افضل الاسهم للاستثمار في السوق السعودي

افضل الاسهم للاستثمار في السوق السعودي

يمكن أن يكون اختيار افضل الاسهم للاستثمار في السوق السعودي عملا شاقا بسبب كثرة خيارات الشركات المدرجة، وأيضا في غياب الثقافة الاستثمارية والدراية الكافية في شروط التداول الناجح. يوجد أعداد كبيرة من المستثمرين الأفراد يستثمرون ويتداولون بأنفسهم، إلا أن الكثير لا يزال يجهل أسلوب الاستثمار في سوق الاسهم الصحيح.

كمتداول أو كمستثمر طويل الأجل، أنت بحاجة إلى معرفة أساسيات الاستثمار في الاسهم طويلة الاجل، وكيف تختار سهم استثماري بطريقة صحيحة. أما إذا كنت متداول مضارب فبإمكانك الاطلاع على طريقة اختيار السهم للمضاربة.

افضل الاسهم للاستثمار في السوق السعودي

فيما يلي 5 أسهم شركات يرى المحللون أنها افضل الاسهم في السوق السعودي للاستثمار طويل الاجل، كما أنها تعتبر من الأفضل من حيث توزيع الأرباح :




1. أرامكو (Aramco)

بعد طرح أسهمها للاكتتاب الأضخم في التاريخ ، وبعد أن ضمِنًت الشركة توزيعات سنوية للمستثمرين قدرها 75 مليار دولار حتى عام 2024 ، ما يجعل من الشركة أكبر موزع للأرباح على مستوى العالم. كل هذه المؤشرات تجعل من سهم شركة أرامكو الأكثر جاذبية في الوقت الحالي.

تمضي أرامكو للهيمنة العالمية في صناعة الطاقة المتكاملة للنفط والغاز والتكرير والكيميائيات. وتحقق الشركة نجاحًا كبيرًا في تنفيذ إستراتيجية النمو المستدام مع التركيز على قطاعي التنقيب والإنتاج، والتكرير والكيميائيات وتطوير الكوادر البشرية والتوسع في التقنيات الحديثة لتعزيز الكفاءة التشغيلية وزيادة معدلات الربحية.

بلغ اجمالي صافي الإيرادات أرامكو عام 2018 حوالي 111 بليون دولار (بالمقارنة، فإن Apple قد حققت أرباحًا بلغت 59 بليون دولار).

2.سابك (Sabic)

تُعتبر شركة الصناعات الأساسية السعودية (سابك) عملاق اقتصادي، وتصنف من أكبر 100 شركة عالمية في مجال الصناعات البتروكيماوية. تعمل الشركة في مجال تصنيع منتجات البلاستيك ومنتجات أخرى متنوعة.

تمثل سابك الرهان المثالي على النمو العالمي، خاصة مع زيادة الطلب الصناعي على البتروكيماويات، ولكن هذا لا يعني أن الرهان عليها ليس له مخاطر، فانخفاض أسعار النفط وارتفاع سعر غاز “شيل” في الولايات المتحدة يحُد من ميزتها التنافسية إلى حد ما. تشتهر سابك في المملكة المتحدة بأنها أحد موردي البلاستيك الأساسيين لشركة تصنيع الألعاب “ليجو”، وبأنها مالكة المصنع الكبير في “تيسايد”. كل هذا يجعل سهم سابك افضل سهم للاستثمار طويل الأجل.

3.سامبا (Samba)

تُعَد مجموعة سامبا المالية واحدة من أكبر البنوك في المملكة وأعلاها ربحًا. زادت ربحية البنوك السعودية على مدار السنوات القليلة الماضية نتيجة النمو القوي في الإقراض، مما ميّزها عن العديد من البنوك العالمية الأخرى فيما يتعلق بالعائد المحتمل الذي يحصل عليه المستثمرين.



اقرأ أيضا: 4 خطوات لبناء محفظة استثمارية قوية

4.مصرف الراجحي

مصرف الراجحي هو أكبر بنك إسلامي في العالم وثاني أكبر مُقرِض في السعودية، ويُعَد ركيزة أساسية للمستثمرين في المملكة. أُجبِر البنك مؤخرًا على استبدال رئيسه التنفيذي بعد تدهور الأرباح في أكثر من ربع، ويُتوقّع أن يحقق صحوة قريبًا.

اقرا أيضا: 5 محافظ استثمارية رائجة. كيف تختار محفظتك؟

5.شركة جرير للتسويق

أصبحت شركة جرير شركة مساهمة وأدرجت  في السوق المالية السعودية (تداول) عام 2003. وتعمل في تجارة التجزئة وتجارة الجملة لمنتجاتها في المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي الأخرى.

حصلت جرير على المرتبة كأفضل علامة تجارية في المملكة العربية السعودية والأولى في قطاع التجزئة. كما تظهر جرير أيضًا في قائمة “أفضل 100 شركة مدرجة” في العالم العربي (فوربس ، الشرق الأوسط)

سهم جرير سهم حقيقي واداء ممتاز منذ الأدراج. أعلى ربحية سهم بالسوق. تُعد جرير أعلى شركات السوق السعودي على الإطلاق من حيث ربحية السهم الواحد.



اقرأ أيضا: اسرار بناء محفظة استثمارية مربحة 

تعتبر اسهم الشركات المذكورة بحسب الخبراء افضل الاسهم للاستثمار في السوق السعودي، لكن تبقى مجرد قراءات ولا تعتبر توصيات محددة للاستثمار. طبعا هناك شركات أخرى لها أفق نمو واسعة، ولتحقيق عائد جيد ينصح بالاستثمار في قطاعات يتوقع أن تنمو في الفترة المقبلة وأهمها الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والتجارة الالكترونية، والقطاع الصحي، والقطاع المالي أيضاً.

هل تريد إضافة تعليق؟

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.