أنواع الدخل: 3 أنواع رئيسية للدخل المالي

يتم تصنيف أنواع الدخل المالي بناءً على مصادرها وطرق الحصول عليها. سنذكر في هذه المقالة أنواع الدخل المالي الرئيسية ، وسنوفر أمثلة لمصادر الدخل لكل نوع.

يمكننا الحصول على دخل مالي بأكثر من طريقة ومن مصادر متنوعة. فهناك دخل ينبغي أن تعمل بنفسك للحصول عليه ويسمى بالدخل المٌكتسب. و هناك دخل آخر تقوم أموالك بالعمل نيابة عنك لتحقيقه.

يمكن أن يساعدك فهم أنواع الدخل المختلفة على استكشاف فرص زيادة الدخل والتخطيط لمستقبل مزدهر ماليًا.

3 أنواع رئيسية للدخل

لكل نوع دخل مجموعة من المزايا والعيوب ، ما يجعل لدى الفرد سبباً وجيهاً لتفضيل نوع معيّن من الدخل على الأنواع الأخرى أو نهج استراتيجية تنويع مصادر الدخل.[1]Three Types of Income, indeed. تم الاطلاع 2021-09-05.

1. الدخل المكتسب

هو الدخل الذي يتم الحصول عليه من خلال العمل المباشر أو تقديم الخدمات. يتضمن الرواتب والأجور والعمولات والإكراميات والمكافآت. يعتبر هذا النوع من الدخل هو المصدر الأساسي للمال بالنسبة لمعظم الناس. والمثير في الأمر أن الدخل المكتسب يخضع لمعدل ضريبة أعلى من أي نوع آخر.

بتعبير آخر ، الدخل المكتسب هو المال الذي تحصل عليه من أي عمل على أساس الوقت والجهد المبذول. وتتعدد مصادر الدخل المكتسب بناءً على نوع العمل والمهارات والتخصصات.

قد يهمّك: أشهر 5 مصادر للدخل المكتسب

5 أمثلة لأنشطة و مصادر الدخل المكتسب:

1- العمل موظف لدى شركة أو منظمة: تتلقى الأفراد رواتب ثابتة أو أجور بناءً على عدد ساعات العمل في مهن مختلفة مثل التعليم والطب والهندسة والقانون والإدارة.

2- العمل كمستقل (فريلانسر) في مجال معين: يتلقى الأفراد العاملين كمستقلين أجراً مقابل تقديم خدمات متخصصة مثل التصميم الجرافيكي والكتابة والترجمة والتسويق الإلكتروني والبرمجة.

3- تقديم خدمات استشارية أو تدريبية: يقدم الاستشاريون والمدربون المتخصصون خدماتهم للأفراد والشركات مقابل مبالغ مالية، حيث يعتمد دخلهم على عدد العملاء ونوعية الخدمات المقدمة.

4- العمل في مهن مبيعات وتسويق: يتلقى الأفراد العاملين في مجال المبيعات والتسويق دخلاً مكتسباً على شكل أجور ثابتة، إضافة إلى عمولات تعتمد على حجم المبيعات والأهداف المحققة. قد يتضمن ذلك وظائف مثل مندوب مبيعات ومدير حسابات وأخصائي تسويق.

5- العمل في جهاز تنفيذي لشركة: يتلقى المديرون التنفيذيون وأعضاء مجالس الإدارة دخلاً مكتسباً على شكل رواتب وعمولات ومكافآت مقابل توجيه وإدارة الشركات واتخاذ قرارات استراتيجية.

بعكس أنواع الدخل الأخرى ، لا تحتاج إلى رأس مال من أجل البدء بتحقيق دخل مكتسب ، كما يمكنك الحصول عليه في فترة قصيرة (على أساس يومي أو أسبوعي أو شهري أو بعد إنهاء المهمة). وهو ما يفسر اعتماد الكثيرين على هذا النوع من الدخل في بداية حياتهم العملية.

قد يهمّك13 مهارة عالية الدخل

2. الدخل السلبي

هو الدخل الذي يتم الحصول عليه بدون تدخل مباشر أو جهد مستمر من الفرد. و يُعتبر الدخل السلبي مصدراً ممتازاً للمال بجانب الدخل المكتسب، حيث يساعد على تنويع مصادر الدخل وتحقيق استقرار مالي أكبر.

تتنوع مصادر الدخل السلبي ، وتتطلب عادةً استثمارًا مقدمًا ووقتًا للنمو واستدامة الأرباح. وفيما بعد، توفر مثل هذه الاستثمارات تدفقًا منتظمًا للدخل في المستقبل دون بذل مجهود.[2]Passive Income, investopedia. تم الاطلاع 2021-11-01.

4 أمثلة لمصادر الدخل السلبي:

1- الدخل السلبي من الانترنت: يمكن للمدونين وأصحاب المواقع والمؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي الحصول على دخل سلبي من الإعلانات والتسويق التابعي والعروض المدفوعة.

2- العائدات من المشروعات المشتركة أو الشراكات: يتلقى شركاء الأعمال دخلاً سلبيًا من خلال مشاركتهم في مشروعات مشتركة أو شراكات تجارية تعمل بشكل مستقل عن جهودهم الشخصية.

3- الحقوق والتراخيص والبراءات: يمكن للمخترعين والمبدعين الحصول على دخل سلبي من خلال بيع حقوق استخدام اختراعاتهم أو أعمالهم الفنية أو المواد المحمية بحقوق التأليف والنشر.

4- إيجار عقارات مملوكة: يتلقى أصحاب العقارات دخلاً سلبيًا من خلال تأجير المنازل والشقق والمكاتب والمحلات التجارية للمستأجرين.

3. دخل المحفظة (أو دخل الاستثمار)

هو أي دخل تحصل عليه المحفظة الاستثمارية ، مثل أرباح الأسهم أو فوائد السندات أو مكاسب رأس المال. و يهدف المستثمرون إلى تحقيق دخل محفظة مستقر ومستدام لتعزيز أمانهم المالي وتحسين نمو ثروتهم على المدى الطويل.

بشكل عام ، يتم دمج طرق دخل المحفظة في خيارات الدخل السلبي. لكن الاختلاف الطفيف الموجود في دخل المحفظة هو أن المستثمر لا يحتاج إلى بذل أي جهود أولية في ذلك الوقت.

لتحقيق دخل محفظة مستدام، ينبغي على المستثمر تنويع استثماراته عبر مجموعة متنوعة من الأصول والأدوات المالية. يعزز التنويع مستوى الأمان المالي للمحفظة ويحميها من التقلبات السوقية القصوى. إلى جانب التنويع، من المهم أيضاً اتباع إستراتيجيات الاستثمار السليمة والبقاء على اطلاع دائم بتطورات السوق والأخبار المالية الهامة.

عادة ما يتطلّب تحقيق هذا النوع من الدخل قدراً جيداً من المعرفة والخبرة ، إذ يجب أن تتعلّم قراءة البيانات المالية وكيفية تحليل اتجاهات السوق.

4 أمثلة لتوضيح دخل المحفظة:

1- توزيعات أرباح الأسهم: يمكن لمالكي الأسهم التي توزع أرباحا على المساهمين، الحصول على توزيعات نقدية سنوية أو فصلية.

2- المكاسب الرأسمالية: عند بيع أوراق مالية مثل الأسهم والسندات والعقود الآجلة بسعر أعلى من سعر الشراء، يُعتبر الفارق بين سعر البيع وسعر الشراء مكسب رأسمالي. يمكن تحقيق المكاسب الرأسمالية على المدى القصير أو الطويل، وتعتمد قيمتها على تقلبات السوق و أداء الاستثمارات.

3- العوائد الثابتة: يتلقى مستثمرو السندات وشهادات الإيداع وحسابات التوفير فوائد. وتُعتبر الفوائد دخلًا ثابتًا ومنتظمًا يدفع في فترات محددة.

4- دخل الاستثمار: توفر صناديق الاستثمار وصناديق المؤشرات مصدر دخل للمستثمرين من خلال توزيعات الفوائد والأرباح والمكاسب الرأسمالية التي تحققها هذه الصناديق.

اقرا أيضااستثمار المال : 11 طريقة لاستثمار الاموال

خلاصة

أنواع الدخل الرئيسية باختصار هي : الدخل المكتسب (العامل يحصل على الأجر سواء كان عمله يدويا أم ذهنيا)، ودخل الاستثمار (محفظة استثمارية تحقق ارباح او مكاسب راسمالية) ، والدخل السلبي (الأرض يحصل صاحبها على الريع أو الايجار).

كما ترى، دخل الاستثمار و الدخل السلبي هما الطريق إلى الثراء المالي ، لكن لا يعني هذا اهمال الدخل المكتسب (الاساسي) خصوصا في المراحل الاولى ، حيث يكون بمثابة الدعامة الأولى و النواة التي تثمر فيما بعد و تخطو بك نحو بناء مصادر دخل متعددة ، وبقدر ما أن إمكانات تنويع مصادر دخلك لا حدود لها ، يجب ان تدرك أنها لا تفلح جميع الامور دائما من المرة الاولى.. لذلك، خطط واعمل واختبر واستعد دائما لاجراء التعديلات البسيطة طوال طريقك.

إن معرفة أنواع الدخل المالي ومصادرها يساعد الأفراد والشركات على تحقيق الاستقرار المالي والتخطيط لمستقبلهم المالي بشكل أفضل. من الجيد السعي لتنويع مصادر الدخل بما يتناسب مع القدرات والفرص المتاحة واستغلال كل نوع من أنواع الدخل المالي بشكل فعّال ومستدام.

المراجع[+]

أضف تعليق

آخر مقالات الموقع