كيف يمكن للشخص العادي الاستثمار في الذهب؟ 6 طرق للاستثمار في الذهب

الاستثمار في الذهب للمبتدئين: افضل طرق الاستثمار في الذهب

يحظى الذهب بسمعة جيدة كأصل لحفظ الثروات على مر التاريخ، ولا يزال الاستثمار في الذهب وسيلة مناسبة لمن يمتلك ثروة كبيرة ويريد المحافظة عليها ضد تصرفات البنوك المركزية وأثر التضخم، فرغم التقلبات التي يمكن أن تشهدها أسعاره إلا أنه يبقى محافظا على قيمته على المدى الطويل ، و لذلك غالبا ما يوصي المستشارون الماليون بجعله جزء من المحفوظات الاستثمارية ، بحيث تتنوع طرق الاستثمار في الذهب.

الاستثمار في الذهب للمبتدئين

كيف يمكن للشخص العادي الاستثمار في الذهب؟ سواء لغرض الاستثمار أو الادخار، ستتعرف فيما يلي على ست طرق يمكن من خلالها لأي فرد الاستثمار في الذهب. وتعتمد الطريقة التي قد تناسبك على كمية الأموال التي ترغب في استثمارها، وأهدافك الاستثمارية، وقدر المخاطرة التي يمكنك تحملها.

أفضل طرق الاستثمار في الذهب :

الشكل الأول :  

يعتبر الشكل الأكثر تقليدية والمباشرة هي السبائك الذهبية وتختلف قيمتها باختلاف وزنها وهي تناسب أكثر صغار المستثمرين ، ورغم ازدياد صعوبة حفظ السبائك مع زيادة وزنها وكميتها ، إلا أنها من أكثر الأنواع محافظة على القيمة.

الشكل الثاني :

يتمثل في الصناديق الاستثمارية المتداولة في الذهب EFTS  خيارا أكثر مرونة وهي عبارة عن صناديق استثمارية موجودة في البورصات العالمية وتشمل مجموعة متنوعة من المؤشرات الخاصة بالقطاع ككل.

الشكل الثالث :

و يتجلى في العملات الذهبية ويدخل في تقييمها بالإضافة إلى وزنها ونوعية الذهب القيمة الفنية لها وندرتها أو فرادتها وغالبا ما تباع بسعر أعلى من سعر سوق الذهب ، كما أنها مناسبة جدا لهواة جمع القطع الفنية .

الشكل الرابع : هو عقود المبادلة في الذهب وهي عقود غالبا ما تستخدم كوسيلة من البنوك المركزية لتوفير سيولة من احتياطاتها من الذهب.

الشكل الخامس:

يتجلى في الذهب الورقي وهو احد أكثر الطرق الأكثر فعالية واقتصادية لشراء الذهب بشكل غير ملموس كحصص في الذهب تحسب على أساس الأونصى أو ليغرام وغالبا ما تكون هناك نسبة ثابتة بين رواق الذهب وما تمثله من الذهب المادي.

الشكل السادس :

فهو يتمثل في شهادات إيداع الذهب وهي شهادات تصدر كبديل للذهب الفعلي تتيح للمستثمر شراء أو بيع الذهب بسعره المحدد يوميا من دون الحاجة إلى شراء الذهب أو تخزينه كما أنها تصدر بفئات متعددة ، وهي قابلة للاسترداد بقيمتها النقدية أو كسبائك ذهبية.

قد يختار البعض في تخزين الذهب على شكل حلي و مجوهرات، إلا أنها ليست الطريقة الأمثل للاستثمار في الذهب لعدة أسباب، منها أن سعر القطعة الذهبية يعتمد على التصميم والتنفيذ والأحجار الأخرى المضافة، لذا لا توجد علاقة مباشرة ودقيقة بين سعر أونصة الذهب في الأسواق الدولية وسعر المنتجات المصنوعة من الذهب.

ومن الممكن أن تمر أسعار الذهب بفقاعات مالية نتيجة تأرجح القوة الشرائية للدولار، ومن الممكن المضاربة على أسعار الذهب، كالمضاربة على الأسهم، وهي بذلك لا تخلو من المخاطرة وخسارة جزء كبير من رأس المال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.