كيف اشتري ذهب للاستثمار : الاستثمار في الذهب للمبتدئين: افضل طرق الاستثمار في الذهب
الاستثمار في الذهب في السعودية , كيف أتاجر بالذهب

الاستثمار في الذهب للمبتدئين: أفضل طرق للاستثمار في الذهب

يحظى الذهب بسمعة جيدة كأصل لحفظ الثروات على مر التاريخ، ولا يزال الاستثمار في الذهب وسيلة مناسبة لمن يمتلك ثروة كبيرة ويريد المحافظة عليها ضد تصرفات البنوك المركزية وأثر التضخم. ورغم التقلبات التي يمكن أن تشهدها أسعاره إلا أنه يبقى محافظا على قيمته على المدى الطويل، و لذلك غالبا ما يوصي المستشارون الماليون بجعله جزء من المحفوظات الاستثمارية. لكن ماهي أنواع و طرق الاستثمار في الذهب.

طرق الاستثمار في الذهب :

كيف استثمر فلوسي بالذهب؟ ماهي أساليب الاستثمار في الذهب للمبتدئين؟ سواء لغرض الاستثمار أو الادخار، تعتمد الطريقة التي ستناسبك على كمية الأموال التي ترغب في استثمارها، وأهدافك الاستثمارية، وقدر المخاطرة التي يمكنك تحملها.

فيما يلي على ست طرق يمكن من خلالها لأي فرد الاستثمار في الذهب:



الشكل الأول :  

يعتبر الشكل الأكثر تقليدية والمباشرة هي السبائك الذهبية وتختلف قيمتها باختلاف وزنها وهي تناسب أكثر صغار المستثمرين ، ورغم ازدياد صعوبة حفظ السبائك مع زيادة وزنها وكميتها ، إلا أنها من أكثر الأنواع محافظة على القيمة.

الشكل الثاني :

يتمثل في الصناديق الاستثمارية المتداولة في الذهب EFTS  خيارا أكثر مرونة وهي عبارة عن صناديق استثمارية موجودة في البورصات العالمية وتشمل مجموعة متنوعة من المؤشرات الخاصة بالقطاع ككل.

الشكل الثالث :

و يتجلى في العملات الذهبية ويدخل في تقييمها بالإضافة إلى وزنها ونوعية الذهب القيمة الفنية لها وندرتها أو فرادتها وغالبا ما تباع بسعر أعلى من سعر سوق الذهب ، كما أنها مناسبة جدا لهواة جمع القطع الفنية .

الشكل الرابع : هو عقود المبادلة في الذهب وهي عقود غالبا ما تستخدم كوسيلة من البنوك المركزية لتوفير سيولة من احتياطاتها من الذهب.

الشكل الخامس:

يتجلى في الذهب الورقي وهو احد أكثر الطرق الأكثر فعالية واقتصادية لشراء الذهب بشكل غير ملموس كحصص في الذهب تحسب على أساس الأونصى أو ليغرام وغالبا ما تكون هناك نسبة ثابتة بين رواق الذهب وما تمثله من الذهب المادي.

الشكل السادس :

فهو يتمثل في شهادات إيداع الذهب وهي شهادات تصدر كبديل للذهب الفعلي تتيح للمستثمر شراء أو بيع الذهب بسعره المحدد يوميا من دون الحاجة إلى شراء الذهب أو تخزينه كما أنها تصدر بفئات متعددة ، وهي قابلة للاسترداد بقيمتها النقدية أو كسبائك ذهبية.

قد يختار البعض في تخزين الذهب على شكل حلي و مجوهرات، إلا أنها ليست الطريقة الأمثل للاستثمار في الذهب لعدة أسباب، منها أن سعر القطعة الذهبية يعتمد على التصميم والتنفيذ والأحجار الأخرى المضافة، لذا لا توجد علاقة مباشرة ودقيقة بين سعر أونصة الذهب في الأسواق الدولية وسعر المنتجات المصنوعة من الذهب.

ومن الممكن أن تمر أسعار الذهب بفقاعات مالية نتيجة تأرجح القوة الشرائية للدولار، ومن الممكن المضاربة على أسعار الذهب، كالمضاربة على الأسهم، وبلك لا يخلو الاستثمار في الذهب من المخاطرة وخسارة جزء من رأس المال.


شارك المقالة

3 تعليقات

شاركنا رأيك
  1. أنا من الاردن بحاجه الى شريك في استثمار مبلغ من المال في مشروع ناجح وينتج دخل مربح….او شريك عنده فكره عن مشروع ناجح يدخل شريك بأفكاره على أن تكون مدروسه جيدا وذات جدوى مربحه…وانا أكون ممول للمشروع…للجادين

  2. مطلوب شريك لمشروع ممتاززز جدا
    ((للجاديين فقططططططططططط))
    شركه تنقيب عن الذهب وتم اكتشاف عروق دهب ولكن محتاج مطلوب شريك يدخل بقيمه ٦ مليون ج .م
    يشترو معدات الحفر والتنقيب
    ونسبه الشراكه 50%
    للتواصل واتس 00201023392995

  3. ايهمااكثر امانا تجارت الفوركس ام تجارت العملات الرقميه? وكيف يثق المستثمر بالوسيط? ولماذا لاتوجد مراكز تدريب مرخصه في الدول العربيه لتعليم التداول بالعملات اوالاسهم وتطبيق ذالك بشكل مباشر لتعزيز ثقت المستثمر بقدرته علا التداول بمفرده لاحقا.
    فقط الجميع يطلب منك البدء فورا بالتداول وتحويل الاموال وتكون انت في الرياض وهو في قبرص . كيف اثق باشخاص لااعرفهم ولا اراهم امامي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.