3 أسباب سترفع سعر بيتكوين قريبا، يُرافِقُه ارتفاع عملة مشروع Bitcoin Minetrix 

شهدت تحركات أسعار بيتكوين تقلبات كبيرة خلال الأيام القليلة الماضية إثرَ صدور الموافقة على إنشاء صناديق التداول الفوريّ لبيتكوين في البورصة (Bitcoin Spot ETFs)، وقد لامسَ سعرها مستوى 49,000$ بتاريخ 11 كانون الثاني/يناير الحالي، ليتراجَع إثر ذلك مسجّلاً  42,000$ حالياً. 

فهل يمكن لهيمنة مشاعر الخوف على المتداولين دفع سعر عملة BTC نزولاً لما دون مستوى 35,000$ في نهاية هذا الشهر؟ أم أنّ ارتداده بالاتجاه الصاعد يُرافقه ارتفاع سعر عملة Bitcoin Minetrix هو السيناريو الأكثرُ ترجيحاً؟ إليكم تحليلنا للمشهد الحالي.   

1- المشاعر العامة للمتعاملين بالسوق لا تعكس الصورة الحقيقية 

لا تعكس المشاعر الاجتماعية العامة المهيمنة على قطاع الكريبتو وضعَه الحالي؛ وممّا لا شك فيه أن الموافقة على إنشاء ETFs خاصّةٍ بتداول بيتكوين تُعَد تطوّراً إيجابياً في تاريخ قطّاع الكريبتو، فقد كان من المتوقع سلفاً تراجُع سعر عملة BTC مدفوعاً بنشاطات التداول قصيرة الأجل.     

ونظراً لارتباط إستراتيجيات التداول قصيرة الأجل بأحداثٍ محدّدة في القطاع، كان من المتوقّع توجّه السعر في مسارٍ هابطٍ بعد انتشار أخبار الموافقة على إنشاء ETFs آنفة الذكر.  

في المقابل، لن يتأثر المنحى السعريّ لعملة بيتكوين -على المدى الطويل- بالمزاج الاجتماعيّ المتقلّب، حيث تحافظ تداولات عملة BTC طويلة الأجل على مواقعها، وممّا سيحدّد مسارها مستقبلاً -كحال جميع الأصول الأخرى- هوَ مدى ثقة المستثمرين بعملة BTC وتمسّكهم بها على الرغم من الاضطرابات التي أحدثتها التداولات قصيرة الأجل.

وتتماشى قرارات المستثمرين طويلي الأجل مع الأنماط التاريخيّة المسجّلة للسوق، حيث تكرّر سيناريو ارتفاع السعر بشكلٍ كبير خلال الأعوام التي تشهد حدث تنصيف بيتكوين، ومع ترقب حدث التنصيف خلال نيسان/أبريل المقبل، تزداد احتمالية تحليق سعر عملة BTC إلى مستوياتٍ عليا جديدة هذا العام دون استبعاد تجاوزها أعلى مستوياتها المسجلة على الإطلاق عند 68,000$، إذا ما صادفَ القطاع ظروفاً عامّةً مواتية.    

2- تطوّرات ETFs لم تتضح كاملةً بعد

بالرغم من اتخاذ سعر بيتكوين مساراً هابطاً بعد الموافقة على إطلاق ETFs، لم تتكشّف بعد تداعيات التطوّرات الأخيرة كاملةً، إذ لا يمكن إنكار مدى أهمية هذه المنتجات الاستثمارية التي تتعقّب التحركات السعريّة لعملة BTC على القطّاع بأكمله، حيث تتيح هذه الصناديق إمكانية الاستثمار بأصول بيتكوين دون الحاجة لشرائها بشكلٍ مباشر وتكبّد عناء الاحتفاظ بها فعلياً.  

كما تفتح هذه الصناديق الطريق أمام ازدياد التبنّي المؤسساتيّ للأصول الرقميّة، وتزداد أهميتها بالنظر إلى توفيرها سبلاً استثماريّةً جديدةً للمستثمرين التقليديين الباحثين عن تحوّط من حالة عدم اليقين المسيطر على أجواء الاقتصاد الكليّ.    

وغالباً ما يكون للتخبطات التي تعصف بالأسواق التقليديّة أثرُها الإيجابيّ على قطاع الكريبتو وتحركات أصوله السعريّة، وبالإشارة إلى أنّ العام الحالي 2024 سيشهد انطلاق الانتخابات الرئاسيّة في الولايات المتحدة إلى جانب تطوّرات ساحة الاقتصاد الكلّي، يمكننا توقّع ازدياد تدفّق المستثمرين صوب الأصول الرقمية خلال الأشهر القادمة نظراً لاعتبارها ملجأ آمناً، كما سيكون لتدفقات رؤوس الأموال أثرٌ ملموسٌ في التوجهات السعريّة لعموم قطاع الكريبتو.     

لكنّ تبعات ETFs الحقيقية ستعتمد بشكلٍ أساسيٍّ على حجم التدفقات الماليّة إليها ومدى استمراريتها خلال الأشهر والسنوات القادمة، كما سترتبط بآلية إعادة تشكيل المؤسسات لأصول حقائبها الاستثماريّة لتشمل عملة بيتكوين ومنتجات المشاركين بالقطاع التي تشجّع على تبنّي الأصول الرقمية.   

3- وفرةٌ من التوقعات الجريئة تتصدّر المشهد 

من المعروف عن المؤثرين بقطاع الكريبتو والناشطين على منصات التواصل الاجتماعي -كمنصّات X (تويتر سابقاً) وتيليجرام ويوتيوب- تبنّيهم توقعاتٍ سعريّةً صادمةً بين الحين والآخر، ولكنّ الأمر لم يَعُد مقتصراً عليهم فقط، حيث برزت توقعاتٌ جريئةٌ لسعر عملة بيتكوين من مؤسساتٍ رائدة يتقدمها بنك ستاندرد تشارترد (Standard Chartered)، إذ أشارَ رئيس قسم أبحاث الكريبتو لديه جيفري كيندريك (Geoffrey Kendrick) إلى أنّه “إذا ما وصلت التدفقات الماليّة المرتبطة بـ ETFs إلى المستويات التي نتوقعها، فمن الممكن أن يبلغ سعر عملة بيتكوين 200,000$ بنهايةِ العام القادم 2025”.  

وتعزّز الظروف الحالية لقطاع الكريبتو هذا التوقع، فمن المؤكد أن يكون لازدياد تبنّي الأصول الرقمية عبر العديد من القطّاعات أثرٌ إيجابيٌّ على سعر رائدته، إذ يُنظر إليها حالياً كعملةٍ وظيفيّةٍ وكمخزنٍ للقيمة وكإحدى أبرز المقتنيات الرقميّة.    

إلى جانب عملة بيتكوين، يتجه المستثمرون لشراء عملة مشروع Bitcoin Minetrix

تجاوزت حصيلة البيع المسبق لمشروع Bitcoin Minetrix -وعملته الأساسيّة -BTCMTX حاجز 8.5 مليون دولار في خضم التطوّرات المستمرّة في قطاع الكريبتو، لينجح المشروع -بصورة إيجابيّةٍ- في الاستفادة من ارتفاعات بيتكوين السعريّة وبروز منتجات ETFs الاستثمارية الناشئة.    

ولتسهيل المشاركة في أنشطة تعدين بيتكوين أمام عموم المستثمرين، يعتمد مشروع Bitcoin Minetrix على آليته الفريدة للرهن من أجل التعدين (stake-to-mine)، حيث ترتبط العملة الأساسية لمنصته BTCMTX بهذا الاستخدام الوظيفيّ المميز، إذ تتيح واجهة استخدامها السهلة أمام المستخدمين إمكانية رهن مقتنياتهم من عملة BTCMTX مقابل اكتساب أرصدة تعدين بيتكوين، والتي ستكون بمثابة أرصدة غير قابلةٍ للتحويل متوافقةٍ مع معيار ERC20 لمنع عمليات السرقة والاختراق.   

وبالرغم من المزايا الربحيّة لقطاع التعدين، إلّا أنّه ما يزال حكراً على مجموعةٍ من الأشخاص القادرين على ضخ رأس مالٍ استثماريٍّ ضخم، فضلاً عن امتلاكهم خبرةً تقنيّة، الأمر الذي يتعارض مع سمات اللامركزيّة لقطاع الكريبتو. وبهدف إتاحة عوائد التعدين أمام الجميع، قام مشروع Bitcoin Minetrix بتذليل العقبات التي تحول دون مشاركة عامة المستثمرين فيه، وهو ما يمثل مسعاه الرئيسي.   

ومع تنامي منصّات التعدين السحابيّ، يواجه صغار المستثمرين صعوبةً في المشاركة بها بحثاً عن مصدر دخلٍ دون عناء، حيث لا تخلو هذه المنصات من عمليات خداع واحتيال، إلى جانب إلزامها المستثمرين تخصيص استثمارٍ أوليٍّ لأجهزة التعدين وإخضاعهم للعديد من الالتزامات التعاقديّة لمددٍ طويلة، إلّا أنّ مشروع Bitcoin Minetrix لا يطلب من مستخدميه سوى رهن مقتنياتهم من عملته BTCMTX والتي يبلغ سعرها حالياً 0.0129$.      

أخيراً، كان مشروع Bitcoin Minetrix حاضراً في عدد من قنوات محللي الكريبتو عبرَ منصات التواصل الاجتماعي وأبرزهم أوستن هيلتون (Austin Hilton) ومايكل روبل (Michael Wrubel) نظراً لإمكانات نموّه الكبيرة، ويشير نجاح البيع المسبق الجاري حاليّاً إلى مستقبلٍ مشرقٍ بانتظار منصة Bitcoin Minetrix، إذ تشير التقديرات إلى تراوح ارتفاع سعر عملتها الأساسية BTCMTX ما بين 10 و50 ضعفاً بالاعتماد على الظروف المحيطة بالقطاع.    

>>> لشراء عملة BTCMX عبر بيعها المسبق اضغط هنا <<<

أضف تعليق

آخر مقالات الموقع