بيتكوين تعود للواجهة بمكاسب قوية منذ بداية 2023

يبدو أن الاتجاه العام لسوق العملات الرقمية خلال عام 2023 هو اتجاه صعودي.

فقد شهدت بيتكوين خلال الثلاث شهور الأولى من العام الجاري موجة ارتفاعات قوية، حيث وصل سعرها 28 ألف دولار بينما كان عند قرابة 16 ألف في بداية العام.

عودة التفاؤل إلى أسواق العملات الرقمية

رغم الانحسار الشديد للزخم في سوق العملات الرقمية خلال عام 2022 ، ما يزال هناك اهتمام كبير من المستثمرين وإقبال على شراء و تداول بتكوين وغيرها من العملات الرقمية.

قد يهمك: شرح تداول العملات الرقمية للمبتدئين.

اعتبارًا من 21 مارس 2023 ، ارتفعت بيتكوين إلى أعلى مستوى لها في تسعة أشهر، واستقرت فوق مستوى 28000 دولار.

انتعشت عملة البيتكوين على خلفية الأخبار التي تفيد بأن الاحتياطي الفيدرالي في الولايات المتحدة قد يتباطأ أو حتى يوقف رفع سعر الفائدة في جلساته القادمة. وقد يضخ الاحتياطي الفيدرالي أيضًا المزيد من السيولة في البنوك التي تعاني من ضائقة مالية ، والتي بدورها عززت ثقة المتحمسين للعملات المشفرة في هذا السوق المهتز.

ماذا يقول الخبراء عن موجة الارتفاع الجديدة للبيتكوين!

بعض خبراء السوق لديهم ثقة كاملة في البيتكوين ، ويتوقعون ارتفاعها مرة أخرى. وعبّر كبير مسؤولي التشغيل في ZebPay ، عن تفائله بشأن سوق العملات الرقمية. وقال: “أساسيات البيتكوين تظل صلبة بغض النظر عن ظروف السوق”. كما قدم مثالًا على أحد الأبحاث التي أجرتها شركة Glassnodes والتي ذكرت أن ما يقرب من 60٪ من عملات البيتكوين المتداولة لم تتحرك بعد في عام 2022 ، ولا يزال المستثمرون على المدى الطويل متفائلين بشأن البيتكوين.

فيما عزا Ed Moya ، كبير محللي السوق في منصة OANDA ، الارتفاع الكبير لعملة البيتكوين خلال الشهور الأولى لعام 2023، إلى أنه من المرجح أن تتوقف البنوك المركزية عن تشديد السياسة النقدية قريبًا ، فضلاً عن حقيقة أن المزيد من المستثمرين يشترون. وقال: “لقد بدأت المخاوف تتلاشى، وأصبح التركيز بالنسبة للعديد من متداولي العملات الرقمية هو ركوب موجة هذا الصعود”.

وقال أحد المحللين المشهورين أيضا ، أنه يشعر بشدة أن عملة البيتكوين ستظل خيارًا استثماريًا شائعًا وأن التكنولوجيا الأساسية الخاصة بها ستستمر في جذب الاهتمام من مختلف الصناعات.

في الجانب الآخر ، هناك مجموعة أخرى من المستثمرين والشركات والمؤسسات الكبيرة الذين لديهم وجهة نظر معاكسة لأداء البيتكوين (هبوط). ويعتقدون اعتقادًا راسخًا أن سوق الكريبتو قد ينخفض في المستقبل القريب.

ويقول أصحاب وجهة النطر المعاكسة أن مستقبل سوق الكريبتو لا يزال غير معروف ، ويجب أن تُذكِّرنا موجة الارتفاع الجديدة للبيتكوين بمدى تقلب أسعار العملات الرقمية. ويحتاج المستثمرون والمتداولون إلى أن يكونوا حذرين بشأن اتجاهات أسعار العملات الرقمية. وأشاروا إلى أن البيتكوين لا يزال يتداول عند أدنى مستوى له بنسبة 65٪ تقريبًا من أعلى مستوى له على الإطلاق (69 ألف دولار أمريكي).

اقرأ المزيد: سبب انهيار العملات الرقمية خلال 2022

العوامل المؤثِّرة على سعر البيتكوين و توقعات عام 2023

في بداية عام 2023، شهدت البيتكوين (BTC) تقلبات كبيرة في أدائها وقيمتها. سأذكر باختصار شديد، أبرز العوامل التي أثرت على أداء العملة الرقمية الأكثر شهرة في العالم.

4 عوامل تؤثِّر على أسعار البيتكوين:

1- التنظيم والسياسات المالية: كانت هناك مزيد من الجهود لتنظيم البيتكوين والعملات الرقمية الأخرى في العديد من الدول. بعض البلدان قامت بتشديد القواعد المتعلقة بالعملات الرقمية وتداولاتها، مما أثر بشكل سلبي على قيمتها.

2- اهتمام المؤسسات: زاد اهتمام المؤسسات بالبيتكوين والعملات الرقمية الأخرى، مما أدى إلى زيادة الطلب عليها وتقدير قيمتها. إلا أن هذا الاهتمام تراجع بعض الشيء بسبب التقلبات السعرية الكبيرة.

3- التكنولوجيا والتطبيقات: شهدت تكنولوجيا بلوكتشين والعملات الرقمية تطوراً مستمراً، مما أدى إلى زيادة الثقة في البيتكوين وتوسيع قاعدة المستخدمين.

4- الظروف الاقتصادية العالمية: تأثرت البيتكوين بشكل كبير بالظروف الاقتصادية العالمية. مع استمرار التضخم في بعض الاقتصادات الرئيسية، اعتبر البعض البيتكوين كملاذ آمن للقيمة.

قد يهمُّك5 عوامل تؤثِّر على أسعار بيتكوين

ماهي أبرز توقعات البيتكوين لعام 2023؟

بالرغم من صعوبة توقّع سعر البيتكوين بدقة على المدى القصير الأجل، إلا أنه من الممكن توقع أن تتأثر أسعار البيتكوين بالعوامل التالية:

– التنظيم المستمر: قد يؤدي تنظيم البيتكوين والعملات الرقمية الأخرى بشكل أكبر إلى زيادة الثقة في السوق ، وتعزيز الاستثمار المؤسسي. ومع ذلك، يمكن أن يقلل التنظيم المشدد أيضًا من جاذبية البيتكوين للمستثمرين الأفراد.

– التبني العام: قد تؤدي زيادة التبني العام للبيتكوين وتطبيقات بلوكتشين إلى زيادة الطلب على الكريبتو وبالتالي زيادة قيمتها. ومع ذلك، قد يؤدي زيادة التبني إلى اهتمام الجهات التنظيمية بالقطاع.

– التطور التكنولوجي: استمرار تطوير تكنولوجيا بلوكتشين وظهور تطبيقات جديدة قد يزيد من الثقة في البيتكوين ويعزز قيمتها. ومع ذلك، قد يؤدي ظهور عملات رقمية جديدة ومبتكرة إلى تقليل جاذبية البيتكوين.

– وضع اقتصاد العالم: إذا استمر التضخم والأوضاع الاقتصادية العالمية المضطربة، قد يعتبر المستثمرون البيتكوين كملاذ آمن ويزيدون من الطلب عليه.

قد يهمُّك: توقعات سعر بيتكوين لعام 2023

خاتمة

كان عام 2022 صعبًا للغاية بالنسبة لجميع العملات الرقمية بما في ذلك البيتكوين، حيث فقدت بيتكوين ما يقرب من 65% من قيمتها السوقية. و سبب ذلك أن عام 2022 شهد سلسلة أحداث قاسية ، كان أبرزها: انهيار Terra Luna ، وإفلاس منصة FTX.

في المجمل، تبقى توقعات سعر بيتكوين خلال 2023 غير مؤكدة بسبب تأثير مجموعة من العوامل المتغيرة.

وتعد تقلبات الأسعار هذه سببًا رئيسيًا يدفع الخبراء إلى القول بأنه لا يجب عليك استثمار أي أموال في العملات الرقمية لست مستعدًا لخسارتها. ومن المهم للمستثمرين والمراقبين متابعة التطورات في السياسات التنظيمية، التكنولوجيا، والظروف الاقتصادية العالمية لتحديد توجهات البيتكوين في المستقبل.

من الناحية الاستراتيجية، يفضل أن يتبع المستثمرون نهجاً متوازناً ومتنوعاً في استثماراتهم ، وعدم الاعتماد على البيتكوين بشكل كبير كمصدر رئيسي للاستثمار. من الأفضل دائمًا أن يتمتع المستثمرون بمعرفة جيدة بالأسواق المالية والأدوات الاستثمارية والأحداث الاقتصادية العالمية قبل اتخاذ قرارات استثمارية.

أضف تعليق

آخر مقالات الموقع