الدخل السلبي وأنواعه | 10 طرق لبناء وتحصيل الدخل السلبي

الدخل السلبي

الدخل السلبي هو أحد أنواع الدخل الثلاثة، إلى جانب الدخل النشط ودخل المحفظة. فما مفهوم الدخل السلبي وماهي أكثر مصادر الدخل السلبي شيوعًا؟ لنكتشف معًا أسرار هذا الدخل الذي يسيل له لعاب كل الناس، ثم نلقي نظرة بعدها على أفضل طرق بناء وجني الدخل السلبي.

مفهوم الدخل السلبي

بشكل عام، يشير مفهوم الدخل السلبي إلى الأموال التي يتم تحصيلها وجنيها بانتظام من خلال بذل جهد بسيط للغاية أو بدون بذل أي مجهود. يمكن أن تأتي تدفقات الدخل السلبي في جميع الأشكال والأحجام. كل منها يتطلب شيئًا مختلفًا لتحقيقه والحفاظ عليه.

ويعرف الجميع أن الدخل السلبي لا يتطلب عملاً. لكنه لا يتحقق من تلقاء نفسه؛ يتم إنجاز الكثير من هذا العمل في البداية حتى نتمكن من الاستمتاع بالدخل السلبي لاحقًا بجهد أقل. أي باختصار، يتطلب استثمارًا مقدمًا للمال والجهد والوقت.

الدخل السلبي هو عنصر حاسم في الاستقلال المالي. قارن الدخل السلبي بالمال الذي تكسبه من عملك أو وظيفتك ، ويمكنك معرفة السبب :

يعتمد دخل عملك على الحضور وأداء المهام كل يوم. إنه مُقيِّد من نواح كثيرة – بالساعات في اليوم ، وصحتك ، وعمرك ، وسياسات شركتك بشأن الزيادات والترقيات ، وحتى تصور رئيسك لأدائك. حتى عندما تكون بصحة جيدة وقادرًا على العمل ، هناك حد أقصى لما يمكنك كسبه.[1]Passive Income, investopedia. تم الاطلاع 2021-09-10.

الدخل السلبي ليس له تلك القيود. يمكنك كسب المال حتى وأنت نائم، في أي عمر وفي أي حالة صحية. كلما كان دخلك السلبي ينمو أكثر، كلما جعلك أقل اعتمادًا على دخل عملك الأساسي ويمنحك المزيد من الحرية في اختيار الطريقة التي تقضي بها وقتك. يمكن للدخل السلبي تمويل الأهداف المالية الكبيرة ، مثل التقاعد ، أو الأهداف الأصغر ، مثل سداد الديون.

أنواع الدخل السلبي:

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من أعمال وأنشطة الدخل السلبي، وتشمل :

التدفقات النقدية من خلال دخل الممتلكات ، بما في ذلك الأرباح من ملكية رأس المال ، والإيجار عن طريق ملكية الموارد مثل دخل الإيجار ، والتدفقات النقدية من الممتلكات أو من أي قطعة من العقارات ، وفي شكل فائدة من خلال امتلاك الأصول المالية.

الشراكة في الأعمال الصامتة : الأنشطة المتعلقة بالتجارة / الأعمال التي لا يشارك الشخص الذي يتلقى الدخل في إدارة وتسيير عملياتها بشكل جوهري. أي أن تكون شريك صامت في هذه الاعمال.

حقوق الملكية الفكرية، أي المدفوعات التي تدفعها جهة ما (المرخَّص له) لشركة أخرى أو فرد (المرخِّص) من أجل حق الانتفاع بالملكية الفكرية لهذا الأخير (موسيقى ، فيديو ، كتاب).

ما هي أكثر المصادر شيوعًا للدخل السلبي؟

يختلف مقدار العمل المتضمن بناءً على استراتيجية الدخل السلبي التي تتبعها. تنقسم استراتيجيات الدخل السلبي الشائعة إلى ثلاث فئات عامة:

استثمارات الدخل التقليدية: تعتبر الأوراق المالية ذات الدخل الثابت (السندات مثلا) والأوراق المالية التي تدفع أرباحًا (الأسهم الموزعة للأرباح) من المصادر الشائعة للدخل السلبي لأنها تتطلب القليل جدًا من العمل والمتابعة.

الاستثمار في عقار الإيجار: يعد امتلاك العقارات من أجل إيرادات الإيجار أمرًا جذابًا أيضًا. من الممكن تمويل العقار برهن عقاري بتكلفة أقل من عائد الإيجار. أيضًا ، قيمة العقار ليست متقلبة مثل الأسهم. الدخل السلبي للعقار غالبًا ما يكون أقل سلبية (Less passive) مما تعتقد. ما لم تستأجر مديرًا للعقار ، فسوف تقوم بتنسيق الصيانة والإصلاحات ، والإجابة على أسئلة المستأجرين ، وجمع الإيجارات.

الأعمال التجارية عبر الإنترنت. غالبًا ما يتطلع أولئك الذين لا يملكون رأس مال كافي أو على الاطلاق، إلى بدء عمل تجاري صغير ينتج عنه في النهاية دخلًا سلبيًا. هناك العديد من الفرص في الفضاء الرقمي ، من التجارة الإلكترونية إلى المدونات والدورات التدريبية عبر الإنترنت. هذه استراتيجية طويلة المدى لأن هذه الأعمال غالبًا ما تتطلب الكثير من الجهد والوقت والصبر في البداية.

10 طرق لبناء وجني الدخل السلبي:

تتعدد مصادر الدخل السلبي لتشمل عددا كبيرا من الاستثمارات والأعمال، ونظرا لأنه لا يمكن إدراجها كلها في مقال واحد، فسنقدم لك فيما يلي 10 عشرة من أهم طرق بناء وتحصيل الدخل السلبي وأكثرها نجاعة واعتمادا:

الأسهم الموزعة للأرباح

الأسهم الموزعة للأرباح هي نوع من الاستثمار الذي يسمح لك بكسب الدخل على أساس منتظم وليس فقط عند بيع الأسهم الخاصة بك. بشكل عام ، توزع الشركات مبلغًا محددًا مسبقًا على حاملي أسهمها بناءً على إيراداتها. ويكون التوزيع إما بشكل ربع أو نصف سنوي أو مرة في السنة. الطريقتان الأكثر شيوعًا للاستثمار في الأسهم الموزعة للأرباح هي من خلال صناديق الاستثمار المتداولة والأسهم الفردية.

الاستثمار مع صناديق الاستثمار المتداولة: صندوق ETF (صندوق متداول في البورصة) يشبه في الأساس مجموعة كبيرة من الأسهم والسلع والسندات التي تركز على صناعة معينة. الميزة الرئيسية لاستثمار ETF هي أنه يمكنك الاستثمار في مجموعة متنوعة من الأوراق المالية وتتبع ETF فقط ، بدلاً من الاستثمار في العديد من الأسهم المختلفة والاضطرار إلى تتبع كل منها على حدة. مثل الأسهم الفردية ، يتم تداول صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة ويمكن شراؤها من خلال شركة وساطة.

الاستثمار في أسهم توزيعات الأرباح: تعمل أسهم توزيعات الأرباح بشكل أساسي بنفس الطريقة التي تعمل بها صناديق الاستثمار المتداولة ، ولكن بدلاً من شراء مجموعة من الأوراق المالية ، عليك الاستثمار فيها واحدة تلو الأخرى ، الأمر الذي قد يتطلب المزيد من الوقت والجهد والمهارة.

الاستثمار في العقارات

تتمثل إحدى طرق تكوين الدخل السلبي (بعد دفع كل الديون التي عليك وامتلاك بعض المال المدخر) في شراء العقارات وتأجيرها للمستأجرين. ولكن قبل أن تشتري عقارًا للإيجار، يجب عليك القيام أولا بدفع ثمن منزلك ثم القيام بشراء العقار بعدها نقدا وليس عبر أخذ قرض أو رهن.

تجدر الإشارة أيضًا إلى أن استئجار عقار يمكن أن يكون مصدرًا رائعًا للدخل الإضافي، ولكنه ليس الخيار الأكثر سلبية. حيث يجب عليك تسويق العقار والاستمرار في مواكبة تحديثه وصيانته وتجميله إذا كنت تريده أن يصبح مصدر دخل كبير لك. يستغرق فك شفرة كيفية تأجير الممتلكات وكيفية إدارتها وقتًا وجهدًا ما لم تستأجر شركة لإدارة الممتلكات، ولكن هذا يعني دخلاً أقل بالنسبة لك.

نقترح عليك شراء عقار في مكان مناسب يمكنك القيام بزيارته باستمرار حتى تتمكن من مراقبته شخصيًا. قم بالبحث عن وكيل عقارات يعرف منطقتك جيدًا ويعرف ما الذي سيجذب المستأجرين.

إذا اتجهت إلى خيار تأجير العقارات، فأنت بحاجة إلى التحكم في تسيير الممتلكات الخاصة بك. ابتعد عن خيارات الاستثمار العقاري مثل صندوق الاستثمار العقاري (REIT) الذي يعمل على استثمار أموالك في العقارات. صندوق REIT (يُنطق ريت “reet”) هو في الأساس صندوق مشترك يشتري العقارات بدلاً من الأسهم ويستثمر فيها. وعلى الرغم من أن ذلك قد يبدو فكرة جيدة، إلا أنه لا توجد طريقة لمعرفة ما إذا كان الأشخاص المسيطرون يتخذون قرارات ذكية لتسيير أموال المساهمين. لا يمكن التنبؤ بهذه إلى حد كبير وهي ليست طريقة ذكية بشكل عام للاستثمار في العقارات.

القيام بتأجير منزلك الخاص

إذا كان لا يزال لديك بعض الديون التي يجب سدادها أو إذا لم يكن بإمكانك تحمل تكاليف استئجار عقار كامل، ففكر في استئجار غرفة إضافية. يُعد تأجير غرفة في بيتك لشخص آخر أو استضافة بعض الأشخاص الذين يبحثون عن خدمات الاستضافة في تطبيق Airbnb من حين لآخر طريقة رائعة لاستغلال بيتك الخاص في إضافة بعض أموال الإضافية إلى ميزانيتك إذا كنت لا تمانع في التضحية ببعض الخصوصية.

وفقط لأنك تمتلك منزلا واحدا، فهذا لا يعني أنه ليس بإمكانك الاستفادة من استئجاره. في بعض الأحيان قد تقوم باستغلال بعض الأحداث أو المواسم أو التغيرات لاستئجار منزلك الخاص مقابل أموال كثيرة لليلة أو اثنين. يمكنك في هذا الوقت أ، تتسكع مع العائلة أو الأصدقاء بشكل مؤقت كتضحية صغيرة مقابل بعض الدخل الإضافي السهل.

القيام بتخزين أشياء الآخرين بمقابل مادي

يمتلك بعض الأشخاص أشياء كثيرة لا يملكون مساحة كافية لتخزينها، وهذا يدفعهم إلى البحث عن طرق غير مكلفة للقيام بذلك. إذا كنت تمتلك مساحة فارغة في الطابق السفلي أو المرآب، فيمكنك تقديم خدماتك لهؤلاء الأشخاص بمقابل مادي معين. كل ما ستحتاج القيام به هو التأكد من أن أشياءهم آمنة حتى تبدأ في كسب بعض المال الإضافي السهل.

في الواقع، هناك مواقع مثل Neighbor أو iStoreit أو Store At My House أنجزت لهذه الغاية. توفر إمكانية العثور على المهتمين بخدمة التخزين التي يعرضها الآخرون. هذه الفكرة يمكن أن تجعل مساحتك الداخلية أو الخارجية تعمل لصالحك وتجني لك المال. إذا كنت تمتلك مساحة كبيرة وفارغة، فسيعني ذلك حصولك على دخل سلبي أكبر.

تأجير الأشياء أو الأدوات

هل لديك أي أشياء أو أدوات لا تقوم باستخدامها طوال الوقت ويرغب الآخرون في استعارتها؟ يمكن لتأجير أشياء مثل شاحنة، أو مقطورة، أو قارب، أو أي أداة لا تستعملها دائما أن يكون مصدر دخل سلبي جيد بالنسبة لك. يمكنك الاستعانة بمواقع التأجير المحلية الشهيرة لتجد عملاءك فيها. قم بتحميل صور الأشياء التي تريد تأجيرها، حدد السعر الذي تريد ثم قم بنشرها للمهتمين باستئجارها.

إذا لم تكن تريد البدء بإيجار أشياءك لأناس من مناطق سكنية بعيدة، فيمكنك البدء بعرض خدماتك على مستوى محلي فقط. يمكنك البدء بحيك وجيرانك أولا. يمكنك أن تجرب إنشاء صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي حتى تحرص على رفع وعي مجتمعك بالخدمات التي تقدم. يمكنك أيضا تجربة توزيع النشرات التي تعرف بخدماتك في الأحداث والمناسبات الاجتماعية للتعريف بخدماتك. سيساعدك هذا على استهداف الفئات المهتمة بشكل سيجعلك تحصل على مزيد من المكالمات والاتصالات. كل ما يجب عليك الحرص عليه هو وضع قوانين مسيرة لعملك هذا حتى لا ينتهي بك الأمر بخسارة أدواتك وأموالك.

يمكنك استئجار كل الأدوات والأشياء والمعدات التي لا تستعملها دائما من حين لآخر كطريقة سهلة لكسب بعض المال الإضافي السلبي وزيادة دخلك الشهري.

مدونة أو قناة يوتيوب 

إذا كانت لديك فكرة محتوى رائع يروق لجمهور معين ويثير اهتمامه، فيمكنك إنشاء مدونة تعليمية أو سلسلة دروس لا تتطلب مادة جديدة ثابتة لتوليد حركة المرور عبر الإنترنت بمنصة YouTube. إذا كان المحتوى الخاص بك جذابًا وتمكن من تحقيق عدد كاف من الزيارات اليومية، فيمكنك بيع مساحة إعلانية على مدونتك أو على قناتك. بعد قيامك بذلك، فحينها يمكنك الجلوس والاسترخاء والاستمتاع بتدفقات الدخل السلبي مقابل الجماهير التي تقوم بمشاهدة المحتوى الخاص بك.

ضع في اعتبارك أن بعض مصادر الدخل السلبي أقل سلبية، حيث تتطلب بعض الجهد والوقت في بادئ الأمر وهي قريبة أكثر ما تكون للعمل. يعرف الفضاء الرقمي مستوى منافسة كبيرة، لذلك على الرغم من أنك لست مضطرًا للخروج وإنفاق أموال كبيرة على أحدث التقنيات والإعلانات لجذب الانتباه، فأنت بحاجة إلى تحديث المحتوى الخاص بك بشكل منتظم من أجل استمراره في الحصول على مشاهدات أكبر وأكثر. قد يعني ذلك إضافة مقاطع فيديو ومنشورات جديدة تمامًا بشكل منتظم أو قيامك بتحديث الكلمات الرئيسية والمنشورات القديمة من وقت لآخر.

بيع المنتجات الرقمية

إذا كنت قد اكتشفت كيفية إنشاء محتوى يجذب عددا كافيا من الزيارات لاستضافة الإعلانات، ففكر في كيفية تحويل هذا المحتوى إلى منتج. ويمكن أن يشكل هذا المنتج الإلكتروني أي شيء من كتاب إلكتروني بسيط أو دليل تحضير وجبات إلى دورة تدريبية كاملة عبر الإنترنت أو تطبيق.

كن مبدعا: يمكنك أيضًا بيع شيء يتعلق بمهاراتك الإبداعية. مثلا، إذا كنت مصورًا فوتوغرافيًا جيدًا، فقم ببيع مخزون صورك على المواقع الشهيرة مثل Foap أو قم بإنشاء فلاتر معدلة مسبقًا لتحرير الصور ليتمكن الأشخاص من تنزيلها. يمكنك حتى التفكير في تقديم خدمات التصوير خاصتك للعملاء المهتمين لتصوير مناسباتهم الخاصة. إذا كنت تشتغل في مجال الإنتاج الموسيقي، فيمكنك القيام بترخيص نغماتك وبيعها لمستخدمي YouTube ومُنشئي البودكاست لاستخدامها في المحتوى الخاص بهم.

إذا كنت كاتبا، فإن خيارات النشر الذاتي كثيرة متاحة لك والعديد منها بما فيها Kindle Publish Direct (KDP) هي مجانية تماما. إذا كانت لديك بعض المهارات التسويقية والأصدقاء الجيدين الذين يمكن أن يساعدوك في التسويق لمؤلفاتك، فإن كتبك قد تحقق عدد شراءات وقراءات جيدة ومربحة. قد يرتفع مستوى الشراء مع الوقت وه1ا يعني تحقيق دخل سلبي أكثر.

علِّم ما تعرفه: مع مواقع التعلم مثل Udemy، يمكنك استخدام خبرتك لإنشاء دورة تدريبية على نظامهم الأساسي. وبمجرد أن يتم نشرها، فلن يتطلب منك الأمر القيام بأي صيانات إضافية وستحصل على أموال عندما يستفيد الأشخاص من فصلك الدراسي. إنها طريقة جيدة لكسب بعض المال الإضافي ومساعدة الناس.

التسويق بالعمولة

هل سبق لك أن اشتريت شيئًا رائعًا حقًا وقمت بتوصيته لأصدقائك وعائلتك وزملائك في العمل وأمين الصندوق في المتجر؟ هل سبق أن فكرت أنه يجب عليك الحصول على مقابل من أجل هذه التوصيات المسوقة للمنتوج؟ حسن، هذا ما يعرف بالتسويق بالعمولة.

ببساطة، التسويق بالعمولة يكون عندما تدفع لك الشركة المال لتسويق منتجاتها والقيام بتوصيتها لمجتمعك وشبكتك الاجتماعية الخاصة. إذا كنت تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي، فمن المحتمل أنك رأيت مئات الأشخاص الذين يقومون بذلك عن طريق نشر روابط خاصة أو رمز خصم خاصة أسفل صورة لهم يستخدمون منتجًا معينًا فيها.

هذا لا يعني أبدا أنه يمكنك فقط تصنيف أحذية الجري المفضلة لديك على Twitter وتوقع الحصول على أموال. يجب أن يكون لدى الشركات التي تعرفها وتحبها برنامج تسويق بالعمولة لكي تحصل على أموال مقابل ذلك، وستحتاج إلى تقديم طلب لتصبح جزءًا من هذا البرنامج. يمكن أن تساعدك مواقع مثل LinkShare في العثور على برامج التسويق تلك والتواصل معها. Amazon و eBay و Target ليست سوى أمثلة قليلة من مئات الشركات التي تقدم برامج التسويق بالعمولة. في حين أنك لست مضطرًا لأن تكون مؤثرًا مع الآلاف من المتابعين لتكون مسوقًا (على الرغم من أن ذلك من شأنه أن يساعدك على كسب المزيد من المال)، فهناك معايير يجب استيفاؤها للدخول في البرامج.

أسّس مشروع 

عادةً ما يتطلب إطلاق مشروع صغير ، والذي يمكن أن يكون له عائد غير محدود ، المزيد من الوقت والطاقة. يمكنك العمل بدوام كامل لعدة أشهر قبل أن يصبح العمل مستقرًا بما يكفي لتتراجع عن الخطوط الأمامية.

مزايا الدخل السلبي

يساعدك الدخل السلبي على تعزيز الأمن المالي للأفراد. سواء كنت تدخر من أجل التقاعد أو ترغب في شراء سيارة ، فإن الحصول على شكل إضافي من الدخل يمكن أن يساعدك على جني المزيد من الأموال، لم تكن قادرًا على جنيها بمصدر دخل واحد فقط.

يفضل أنصار كسب الدخل السلبي أسلوب الحياة المهنية القائم على حرية زمان ومكان العمل أو على إدارة عملهم الخاص.

ربما تكون أفضل ميزة للدخل السلبي هي أنه بمجرد أن يكون لديك أحد مصادر او اصول الدخل السلبي ، فإنه يوفر التدفق النقدي سواء كنت تعمل أم لا. تتدفق الأموال باستمرار إلى جيبك وأنت حر في القيام بأشياء أخرى …

يساعد بدء تدفق الدخل السلبي على زيادة دخل الفرد الإجمالي عوض أن يضطر إلى التقليل من الإنفاق لضبط ميزانيته الشهرية. هل تخطط لعطلة أحلامك ولكنك لا تستطيع تحملها من دخلك الأساسي وحده؟ يمكن أن يمنحك الدخل السلبي الحرية المالية لمساعدتك على تحمل نفقات نمط حياة أفضل.

يمكنك كسب الدخل السلبي من أي مكان. نظرًا لوجود العديد من فرص الدخل السلبي عبر الإنترنت ، فلديك حرية الاشتغال من منزلك أو في استراحة الغداء أو أثناء سفرك حول العالم.[2]Passive Income Ideas, time. تم الاطلاع 2021-11-01.

لا تحتاج (دائمًا) إلى المال مقدمًا لبدء الكسب. هناك الكثير من الفرص المتاحة لكسب بعض المال الإضافي دون إنفاق أي أموال للبدء. وبالمثل ، ليس بالضرورة أن تكون خبيرًا في شيء ما للاستفادة من مهاراتك.

خلاصة

لا تنخدع بطرق تحصيل الدخل السلبي التي تعد بالعائد السريع أو التي تتطلب استثمار مبالغ مالية في أمور أفكار أقرب إلى النصب مثل مخططات بونزي. فقد تؤدي في النهاية بك إلى تكبد خسارة فادحة. في الواقع، يتطلب تأسيس مصادر الدخل السلبي الكثير من الوقت والمال قبل أن يتم اعتبارها كمصدر دخل سلبي. اختر أفكار مجدية ومربحة وجديرة بالثقة. من الضروري عليك أن تقوم ببعض الأبحاث قبل الشروع في تنفيذ أي فكرة، ويجب تجنب الديون والقروض.

أمور ينبغي مراعاتها عند اختيار مصدر دخل سلبي. هناك عدد لا محدود من الطرق والأساليب التي يمكنك من خلالها جني دخل سلبي. أثناء البحث عن أفضل ما يناسبك، يجب عليك الإجابة على الأسئلة التالية: هل يربح الآخرون المال من هذا العمل؟ ما هي إستراتيجية الدخل السلبي التي يجب علي اتباعها؟ هل لهذه الفكرة سجلاً إيجابياً طويل الأمد؟ هل عادت هذه الفكرة بالخسارة على شخص جربها من قبل؟ كم من الوقت سيستغرق هذا الأمر مني بعد القيام بالترتيبات الأولى؟

الدخل السلبي هو تذكرتك للحرية المالية. احصل على ما يكفي منه ويمكنك أن تفعل ما تريد بوقتك ولا تزال تدفع فواتيرك أيضًا.

المراجع[+]

من تحرير : عبد الحق

مؤسس ومدير أسرار المال.
مدير شركة Go Web Marketing
المهارات والخبرات:
- كاتب وباحث في الثراء المالي
- مستشار ومرشد مالي
- خبير تسويق بالمحتوى
- خبير SEO

👈 سؤال أو تعليق..! انقر هنا للهبوط إلى مربع التعليقات
  1. رائع شكرا كثيرا على كل النصائح و المعلومات الملمة بهذه المقالة أصبح لدي رؤية واضحة عن الدخل السلبي و كيفية خوض العمل في هذا المجال. الجهد الوقت الإهتمام بما تقوم به لتسويقه. 👍👍👍

شارك استفسارك أو تعليقك 👇