كيف تستثمر اموالك

كيف تستثمر اموالك: 10 طرق لاستثمار الأموال

يقول عملاق الاستثمار وارن بافيت: ” لا تحتاج لأن تكون عالما في الصواريخ لتعرف كيف تستثمر اموالك بنجاح، فالاستثمار ليس لعبة يتفوق فيها من اجتاز اختبار الذكاء “.

ستتعرف في هذه المقالة على أفضل 10 طرق لاستثمار أموالك بدءًا من الطرق التي تتطلب قدرا من المخاطرة لتحقيق عوائد مجزية وصولا إلى الاستثمارات الأكثر أمانًا.

كيف تستثمر اموالك بحكمة

الاستثمار هو مجموعة من النشاطات والطرق المستخدمة من اجل تنمية الأموال. لن تحتاج إلى أن تكون عبقرياً لكي تستثمر اموالك جيداً، لكن لا بدّ من مراعاة الاعتبارات التالية:




طرق الاستثمار الرائجة

هناك أنواع وأنماط متعددة من الاستثمارات التي تتطلب قدرا من المخاطرة لتحقيق عوائد مجزية. ويختلف اختيار الفرد اعتماداً على الفرص المتاحة وأهداف المستثمر. وفيما يلي افضل الطرق الرائجة لتستثمر فيها اموالك:

1.الاستثمار المباشر

ويكون إما بالاستثمار الذاتي أو بالمشاركة، وهنا تقوم بتشغيل رأس مالك لبدء مشروع خاص بك، إنتاجي، أو تجاري، أو خدمي. يمكنك المشاركة في استثمار المال مع صديق أو قريب أو أي شخص تثق به، بحيث تتقاسمان الأرباح والخسائر معاً. او يمكنك المضاربة باموالك والمضاربة تعني مشاركة بين العمل والمال. بحيث يكون المال من طرفك والعمل والخبرة من طرف شخص آخر ثقة، على أن يكون الربح بينكما حسب الاتفاق.

2.الاستثمار في العقارات

كيف تستثمر اموالك في العقار؟ هل يمكن الاستثمار في العقار برأس مال بسيط؟ بالطبع هناك العديد من الطرق للاستثمار في العقارات وأبرزها:

شراء العقارات مباشرة ، يمكنك شراء قطعة من الأرض أو عقار، إما للحصول على دخل من الإيجار، أو زيادة رأس المال عند البيع بعد فترة من الزمن ، أو لإعادة تأهيل العقار للحصول على ربح سريع. أو الاستثمار العقاري  مثل صناديق “الريت العقارية” التي تعد قناة استثمارية ممتازة للعقارات، وهي مفيدة لمن يريد استثمار مبلغ صغير. يوجد العديد من صناديق الريت وعليك تحليلها واختيار الأفضل.

3.الاستثمار في الذهب

تتعدد طرق استثمار المال في الذهب وتختلف بصورة كبيرة، خاصة مع التطورات المتلاحقة في هذه الصناعة، وظهور منتجات وأدوات مالية مقومة بالمعدن الأصفر. ومع اتساع فرص الاستثمار وانتشارها، يبقى عدد قليل من الأشخاص فقط يعرف جيدًا كيف يستثمر أمواله في الذهب بدون هدر أو دفع تكاليف إضافية لا داعي لها. تعرّف على أفضل طرق الاستثمار في الذهب.



4.الاستثمار في الأوراق المالية

مقابل الفرص التي يقدمها الاستثمار في الاوراق المالية فإن هناك العديد من المخاطر التي يجب التعامل معها بشكل صحيح. قبل اتخاذ قرار الاستثمار، تحقق من ما إذا كان الاستثمار في سوق الأوراق المالية هو الخيار المناسب لك. الأفراد الذين يستثمرون على المدى الطويل ويحافظون على وتيرة ثابتة للاستثمار يحققون نتائج أفضل من المضاربين الذين يحاولون توقع حركة السوق.

5.صناديق المؤشرات

هي نوع من صناديق الاستثمار التي تتعقب مؤشرًا معينًا، على سبيل المثال يهدف صندوق مؤشر S&P 500 إلى عكس أداء مؤشر S&P 500 عن طريق الاحتفاظ بأسهم الشركات ضمن هذا المؤشر. المخاطر المرتبطة بصندوق المؤشر تعتمد على الاستثمارات داخله. عندما تحقق صناديق المؤشرات أرباحًا توزَّع على المستثمرين، وقد ترتفع هذه الأموال عند ارتفاع مؤشرات القيمة التي تتبعها، كما يمكن للمستثمرين بيع حصتهم في الصندوق لجني الأرباح.

6.صناديق الاستثمار المتداولة

صناديق الاستثمار المتداولة ETFs هي نوعٌ من صناديق المؤشرات، لكنها تتتبع مؤشرًا قياسيًا وتهدف إلى عكس أداء هذا المؤشر. يتمثل الاختلاف الرئيسي بين صناديق المؤشرات وصناديق الاستثمار المتداولة في كيفية شراء الصناديق المتداولة، فهي تُتَداول في البورصة مثل الأسهم، أي يمكنك شراء صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة وبيعها على مدار اليوم وسوف يتقلب سعرها في كل مرة.

طرق الاستثمار الآمن

كيف تستثمر اموالك بأمان؟ الاستثمار الآمن هو اسلوب استثمار يحفظ أموالك ويضمن حدّا أدنى من العوائد. وفيما خمسة أنواع استثمارية تعد الأفضل لحماية الأموال:

7.الادخار المصرفي

الادخار المصرفي هو الاسلوب التقليدي للاستثمار الآمن. وتقوم فكرة هذا الاستثمار على وضع وديعة في بنك لمدة معينة يحددها المستثمر، وبعد انقضائها يحق له استرجاع المبلغ الأصلي مضافاً إليه الأرباح. والفائدة الأساسية لهذا الاستثمار هو الحفاظ على المال من الخسارة أو الضياع أولا وجني هامش ربح صغير ثانيا.

ويمكن فتح تلك الحسابات شخصياً أو عن طريق الإنترنت أو الهاتف المحمول، وغالباً ما تكون الإيداعات المسموحة صغيرة، ما يتيح الفرصة أمام صغار المستثمرين.



8.شهادات الاستثمار

شهادات الاستثمار أو الإيداع لها تاريخ محدد، ولا يمكن سحب الأموال منها إلا بعد انقضاء المدة المحددة، وهناك قيمة محددة لشهادات الإيداع، لكن يمكنك مضاعفتها في حال كانت استثماراتك أعلى من قيمة الشهادة.

ويعد هذا النوع من الاستثمار، من أكثر الاستثمارات أماناً، كما أن شهادات الاستثمار مضمونة أيضاً بالمصارف المركزية في مختلف الدول، والفارق بينها وبين الحسابات الاستثمارية، هو ارتفاع قيمة عائداتها.

9.أذون الخزانة الحكومية

تصدر شهادات الخزانة الحكومية عن الحكومات، وأشهرها أذونات الخزانة الأميركية الصادرة عن حكومة الولايات المتحدة.

ويعد الاستثمار في هذه الشهادات، من أكثر الاستثمارات أماناً، وفائدة تلك الشهادات إلى جانب الأمان، أنها مرنة من حيث القيمة، فيمكن مضاعفة القيمة إلى ما لانهاية. وتعد تلك الشهادات قابلة للتداول في الأسواق المالية، فيمكن بيعها واستعادة النقد قبل انقضاء المدة المحددة، غير أن العائد على تلك الشهادات، يكون غالباً أقل من أنواع استثمارية أخرى.

10.شهادات الأقساط الثابتة

غالباً ما تصدر تلك الشهادات عن شركات التأمين، ويتم خلالها الاتفاق على حجم المال المستثمر، والمدة الزمنية التي يتم بعدها استرداد الأموال. ويعد هذا الاستثمار نوعاً من العقود مع شركات التأمين، حيث تسلمهم المال لاستثماره، وبالتالي، يعطونك عائداً ثابتاً متفقاً عليه، لكن تلك العقود لا يمكن تداولها في سوق النقد أو المال، ما يعني أنه ليس بمقدورك تسييل العقود في أي وقت. ومن أهم فوائد تلك العقود، ثبات سعر العائد، والأمان في ضمان الاستثمار، واسترداد قيمة العقود مع نهاية المدة المتفق عليها.

ختاما

الاستثمار الناجح مرهون باتخاذ قرار استثماري سليم، وليس مقدار الأموال المستثمر بها. و تعتبر الاستثمارات طويلة الأجل طريقة حقيقية إلى الثروة المالية.

قبل اختيار تلك الوسيلة التي ترى أنها مناسبة لاستثمار مدخراتك، يجب ان تمتلك الحد الأدنى من المعرفة التي ستعلمك كيف تستثمر اموالك بحكمة وذكاء، ويفترض أن تعرف مبادئ الاستثمار الصحيح، حتى لا تخسر أموالك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.