متى اشتري اسهم الراجحي

متى اشتري سهم الراجحي

يعتبر بنك الراجحي من أكبر المؤسسات المالية السعودية الإسلامية في العالم من حيث القيمة السوقية. تأسس بنك الراجحي في عام 1957، مما يمنحه حاليا ما يقارب 60 عاما أو أكثر من الخبرة المالية مع أكثر من 15078 موظف حالي وإجمالي أصول بقيمة 583 مليار ريال سعودي. يحرص بنك الراجحي على توفير خدمات مصرفية وتجارية بشكل يتوافق بعمق مع مبادئ الشريعة الإسلامية. الأمر الذي يمكنه من لعب دور أساسي في سد الفجوة بين المتطلبات المالية الحديثة والقيم الجوهرية للشريعة الإسلامية في عملية قيادة وتوجيه العديد من معايير الصناعة والتنمية. يقع مقر الراجحي في مدينة الرياض السعودية مع شبكة واسعة من أكثر من 526 فرعًا وأكثر من 4900 جهاز صراف آلي و290302 جهاز نقاط بيع مثبتة مع التجار وأكبر قاعدة عملاء في المملكة بالإضافة إلى 215 مراكز تحويل في جميع أنحاء المملكة. يعتبر سهم الراجحي، نظرا للعمل التجاري القوي الذي يقف وراءه، من أفضل الأسهم الاستثمارية في السعودية. وهو مدرج في بورصة تداول السعودية. في هذه المقالة، سنتعرف أكثر على اسهم الراجحي، متى ينبعي أن تشتري سهم الراجحي، وكيفية شرائه. يعنبر الاستثمار في بنك الراجحي فرصة استثمارية مجزية نظرا لما استطاعت الشركة تحقيقه من نجاح، فكيف اشتري اسهم الراجحي وما هو أفضل وقت لشراء سهم الراجحي؟

سعر اسهم الراجحي 

يتم تداول اسهم الراجحي في السوق المالية السعودية تداول حاليا بسعر 160.60 ريال سعودي مع تحقيق زيادة بنسبة 0.50% على مدار 24 ساعة الماضية، بحجم تداول يصل إلى 545,345,680.00 ريال سعودي.

للاطلاع على سعر اسهم الراجحي في وقت قراءتك للمقال: saudiexchange

تاريخ أداء السهم

رغم المعاناة التي مر منها القطاع المالي، وخاصة القطاع المالي السعودي، في العام المالي 2020 بسبب جائحة كورونا، فقد حقق مصرف الراجحي زيادة تصل إلى 10 ٪ خلال الربع الأخير من عام 2020 مقارنة بالربع الرابع من عام 2019. وقد بلغ صافي ربح مصرف الراجحي في تلك الفترة ما يقارب 2.96 مليار ريال سعودي قبل خصم الزكاة منه.

وبذلك يكون البنك قد حقق نموًا بنسبة 8.823٪ مقارنة بنفس الفترة من عام 2019. ويعزى هذا النمو إلى زيادة كل من الاستثمارات ودخل التمويل في أصول البنك، بالإضافة إلى زيادة إيرادات أتعاب شركة الراجحي للوساطة المالية، حيث قانت قد بلغت قيمة حقوق المساهمين 55 مليار ريال بزيادة 13٪ عن نفس القيمة بنهاية عام 2019. كما وارتفع عدد عملاء مصرف الراجحي مما أدى إلى زيادة قيمة أرصدتهم بنسبة تقدر بنحو 16٪ لتصل إلى 345 مليار ريال سعودي.

منذ إدراج اسهم الراجحي في البورصة السعودية، وهي تعرف اتجاها صعوديا في الأسعار. فقد حققت الأسعار ارتفاعا هائلا من مستوى 50 ريال سعودي في وقت الإدراج إلى مستوى أكثر من 160 ريال سعودي حاليا في وقت كتابة هذه المقالة.

توزيعات أرباح اسهم الراجحي

تعتبر توزيعات أرباح الأسهم، التي يتم توزيعها على المساهمين بشكل دوري، من أكثر الأمور التي تساهم في جذب اهتمام المستثمرين إلى شراء اسهم الراجحي والاستثمار فيها. اعتمادا على البيانات التي قامت مؤسسة الراجحي بإصدارها في الربع الثالث من عام 2020، فإن ربحية السهم في الربع الثالث قد بلغت 2.99 ريال سعودي بقيمة دفترية مضاعفة بلغت 3.36 ٪.

إليك فيما يلي نظرة على ربحية السهم في بعض السنوات الماضية:

توزيعات الأرباح سهم الراجحي لعام 2019 قد بلغت 4.06 ريال سعودي.

بلغت حصة توزيعات أرباح سهم الراجحي لعام 2018 ما يقارب 1.51 ريال سعودي.

توزيعات أرباح سهم الراجحي لعام 2017 بلغت 3.65 ريال سعودي.

توزيعات الأرباح لعام 2017 بلغت 3.65 ريال سعودي.

بلغت حصة توزيعات أرباح اسهم الراجحي لعام 2016 ما يقارب 3.25 ريال سعودي.

في عام 2015، بلغت حصة توزيعات الأرباح لعام 2015 ما يقارب 2.85 ريال سعودي.

نبذة عن أرباح بنك الراجحي في السنوات الماضية

تمكن بنك الراجحي من الحفاظ على نمو أرباحه طوال السنوات الماضية. فلنلقي نظرة فيما يلي على أرباح بنك الراجحي ما بين عام 2015 و 2019 حتى تتوضح لنا صورة هذا النمو:

أرباح عام 20215: 7.130 مليار ريال سعودي.

أرباح عام 2016: 8.126 مليار ريال سعودي.

أرباح عام 2017: 9.121 مليار ريال سعودي.

أرباح عام 2018: 10.297 مليار ريال سعودي.

أرباح عام 2019: 10.159 مليار ريال سعودي.

متى اشتري سهم الراجحي؟

يمكنك ان تشتري اسهم الراجحي متى كان القيام بذلك يناسب وضعك المادي وتطلعاتك المالية. لكن يفضل أن تقوم بذلك في أوقات الانخفاض، حيث سيكون السعر منخفضا بعض الشيء. الأمر الذي سيوفر لك فرصة أكبر في جني العوائد وتحقيق الأرباح مع عودة السعر إلى ارتفاعاته التي اعتدنا عليها.

يمكن أن تشتري سهم الراجحي في العديد من البورصات المالية الموثوقة التي تدرج اسهم الراجحي فيها. وتعد السوق المالية السعودية، المسماة بمنصة تداول، من أفضل خيارات المنصات المتاحة لشراء اسهم الراجحي. قبل التطرق إلى كيف تشتري اسهم الراجحي عبر منصة تداول أو عبر أي منصة تداول موثوقة عالمية تختار، فلنلقي نظرة على بعض أساسيات منصة تداول السعودية.

ما هي منصة تداول لشراء وبيع الاسهم؟

منصة تداول السعودية هي السوق المالية السعودية الرسمية، والتي تتولى مهمة إدراج وتداول مختلف الأسهم المحلية والدولية باعتبارها السوق المالية الوحيدة والمصدر الرسمي لكل المعلومات المتعلقة بالاستثمارات والأوراق المالية في المملكة كلها.

شركة تداول هي شركة تابعة مملوكة لمجموعة تداول السعودية بشكل كامل، وقد تأسست في عام 2021 بعد أن تحولت شركة السوق المالية السعودية إلى شركة قابضة باسم مجموعة تداول السعودية. تحتل شركة تداول السعودية المرتبة التاسعة كأكبر سوق مالية في الاتحاد الدولي للبورصات الذي يضم 67 عضوا. كما وأنها تصنف كأكبر سوق مالية في دول مجلس التعاون الخليجي.

تقدم منصة تداول العديد من الخدمات المالية في مختلف فئات المنتجات المالية، مثل الأسهم والصكوك والسندات وصناديق المؤشرات المتداولة وخدمات معلومات السوق وكذا المشتقات. وفي كل فئة من هذه الفئات، تقدم هذه البورصة مجموعة متضمنة أخرى من الخدمات حسب ما جاء به موقعها الرسمي. سنتعرف فيما يلي على مختلف الخدمات المالية التي تقدمها منصة تداول في فئة الأسهم.[1]About Saudi Exchange, saudiexchange. تم الاطلاع 2022-04-01.

  • خدمة التداول: تستخدم السوق المالية السعودية هذه واحدا من اكثر الأنظمة تطورا بغرض الحرص على تمكين المستخدم من عيش تجربة تداول سلسة ومتكاملة. يمكن هذا النظام المستثمر من الحصول على تشغيل متكامل، معاملات مباشرة وسريعة التنفيذ بالإضافة إلى هذا، فإنه يقوم بمطابقة جميع صفقات التداول ويقوم بتأكيدها وتنفيذها إلكترونيا بالاعتماد على آلية T+2. يملك هذا النظام أيضا القدرة على خدمة أوامر متعددة تلبي احتياجات المستثمرين بما فيها فرصة التفاوض على الصفقات.
  • خدمات ما بعد التداول: تقدم سوق الأوراق السعودية لمستثمريها العديد من خدمات ما بعد التداول التي يمكن أن يستفيد منها المستثمرون والأعضاء، والتي تشمل خدمات الإيداع والتسجيل وخدمة رهن الأوراق المالية وتحويل الملكية وخدمات التسوية والمقاصة وكذا خدمات الحصول على التقارير الموحدة وقيود الملكية.
  • خدمات إيداع شهادات الأسهم: في بادئ الأمر كانت عمليات تداول لأسهم تتم عن طريق بيع وشراء شهادات ورقية تثبت ملكية المستثمر لأسهمه. مع تطور التكنولوجيا ودخول التقنية للمجال الاستثماري، حدث هناك انتقال إلى التداول عبر الإنترنت. ولذا تم فتح محافظ إلكترونية للمساهمين مع إيداع معظم شهادات أسهمهم فيها. بعض الشهادات لم يتم بعد إيداعها، ولهذا لا زالت شركة تداول حريصة على تقديم هذه الخدمة لمساهميها حتى يتمكنوا من إيداع شهاداتهم والاستفادة من تجربة تداول إلكترونية سهلة وسلسة.
  • خدمة تداولاتي: تداولاتي هي منظومة متكاملة من الخدمات الجديدة المقدمة لكل المشاركين في العملية الاستثمارية. تهدف تداولاتي إلى رفع وعي المستثمرين بحقوقهم الاستثمارية وزيادة مستوى وعيهم بأصولهم المالية وتمكينهم من التصويت والاطلاع على استحقاقات أرباحهم والحصول على إشعارات دورية عن أهم الأحداث التي لها علاقة بالاستثمار بالإضافة إلى مجموعة متعددة أخرى من الخدمات.

للاطلاع على المزيد حول الخدمات التي توفرها بورصة تداول السعودية: saudiexchange

كيف اشتري اسهم الراجحي؟

يمكنك شراء اسهم الراجحي من أي سوق مالية موثوقة تم إدراج الراجحي فيها عبر اتباع الخطوات التالية:

  • الخطوة الأولى هي ملء استمارة التسجيل عبر تعبئة بياناتك في المكان المخصص لها.
  • الخطوة الثانية هي إثبات صحة البيانات التي قمت بتعبئتها في استمارة التسجيل عبر إرسال الأوراق المطلوبة.
  • الخطوة الثالثة بعد عملية الإثبات والتحقق هي القيام بتمويل حسابك عبر إيداع القدر الذي ستشتري اسهم الراجحي به. يجب أن تحدد مسبقا القدر الذي تود استثماره وعدد اسهم الراجحي التي سيمكنك هذا القدر من الحصول عليه. قد توفر لك منصة التداول الذي اخترتها فرصة الاختيار من بين العديد من طرق التمويل مثل فيزا، حوالة بنكية، نتلر، سكريل، ماستر كارد، ويب ماني.

بعد القيام بهذا، ستكون قادرا على وضع أمر شراء لتشتري عدد اسهم الراجحي الذي يناسبك وسيوفره لك قدر المال الذي قمت بإيداعه.

أفضل وقت لشراء سهم الراجحي

يعتبر سهم الراجحي واحدا من أفضل الأسهم السعودية، مع تاريخ طويل من النمو وتحقيق العوائد المرتفعة. لا يوجد أفضل وقت لشراء سهم الراجحي محدد، ولكن الخبراء دائما ما ينصحون المستثمرين بالقيام بأبحاثهم الخاصة وتحليلاتهم الأساسية والفنية قبل اتخاذ قرار أفضل وقت لشراء سهم الراجحي لهم. لا يمكن إعطاء إجابة واضحة وصريحة على هذا السؤال لأن الإجابة تختلف من وضع مستثمر إلى آخر. لكن عموما، يفضل لو قام المستثمرون بشراء سهم الراجحي في فترات الانخفاض قصيرة الأجل حتى يستفيدوا قليلا من انخفاض سعره ويتمتعوا بالعوائد التي سيحققها لهم رجوعه للارتفاع بعد ذلك.

عندما يتعلق الأمر بأفضل وقت لشراء سهم ما كمثال سهم الراجحي، بشكل عام، فإن هناك مجموعة من الأمور التي يجب عليك أخذها بعين الاعتبار:

أول ما يجب أخذه بعين الاعتبار لتحديد أفضل وقت لشراء سهم ما هي أوقات البيع والإقبال على الشراء:

حينما يتعلق الأمر بالتسوق، فإن المستهلكين دائمًا ما يبحثون عن أفضل الصفقات. حاول استغلال الأيام الاستثنائية التي يمكن أن تنخفض فيها أسعار الأسهم كالعطلات وأيام الاحتفالات الوطنية أو الدينية البهيجة التي تسبب ضجة اجتماعية كبيرة. الجمعة السوداء هو مثال على هذه الأحداث التي يمكن أن تنخفض فيها الأسعار. تقوم الفكرة هنا أساسا على فكرة استغلال فترات الانخفاض الذي يتوقع أ تعرف الأسعار بعدها ارتفاعات حقيقية.

ثاني أمر يجب أخذه بعين الاعتبار أثناء البحث عن أفضل وقت لشراء سهم ما هو ما إذا كان مقيما بأقل من قيمته الحقيقية:

من أفضل طرق تحديد مستوى الإفراط في التقييم أو الاستخفاف بتقدير التوقعات المستقبلية لنمو الشركة وأرباحها نجد تقنيات التقييم الرئيسية في تحليل التدفق النقدي المخصوم (DCF)، والذي يأخذ التدفقات النقدية المستقبلية المتوقعة للشركة ثم يقوم بخصمها إلى الوقت الحاضر باستخدام عامل مخاطرة معقول. مجموع هذه التدفقات النقدية المستقبلية المخصومة هو السعر المستهدف النظري. منطقيًا، إذا كان سعر السهم الحالي أقل من هذه القيمة، فمن المحتمل أن يكون أفضل وقت لشراء هذا السهم.

تشمل تقنيات التقييم الأخرى النظر إلى نمو أرباح الشركة ومقارنة سعر السهم إلى الأرباح (P / E)مع المنافسين. يمكن أن تساعد المقاييس الأخرى، بما في ذلك السعر إلى المبيعات والسعر إلى التدفق النقدي المستثمر في تحديد ما إذا كان السهم يبدو رخيصًا مقارنة بمنافسيه الرئيسيين.

ثالث أمر يجب عليك أخذه بعين الاعتبار هو القيام بأبحاثهم الخاصة كما يجب:

يعد الاعتماد على السعر المستهدف للمحللين أو نصائح النشرات المالية نقطة انطلاق جيدة، لكن المستثمرين الكبار يقومون بواجبهم الضروري في البحث عن الأسهم. يمكن أن يشمل هذا البحث قراءة التقرير السنوي للشركة، وقراءة أحدث إصداراتها الإخبارية، والاتصال بالإنترنت للتحقق من بعض عروضها التقديمية الأخيرة للمستثمرين أو في المعارض التجارية الصناعية. يمكن العثور على كل هذه البيانات بسهولة على موقع ويب الشركة الرسمي في صفحة علاقات المستثمرين.

اقرأ أيضا: كيف اشغل فلوسي في بنك الراجحي 2022

خلاصة

يعتبر بنك الراجحي من أكبر البنوك الإسلامية في العالم والسعودية، من حيث القيمة السوقية وقاعدة العملاء التي بلغت 9 ملايين عميل نشط بفارق مليوني عميل بينه وبين البنك الأهلي الذي يمتلك قاعدة ب5 ملايين عميل. نظرا لما يوفره بنك الراجحي من سهولة في التعامل مع المال والأمور المالية، فإن قاعدة عملائه تتوسع كثيرا مع مرور الوقت. وهذا يعني المزيد من الازدهار في العمل التجاري والمزيد من الأرباح والعوائد. الأمر الذي سيؤثر إيجابا على سعر اسهم الراجحي وسيدعم ارتفاع أسعارها.

لكن رغم كل هذا، يجب على المستثمرين القيام بالبحث الكافي قبل اتخاذ أي قرار بخصوص شراء هذا السهم حتى يكونوا على فهم ودراية كبيرة بما يقبلون عليه.

المراجع[+]

من تحرير : فاطمة الزهراء ولدجدة

محرِّرة ومنسقة فريق المحتوى في أسرار المال.

التحقت بفريق أسرار المال عام 2020. كاتبة ومترجمة للمحتوى الاقتصادي وموضوعات الاستثمار والتداول والتخطيط المالي الشخصي.

شارك استفسارك أو تعليقك 👇