كيف استثمر فلوسي دون خسارتها؟ 10 طرق مضمونة ممكن تستثمر فيها فلوسك

كيف استثمر فلوسي بأفضل طريقة ممكنة (10 طرق لاستثمار المدخرات)

كيف استثمر فلوسي بأفضل طريقة ممكنة؟ استثمرها في الاسهم أم اشتري ذهب.. هل يتوجب علي أن أستثمر في العقار؟ اعمل مشروع؟ .. الاسئلة كثيرة في هذا الباب و الغاية واحدة. في الوقت الذي يقبل فيه بعض المستثمرين بمستوى عال من المخاطر عن طريق الاستثمار في الاسهم أو العقارات، يسعى معظم الناس للتقليل من المخاطر مع تحقيق مردودية كافية من خلال حسابات الادخار بعائد او اللجوء لشراء الذهب لتخزين قيمة النقد.

كيف استثمر فلوسي بأفضل طريقة ممكنة

يبحث الجميع عن أفضل طريقة لاستثمار مدخراتهم، ومعظمهم يود التقليل من الخسائر بقدر الإمكان وجني أكبر قدر ممكن من الأرباح! معادلة صعبة التحقيق لكنها ليست مستحيلة.

فيما يلي 10 طرق حقيقية يمكن ان تستثمر بها فلوسك  :



يتوقف اختيارك للطريقة المثلى لاستثمار اموالك على مقدار الأموال والإطار الزمني لاستثمارك مدى تحملك للمخاطرة.

1. استثمر في الذهب

كيف استثمر فلوسي بالذهب؟ تتعدد طرق الاستثمار في الذهب، ولكن لاستثمار المدخرات في الذهب فافضل طريقة هي وضع خطة استثمار منتظم على أساس شهري (من سنة إلى خمس سنوات) لشراء كميات قليلة من الذهب كل شهر مما فاض عليك من المال على شكل سبائك ذهب عيار 24 وليس الذهب المصاغ.

بالشراء الشهري تحصل في نهاية السنة على أفضل معدل سعر لمجموع اسعار الشراء الشهري خلال فترة استثمارك. هكذا تتحوّط من تذبذب السعر وترفع بذلك فرص زيادة العائد على استثمارك في الذهب.

2. استثمر في الأسهم

عائدات الأسهم غير متوقعة على المدى القريب، لكنها مربحة على المدى الطويل. ونقصد هنا الاستثمار طويل الاجل في الاسهم وليس المضاربة.

استثمار المال في اسواق المال (اسهم، صناديق، صكوك، سندات..) عموما يناسبك لو لم يكن دخلك مرتفعًا، فحاول استثمار ولو جزء صغير منه في استثمارات صغيرة على الأقل في البداية. وبالرغم من أنه لا يمكن الحصول على عائد كبير من استثمار مبالغ مالية صغيرة على المدى القصير إلا أنه مربح على المدى الطويل.

3. استثمر في السندات

السندات عبارة عن شهادات فائدة تصدرها المؤسسات الحكومية كالبنوك المركزية دون وجود مخاطر. تمتلك الحكومات آليات طباعة النقود ويمكنها طباعة المبالغ التي تحتاجها لتسديد رأس المال مما يجعل هذه الاستثمارات آمنة بشكل نسبي ويجعلها طريقة رائعة لتنويع الاستثمارات.

يفضلها العديد ممن يرغب في الحصول على دخل منتظم.

4. استثمر في الصكوك الاسلامية

الصكوك هي أوراق مالية متوافقة مع الشريعة الإسلامية، تعطي لحاملها ملكية حصة في مشروع منجز أو قيد الإنشاء والتطوير أو في استثمار معيّن، وهذا يمثل الركيزة الأساسية للصكوك المصدرة، فهي لا بد من أن تكون مرتبطة بأصول.

تُصدر الشركات او المؤسسات الحكومية الصكوك بهدف تمويل مشاريعها، بحيث يحصل المساهمون على نسبة مئوية من الأرباح، تتحدد عند التعاقد، كما يتحملون الخسائر وفقا لتلك النسبة المحددة. أي المشاركة في الربح والخسارة.. فهي على خلاف السندات التي تمنح حاملها نسبة محددة مسبقاً من قيمتها الإسمية.

5. جّرب صناديق الاستثمار

هي عبارة عن مجموعة من الصناديق المالية التي تحتوي على أسهم وسندات يقوم المستثمرون بشراء محتوياتها، ومن ثم العمل على استثمارها وفقا للمجالات الخاصّة بها، وقد يتم بيعها لاحقا بسعر أعلى من سعر شرائها، وهكذا يتم تطبيق مفهوم الاستثمار بطريقة صحيحة، وعادة تركّزُ صناديق الاستثمار على تحويل قيمة السندات والأسهم الصغيرة إلى قيمة كبيرة، في حال عدم رغبة مالكها في بيعها بسعر أعلى من سعر شرائها.

6. استثمر في أموال معفية من الضرائب.

يوجد العديد من خطط او الخيارات الاستثمارية التي تتميز بحوافز ضريبية. قد تجد مثلا حسابات ادخارية معفاة من الضرائب (قد تكون خطط مدخرات التقاعد أو خطط المدخرات الدراسية…) وهي طريقة لاستثمار أموالك وكسب دخل معفى من الضرائب.

يوجد أنواع مختلفة من استثمارات الوفر (الخفض) الضريبي المتاحة، وبالتالي يجب أن ترجع لمستشار مالي لتوجيهك إلى أفضل نوع مناسب لك. جِد الخطة المناسبة لك واستثمر فيها. سيوفر عليك هذا الكثير من أموال الضرائب، ويضيف لمدخراتك.

7. استثمر مالك في مشروع

من خلال بدء مشروع خاص بك، إنتاجي، أو تجاري، أو خدمي.. ممكن تنطلق من الامور التي تبرع فيها أوتحبّ القيام بها، وطبعا تستغل المهارات التي اكتسبتها خلال فترة عملك الوظيفي اوالمهني. أو تحويل هوايتك إلى مشروع، فإذا كنت تهوى الصيد، افتح محلا لأدواته، إذا كنت قارئا نهما وتعشق الكتابة ألف كتابا، حوِّل حبك للحلوى إلى حب لصناعة الحلوى… وظف فنك لخدمة عملك، فالاعمال العملاقة هي التي يتزاوج فيها كل من الفن و العلم و الهواية.

8. احصل على حِصة ملكية في عمل تجاري.

عندما تستثمر مالك في عمل تجاري، فأنت تخلق أو تشتري جزء من نظام إنتاجي تأمل أن يحقق لك صافي ربح ناتج عن بيع المنتج أو الخدمة للمستهلك بسعر أكبر من سعر التكلفة.

يوجد طرق عديدة لاستثمار المال في ملكية عمل تجاري: انشئ شركتك الخاصة، أو ادخل شريكا في مشروع قائم، او اشتري حصة شخص آخر في شركة ذات ملكية خاصة أو شراكة، أو اشتري حصة في شركة عامة.

لو نظرنا للأمر من الناحية التاريخية، سنجد أن امتلاك عمل تجاري ناجح كان أكبر مصدر لجمع الثروة بين الرجال والنساء العصاميين، ويتفوق بذلك على العقارات التي تمثل ثاني أهم فئة أصول.

9. العقارات استثمار جيد.

بعد القيام باستثمارات صغيرة هنا و هناك، وعندما تبدأ بجني ثمار استثماراتك الاولى يمكنك أن تقرر لاحقًا الاستثمار في العقارات. سوق العقارات و العمل بها واسع و مثير و به العديد من المصاعب و المكاسب أيضاً.

لو اشتريت أرض أو منزل ستحقق أرباح لأن سعر العقار سيرتفع بعد مرور فترة من الزمن. إن احتمالية ارتفاع أسعار العقارات منخفضة بشكل عام، فالعقار يمرض ولا يموت، وبالتالي يُعتبر هذا استثمار طويل المدى.

تتحقق المكاسب سواء من خلال إعادة بيع العقار أو تـأجيره، وهما أمران مختلفان ويتطلب كل منهما اسلوب مختلف في اختيار العقار والتعامل مع العملية، لذلك من الهام أن تقرر أيهما تود أن تتبع منذ البداية.

10. استثمر ما هو أكثر من النقود.

أفضل استثمار هو ما تنفقه لتطوير ذاتك. هذا الاستثمار الوحيد الذي لن يتمكن أحد من انتزاعه منك. تؤكد دراسات حديثة أن ما تستثمره في ذاتك لا بد أن يغير جانبا من جوانب حياتك للأفضل.

لا يجب أن تكون خبيرًا في كل شيء ولكن يجب أن تعرف جيدًا ما هي حدود دائرة معرفتك وما هو خارجها وما يقع في دائرة اهدافك ويجب أن تتعلمه. يجب أن تعلم جيدًا ما هي نقاط قوتك وما هي نقاط ضعفك وهما من أهم الأشياء التي يجب أن تعرفها “الآن”.

كيف تستثمر فلوسك بحكمة وذكاء

عندما يتعلق الامر باستثمار أموالك، لا تتبع الحشود وتعمل بآرائها. لا تستقي النصائح والاستشارات من الشارع و ثرثرة العامة، بل احتك باصحاب الخبرة واستمع لافكارهم و استشر اهل الاختصاص.

فيما يلي بعض النصائح الثمينة قبل البدء باي استثمار :

احذر إعلانات الاستثمار المغرية.

تنتشر الكثير من الإعلانات التي تُصوِّر لك استثمار المال عملية سهلة وسريعة، وتحاول جذب عملاء وأحيانا “ضحايا” باستخدام أساليب مغرية. تجنب الدخول في أي خطة استثمار بمجرد الاطلاع على إعلان وحسب، تجنـَّب الخطط التي توهمك بجني الثروة بسرعة.

تجنب المغامرات التجارية غير المحسوبة كالمضاربة في سوق العملات والاستثمار في الشركات التي تقدم وعودا بتوزيع أرباح فاحشة، فكلها تأكل اموالك كما تأكل النار الهشيم. ابتعد عن الأشخاص الذين يعدونك بعوائد غير واقعية.

لا تستثمر بدون معرفة.

في الحقيقة أنت بحاجة لبعض الوقت للتعلم واكتساب المعرفة اللازمة قبل ان تتمكن من استثمار مالك بشكل جيد، ولكنك لن تحتاج إلى أن تكون عبقرياً لكي تستثمر جيداً.

لا تستثمر في أمور لا تفهم فيها إطلاقا، لأن عدم امتلاك المعلومات الصحيحة والكاملة قد يؤدي لاتخاذ قرارات استثمارية غير سليمة، وبالتالي ستخسر جزءا من رأس مالك أو كلَّه بدلاً من تحقيق المكاسب التي ترجوها.

استثمر بصبر

استثمار المال يحتاج للصبر، فلن تحقق ارباح كبيرة بين يوم وليلة، بل يتطلب الأمر شهورا و سنوات حتى تحقق عائد جيد على استثماراتك.

الاستثمار لعبة طويلة المدى، من الممكن أن تصبح غنيًا ببطء، لكن من الصعب أن تحصل على ثراء سريع. لذلك فكر في العائد على المدى الطويل واستثمر وفقًا لهذا.

زِد نطاق استثماراتك.

إن تنويع استثماراتك معناه وضع جزء من استثمارات في سوق الأسهم مثلا، والبعض الآخر في السندات، وتنحية جزء منها كمبلغ نقدي (لتكون في متناول يدك عند ظهور فرص لشراء أصول مدرة للدخل)، واستثمار جزء في شيء آخر .. مثل العقارات.

يقلل التنويع تقلُّب محفظتك الاستثمارية ومخاطرك. وزِّع أموالك في خطط متنوعة ولا تتمسك بشكل واحد فقط من أشكال الاستثمار.

داوِم على التصدق بجزء من دخلك

الصدقة مفتاح روحي للرزق، فقد يكون لديك قريب محتاج ليس لديه من يعيله أو تكفل يتيم.. او تستقطع جزء بسيط من راتبك مثلا 2,5 او 5% وتخصِّصه للصدقة. فهي تجنبك كثيراً من أقدار الله المؤلمة التي تأكل كثيراً من راتبك كالمرض. وحتى لو كنت في مستوى مالي متواضع، فيمكنك أن تتصدق بالقليل، السر يكمن في مداومته. قال صلى الله عليه وسلم: داووا مرضاكم بالصدقة. وقال الله تعالى: “وما أنفقتم من شيء فهو يخلفه وهو خير الرازقين”.

في النهاية..

أن أستثمر أمولي بذكاء وحِكمة ليس بالأمر السهل طبعا، ومع ذلك يمكنني دائما استثمار أموالي بشكل افضل لو تحلّيتُ بالصبر وتعلمّتُ الحد الأدنى من الثقافة الاستثمارية وتجنبت خيارات الاستثمار التي لا تناسب قدراتي المالية و لا تتلاءم مع أهدافي.. هكذا أكون عرفت كيف استثمر فلوسي بأفضل الطرق و الاساليب الممكنة.


شارك المقالة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.