مشاريع صغيرة: 29 مشروع صغير ناجح للشباب 2023

هل أنت من الذين يحلمون بامتلاك مشاريع صغيرة خاصة ، لتحقيق طموح الاستقلال الشخصي والمالي؟ سأتقاسم معك في هذه المقالة 29 فكرة مشروع صغير ناجح ، وسأضع بين يديك 60 دراسة جاهزة لأعمال تجارية و مشاريع ناجحة يمكنك تحميل أي منها مجّانًا.

دعني أُذكِّرك أولا أن توفر راس المال وحده لا يكفي ليكون لديك مشروع ناجح. بل ستحتاج إلى إنجاز دراسة جدوى لتتحقّق من أن هناك سوقاً وعملاء لمشروعك.

مشاريع ناجحة للشباب مع دراسة جدوى وتفاصيل تنفيذها

فيما يلي دراسة جدوى أكثر من 60 مشروع صغير بمجالات وقطاعات مختلفة ومتنوعة. من المحلات التجارية والورشات ومشاريع الأكل والخدمات ، إلى أفكار نوادي رياضية و مكاتب تأجير وافكار مشاريع أخرى متفرقة.

رابط تصفح وتحميل الدراسات

نموذج دراسة جدوى جاهز

كيف تنجز دراسة جدوى بنفسك

*** الارقام والأسعار الموجودة بالنماذج قابلة للتغيير طبقاً لأسعار السوق وقت التنفيذ الفعلي. وفي حالة إختلاف العملة و الأسعار يمكنك أخذ الهيكل العام لدراسة الجدوي و تغيير البيانات التي تريدها.

29 مشروع صغير ناجح للشباب

يمكن لفكرة واحدة من الأفكار التي سأذكرها لك أدناه أن تغير حياتك.

  • 8 مشاريع صغيرة على الانترنت.
  • 9 مشاريع صغيرة على الواقع.
  • 6 مشاريع صغيرة ناجحة منزلية.
  • 6 افكار مشاريع ناجحة للدخل السلبي.

من الممكن جدا أن تجد بين هذه الأفكار مشروع صغير يناسب ظروفك و إمكانياتك ، ويكون مصدر دخل إضافي في البداية بجانب عملك الحالي. وبعد فترة من العمل الجاد و المثابرة ، قد يصبح مصدر دخل محترم. لكن لتتمكّن من بناء مشروع تجاري ناجح ، ينبغي أن تُنمِّي لديك مهارات التسويق و تتعلم بعض أساسيات إدارة المشاريع.

*** لا تكن كسولاً وألقِ نظرة على جميع الأفكار! قد تكون فكرة واحدة هي طرف الخيط لتغيير حياتك كلياً للأفضل.

8 مشاريع صغيرة ناجحة للشباب على الانترنت:

مع هيمنة الانترنت أصبح بدء مشروع بدون راس مال حتى أمرا ممكنًا. فيما يلي بعض 8 افكار مشاريع ناجحة على الانترنت :

1. المنتجات الإلكترونية

المنتجات الإلكترونية صناعة خصبة لبدء مشاريع ناجحة. بناء منتج إلكتروني ناجح يعد اقوى مشروع مربح على الانترنت. فقد حقق شباب عرب نجاحات باهرة وبعضهم جتى ثروة حقيقية. “فؤاد بدوي” مصمم وصانع قوالب الوورد برس الذي حقق مبيعات تجاوزت المليون دولار في مجموعها. قالب الووردبرس هي المنتج الرقمي الخاص بصديقنا “فؤاد”.

يمكن لاي شخص توفرت لديه المهارة والخبرة المطلوبة لصنع أي منتج رقمي يمكن بيعه على الانترنت. منتج تتعب عليه مرة ثم تبيعه ألف مرة، تبعيه على موقعك الخاص أو على منصات البيع المتعددة، وبقدر جودة المنتج و قوة تسويقه ستكون النتائج. من أمثلة المنتجات الرقمية : كورس تدريبي – كتاب رقمي – تصميمات جاهزة – أكواد وبرامج وتطبيقات وغيرها الكثير.

2. وسيط للشراء على الإنترنت مقابل عمولة

كن وسيطًا للشراء على الإنترنت. الانترنت اصبح فرصة ذهبية لبدء مشاريع صغيرة ناجحة لكثير من الناس في العالم العربي، خاصة بلدان شمال افريقيا، لا يمتلكون بطاقات بنكية تمكنهم من الشراء الافتراضي، وفي نفس الوقت يرغبون في شراء منتجات من الانترنت وهذه فرصة عمل تجاري مربح. يمكن ان تكون الوسيط الذي يقوم بالشراء، وتأخذ عمولة على شراء البضاعة، من الجيد أن تبدأ في مدينتك الخاصة، قم بالتسويق لنفسك محليًّا.

3. منصة التَسوُّق المحلي الالكتروني

اشتري محليا واطلبها عبر الانترنت إستلمها على باب منزلك.. هذا هو مفهوم المشروع.

معظم محلات التجزئة المحلية لاتملك انظمة تسوق الكترونية ناهيك عن ساعات العمل التي لا تتجاوز 9 ساعات يوميا. مشروعك سيكون عبارة عن منصتة تسوق الكترونية تخدم عملاؤك ليلا ونهارا وطوال ايام الاسبوع عبر خيارات التسوق الالكتروني من المحلات المحلية لبائعي الملابس، الاكسسوارات، المواد الغذائية.. هكذا ستوفر لعملاؤك خدمة الطلب والتوصيل وبالطبع بدون رسوم توصيل، لأنك سوف تفرض عمولة على تجار التجزئة 5 – 10%، سوف توفر الوقت لعملاؤك وتساعد محلات التجزئة على الازدهار ونمو مبيعات مشروعك الصغير.

4. بيع الأعمال اليدوية على الانترنت

فكرة مشروع ناجح مربح لأصحاب المهارات اليدوية والحرفية. إذا كنت تجيد الرسم أو النحت او صناعة منتجات او مجوهرات يدويا.. يمكنك بيع أعمالك من خلال الانترنت (مثل موقع esty الذي وفر فرص مشاريع صغيرة لاصحاب الحرف اليدوية). ستحتاج طبعًا إلى ورشة خاصة في منزلك، بعد ذلك تحتاج إلى إلتقاط صور باحترافية لمصنوعاتك واعمالك لعرضها للبيع الافتراضي.

5. وكيل للتسويق العقاري الالكتروني

اصبح الانترنت قناة تسويق أساسية لبيع العقارات:

  • 90% من مشتري العقارات يستخدمون الانترنت فى البحث عن منزل او عقار.
  • 36% من المشترين عثروا على المنزل او العقار الذى قاموا بشرائه على الانترنت.

ويقوم مبدأ الوساطة العقارية الالكترونية على نشر العديد من الاعلانات عن الوحدات العقارية للبيع او الايجار عن طريق مواقع الانترنت المختلفة المتخصصة والغير متخصصة. في عالم العقار، هناك فرصة لكل فرد : سوق ضخم، احتياج مستمر، وكنوز تنتظر أن تكتشف! قد يبدو هذا الكلام غريبا بعض الشيء! لكن يمكنك أن تكون وسيطا عقاريا ناجحا من خلال الانترنت وتؤسس مشروع مربح جدا.

6. التسويق على المنصات الاجتماعية

بات الجميع يعلم مدى أهمية مواقع سوشال ميديا (انستغرام، فايس بوك، تويتر..) في عملية التسويق. فقد اصبح كل مشروع تجاري تقريبا حتى المشاريع الصغيرة تمتلك حساباته الخاصة على هذه المنصات.

7. صناعة المحتوى بمختلف اشكاله وأنواعه

قطاع صناعة المحتوى اصبح يوفر فرص كثيرة لبدء مشاريع صغيرة ناجحة. معظم الأعمال التجارية وحتى المشاريع الصغيرة الآن تمتلك مدونة على موقعها الإلكتروني. لنفترض أن هناك شركة متخصصة في صناعة الأحذية الرياضية، تمتلك هذه الشركة مدونة تتحدث فيها عن الرياضة وعلاقة القدم الصحية بالرياضة ومدى أهمية ارتدائك لحذاء صحي وغير ذلك من المحتوى ذو الصلة. ويساهم هذا في تنمية عوائدها وتنمية اتصالها مع جمهورها. تحتاج هذه الشركات إلى من نسميهم بصانعي المحتوى، إذا كنت تجيد الكتابة يمكنك أن تعمل بنظام العمل الحر لدى واحدة من هذه الشركات كصانع لمحتواهم. ويوجد العديد من منصات العمل الحر لتعرض خدماتك عليها.

8. خدمات الترجمة

أصبحت الترجمة تأخذ حيّزاً كبيراً في عالم مشاريع الانترنت بحيث لا يوجد مجال إلّا ويكون بحاجة إلى ترجمة وثائق أو مقاطع فيديو أو نصوص أو محتويات مواقع إلكترونيّة. هناك الكثيرون من الاشخاص والشركات التي تحتاج الى مثل هذه الخدمة وأصبح أسهل بمساعدة المواقع الإلكترونيّة الخاصّة بالتّرجمة، فإذا كنت شخصا يجيد أحد اللغات الأجنبية إضافة للعربية فأنت محظوظٌ كون هذا المجال يتيح العديد من الفرص لبدء مشروع ناجح ويؤمّن لك دخلا جيدا.

9 افكار لبدء مشاريع صغيرة ناجحة على الواقع:

على أرض الواقع ، ستحتاج إلى مهارة التسويق وإدارة المشاريع، وفيما مشاريع صغيرة ناجحة للشباب خارج إطار الإنترنت أو يمكن أن تجمع بين الإنترنت والواقع:

9.خدمات النظافة التجارية

خدمة التنظيف التجاري توفر افكار مشاريع ناجحة ومربحة، جيث لا يتطلّب أي مهارات خاصّة أو تجربة تقنية. باستثمار أولي منخفض وعائد استثمار سريع و إدارة العمل بسهولة. طلب السوق على الخدمة غير محدود، لا جرد و لا تخزين،  إمكانية نمو ممتازة… كلها أسباب مقنعة لبداية هذا النوع من العمل.

كلّ المحلات الكبيرة والشركات و المؤسسات لها شيء واحد مشترك، يجب أن ينظّفوا بشكل منتظم لكي يظهرو بصورة جيّدة أمام أنفسهم وشركائهم في أعمالهم التجارية. وتخلق هذه الحقيقة فرصة هائلة لبناء مشاريع صغيرة ناجحة. و أفضل طريق للتسويق هو زيارة كلّ الأعمال التجارية في مجتمعك. وضّح منافع التنظيف عامة و خدمتك خاصة .. على أية حال، إذا وضعت هدف لزيارة عشر زبائن محتملين باليوم وتمكنت بالفوز من إثنين فقط ، أنت ستحقق 40 زبون جديد كل شهر وتكون في طريقك الصحيح إلى تأسيس مشروع ناجح ومربح.

10.تنظيم الأحداث

مشروع يعتمد على تخطيط الأحداث وتنظيمها، مثل: المؤتمرات والاجتماعات؛ ويعدّ العمل كمخطِّط أحداث من المِهن والمشاريع الصغيرة الحديثة والمربحة، حيث يقدم مساعدة للمنشآت والأفراد في مجال تخطيط الأحداث الخاصة بهم، ويحتاج النجاح في هذا المشروع إلى الصبر أثناء التعامل مع طلبات العملاء المختلفة، والمحافظة على الهدوء عند التعرُّض لأحداث غير متوقعة.

11.تقديم خدمات التدريب الخاص

هل لديك خبرة في مجال التدريب الرياضي أو عملت من قبل في إحدى صالات التدريب، هناك أناس حولك في كل مكان مستعدون للدفع لخبير يقوم بمتابعة تمارينهم اليومية وكذلك عادات طعامهم وحياتهم اليومية، متى وأين وكيف يتدربون، كيف ومتى يأكلون، مدراء الشركات ورجال الأعمال المشغولون يحتاجون إلى شخص لتولي هذه المهمة عنهم، يمكنك تسويق نفسك من خلال موقعك على الإنترنت أو من خلال صفحة شخصية ترفع عليها فيديوهات وأنت تتمرن أو تقوم بإرشاد أحد زبائنك، تأكد فقط أنك في المدينة الصحيحة التي تحتوي على نوعية العملاء المستعدين للدفع مقابل هذه الخدمة.

اقرأ ايضا: كيف تقنع الزبون بالشراء في 6 خطوات

12.صيانة المنازل

كل منزل يحتاج إلى خدمات الصيانة ، في المطبخ أو دورات المياه ، وكذلك التكييف أو خطوط الكهرباء ، أو أعمال الدهان إلخ ، كل ما تحتاجه هو سيارة فان مزودة بمعدات الصيانة مع فنيين صيانة.

13. الاستيراد من الصين

أصبح الاستيراد من الصين يمثل فرصة للكثيرين لبدء مشاريع صغيرة مربحة ، لكنها ليست بالسهولة التي يتخيلها البعض منا. إن العامل الرئيسي ليس هو الصين او المصانع الصينية ! لكن الأسواق المحلية ببلدك و طريقة البيع و التوزيع و الجمارك هي أهم العوامل. يوجد الكثير من المنتجات المطلوبة بشكل كبير جداً في الاسواق العربية و لا تكلف راس مال كبير مثل دبابيس وتوك وفرش وامشاط الشعر والولاعات والهدايا الصغيرة والالعاب البسيطة وغيرهم من المنتجات رخيصة السعر والتى يحتاج اليها الرجال والسيدات والاطفال من جميع فئات المجتمع.

آلاف المنتجات يمكن تحويلها الى افكار مشاريع ناجحة جدا. ادرس موضوع الاستيراد بجدية وتقصى الشق القانوني ببلدك ، كيفية السفر والتراخيص التي يجب تجهيزها وتكلفة السفر مع شراء البضاعة وقبل ذلك تأكد مما يحتاجه السوق وكيف تسويق البضائع.

14.خدمات المحاسبة بشكل حر

معظم الشركات الصغيرة الناشئة لا تريد توظيف محاسب بدوام كامل ومبلغ شهري يثقل ميزانيتها المالية، لكن في نفس الوقت لا يمكن الاستغناء عن المحاسبين لترتيب الأمور المالية وأمور المدفوعات. يمكنك هنا العمل بشكل حر مع أكثر من شركة في نفس الوقت، يعتمد نظام العمل هذا على زيارة الشركة مرة أو مرتين أسبوعيًا لمدة محددة من الساعات وتقوم بإنهاء الأمور المحاسبية لهم والانصراف مباشرة، يمكنك الحصول على راتبك إما بشكل شهري متفق عليه أو مقابل عدد الساعات التي تقضيها في العمل لدى تلك الشركات، كلما زادت قائمة عملائك كلما زادت فرصتك في الربح، وتذكر دائمًا أن العميل المناسب لهذا المشروع هو الشركات الصغيرة الناشئة.

15.خدمات التصميم والطباعة

ليس بالضرورة أن تكون مصممًا أو أن تمتلك مطبعة حتى تتمكن من تقديم خدمات التصميم والطباعة، الأمر يحتاج إلى قدرة على التواصل عن طريق الإنترنت وبعد ذلك معرفة بمطبعة محلية، خدمات الطباعة تصبح أرخص مع الوقت لكن مع الجمع بين خدمات التصميم والطباعة يمكنك أن تقدم خدمة مميزة للشركات والمؤسسات وحتى منافذ البيع الصغيرة، جميع الشركات تحتاج من حين لآخر لطباعة منشورات دعائية أو كروت عمل أو حتى منشورات للمواسم الدورية كالأعياد والاحتفالات الوطنية.

عن طريق الإنترنت يمكنك توظيف مصمم يعمل بالساعة لتصميم ما تريد الشركة تصميمه وبعد ذلك قم بالدفع لمطبعة محلية لطباعة المنتجات، وقم بإيصالها إلى الشركة، يمكنك التوسع عن طريق توقيع عقود طويلة الأمد مع عملائك لتصميم كل ما يحتاجون إليه في فترة زمنية محددة.

16.تربية النحل و انتاج العشل

تُعدّ تربية النحل و إنتاج العسل من أكثر المشاريع الصغيرة الزراعيّة نجاحاً، والتي يمكن لأي شاب في العالم العربي تنفيذها كمشروع دخل رئيسي، أو حتى بجوار عمله الأساسي؛ يعتبر مشروع مربح برأسمال محدود ومهارات غير معقدة، وتسويق منتجه غير معقد ايضا.

17.صناعة مواد التنظيف

ورشة لتصنيع مواد التنظيف المنزلية تعتبر شيئا اساسيا لا غنى عنه لتحقيق مستوى نظافة مقبول، فالماء وحده رغم استطاعته اذابة الكثير من الأوساخ، عاجز عن اذابة الشحوم والدهون والكثير من البقع لكن حين يفككها المنظفات فان الماء يشطفها بسهولة. ومن أهم مواد التنظيف المستخدمة في الأسواق الصابون السائل وسوائل تنظيف الزجاج ومنظفات الأثاث الخشبي والباركية ومخاليط تنظيف السجاد والكليم ومخاليط تنظيف الرخام والبلاط … الخ .

مشاريع صغيرة مربحة لا يحتاج الي تقنيات تكنولوجية معقدة بالإضافة إلي قدرته علي استيعاب عمالة مدربة تدريبا عاديا علي تشغيل المشروع.

6 افكار مشاريع صغيرة ناجحة للشباب من المنزل:

هل تبحث عن افكار مشاريع صغيرة من المنزل وغير مكلف؟ إليك هذه الافكار واختيارك لها يعتمد على بيئة وثقافة بلدك، فالدول العربية ليست كالغربية، لكنها أفكار عامة.. يمكن أن تضيف إليها، وكل بحسب عزيمته:

18.المشاريع إنتاجية بأنواعها

هناك مشاريع صغيرة للإنتاج الحيواني التي يمكن أن تبدأ من المنزل، مثل إنتاج السمان، والأرانب، والدجاج، وعيش الغراب.. كذلك المنحل والمشتل.. وغيرها.

كما تتجه بعض الأسر لإنتاج المخبوزات والأكلات التي لا تستطيع بعض الأسر صنعها، وهناك مشاريع ناجحة تدخل تحت صفة الإنتاج الصناعي مثل المفروشات، الخزف، وأكياس البلاستيك… إلخ.

19.صناعة إكسسوارات نسائية

عادة ما تعشق المرأة لمسة الإكسسوارات وتقبل على شرائها بشكل كبير وفي كل المواسم والفصول السنوية، وهي فرصة يمكنك استغلالها في تصميم بعض الأنواع من الإكسسوارات في منزلك، وبيعها بالجملة لمحلات الاكسسوارات، و يمكن ان تستعين بشبكات التواصل الاجتماعي.

يمكنك التفكير فيما بعد في توسيع المشروع ليشمل أنواع متعددة، حيث ستحتاج فيما بعد وبعد أن يلقى مشروعك النجاح إلى يد عاملة مما يتيح لك الفرصة لتتعامل مع أناس آخرين محترفين في هذا المجال، كما يمكنك أن تواكب دائما التطورات الحاصلة في هذا المجال عن طريق البحث في الانترنت ( اليوتيوب ) وتحاول تطبيق أفكار جديدة لتتمكن من جذب المزيد من الزبائن.

20.مشتل النباتات والزهور

إذا كنت من محبي النباتات والزهور ، يمكنك أن تبدأه من المنزل حيث ستقوم باستغلال حديقة المنزل أو الشرفة أو السطح في حالة عدم وجود الحديقة، وتوفير مختلف المشاتل الصغيرة. لكن يجب ان تبحث و تتعلم جيدا لمعرف أنواع النباتات وأسمائها والخاصة بكل فصل على حدة،  إضافة إلى الاطلاع على كافة المعلومات الخاصة بالعناية والزرع وكيفية الرعاية وتكثير كل نوع من النباتات التي ترغب في المتاجرة فيها، حتى تتمكن من إقناع الزبون بها ، وبعد أن يحقق المشروع نجاحا يمكنك توسيعه أكثر لجلب المزيد من الزبائن وتحصل أرباح كبيرة.

21. مخلل الخضروات والزيتون

صناعة المخلل من الصناعات الشهيرة والمزدهرة وهو مطلوب من جميع طبقات وفئات المجتمع. وتوفر لك فرصة بدء مشاريع صغيرة مربحة، ويوجد أنواع مختلفة من المخلل مثل (الزيتون، الجزر، الخيار، البصل، الليمون..)، وبالنسبة للمنتجات النهائية فستكون عبارة عن عبوات تحتوي على نوع واحد فقط من المخلل مثل الزيتون أو الليمون كما ستوجد عبوات تشتمل على اكثر من نوع من المخلل (عبوات مشكلة).

حتى إن لم تكن تتقن عملية التخليل ما عليك سوى البحث في الانترنيت أو اعتماد المعلومات من شخص يعمل في المجال وابدأ في تعبئة كافة أنواع المخلل وترتيبها في علب مميزة وجذابة حتى تكون جاهزة للعرض، كما يمكنك أن تتفق مع المحلات لعرض منتجك عندها مع تقديم نسبة أرباح بسيطة.

22. صنع الإكسسوارات والأعمال اليدوية

الكثير من الاشخاص يمتلكون مهارة صنع الإكسسوارات أسسوا مشاريع صغيرة ناجحة، مثل: إكسسوارات الجوال، أو السيارات، أو حتّى مناظر الزينة والتحف اليدوية. فيمكن الاتفاق مع محلّ على ترويج هذه الأعمال أو يمكن عمل صفحة على الفيس بوك ومواقع التواصل الاجتماعي للترويج لها وبيعها.

23. حضانة منزلية

فكرة مشروع صغير قديمة، لكن الطلب عليها مستمر. الحضانة هناك الأمهات العاملات التي تحتاج إلى من ترعى أبنائها أثناء عملها، فيمكن استغلال جزء من البيت وتخصيصه كحضانة للأطفال خاصةً إذا كان الشخص ممن يحبون الأطفال ويملكون صبراً وقدرة على تحمل الاطفال.

6 افكار لبدء مشاريع صغيرة للدخل السلبي:

يعني مفهوم الدخل السلبي استثمار المال او الجهد او هما معًا دون مقابل في الوقت الحالي، ليأتيك المقابل دون عمل لاحقاً، الأمثلة كثيرة والمستعدون للتضحية من اجل تحقيقها قلة لا يتجاوزون 3% من الناس والبقية حالمون مستهزؤون سلبيون يبحثون عن ضربة الحظ واللقمة الباردة.. و على الرغم من أن عمل أي نوع من الدخل السلبي يتطلب الاستثمار مقدماً، سواء بالوقت أو بالمال او هما معًا، إلا أنه يمكن أن يؤدي إلى عائدات مجزية لاحقاً. وهذه بعض افكار مشاريع ناجحة يمكنها تحقيق الدخل السلبي :

24. فكرة كتيب “كوبونات تخفيض”

في هذه الظروف الإقتصادية يسعى الكثيرون للتوفير ….لم لا تساعدهم وتبدأ عملا يصمّم وينتج كتب الكوبونات . إنّ المفهوم واضح جدا. ببساطة قم بإيجاد 50 إلى 100 عمل تجاري في مدينتك من الذين يريدون عرض كوبونات التخفيض الخاصة بهم في كتابك (مجاناً). ومستعدون لتزويد حاملي الكوبونات بتخفيض على منتجاتهم أو خدمتهم.

الأرباح والعائدات تكسب ببيع الكتاب إلى المستهلكين ضمن مدينتك وعملية التسويق بسيطة : لنفترض أن تخفيضات الكوبونات الموجودة في كتابك تبلغ ما مجموعه 500 دولار. إذاً إعلانك سوف يدور حول كتاب بقيمة 5 أو 10 دولار ويوفر على زبائنك 500 دولار على المنتجات والخدمات التي يشترونها بشكل منتظم.

25. الكتب الالكترونية مشاريع صغيرة ناجحة

كل يوم يتم طرح عدد كبير من الكتب الإلكترونية الجديدة ebooks، والتي يلاقي بعضها نجاحا كبيرا ويحقق أصحابها دخلا كبيرا من وراءها. إذا كنت من الذين يجيدون مهارة أو يمتلكون خبرة.. بإمكانك البدء كل يوم باقتطاع بعض الوقت للعمل على كتاب إلكتروني تبيعه بصورة خدمة، تفيد به الآخرين، وتشارك الآخرين خبراتك وأفكارك. بإمكانك تحقيق دخل قد يفوق توقعاتك من هذا المشروع الصغير، خصوصا إذا قمت بالترويج له بشكل جيد.

26. بيع دورات تدريبية تعليمية

مثلا مواقع Udemy وSkillShare تعتبر من رواد هذا المجال، حيث من خلالها يقوم الخبراء وأصحاب المهارات والمعرفة التخصصية بمشاركتها مقابل مبلغ من المال مع الأشخاص الذي يرغبون في دفع المال مقابل الحصول على هذه الدورات والمعلومات. هناك ملايين الناس تستخدم هذه الخدمة، ومتوسط الأرباح الشهري المدربين (مقدمي الدورات) في الموقع هو 8000$. قم بإنشاء دورة مدفوعة في المهارات التي تتقنها، ليس هناك حدود لما يمكنك تعليمه للناس، أياً كان ما تتقنه فهو مطلوب على الإنترنت.

27. التطبيقات فرصة لبدء مشاريع صغيرة ناجحة

صناعة حسين البطاح من الكويت ، مطور ومصمم تطبيقات iOS و Android الذي حقّق أكثر من ربع مليون دولار من المحتوى العربي وليس الأجنبي خلال 3 سنوات فقط من العمل فقط. صناعة التطبيقات خصبة لبدء مشاريع صغيرة ، وينصح كل من يرغب دخول صناعة التطبيقات ان يراعي جودة التطبيق ، وان لا يغرق سوق التطبيقات بالكثره لانها متعبة بدون جدوى. ويؤكد أن 90% من ارباحه هي من إيرادات تطبيقين اثنين وهما الاكثر انتشاراً بين كل أعماله، وهما InstArabic و تطبيق المصمم.

تعتبر البرمجة سوق ضخم فى مجال الانترنت والاجهزة الالتكرونية عموما، وبشكل خاص قطاع تطبيقات الهواتف و الأحهزة الذكية الذي يتوسع و يكبر ويشهد إقبالا متزايدا من المستخدمين يوما بعد يوم. و لا عجب من كون أن مطوري ومبرمجي تطبيقات وألعاب الهواتف الذكية يحقون مداخيل مالية كبيرة تصل لمئات و آلاف الدولارات. تجدر الاشرة إلى أن برمجة التطبيقات تختلف اختلافاً كبيراً من كل الجوانب ( الأرباح – القدرات الخ..) عن تصميم وبرمجة المواقع.

28. استثمر أموالك في البورصة.

يمكنك استثمار أموالك في سوق الأوراق المالية ووسائل الإستثمار المختلفة التي تعود عليك بعائد سنوي للاستثمار يكفى للحفاظ على مستواك المادي بعد تقاعدك عن العمل. تجنب إغراء الذين يوهمونك بسهولة وسرعة الربح. الشراء والبيع الكبير كل يوم (المضاربة) يعتبر لعب للقمار حرفيًا. القيام ببعض الصفقات غير الموفقة – وهو أمر ممكن بلا شك، سيفقدك الكثير من الأموال. وستخيب أمالك في ربح الثروة.

بدلًا من ذلك تعلم أن تستثمر أموالك للمدى البعيد. اختر الأسهم الجيدة ذات الأسس الصلبة والقيادة المتميزة في صناعات يتوقع لها نموًا كبيرًا في المستقبل. ثم تمهل وانتظر الربح دون شغل نفسك بعناء التفكير والقلق حيال مرات الارتفاع أو الانخفاض. إذا استثمرت أموالك بحكمة منذ البداية، فالبتأكيد أنك ستجنى الربح بمرور الوقت.

29. استثمر أموالك في العقارات.

الأصول المستقرة نسبيا مثل تأجير العقارات، أو تطوير الأراضي المحتملة في منطقة تنمو باطراد هو وسيلة جيدة لبناء الثروة. وعلى الرغم من أن غالبية الاستثمارات لا تنص على ضمان كامل للربح، إلا أن العديد من التجارب أظهر أن الاستثمار في العقارات يؤدي لمكاسب كبيرة. مثل هذه الاستثمارات تزداد قيمتها السوقية بمرور الوقت (كل خمس سنوات تقريبا).

كيف تبدأ مشروع صغير في 5 خطوات

هناك مشاريع صغيرة تنجح، وهناك أيضا أعمال تجارية لا تنجح لاسباب كثيرة (10 اسباب لفشل المشروع الصغير). سنشارك معك فيما يلي 7 نصائح لبدء عمل تجاري ناجح:

1- اختر العمل التجاري المناسب:

يجب أن يكون المشروع أولاً جاذباً لصاحبه قبل أن يكون جاذباً للسوق، حيث إن هناك العديد من المشاريع الصغيرة تفشل بسبب عدم إيمان أصحابها بها، لذلك حاول أن تبدأ نشاطاً لم يفكر فيه أحد قبلك ويتماشى بالتالي مع اهتماماتك ويكون ملائماً للمهارات التي تتمتع بها .

2- ابحث عن جهات تدعمك:

ستحتاج إلى جهات داعمة تقدم له العون، وقد تكون هذه الجهات أحد أفراد العائلة أو صديقاً أو أحد الأشخاص الذين يمكن الوثوق بهم، وإذا لم تجد شخصاً ذا خبرة يساعدك، إلجأ إلى مكتب إحدى الجمعيات المتخصصة بتقديم الإرشادات ودعم المشاريع الصغيرة ، وهناك ستجد مختصين لمناقشتك في دراسة الجدوى، إن كنت ممن تنقصهم الخبرة، وقد يزودونك بفكرة إذا كان لديك النية الصادقة في الاتجاه للعمل الحر .

3- وضع الاستراتيجيات وخطط العمل:

من المهم جداً وقبل البدء فعليا، إعداد خطة عمل و خطة تشغيلية واضحة تمثل خريطة طريق تسير عليها شركتك نحو النمو والنجاح، ومن خلال اتباع تخطيط علمي مدروس يجنبك مشقة تعديل المسار أو الوقوع في الأخطاء التي يقترفها معظم رجال الأعمال الجدد .

4- ادرس الجدوى قبل وقوع البلوى:

عند البدء، فإنك تحتاج لأن تكون خبيراً فيما تفعله، سواء كان ذلك على صعيد الإنتاج أو تقديم الخدمات، لذلك عليك البحث ودراسة جميع الجوانب المتعلقة بعملك التجاري، واستيعابها بإتقان .

5-وفر راس المال اللازم:

خلال مرحلة البداية، عليك ادخار قدر كاف من المال، تستخدمه عند الحاجة، وفي حال كان راس المال غير كافي، يمكنك اللجوء إلى مؤسسات التمويل أو البنوك، حيث إن معظمها يوفر قروضاً وتسهيلات مالية بفوائد منخفضة نوعاً ما لمن يطمحون إلى إنشاء مشاريع صغيرة ومتوسطة .

6- تأكد من الجوانب القانونية:

استخرج جميع الأوراق القانونية قبل إطلاق المشروع مثل التراخيص الضرورية والسجل التجاري والملكية والعقود وغيرها، وتأكد من تصديقها جميعاً من دائرة الترخيص التجاري .

5- احصل على مساعدة الخبراء:

للتقدم في عملك التجاري ربما ستحتاج إلى الاستعانة بخبير أو مختص، ولا يعني الاستعانة بالخبراء أنك ستنفق الكثير من الأموال لقاء المعلومات التي يوفروها لك، حيث إن هناك الكثير من المؤسسات والشركات غير الربحية تقدم خدماتها مقابل مبالغ بسيطة.

خاتمة

قدمنا لك في هذه المقالة مجموعة مشاريع ناجحة، بعضها يتطلّب إلى خبرة بجانب راس المال، وبعضها مشاريع صغيرة قد لا يحتاج إلى خبرة مسبقة حيث يمكن بدء العمل عليها فورًا. بالتأكيد لن يكون نجاحك في مشروع صغير هو غايتك بل اعتبرها مجرد بداية، وعليك بعد ذلك العمل للوصول إلى ما تطمح إليه لتنتقل من مجرد مشروع صغير إلى مؤسسة او شركة ناجحة ومزدهرة.

وأنت تبحث عن افكار مشاريع ناجحة أن تدرك أنه لبدء مشروع تجاري ناجح يتطلب أولا دراسة جدوى وبحث متأني للمشروع وبعدها يأتي العمل الجاد والمثابرة. ومن المهم أيضا ان تتعلم من اخطاء الآخرين و تعرف اسباب فشل المشاريع الصغيرة حتى لا تقع فيها.

627 رأي حول “مشاريع صغيرة: 29 مشروع صغير ناجح للشباب 2023”

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اريد من يدعم مشروعي مطعم في اليمن ارجو المساعده دعم ضروري وبشده waswasws157@gmail.com

    رد
    • انا موافق ايه المطلوب

      رد
  2. عندي هدوم بسعر الجمله

    رد
    • 01276855506 ارسلي واتس المنتجات

      رد
  3. سلام عليكم أنا من المغرب أعمل عند ناس بثمن قليل أتمنى أن أعمل مشروعي صغير لاكن لا أملك المال 00212656551789

    رد
  4. الدنيا صعبه خالص يا رفاق ربنا يقوي الناس

    رد
  5. الله معنا

    رد
  6. السلام عليكم اريد جدوى صناعة اكسسوارات
    يدوية نسائية ومنزلية

    رد
  7. الله يجزاكم خير مقال جميل في زمن من لايقرا
    اشكرك

    رد
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      اريد جدول صناعة الاكسسورات اليدويه

      رد
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      اريد جدول صناعة الاكسسورات اليدويه
      لان بحاجه حق هذا الشغل

      رد
  8. السلام عليكم،
    الاسم: نصر أكرم قزعاط من غزة، مشروع صغير ملك احسن من الشغل عند أي انسان لأنه سينول ما لا يتوقعه،
    ربي يعين كل شب لا يملك مال، عمل، زوجة، سكن…، ربي يهونها علية وأن يجعله من الصابرين وأن يكتب له الأجر،
    عملت كثيرا عند أصحاب العمل وتلقيت كثيرا من المذلة والتعب الشاق المتعب ووقت متأخر لمنتصف الليل مثلا عمل 12 ساعة بأجرة قليلة وهذا حال كل شاب، لا حول ولا قوة إلا باله، يا رب عونك ورضاك عنا وجعلنا من أهل اليمين وأن تدخلنا الفردوس الأعلى مع النبي محمد صل الله علية وسلم، وأخيرا شكرا على قرآتك لي حالي وحال الشباب، اتمني منك دعوة جميلة مثلك.

    رد
    • الله بوسعها علينا وعليك

      رد
      • امين

        رد

أضف تعليق

آخر مقالات الموقع