كيف استثمر في صناديق الريت (شرح للمبتدئين)

إذا كنت تتساءل: كيف استثمر في صناديق الريت وأحقق عوائد مستدامة؟ فقد وصلت إلى المكان المناسب.

في هذه المقالة، سنقدم لك دليلًا شاملًا حول كيفية الاستثمار في الصناديق العقارية المتداولة بطريقة فعّالة وآمنة. سنناقش الخطوات الأساسية لبدء الاستثمار وكيفية اختيار الصناديق المناسبة لأهدافك المالية وتفضيلات المخاطرة.

الاستثمار المباشر في العقار يحتاج رأس مال كبير وخبرة عقارية. وصناديق الريت تمكن الأفراد من أن يستثمروا في العقار بأي رأس مال وبدون خبرة.

كيف تعمل صناديق الريت (الصناديق العقارية المتداولة)

في عالم الاستثمار المتنوع والمعقد، توفر الصناديق العقارية المتداولة (صناديق الريت) فرصة جذابة للمستثمرين الذين يرغبون في الاستفادة من قوة السوق العقاري.

الصندوق العقاري المتداول المعروف بالريت (Reit) هو صندوق يحتوي على عدة عقارات مُدرة لدخل وملزمة بتوزيع 90 % من صافي الربح. الهدف منها تسهيل الاستثمار في العقار وتوفير عائد ثابت ومستدام للمستثمرين. توزع صناديق الريت على المستثمرين بشكل سنوي أو نصف سنوي أو ربع سنوي. وهذا مايعطيها جاذبية عند المستثمرين الذين يبحثون عن دخل منتظم.

تقدم صناديق الريت مزايا مثل تنويع المخاطر، سيولة أكبر مقارنة بالعقارات التقليدية، وإمكانية الوصول لأسواق عقارية واسعة.

عند الاستثمار في صناديق الريت ، أنت تشتري سلة متنوعة من عقارات مُدرة لدخل في قطاعات مختلفة مثل السكني ، التجاري ، الضيافة ، المستودعات.

صناديق الريت استثمار جيد و يدر أرباح تصل إلى 7%. وهي خيار استثماري يمكنك من الاستثمار في العقار ، إذا كنت لا تملك مبلغ كبير يكفي لشراء عقار ، أو غير متفرغ أو لا تعرف اختيار الاستثمارات الجيد.

سابقاً كانت هناك مساهمات عقارية تجمع أموال الناس ، و تشتري بها عقار مدر للدخل و تقوم بتوزيع الأرباح على المساهمين. و كانت جيدة و مربحة للكثيرين و بسبب غياب التنظيم و العشوائية توقفت.

حالياً، أصبحت صناديق استثمارية عقارية مطروحة في سوق الاسهم، يتم تداول وحداتها في السوق المالية. واصبحت أكثر تنظيم و أمان و تشرف عليها ” تداول “.

كيف استثمر في صناديق الريت؟

سوق الريت مثل سوق الاسهم. يمكن شراء وبيع وحدات صناديق الريت بنفس الطريقة التي يتم بها بيع وشراء الأسهم. يتطلب أن يكون لديك محفظة استثمارية للبدء في الاستثمار في صناديق الريت.

تستطيع شراء و بيع هذه الوحدات في أي وقت بسعر السوق.

مثال على صناديق الريت: صندوق ” س ” بسعر 8 ريالات مثلا قام بتوزيع 18 هللة كل ثلاث شهور. والسهم سيوزع عائد مستمر 72 هللة سنويا. فلو استثمر أحدهم مبلغ 200 الف ريال واشترى 25000 سهم فيها فسيحصل على عائد لا يقل عن 4500 ريال كل ثلاثة أشهر.

ويمكن أن تستثمر في في صناديق الريت بطريقتين:

  • مرحلة الاكتتاب العام: عندما يطرح مديرو صناديق الريت وحدات الصندق للاكتتاب.
  • السوق المالية ، بعد أن يتم طرح وحدات الصندوق في السوق للتداول.

كيف تختار صناديق الريت للاستثمار؟

يمكن للمستثمرين تقييم صناديق الاستثمار العقارية المتداولة إذا أخذوا في الاعتبار هذه النصائح التالية:

– قبل الاستثمار في أي صندوق استثمار عقاري معين، يجب على المستثمرين البحث عن الشركات التي لديها سجل إيجابي عندما يتعلق الأمر بتقديم عوائد عالية من الأرباح، بالإضافة الى تحليل دورها في تسهيل زيادة رأس المال على المدى الطويل.

– يمكن للمستثمرين تنويع محفظتهم الاستثمارية عن طريق شراء الأسهم من خلال البورصات دون الحاجة إلى الاستثمار على المدى الطويل.

– يجب على المستثمرين تحويل الأموال إلى صناديق الاستثمار العقاري التي تحتوي على ممتلكات ومستأجرين متنوعين.

– يجب عليهم اختيار صناديق الاستثمار المتداولة وخيارات الصناديق المشتركة التي تستثمر في صناديق الاستثمار العقاري. فنظرا لأنها تأتي مع مساعدة مهنية، سيتمكن المستثمرون من إدارة استثماراتهم بكفاءة أكبر.

– قد يكون اختيار الشركات التي كانت نشطة في هذا المجال لعدة سنوات ولديها فريق أساسي متمرس ذو فائدة أكبر بالنسبة للمستثمرين

– أخيرًا، يجب على المستثمرين فحص فريق إدارة صندوق الريت وسجل أدائهم عن طريق الاطلاع على التمويل من العمليات أو معدل الإدارة المالية وما الى ذلك.

ما هو أفضل صندوق ريت؟

أبحث عن الصندوق الذي يعطي توزيعات ممتازة. وأقرأ تاريخ الصندوق خلال الفترة الماضية و قيمة الوحدة و نسبة توزيع الأرباح. نوع محفظتك الاستثمارية في أكثر من صندوق ، هناك صناديق تستثمر في مكة و التعليم و السياحة.

ما هي صناديق الريت المتاحة حالياً ؟ يوجد حالياً 17 صندوق قابلة للزيادة , تستطيع الإطلاع عليها و التعرف على أدائها من خلال موقع تداول .

حسابات تويتر مفيدة لتعلم الاستثمار في صناديق الريت :

@SaudiRealEsta يتكلم في معلومات و أخبار صناديق الريت.

@RiadhAlhumaidan رياض الحميدان متابع جيد لسوق الريت و هذه تغريدة للأخ رياض عن توزيعات الريت.

خلاصة

إذا كنت ترغب في الاستثمار في العقار لكنك لا تملك السيولة الكاملة لشراء عقار أو غير متفرغ فصناديق الريت خيار جيد لك و تعطي أرباح.

فالاستثمار في العقار مجزي وأحد أفضل بناء الثروة على المدى الطويل. ولكن يعييه الحاجة لمبلغ ضخم ، و البديل وهو صناديق الريت في السوق المالية. و يمكن تداولها مثل الأسهم و تحتاج انتقاء بعناية.

صناديق الريت من افضل الفرص الاستثمارية، بشرط دراسة التالي:

  • نوعية أصول الصناديق
  • فترة الإيجارات ان لا تقل عن 5 سنوات
  • العائد الموزع للمساهمين لا يقل عن 5%
  • قوة وكفاءة الإدارة

* إخلاء مسؤولية : المحتوى لأغراض تعليمية و تثقيفية فقط. معلومات المقالة لا ينبغي - قطعا - اعتبارها نصيحة أو توصية استثمارية . لا يوجد أي ضمان صريح أو ضمني حول دقة البيانات الواردة هنا . اطلع على بيان تحذير المخاطر.

أضف تعليق

آخر مقالات الموقع