صفات مدير المبيعات الناجح

يعتمد نجاح مدير المبيعات على قوة مهاراته في الادارة والبيع معًا وأيضا قدرته على تطوير فريق مبيعاته. إليك أهم صفات مدير المبيعات الناجح.

يتم ترقية أفضل بائع ناجح في الفريق إلى منصب مدير المبيعات عادةً، فهو شخص أتقن مهنة البيع، فلابد أنه الشخص المثالي لإدارة فريق المبيعات، أليس كذلك؟ قد يبدو الامر منطقيا، لكن إدارة المبيعات تحتاج لسلوك ومهارات مختلفة تمامًا عن مهارات البيع. لذلك، قبل أن تفكر كيف تكون مدير مبيعات ناجح، اسأل نفسك.. هل تمتلك صفات مدير المبيعات الناجح فعلا؟

8 صفات يتميز بها مدير المبيعات الناجح

1. القدرة على العمل مع الآخرين جيدًا.

يفضل عدد كبير من رجال المبيعات المتميزين العمل بمفردهم، ويفضلون شعورهم بالاستقلال أثناء العمل على الهاتف أو على الطريق بحثًا عن العملاء المحتملين.

لكن إدارة المبيعات تتطلب العمل مع أشخاص آخرين عن قُرب طوال اليوم، وهذا لا يشمل فريقك وحسب، وإنما سيكون عليك تقديم تقارير للإدارة العليا بانتظام أيضًا.

ستحتاج لامتلاك مهارات استماع وتواصل، وستعمل عن قرب مع أشخاص آخرين تحت قيادتك، وبالتالي ستحتاج لأن تُظهر لأعضاء فريقك أنك مهتم بهم أيضًا. هذا يعني التواصل مع كل عضو في الفريق بطريقة فعالة توضّح أنك تتفهّم شخصياتهم وما يمرون به، فالناس لم يُخلقوا سواسية.

2. القدرة على الاعتماد على الآخرين.

إن رجال البيع مسئولين عن حصص مبيعاتهم الخاصة، ولو فشل البائع في تحقيق نسبة المبيعات المطلوبة منه، قد يلوم الحالة الاقتصادية أو سوء الحظ، ولكنه لا يستطيع لوم فريقه.

لكن أهداف مديري المبيعات مبنية على أداء الأشخاص الآخرين، لو نجح الفريق سينجح مدير المبيعات. لا يتقبل العديد من الناس هذا بسهولة، خاصة البائعين السابقين.

لو أراد مدير المبيعات النجاح، يجب أن يتمكّن من تحفيز فريقه، وأن يكون قادرًا على تحدي وإلهام من حوله، لأنه الشخص المسئول عن منح فريقه ما يحتاجه.

3. مهارات وخبرات إدارية.

يمتلك القليل من البائعين خبرة في الإدارة! كيف تصبح مدير مبيعات ناجح دون مهارات إدارية؟ بالطبع سيكون الامر صعبا. صحيح أن كل شخص يجب أن يبدأ من الصفر في أي مهارة جديدة، إلا أن القفز لبحر إدارة المبيعات دون امتلاك خبرة كافية في الإدارة يجعل عملية الانتقال أصعب بكثير. من ثمّ، البائع الذين يمتلك مهارات إدارة مبيعات أخرى ستكون فرصة نجاحه أكبر ممّن يعاني بالفعل في مجالات إدارة المبيعات المختلفة.

يأتي هنا دور التواصل والتعاطف وإدارة الأفراد. كل هذه المهارات مهمة جدًا لأي مدير من أي نوع، وخاصة مدير المبيعات.

4. الولاء للشركة.

هل تذكُر مهارات التواصل التي تحدثنا هنا؟ إليك سبب آخر يوضح مدى أهميتها بالنسبة لمدير المبيعات.

أحد المسئوليات المهمة جدًا الواقعة على عاتق مدير المبيعات هي توصيل المعلومات من الإدارة العليا إلى فريق المبيعات. بمعنى أن مدير المبيعات يجب أن يشرح الأمور لفريق المبيعات في حال حدوث أي تغيير في برنامج الحوافز و المكافأت، أو صدور منتج جديدة أو إجراء مراجعة لمناطق بيع معينة، وغيرها.

لكن الشرح فقط ليس كافيًا، وهنا يأتي دور خبرة المدير كبائع، حيث يجب أن “يبيع” هذه التغييرات للفريق ويقنعهم بها. لو لم يتقبل الفريق سياسات الإدارة، ستحدث مشكلة جدية، وبالتالي يجب على مدير المبيعات منع هذا من الحدوث.

5. القدرة على التعامل مع الكثير من الاجتماعات.

هل تكره اجتماعات المبيعات؟ هذا من سوء حظك إذن، لأن مديري المبيعات يجب أن يحضروا الكثير من الاجتماعات، ويجب عليهم إدارة اجتماعات مبيعات منتظمة، وليس هذا وحسب، بل يجب أن يعقدوا اجتماعات فردية مع أعضاء الفريق، بالإضافة لاجتماعات مع قسم التسويق والإدارة العليا وغيرها.

يتولى مدير المبيعات مسئولية تنسيق العمل والتأكد من أن الاجتماع مع البائعين كان اجتماعًا مثمرًا. كما يمثل مدير المبيعات فريق المبيعات في الاجتماعات مع الأقسام الأخرى والإدارة العليا.

6. البقاء في المكتب.

يقضي مديرو المبيعات الأغلبية العظمى من وقتهم داخل المكتب، على العكس من معظم البائعين الذين يقضون كثير من الوقت خارج المكتب ويزورون العملاء المحتملين. قد تكون هناك اجتماعات خارجية من حين لآخر، ولكن أغلب الوقت يظل مدير المبيعات في مكتبه حتى يتمكن أعضاء فريق المبيعات من الوصول له بسهولة.

7. امتلاك حس التفاؤل.

لنكن واقعيين، لا أحد يحب المتشائمين السوداويين، خاصة لو كانوا يشغلون منصبًا كبيرًا. لذا من المهم أن يمتلك المدير الناجح حس التفاؤل وروح الدعابة، هذه سمة أساسية في أي قائد، يجب أن يكون قادرًا على رؤية الجانب المشرق حتى لو بدا المستقبل قاتمًا قليلاً.

قد تكون المبيعات غير متوقعة لأن العمل التجاري يعتمد على الاقتصاد، وطريقة إنفاق الناس والشركات. لذا، لو تباطأ العمل قليلاً، ستطمئن لو علمت أن مديرك سيشجعك بسلوكه الإيجابي بدلاً من أن يُحبطك أكثر.

8. القدرة على رؤية الصورة الشاملة.

إن البائع مسئول عن حصته وحساباته الخاصة فقط، ولكن مدير المبيعات يجب أن يوفق بين تلبية احتياجات الفريق كله. قد تكون هذه مشكلة حقيقية عندما يحتاج عدّة بائعين لمساعدة في نفس الوقت. إن مديري المبيعات مسئولين عادةً عن تحديد الحصص، ووضع خطط المبيعات والتوقعات، وهذا يحتاج لقدر كبير من التفكير التحليلي. مدير المبيعات الذي لا يستطيع التخطيط جيدًا قد يعوق جهود فريقه بأكمله.

إن أحد صفات مدير المبيعات الناجح المهمة الأخرى هي القدرة على رؤية المستقبل، والقدرة على معرفة الأمور المطلوبة لاستمرار نجاح الفريق والشركة. هذا يعني مراقبة أرقام الموظفين وحصصهم وأي تطورات أخرى تحدث، والقدرة على توقع ما إذا كانت ستحتاج للتغيير في المستقبل أم لا.

أضف تعليق

آخر مقالات الموقع