كيف تسدد ديونك؟ 7 خطوات بسيطة للتخلص من الديون بسرعة

كيف اسدد ديوني ؟ هو السؤال العريض الذي يطرحه كل من تطارده الديون وأصحابها وتقض مضجعه. وبينما تتعدد أشكال الحلول التي قد يلجأ إليها البعض لتسديد الديون والتخلص منها، نجد أبرز ما يلجأ إليه من عليهم أكثر من قرض واحد ما يسمى بالقرض الموحّد، أي توحيد قروضهم في قرض واحد بهدف التخفُّف من أعباء الأقساط الشهرية وتوحيدها في قسط واحد، ورغم أن الصورة تبدو جميلة ومغرية إلا انها تجعل صاحب الدين يرزح تحت وطأة الديون لفترة أطول، فهي مربحة للبنوك فقط.

كيف اسدد ديوني ؟ إليك 7 خطوات لتسديد ديونك بسرعة

طبعا سداد الديون والتخلص منها جميعها ليس أمرا سهلا، لكن في الحقيقة تعتبر المبادئ الأساسية لتخفيض الديون بسيطة جدا: قلل من الإنفاق وحوّل المال الفائض لدفع الديون وتقل الديون تدريجيا مع مرور الوقت حتى تنتهي بصفة نهائية.. ولكن خارج الفواتير الشهرية الثابتة كالسكن أو أقساط السيارة، فإنك على الأرجح لا تملك فكرة دقيقة عن كيفية صرفك لأموالك :

1- تبين أين تذهب أموالك

إذا كنت ترغب أن تجعل ديونك تحت السيطرة وتبحث كيف اسدد ديوني بسرعة؟ فيجب أولا أن تعرف أين تذهب أموالك. ابدأ بتحديد أنماط الإنفاق الخاصة بك وتحديد النفقات غير الضرورية. دوّن كل فلس تنفقه لمدة شهر كامل بما في ذلك ثمن كوب القهوة أو المجلة! وبذلك تحدد ما هو ثابت في مصروفك وما هو متغير ..ما يُسهِّل عليك التقليل من مصاريفك.

2- تخلص من الإضافات

قارن مجموع النفقات على اللائحة بمدخولك الشهري. إذا كان أقل من المدخول استخدم المبلغ الزائد لتسديد الديون، أما إذا كان أكثر فعليك أن تقلل من المصاريف المتغيرة.

3- خفض نفقاتك الثابتة

إن حصر الإنفاق التقديري لبضعة أشهر يقطع شوطاً طويلاً في طريق تسديد الديون. ولكن إذا لم يكن ذلك كافياً حاول تقليل مصاريفك الثابتة. إبدأ بتخفيض فواتيرك المنزلية؛ أعد تمويل رهنك العقاري لتخفض معدل الفائدة، أو حاول، إذا كان تاريخك بالتسديد جيداً، أن تطلب تخفيض الفوائد على بطاقتك الائتمانية.

4. زد دخلك

قد يوفر لك خفض النفقات وتغيير نمط حياتك فائضا من المال لتسديد بعض من ديونك، ومع ذلك قد تحتاج إلى زيادة دخلك لكسب ما يكفي من أجل إنهاء حالة المديونية. يبقى الكثير من الناس في الديون لأن ديونهم مرتفعة للغاية بحيث لا يمكنهم توفير المال الكافي لتغطية نفقات المعيشة ، لذلك إبحث في إمكانية زيادة مدخولك الصافي.

اقرأ أيضا : 5 أفكار لزيادة الدخل الشهري

5. اكتب لائحة بديونك

اكتب لائحة بالديون والفوائد المترتبة على كل منها. ورتبها حسب نسبة الفائدة من الأعلى إلى الأدنى.

6. سدِّد الديون الصغيرة أولا

وهي الطريقة التي ينصح بها وتسمى كرة الثلج. حيث تبدأ مشوارك في التحرر من الديون بالقضاء على أصغرها، فهي الأسهل، ومن خلال الفرحة التي ستعتريك بمجرد التخلص منها، فقد تكون قد اكتسبت طاقة وحافزا للبدء بالدين الأكبر فالأكبر. وبهذه الطريقة ستكون قد كوّنت تأثيرا مشابها لذلك الخاص بكرة الثلج التي تبدأ صغيرة ثم تزداد حجما كلما تدحرجت للأسفل.

7. إدراك خطورة الديون

قد لا تبدو هذه الخطوة مهمة أو عملية بالنسبة للبعض، ولكنها في حقيقة الأمر غاية بالأهمية، حيث أنها تعمل على تغيير الطريقة التي تنظر بها للديون. فمن يحاول التخلص من ديونه مع عدم قناعته بخطورتها، فلن يفلح في مسعاه.

اقرأ أيضاحتى لا تغرق في الديون! هذه 9 وصايا

13 رأي حول “كيف تسدد ديونك؟ 7 خطوات بسيطة للتخلص من الديون بسرعة”

  1. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته أنا أم علي عندي دين وصاحب المال عايز مني 20الف جنيه ممكن حد يساعدني ولو بجزء من الدين ده

    رد
  2. اللهم أنت ربي لا اله الا انت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك عليّ وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب الا انت

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم لعلها تكون المنجيه ويارب سدد ديني واقض حاجتي ولا تكسرني أمام اولادي

    رد
  3. السلام عليكم ابنى فتح مشروع محل واخد قرض من البنك برهان المشروع وجات الكورونا وقفل المحلات والحذر وبدا الايجار يتراكم مع اقساط القرض وقلت المبيعات تم سداد جزء من الايجار بعد شكوى صاحب المحل والبنك له حوالى 10 شهور لاياخذ اقساط وابنى على وشك الحجز والتبديد والابن معاه شهادة ولا يعمل وانا سيده كبيره. على المعاش ولكن اقدر اساهم بمعاشى فى السداد لكن البنك لايرضى بتغيير القسط لانى هاقسط بمبلغ. ٥ الالاف جنيه
    هل من متبرع بمبلغ البنك واسدد له كل شهر 5. الاف
    لانى مسنه ولى ابن اخر لايعمل وانا مسئوله منهم

    رد
  4. محتاج حد يسدد عنى ديونى لانة تعثرت السداد وياخد ضمانات عليا انى اسددها ليه بتقسيط مرتاح عليا 100000جنيه وده رقمى ويجي يسال زى مايحب ويسدد هو مش عايز فلوس هو يسدد وياخد كل الورق لحد ما اسدد معاه كل المبلغ ده رقمى 01070619360 ولكم جزيل الشكر

    رد
  5. لا اله الا الله ، سيؤتينا الله من فضله. رب اقض عني الدين و اغنني من الفقر.

    رد
  6. انا عندي دين ١٧ الف وموكل امري لله واقول الحمدلله

    رد
  7. احتاج فاعل خير يسددعني ٦٠٠٠وانا انسان فقير وبسببها واقفة خدماتي

    رد
  8. الله يقضي ديني ودين جميع المسلمين

    رد
  9. كل ما اسدد واقتنع انه اوشك على الانتهاء
    يرجع من الاول وكانه بجدد نفسه 😪

    رد
  10. يارب فرج همي واقض ديني بحولك وقوتك

    رد
  11. عايزه حد يساعدني في سداد ديوني مطلقه ولدي ٣أطفال المبلغ ٥٠الف جنيه

    رد
  12. احتاج ممول يساعدني في سداد ٢٣٠ الف

    رد
  13. احتاج ممول واحد يساعدني في سداد ما عليه فقط ومن ثم باذن الله تعالى اسدد الباقي المهم من يسدد ما عليه وهو ٢٣٠ الف ريال يعطيني الوقت والفرصة والتفاهم في دفع قسط اقل له حتى اتمكن من سداده

    رد

أضف تعليق

آخر مقالات الموقع