افضل الاسهم للاستثمار في السوق السعودي

افضل الاسهم للاستثمار في السوق السعودي

يمكن أن يكون اختيار افضل الاسهم للاستثمار في السوق السعودي عملا شاقا بسبب كثرة خيارات الشركات المدرجة، وأيضا في غياب الثقافة الاستثمارية والدراية الكافية في شروط التداول الناجح. يوجد أعداد كبيرة من المستثمرين الأفراد يستثمرون ويتداولون بأنفسهم، إلا أن الكثير لا يزال يجهل أسلوب الاستثمار في سوق الاسهم الصحيح.

كمتداول أو كمستثمر طويل الأجل، أنت بحاجة إلى معرفة أساسيات الاستثمار في الاسهم طويلة الاجل، وكيف تختار سهم استثماري بطريقة صحيحة. أما إذا كنت متداول مضارب فبإمكانك الاطلاع على طريقة اختيار السهم للمضاربة.

افضل الاسهم للاستثمار في السوق السعودي

فيما يلي 5 أسهم شركات يرى المحللون أنها افضل الاسهم في السوق السعودي للاستثمار طويل الاجل 2019، كما أنها تعتبر من الأفضل من حيث توزيع الأرباح :




1.سابك (Sabic)

تُعتبر شركة الصناعات الأساسية السعودية (سابك) عملاق اقتصادي، وتصنف من أكبر 100 شركة عالمية في مجال الصناعات البتروكيماوية. تعمل الشركة في مجال تصنيع منتجات البلاستيك ومنتجات أخرى متنوعة.

تمثل سابك الرهان المثالي على النمو العالمي، خاصة مع زيادة الطلب الصناعي على البتروكيماويات، ولكن هذا لا يعني أن الرهان عليها ليس له مخاطر، فانخفاض أسعار النفط وارتفاع سعر غاز “شيل” في الولايات المتحدة يحُد من ميزتها التنافسية إلى حد ما. تشتهر سابك في المملكة المتحدة بأنها أحد موردي البلاستيك الأساسيين لشركة تصنيع الألعاب “ليجو”، وبأنها مالكة المصنع الكبير في “تيسايد”. كل هذا يجعل سهم سابك افضل سهم للاستثمار طويل الأجل.

2.سامبا (Samba)

تُعَد مجموعة سامبا المالية واحدة من أكبر البنوك في المملكة وأعلاها ربحًا. زادت ربحية البنوك السعودية على مدار السنوات القليلة الماضية نتيجة النمو القوي في الإقراض، مما ميّزها عن العديد من البنوك العالمية الأخرى فيما يتعلق بالعائد المحتمل الذي يحصل عليه المستثمرين.

اقرأ أيضا: 4 خطوات لبناء محفظة استثمارية قوية

3.مجموعة سافولا (Savola Group).

إن السعودية دولة كبيرة ينمو عدد سكانها باستمرار ويقترب من 30 مليون نسمة، وبالتالي تعتبر سافولا رهان جيد نظرًا لكونها أكبر مجموعة أغذية في السعودية.  تنتج السعودية جزء كبير من الأطعمة التي تستهلكها، خاصة اللبن والمنتجات المعالَجة مثل زيوت الطبخ، بالرغم من أنها محاطة بالصحراء.



4.مصرف الراجحي

مصرف الراجحي هو أكبر بنك إسلامي في العالم وثاني أكبر مُقرِض في السعودية، ويُعَد ركيزة أساسية للمستثمرين في المملكة. أُجبِر البنك مؤخرًا على استبدال رئيسه التنفيذي بعد تدهور الأرباح في أكثر من ربع، ويُتوقّع أن يحقق صحوة قريبًا.

اقرا أيضا: 5 محافظ استثمارية رائجة. كيف تختار محفظتك؟

5.سعودي تيليكوم.

إن معدلات استهلاك الهاتف الجوال في دول الخليج النفطية الغنية تُعَد من بين أعلى المعدلات العالمية، وسعودي تيليكوم (أو STC) هي أكبر شركة جوال سعودية، ولها حصص في شركات الجوال الأخرى في الخليج وتركيا وجنوب أفريقيا وأسيا.

اقرأ أيضا: اسرار بناء محفظة استثمارية مربحة 

تعتبر اسهم الشركات المذكورة بحسب الخبراء افضل الاسهم للاستثمار في السوق السعودي، لكن تبقى مجرد قراءات ولا تعتبر توصيات محددة للاستثمار. طبعا هناك شركات أخرى لها أفق نمو واسعة، ولتحقيق عائد جيد ينصح بالاستثمار في قطاعات يتوقع أن تنمو في الفترة المقبلة وأهمها الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والتجارة الالكترونية، والقطاع الصحي، والقطاع المالي أيضاً.







اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *