كيف تقوم بزيادة دخلك في 7 خطوات

كيف تقوم بزيادة دخلك

“المال ليس كل شيء و لكنه موجود بالخارج بجانب الأكسجين” هكذا يقول المحاضر الأمريكي زيج زيجلار. موضوعات الثروة والدخل المادي وجني المال دائمًا ما يتم مناقشتها بطريقة سلبية. مجتمعنا يخشى أن يتم النظر إليه كمجتمع جشع يسعى إلى جني المال و لكن ما على الجميع فهمه أن المال هو جزء أساسي لضمان حياة كريمة.

لماذا لا أصبح غنيا؟ لماذا لست ناجحا ماليا؟ لماذا لا أضع تركيزي على كسب المال الوفير؟… لدينا جميعا نفس العدد من الساعات كل يوم لذلك فلابد أن هؤلاء الأشخاص الناجحون ماليا يفعلون أشياء أخرى في هذه الساعات، أليس كذلك؟ الأكثر من ذلك أن لديهم نظرة مختلفة تجاه فكرة المال في حد ذاتها وكيف يمكنهم الحصول عليه.

هذه 7 خطوات يمكنك البدء في تطبيقها على الفور من أجل تحسين مستوى دخلك المادي:

1- توقف عن فعل ما تقوم بفعله الآن.

كلنا نعرف هذا القول الشهير “الغباء أن تقوم بعمل نفس الشيء مرة بعد أخرى ثم تتوقع نتائج مختلفة”. إذا لم تكن راضٍ بالقدر الكافي عما تقوم بفعله فأول شيء عليك أن تفعله هو أن تتوقف عما كنت تقوم بفعله، لأن ما تقوم بفعله الآن هو ما أوجد عدم الرضا هذا “الواقع الحالي”. أحد أعظم الأشياء في الحياة أنه دائما أمامك الفرصة لتغيير مسار حياتك، بغض النظر عن قراراتك السابقة. ما ينقصك دائما لفعل الشيء الصحيح هو أن تقوم باتخاذ القرار الصحيح.

اقرأ أيضاجذب المال باستخدام قانون الجذب

2- اشحذ مهارة الكسب لديك.

من بين جميع الأنشطة التي تقوم بها 20% منها فقط سوف تجلب لك 80% من دخلك المادي. عليك بمعرفة ما هي هذه الأنشطة؟.عليك أن تفكر ما هو أهم شيئين أو ثلاثة أشياء عليك القيام بها من أجل زيادة دخلك ؟ الآن ضع تلك الأشياء في جدولك الخاص دائما.

عليك أن تسأل نفسك دائما إذا ما كان العمل الذي تقوم به الآن يصب في تحقيق هدف زيادة دخلك. عليك بالتركيز على ما يجب عليك فعله وليس ما تشعر أن عليك القيام به. عليك أن لا تنسى أن الفعل والعمل بجد وذكاءٍ أيضا يولد المال.

اقرأ أيضا: 3 إستراتيجيات أساسية في صناعة الثروة

3- ابدأ بوضع قيمة أعلى لوقتك

الوقت أكثر قيمة من المال، يمكنك دائمًا الحصول على المزيد من الأموال ولكن لا يمكنك الحصول على المزيد من الوقت، من الممكن دائمًا أن تضاعف من قيمة وقتك و أن تضاعف دخلك المادي في نفس المقدار من الوقت. فليس هناك أكثر قيمة من الوقت الذي يتم استثماره بحكمة. لدينا جميعا 24 ساعة في اليوم، ما تفعله بهذا الوقت هو ما يحدد كل شيء.

4- ليس هناك حرج أن تقول لا

قال ستيف جوبز ذات مرة “إن ما قالته شركة Apple (أي قول لا) هو ما جعلها تنجح هذا النجاح المبهر. إذا كنت تشعر بالإفراط في تقديم نفسك والالتزام بعمل الكثير من الأشياء فهذه الكلمة ستغير حياتك. عليك بقول لا إلى أي شيء لا يدر عليك عائدًا ماديًا إلى أن تصل بدخلك إلى المكان الذي تشعر فيه بالأمان والثقة، عليك بإلزام نفسك بأن تقوم بالتركيز على الأنشطة التي تعود عليك بعائد مادي وليس التي تجعلك تشعر بالراحة.

5- القرب قوة

معظم هؤلاء الذين يشعرون بالانكسار ستجدهم بالخارج يقضون أوقاتهم بجانب آخرين منكسرين مثلهم وعلى الأغلب سيظل الاثنان على نفس الحال، ارتقي بنفسك وقرر بأن تصبح بجانب هؤلاء الذين يلعبون لعبة الحياة في مستوى أعلى منك بكثير.

عليك أن تجد هؤلاء الناس، فعلى الأغلب أنك ستصبح مشابهًا لهؤلاء الذين تمضي معظم وقتك معهم، فطريقة تفكيرهم الخاصة، سلوكهم وكيفية قضائهم للوقت سيؤثر عليك بطريقة أو بأخرى، فأنت إما أن تحيط نفسك بهؤلاء الذين يدفعوك للخلف أو هؤلاء الذين سيدفعوك إلى تحقيق أهدافك. فعليك الاختيار بحكمة.

6- قلل من أعذارك

كلما زادت الأعذار، كلما قلَّت أموالك ! أفضل الناس في اختلاق الأعذار يمتلكون أقل الحسابات البنكية. الطاقة والوقت الذي تستهلكه في اختلاق أعذار إبداعية ومقنعة من الأفضل أن تستثمره في التفكير في إيجاد حلول واقعية تساعدك على التقدم للأمام. الأعذار تشبه الأمراض وهؤلاء الذين سيكملون طريقهم يختلقون الأعذار المختلفة سيظلون دائمًا يعانون من مشاكل مادية.

قد يهمُّك21 طريقة تفكير تجلب الثراء

7- إلعب دور القائد بدل الشعور أنك ضحية

توقف عن لوم الظروف الاقتصادية السيئة، توقف عن لوم ماضيك، توقف عن لوم رئيسك في العمل أو الشركة التي تعمل بها، وتوقف عن التفكير وكأن العالم بالخارج يحاول جاهدًا أن يدفعك للخلف. اعمل بجد، تنقَّل من وظيفة إلى أخرى وجرِّب حلولًا مختلفة، اجعل لنفسك أكثر قيمة. إن اللحظة التي تقوم فيها بتحمل المسؤولية عن كل شيء في حياتك الخاصة، هي اللحظة التي بإمكانك فيها أن تغير كل شيء في حياتك”.

متى ستبدأ بالعمل على زيادة دخلك الخاص؟ نؤكد لك أنك إذا كنت صادقا في رغبتك في زيادة دخلك المادي، ستقوم بتطبيق هذه الخطوات بشيء من الجدية، حينها فقط ستتمكن من زيادة دخلك بشكل ملحوظ خلال الأشهر القادمة.

من تحرير : عبد الحق

مؤسس ومدير أسرار المال.
مدير شركة Go Web Marketing
المهارات والخبرات:
- كاتب وباحث في الثراء المالي
- مستشار ومرشد مالي
- خبير تسويق بالمحتوى
- خبير SEO

شارك استفسارك أو تعليقك 👇