تريد أن تصبح ناجحا ماليًا؟ تخلص من 8 أمور

تختلف عقلية الأغنياء وطريقة تفكيرهم أو كسبهم للأموال عن عامة الناس ومحدودي الدخل، وقد أكد خبراء اقتصاديون وجود علامات تدل أنك لن تصبح متحررا من الناحية المالية إذا لم تتخلص منها.

ومن أخطر هذه العلامات الاعتقاد أن الجد والاجتهاد والعمل ساعات طوالا كفيلة بجعلك غنيا، وكذلك التركيز على توفير النقود أكثر من البحث عن زيادة الدخل لأن ذلك يفوت الكثير من الفرص. الإسراف في شراء أشياء تفوق قدراتك وطاقتك المالية ليس محببا حتى وإن كنت غنيا، وينبغي أن تضع ضوابط لمشترياتك، وإذا كنت ممن يقنعون بتلقي أجر ثابت فإنك بعيد عن عالم الثراء، فالأغنياء يعتمدون على التوظيف الذاتي.

هناك بعض المؤشرات التي إن تمكنت من التعامل معها وحلِّها؛ ستضع قدميك على الطريق الصحيح للنجاح المالي :

الادخار ضروري جداً، لكن ليس بالضرورة أن ينصب كامل اهتمامك عليه لدرجة أنك تهمل أهمية زيادة دخلك. الأثرياء يركزون على المدخول بحيث يكون الأولوية خلال المراحل الأولى. لذلك إن كنت تريد أن تصبح ثرياً عليك التوقف عن القلق حول الإنفاق، والتركيز على العثور على طريقة تمكنك من جني المزيد من المال.

الموازنة بين الادخار وزيادة الدخل هو الحل السحري، لتدخر المال عليك أن تملكه.. أمر بديهي جداً عليك أن تعمل عليه. أصحاب الملايين يملكون مصادر دخل متعددة، وفي الوقت عينه يقومون بالادخار بأسلوب ذكي.

2.لم تبدأ بالاستثمار بعد

أفضل طريقة لتحقيق الأرباح وجني المزيد من المال على المدى البعيد هي من خلال الاستثمار.. وكلما بدأت بشكل مبكر؛ كانت النتائج أفضل. الأثرياء يستثمرون 20 ٪ من مدخولهم كل عام فثروتهم بالنسبة إليهم لا ترتبط بحجم المدخول بل بحجم المبالغ التي قاموا باستثمارها والادخار من خلالها.

حين تستثمر في أمر ما، فالادخار يصبح أسهل، هناك عشرات البرامج الخاصة بالبنوك التي تساعدك على الادخار من خلال اقتطاع مبالغ ضئيلة من راتبك الشهري. هذه خطوة أولى سهلة جداً تساعدك على الانطلاق.

3.مقتنع بمبدأ الراتب الشهري الثابت

الغالبية تشعر بالراحة والرضى لمبدأ العمل مقابل الراتب الشهري الثابت الذي هو عملياً المال مقابل ساعات العمل. في المقابل فإن الأثرياء يلجؤون لمبدأ المال مقابل النتائج، أي أنهم يختارون أن يعملوا بشكل منفصل، ويبيعوا أفكارهم للآخرين. صحيح أن بعض الأشخاص يحققون الثروات من خلال الراتب الشهري، الذي يكون ضخماً عادة، لكنه أبطأ طريق نحو الثراء.

ففي الوقت الذي يقوم فيه كبار رجال الأعمال بزيادة ثرواتهم من خلال تأسيس شركات جديدة، والخروج بأفكار مبدعة، تستمر البقية الباقية بالعمل في وظائف بحجة الراتب الثابت المضمون.

4.تنفق أكثر مما تكسب

نعيش في عصر المظاهر، فالغالبية الساحقة لا تجد حرجاً في الحصول على القروض لشراء أحدث السيارات، وطبعاً لا ننسَ بطاقات الاعتماد والفوائد المرتفعة جداً. حين تقرر اعتماد نمط حياة يفوق قدراتك المادية فأنت لن تحقق الثراء على الإطلاق بل ستجد نفسك تغرق في الديون. الإنفاق هذا حلقة مفرغة، تنفق وتضع نفسك تحت الديون، ثم تزيد حجم مدخولك فتقوم بإنفاقه أيضاً.

غالبية الأثرياء لم ينفقوا المال على الأساسيات أو الكماليات حتى حققوا أرباحاً كبيرة؛ لذلك عليك إعادة النظر بأسلوب حياتك في حال كنت من الذين ينفقون.

5.لا تخرج من منطقة راحتك

منطقة الراحة قاتلة، فهي السبب الأول لتعاستك وفشلك في جميع نواحي حياتك. إن كنت تريد التطور وتحقيق الثروات عليك أن تملك القوة والشجاعة للمضي قدماً وخوض مجالات جديدة تجعلك تشعر بالقلق والتوتر والخوف. الأثرياء يتعلمون مبكراً أن ما ينتظرهم هو حالة دائمة من عدم اليقين والقلق والخوف من المجهول، لذلك فهم يتكيفون مع الأمر بسرعة، ويصبح هذا النمط هو أسلوب حياتهم.

6.لا تملك أهدافاً واضحة

المال لن يسقط عليك من السماء، عليك العمل للحصول عليه. وإن كنت تسعى لتحويل ما تملك إلى ثروة فعليك أن تملك الأهداف الواضحة القائمة على خطة مالية منطقية، غالبية البشر يفشلون في تحقيق الثروات لأنهم لا يعرفون ما يريدونه فعلاً، أو لا يملكون خطة منطقية. الأثرياء يلتزمون بخططهم وهم لا يوفرون فرصة للتعلم ولاكتشاف وسائل جديدة لمضاعفة أموالهم.

7.تنفق أولاً ثم تدخر ما تبقّى

عندما يستلم أي رجل عامل راتبه فإن أول ما يقوم به هو تسديد ما عليه تسديده للآخرين من فواتير ومستحقات مالية. عوض الإنفاق أولاً ثم ادخار ما قد يتبقى قم باعتماد مقاربة مختلفة وهي اقتطاع 10٪ من راتبك كل شهر وادخاره. هكذا ستجد نفسك تقولب حياتك لتتناسب مع الاقتطاع هذا وعلى المدى البعيد ستجد المال يتراكم.

8. تعتقد بأن الحرية المالية حظ

الغالبية تؤمن بأن الحرية المالية هي امتياز خاص بالمحظوظين. لكن الحقيقة هي أنه في أي دولة رأسمالية فإن كل فرد يحق له أن يصبح من أصحاب الثروات إن تمكن من تقديم ما هو ذو قيمة للآخرين. لا تغرق في الشفقة على الذات أو لعن الحظ بل كن متفائلاً، ولم لا؟ من يدري؟ فقد تكون أنت من الأشخاص الذين سيحققون طموح الحرية المالية خلال السنوات المقبلة.

أضف تعليق

آخر مقالات الموقع