متوسط سعر السهم: حاسبة متوسط الأسهم 2023

وفرنا لك حاسبة متوسط الاسهم إذا كنت تريد أن تختصر عليك الوقت. وسنشرح لك كيفية حساب متوسط سعر السهم بعد التعديل ، ولماذا نحتاج إلى حسابه؟

✅ حاسبة متوسط سعر السهم

يمكنك حساب متوسط تكلفة السهم بواسطة حاسبة تعديل سعر السهم التالية (*طريقة الاستخدام مشروحة أسفل الحاسبة).

كيفية استخدام حاسبة متوسط الاسهم في 3 خطوات:

1- ببساطة قم بإدخال عدد الأسهم التي اشتريتها في المرة الأولى وإجمالي تكلفة شراءها. ونفس الشيء بالنسبة لكمية الأسهم الثانية التي اشتريتها ، قم بإدخال عدد الأسهم وإجمالي تكلفة الشراء.

2- وإذا كان هناك كمية أخرى ثالثة ، انقر على “أضف المزيد” ، و املأ الخانتين بالطريقة نفسها أعلاه. وهكذا كلما اشتريت السهم بتكلفة وكمية معينة.

3- أخيرًا ، انقر فوق زر “أحسب” ، وستكون النتيجة متوسط السعر وإجمالي عدد الأسهم التي تمتلكها ، والتكلفة الإجمالية لمجموع الأسهم.

لماذا نحتاج إلى حساب متوسط تكلفة الأسهم؟

نحتاج إلى حساب متوسط تكلفة السهم عندما نشتري سهم شركة معينة على مراحل بكميات وأسعار مختلفة.و يُعرف متوسط تكلفة السهم أيضًا باسم متوسط تكلفة الدولار (DCA).

بشكل عام، يعتبر متوسط سعر السهم أداة مهمة لتحليل الأسهم واتخاذ قرارات الاستثمار. يمكن للمستثمرين والمحللين الاعتماد على هذا المؤشر لتقييم أداء السهم وتحديد ما إذا كان من المناسب بيع السهم أو شراء المزيد منه.

ويقلل حساب متوسط تكلفة السهم من تأثير التقلبات اليومية في أسعار السهم، مما يسمح بتحليل أداء السهم بشكل أكثر وضوحاً وموضوعية على المدى الطويل. ويمكن استخدامه أيضا لمعرفة اتجاهات السهم وتحديد نقاط الدعم والمقاومة. و يُعرف متوسط تكلفة السهم أيضًا باسم متوسط تكلفة الدولار (DCA).[1]How to Calculate Stock Averages, pocketsense. تم الاطلاع 2021-08-17.

المعادلة الحسابية لمتوسط تكلفة السهم

إذا كنت قد اشتريت أسهمك بكميات وأسعار مختلفة، فستحتاج إلى حساب متوسط تكلفة الأسهم لترى كيف هو أداء محفظتك حقا. فما هي معادلة حساب متوسط الأسهم؟

( عدد الأسهم للمرة الأولى × سعر السهم للمرة الأولى ) + ( عدد الأسهم للمرة الثانية × سعر السهم للمرة الثانية ) + ( عدد الأسهم للمرة الثالثة × سعر السهم للمرة الثالثة ) + ( عدد الأسهم للمرة الرابعة × سعر السهم للمرة الرابعة ) ÷ ( عدد الأسهم للمرة الأولى + عدد الأسهم للمرة الثانية + عدد الأسهم الثالثة + عدد الأسهم للمرة الرابعة ) = متوسط تكلفة السهم

تظهر الحاجة إلى حساب متوسط سعر السهم بعد التعديل ،‎‎ عندما يشتري مستثمر في سوق الأسهم نفس السهم بكميات مختلفة وفي أوقات مختلفة. مما يعني شراء نفس السهم بأسعار مختلفة ، وهنا يحتاج المستثمر إلى حساب متوسط التكلفة لمعرفة متوسط سعر الشراء لتقييم ربحية السهم في لحظة معينة. وفق معادلة متوسط سعر الاسهم التالية: [(# الأسهم x سعر الشراء) + (# الأسهم x سعر الشراء الثاني)] / إجمالي # الأسهم.

مثال على حساب متوسط سعر السهم بعد التعديل

لمعرفة تكلفة مشترياتك من الاسهم و لتحديد ما إذا كان السهم استثمارًا مربحًا أم لا. فكلما كان سعر السهم مرتفعا فوق متوسط ​​سعر السهم الذي حصلت عليه، كلما زاد هامش الربح الذي ستجنيه.

1.معلومات التداول الخاصة بك:

من أجل حساب متوسط الاسهم الخاصة بك، ستحتاج إلى جميع المعلومات حول مشترياتك من الأسهم. وستجد أيضا يجب على منصة شركة الوساطة الخاصة بك بيانات لكل صفقة قمت بها. إذا لم يتم ذلك، فيمكنك الاتصال بالوسيط الخاص بك أو التحقق من موقع الويب عبر الإنترنت، حيث يجب إدراج معاملاتك الفردية داخل حسابك.

2.كم عدد الأسهم الخاصة بك

أولاً قم بجمع إجمالي عدد الاسهم التي تمتلك. تدرج معظم منصات الوساطة المالية بيانات المتداولين بما في ذلك عمليات الشراء البيع و إجمالي عدد الاسهم بالمحفظة. ولكن يمكنك أيضًا حسابه عن طريق إضافة عدد الأسهم في كل عملية شراء فردية. على سبيل المثال، إذا اشتريت 100 سهم من نوع معين من الأسهم بسعر 10 دولارات لكل سهم، و 200 سهم بسعر 7 دولارات للسهم و 250 سهمًا بسعر 8.50 دولارًا، فلديك 550 سهمًا في الإجمالي. لا تنسَ القيام بطرح عدد الأسهم التي بعتها بعد شرائها مباشرة.

3.حساب التكلفة الإجمالية

قم بضرب عدد الأسهم لكل عملية شراء بسعر الشراء. في هذا المثال، اضرب 100 في 10 دولارات لتحصل على 1000 دولار، واضرب 200 في 7 دولارات لتحصل على 1400 دولار، واضرب 250 في 8.50 دولارًا لتحصل على 2125 دولارًا. أضف مبلغ كل عملية شراء لحساب إجمالي تكلفة الاسهم. في هذا المثال، احسب مجموع 1000 دولار و 1400 دولار و 2125 دولارًا وستحصل على إجمالي تكلفة الاسهم قدره 4525 دولارًا.

إذا كنت تريد احتساب تكلفة الرسوم والعمولات إلى متوسط ​​سعر السهم الخاص بك، فاستخدم التكلفة الإجمالية لكل صفقة وليس فقط سعر السهم وقت الشراء. على سبيل المثال، إذا اشتريت 100 سهم بسعر 10 دولارات أمريكية ولكنك دفعت 4.95 دولارًا أمريكيًا للتداول، فإن التكلفة الإجمالية لذلك التداول ستساوي 1،004.95 دولارًا أمريكيًا وليس 1000 دولار أمريكي.

4.حساب متوسط سعر شراء السهم:

قم بقسمة التكلفة الإجمالية للأسهم على إجمالي عدد الأسهم التي لديك للحصول على متوسط ​​سعر شراء الأسهم. في هذا المثال، نقسم 4،525 دولارًا على 550 (عدد الاسهم) وستحصل على متوسط سعر السهم قدره 8.23 ​​دولار.[2]How to Calculate Average Cost, janushenderson. تم الاطلاع 2021-10-30.

خلاصة

لا يزال المستثمر يحب السهم، وبالتالي يقرر شراء 100 سهم أخرى بسعر أقل. فقد يكون السهم قد انخفض في يوم سوق سيء ويريد شراء المزيد منه بسعر أقل ، وأحيانا قد يكون سعر السهم قد ارتفع، ولكن لا يزال لديه توقعات مستقبلية جيدة. وهنا يكون المستثمر بحاجة إلى حساب متوسط سعر السهم بعد التعديل، ويمكن الاستعانة بحاسبة متوسط تكلفة الاسهم.

و يعتبر حساب متوسط الأسهم جزءًا أساسيًا من استراتيجيات التداول والاستثمار للعديد من المستثمرين والمحللين. ولكن يجب أن يُعتبر كأداة واحدة ضمن مجموعة من الأدوات التي يستخدمها المستثمر في تحليل السوق واستراتيجيات الاستثمار.

المراجع[+]

أضف تعليق

آخر مقالات الموقع