما من أن تعثر على سهم جيد بمختلف المقاييس قبل أن تستثمر فيه.

– نوع استثماراتك

حتى وإن كنت تنوي دخول الاسهم بمبلغ بسيط فقط، إن التنويع السليم هو أحد أفضل الاستراتيجيات المعتمدة للتخفيف من مخاطر الاستثمار. عندما تقوم بتوزيع الاستثمار عبر الفئات، فإنك تقوم أيضًا بتوزيع المخاطر المرتبطة بالاستثمار. في حالة سوق الأسهم، يجب عليك تنويع المخاطر عبر الأسهم والقطاعات.

قم بتحديد نسبة التخصيص لأسهم وقطاعات محددة واستثمر وفقًا لذلك. مع التنويع، لا داعي للقلق إذا كان أداء سهم معين ضعيفًا. لكن يجب ألا يكون التنويع مبالغا فيه مما قد يؤدي إلى أثر عكسي. احتفظ بعدد محدود من الأسهم في محفظتك لأن مراقبة عدد كبير من الأسهم قد يكون أمرًا صعبًا.

تجنب قرارات الاستثمار العاطفية

يعاني معظم مستثمري الأسهم الجدد من خسائر لأنهم يسمحون لعواطفهم بالتحكم في قرارات الشراء والبيع الخاصة بهم. أدى انهيار السوق الأخير بسبب الإغلاق إلى قيام العديد من المستثمرين ببيع أسهم عالية الجودة بأسعار منخفضة بسبب الذعر.

إنه لأمر عادي أن تأتي العواطف في المقدمة وأنت تأخذ خطواتك الأولى في مجال الاستثمار وستزداد فرص اتخاذ قرار الاستثمار الخاطئ عندما تقرر عاطفياً. لذلك، فمن المهم أن تحافظ على عواطفك تحت السيطرة أثناء الاستثمار. هنا تكمن أيضا أهمية الهدف والخطة الواضحة للاستثمار، لأنهما يساعدان على عدم الوقوع في فخ ردود الفعل النفسية سواء بسبب الخوف من الخسارة أو سعادة الارباح.

– كن واقعيا:

حقق العديد من المستثمرين بأسواق الأسهم شعبية عالمية بمتوسط عائد سنوي تجاوز 10%. لكن هذا النوع من الأداء الثابت يتطلب الانضباط والمعرفة العميقة بأساسيات الاستثمار بالاسهم. لا يمكن لأي شخص تقليد أداء مستثمر ناجح. لذلك فأن تكون واقعيًا هو أداة أساسية للنجاح في أسواق الأسهم حيث يمكن أن يؤدي التوقع المفرط إلى قرارات استثمارية خاطئة وبالتالي خيبة أمل كبيرة.

– قم بفتح حساب وساطة:

لتتمكن من الدخول في الاسهم بمبلغ بسيط وبدء الاستثمار، تحتاج إلى فتح حساب تداول لدى وسيط أسهم عبر الإنترنت. إن اختيار حساب الوساطة الصحيح عبر الإنترنت يوفر عليك قطع شوط طويل مما يسهل رحلة الاستثمار عليك. بمجرد أن يكون لديك حساب وساطة عبر الإنترنت، يمكنك حينها البدء باستثمار صغير يمكنك أن تقوم بزيادته تدريجياً.[2]How to Invest in the Stock Market with Little Money?, groww. تم الاطلاع 2021-10-30.

3 أمور ينبغي مراعاتها عند استثمار مبلغ صغير في الأسهم

هناك ثلاثة جوانب تحتاج إلى التركيز عليها لفهم قوتك المالية عند استثمار مبلغ صغير في الأسهم:

1- أهدافك المالية

لماذا تستثمر؟ في حين أن كسب العوائد هو إجابة واضحة، الا أنه يجب عليك أن تعرف ما الذي تخطط لاستخدام الأموال من أجله، هل تحاول الادخار لتقاعدك؟ أم أنك تنوي شراء منزل في غضون سنوات قليلة؟ أو ربما تخطط لتعليم أطفالك؟ بناءً على الأهداف، ستتمكن من تحديد الجداول الزمنية ونوع العوائد التي تحتاجها.

2- مستوى تحملك للمخاطر

حاول قياس مستوى المخاطر الذي يمكنك تحمله:

  • مخاطرة عالية
  • مخاطر متوسطة
  • مخاطر متوسطة منخفضة
  • مخاطر منخفضة

3- أفق الاستثمار الخاص بك

بينما تميل الأسهم إلى تحقيق عوائد جيدة على مدى فترة تتراوح من 7 إلى 10 سنوات، يجب عليك اختيار الأسهم التي تميل إلى تقديم عوائد معقولة بناءً على أفق الاستثمار الخاص بك.

خلاصة

ساهم التداول الإلكتروني وشبكة الإنترنت في زيادة الإقبال على دخول الأسهم. ومع ذلك، لا يزال العديد من المبتدئين مترددين لدخول سوق الأسهم لأنهم يعتقدون أنهم بحاجة إلى امتلاك أموال كبيرة لبدء الاستثمار.

تتسبب مثل هذه المفاهيم في حرمان المستثمرين المبتدئين من فوائد البدء مبكرًا وتنمية ثرواتهم، فكثيرا ما يستمرون في الانتظار لتوفير التمويل الكافي للاستثمار في الأسهم عوضا عن استثمارها مبكرا حتى ولو كانت صغيرة.

لا يجب أن يشكل مبلغ المال الذي لديك عائقا أمام بدء الاستثمار في أسواق الأسهم. يكفي أن تعرف كيفية دخول الاسهم بمبلغ بسيط ، حيث يمكن أن تؤدي الاستثمارات الصغيرة الواضحة والمنتظمة إلى تكوين عوائد مجزية على المدى الطويل. ما عليك سوى دخول الاسهم بمبلغ بسيط كاستثمار أولي والاستمرار في استثمار مبالغ صغيرة بانتظام.

المراجع[+]

* إخلاء مسؤولية : المحتوى لأغراض تعليمية و تثقيفية فقط. معلومات المقالة لا ينبغي - قطعا - اعتبارها نصيحة أو توصية استثمارية . لا يوجد أي ضمان صريح أو ضمني حول دقة البيانات الواردة هنا . اطلع على بيان تحذير المخاطر.

7 رأي حول “كيف ادخل الأسهم بمبلغ بسيط (هذا أقل مبلغ لدخول الاسهم)”

  1. مثال ادخل 1006سعرالسهم للبيع
    اما عندالشراء بالف ريال قطري

    رد
  2. ممكن تواصل علي هاتفي ٠٠٣٩٣٨٩٢١٦٧٩٢٩

    رد
  3. الف شكر يا استاذ

    رد
  4. الف شكر يا استاذ

    رد
  5. بارك الله فيكم

    رد
  6. ممكن اتواصل مع حضرتك
    ٠١١٢٠٣١٥٧١٨ دا الواتس

    رد
    • كلام في قمه الروعه لكن هل يوجد شركات في السودان اجنبيه

      رد

أضف تعليق

آخر مقالات الموقع