حساب متوسط سعر السهم - حساب متوسط الاسهم
حاسبة متوسط الاسهم , حساب متوسط الاسهم, حساب متوسط السهم, حساب متوسط سعر السهم, حساب متوسط شراء الاسهم, طريقة حساب متوسط سعر السهم

حساب متوسط سعر السهم‎‎ (مثال حساب متوسط الاسهم)

تظهر الحاجة إلى حساب متوسط سعر السهم‎‎ عندما يشتري مستثمر في سوق الأسهم نفس الأسهم بأسعار مختلفة. أي يشتري نفس الأسهم على مراحل لأسباب وجيهة. فقد يكون السهم قد انخفض في يوم سوق سيء وتريد الحصول على المزيد من الأسهم بسعر أقل وأحيانا قد يكون سعر السهم قد ارتفع، ولكن لا يزال لديه توقعات مستقبلية جيدة.

✅ حاسبة متوسط الاسهم

( عدد الأسهم للمرة الأولى × سعر السهم للمرة الأولى ) + ( عدد الأسهم للمرة الثانية × سعر السهم للمرة الثانية ) + ( عدد الأسهم للمرة الثالثة × سعر السهم للمرة الثالثة ) + ( عدد الأسهم للمرة الرابعة × سعر السهم للمرة الرابعة ) ÷ ( عدد الأسهم للمرة الأولى + عدد الأسهم للمرة الثانية + عدد الأسهم الثالثة + عدد الأسهم للمرة الرابعة ) = متوسط السعر للأسهم 

متوسط سعر السهم هو استراتيجية استثمار يقسم فيها المستثمر المبلغ الإجمالي الذي سيتم استثماره عبر عمليات الشراء الدورية لأسهم محدّدة في محاولة للحد من تأثير التقلبات على الشراء الكلي. بحيث تتم عمليات الشراء بغض النظر عن سعر السهم وعلى فترات منتظمة. في الواقع ، تزيل هذه الإستراتيجية الكثير من العمل الشاق لمحاولة توقيت السوق من أجل شراء الأسهم بأفضل الأسعار. و يُعرف متوسط سعر السهم أيضًا باسم متوسط تكلفة الدولار (DCA).

إذا كنت قد اشتريت أسهمك بأسعار مختلفة، فستحتاج إلى حساب متوسط السهم لترى كيف هو أداء محفظتك حقا. فما هي طريقة حساب متوسط سعر السهم ؟

مثال حساب متوسط سعر السهم

إذا كنت قد اشتريت 100 سهم من أسهم XYZ بسعر 15 دولارًا لكل سهم، فسيكون هذا 1500 دولارا.قم بجمع القيمة الإجمالية لكل عملية شراء على حدة. لنفترض أنك اشتريت ثلاث مرات، في كل مرة تشتري 100 سهم. وقد دفعت الأسعار التالية: 15 دولارًا، 10 دولارات، 12 دولارًا. ستكون قد أنفقت بعد ذلك: 1500 دولار أمريكي + 1000 دولار أمريكي + 1200 دولار أمريكي = 3700 دولارا أمريكيا. ثم أضف العدد الإجمالي للأسهم التي اشتريتها. على سبيل المثال، إذا اشتريت 100 سهم من أسهم XYZ ثلاث مرات، فسيكون لديك إجمالي 300 سهم.

اقسم إجمالي القيمة الدولارية التي تم إنفاقها على إجمالي الأسهم المشتراة, مثلا: 3700 دولارًا أمريكيًا / 300 = 12.33 دولارًا أمريكيًا / سهمًا.قد تحتاج إلى النظر في التكلفة لكل معاملة مدفوعة. إذا كنت تدفع عمولة لشراء السهم، فقم بإضافة سعر العمولة إلى إجمالي المبلغ الذي تم إنفاقه قبل تقسيمه على إجمالي عدد الأسهم. إذا كنت تريد معرفة سعر التعادل ، أضف عمولة المبيعات المقدرة إلى إجمالي قيمة الدولار أيضًا. على سبيل المثال، إذا أنفقت 8 دولارات على كل من الصفقات الثلاثة ، فإن: 3700 دولارًا + 8 دولارات + 8 دولارات + 8 دولارات = 3724 دولارًا لإجمالي سعر الشراء. إذا كنت ستنفق 8 دولارات على البيع، فسيكون الإجمالي 3732/300 سهم = 12.44 دولارًا لسعر التعادل.[1]How to Calculate Stock Averages, pocketsense. تم الاطلاع 2021-08-17.

حساب متوسط الاسهم في 4 خطوات؟

عندما تشتري حصصا من الأسهم بأسعار مختلفة، فستحتاج إلى حساب متوسط الاسهم لمعرفة تكلفة مشترياتك من الاسهم و لتحديد ما إذا كان السهم استثمارًا مربحًا أم لا. على سبيل المثال، يمكنك شراء أسهم في أحد الشركات مقابل 4 دولارات في الشهر والمزيد من الأسهم من نفس السهم مقابل 3 دولارات في الشهر التالي. حساب متوسط سعر السهم هنا يساوي إجمالي سعر الشراء مقسومًا على إجمالي عدد الأسهم المشتراة. كلما كان سعر السهم مرتفعا فوق متوسط ​​سعر السهم الذي حصلت عليه، كلما زاد هامش الربح الذي ستجنيه.

1.معلومات التداول الخاصة بك: 

من أجل حساب متوسط الاسهم الخاصة بك، ستحتاج إلى جميع المعلومات حول مشترياتك من الأسهم. وستجد أيضا يجب على منصة شركة الوساطة الخاصة بك بيانات لكل صفقة قمت بها. إذا لم يتم ذلك، فيمكنك الاتصال بالوسيط الخاص بك أو التحقق من موقع الويب عبر الإنترنت، حيث يجب إدراج معاملاتك الفردية داخل حسابك.

2.كم عدد الأسهم الخاصة بك

أولاً قم بجمع إجمالي عدد الاسهم التي تمتلك. تدرج معظم منصات الوساطة المالية بيانات المتداولين بما في ذلك عمليات الشراء البيع و إجمالي عدد الاسهم بالمحفظة. ولكن يمكنك أيضًا حسابه عن طريق إضافة عدد الأسهم في كل عملية شراء فردية. على سبيل المثال، إذا اشتريت 100 سهم من نوع معين من الأسهم بسعر 10 دولارات لكل سهم، و 200 سهم بسعر 7 دولارات للسهم و250 سهمًا بسعر 8.50 دولارًا، فلديك 550 سهمًا في الإجمالي. لا تنسَ القيام بطرح عدد الأسهم التي بعتها بعد شرائها مباشرة.

3.حساب التكلفة الإجمالية

قم بضرب عدد الأسهم لكل عملية شراء بسعر الشراء. في هذا المثال، اضرب 100 في 10 دولارات لتحصل على 1000 دولار، واضرب 200 في 7 دولارات لتحصل على 1400 دولار، واضرب 250 في 8.50 دولارًا لتحصل على 2125 دولارًا. أضف مبلغ كل عملية شراء لحساب إجمالي تكلفة الاسهم. في هذا المثال، احسب مجموع 1000 دولار و 1400 دولار و 2125 دولارًا وستحصل على إجمالي تكلفة الاسهم قدره 4525 دولارًا.

إذا كنت تريد احتساب تكلفة الرسوم والعمولات إلى متوسط ​​سعر السهم الخاص بك، فاستخدم التكلفة الإجمالية لكل صفقة وليس فقط سعر السهم وقت الشراء. على سبيل المثال، إذا اشتريت 100 سهم بسعر 10 دولارات أمريكية ولكنك دفعت 4.95 دولارًا أمريكيًا للتداول، فإن التكلفة الإجمالية لذلك التداول ستساوي 1،004.95 دولارًا أمريكيًا وليس 1000 دولار أمريكي.

4.حساب متوسط سعر السهم:

قم بقسمة التكلفة الإجمالية للأسهم على إجمالي عدد الأسهم التي لديك للحصول على متوسط ​​سعر شراء الأسهم. في هذا المثال، نقسم 4،525 دولارًا على 550 (عدد الاسهم) وستحصل على متوسط سعر السهم قدره 8.23 ​​دولار.[2]How to Calculate Average Cost, janushenderson. تم الاطلاع 2021-10-30.

أهمية حساب متوسط سعر السهم

متوسط الاسهم أو (متوسط ​​تكلفة الدولار) هو أداة يمكن للمستثمر استخدامها لبناء محفظة وتنميتها على مدى فترة طويلة. إنها أيضًا طريقة للمستثمر لتحييد التقلبات قصيرة الأجل في سوق الأسهم الأوسع.

وتشير استراتيجية متوسط الاسهم إلى ممارسة تقسيم استثمار أحد الأسهم إلى استثمارات متعددة أصغر بمبالغ متساوية ، متباعدة على فترات منتظمة.

الهدف من  حساب متوسط سعر السهم هو تقليل التأثير العام للتقلبات على سعر الأصل المستهدف ؛ نظرًا لأن السعر سيختلف على الأرجح في كل مرة يتم فيها إجراء أحد الاستثمارات الدورية ، فإن الاستثمار لا يخضع بدرجة كبيرة للتقلبات.

يهدف حساب متوسط شراء الاسهم إلى تجنب ارتكاب الخطأ المتمثل في إجراء استثمار إجمالي واحد يتم توقيته بشكل سيئ فيما يتعلق بتسعير الاسهم.

المراجع[+]

من تحرير : عبد الحق

مؤسس ومدير أسرار المال.
مدير شركة Go Web Marketing
المهارات والخبرات:
- كاتب وباحث في الثراء المالي
- مستشار ومرشد مالي
- خبير تسويق بالمحتوى
- خبير SEO

شارك استفسارك أو تعليقك 👇