استثمار مبلغ بسيط | 3 استثمارات صغيرة لعام 2023

كيف استثمر مبلغ صغير
كيف استثمر مبلغ صغير ,استثمار مبلغ بسيط , كيف تستثمر مبلغ صغير, استثمار مبلغ صغير , كيف استثمر مبلغ بسيط , طرق استثمار المال القليل

كيف استثمر مبلغ صغير؟ مجرد التفكير في إمكانية استثمار المال ولو بمبالغ بسيطة، فإن هذه الخطوة تدل على وعي صاحبها. بالرغم أن استثمار مبلغ صغير بذكاء وحِكمة ليس بالأمر السهل، إلا أن الجميع يمكنهم استثمار مبلغ بسيط لو تحلّوا بالصبر واكتسبوا المعرفة والمهارات المناسبة.

3 طرق لاستثمار المال القليل

قد يبدو للعديد من الأشخاص أن استثمار مبلغ صغير أمر صعب أو حتى مثير للسخرية، لكن في الحقيقة يمكنك حقا ان تستثمر مبلغ بسيط لتحقيق عائد إضافي، وطبعا لن يكون هذا العائد كبيرا على المدى القصير، لكنه قد يكون العائد مجزيا على المدى الطويل.

نستعرض فيما يلي لك 3 افضل طرق استثمار المال القليل :

1. الاستثمار في مشروع صغير:

يعد هذا الخيار مناسب للكثيرين لاستثمار ما يتوفر لديهم من مال. إذ يمكن البحث عن مشروع يناسب مقدار المبلغ، أو حتى يمكن الاعتماد على مشروع متناهي في الصغر ولا يتطلب الكثير من الأموال. و تحتاج المشاريع الصغيرة التي تتطلب راس مال صغير إلى جهد ووقت أكثر في المقابل.

تعلّم كيف تؤسس لمشروع صغير وكيف تنفذه. الاستثمار في مشروع صغير لا يدور حول البدء بالكثير من المال، بل يدور حول شغفك بفكرتك والتخطيط الجيد والفهم الواضح لما يحتاجه السوق.. ومن الممكن جدا تحقيق النجاح باستثمار قليل في البداية.

ممكن تنطلق من الامور التي تبرع فيها أوتحبّ القيام بها، وطبعا تستغل المهارات التي اكتسبتها خلال فترة عملك الوظيفي اوالمهني. أو تحويل هواية إلى مشروع، فإذا كنت تهوى الصيد، افتح محلا لأدواته، إذا كنت قارئا نهما وتعشق الكتابة ألف كتابا، حوِّل حبك للحلوى إلى حب لصناعة الحلوى.. وظِّف فنك لخدمة عملك، فالاعمال العملاقة هي التي يتزاوج فيها كل من الفن و العلم و الهواية.

2. التداول في أسواق المال:

بمبلغ بسيط يمكن التداول في اسواق المال، كأسواق الأسهم وأسواق العملات الأجنبية. وبما أنك لا تملك الكثير من الأموال وترغب في استثمار مبلغ صغير فقط، يتوجب عليك إيجاد وسيط مالي يناسب رأس مالك، مع خدمات غير مكلفة وعمولات منخفضة، لكن يجب ان تنتبه في استخدام الرافعة المالية (تعني الأموال التي يمنحك إياها الوسيط لزيادة قدرتك على التداول بأحجام كبيرة).

ولكن لا تنسى أن أنك عندما تقوم بالاستثمار في أسواق المال، سواء في سوق الاسهم، السلع، أو العملات الأجنبية، فأنت معرض لخطر خسارة أموالك بشكل جزئي أو كلي. لذلك قبل البدء في أي عملية تداول يتوجب عليك أن تكون ملماً بأساسيات و مبادئ عمل الأسواق المالية.

3. الاستثمار في التعلم:

يمكنك استثمار مبلغ بسيط في تعلم مهارة أو عدة مهارات قد تمكنك من تحقيق دخل مستقبلاً، وتوجد حالياً العديد من المنصات التعليمية والمواقع التي توفر دروساً ودورات تدريبية مفصلة في جميع المجالات التي يمكن تخيلها. ويمكنك أيضاً اقتناء الكتب الإلكترونية لتعلم مهارة جديدة بدل الكتب الورقية التي يكون سعرها دائماً مرتفعاً مقارنة بالكتب الإلكترونية.

ويمكن اعتبار مجالات التسويق الإلكتروني وصناعة تطبيقات الهواتف والأجهزة المحمولة أحد أفضل المجالات التي قد تمكنك من تحقيق عائد مادي. ولكي تستطيع النجاح في أحد هذه المجالات فإنك لن تكون بحاجة لاستثمار أولي كبير لكي تتعلم أو تتقن المهارات اللازمة.

خلاصة كيف استثمر مبلغ صغير

يسود الاعتقاد بين عدد واسع من الناس بأن خوض غمار الاستثمار يحتاج دائما إلى مبالغ كبيرة! إلا أن عددا من المتخصصين يرون عكس ذلك، حيث يمكن لأي شخص استثمار مبلغ بسيط ويخطو أولى خطواته نحو عالم المال والاستثمار.

إن استثمار مبلغ بسيط لن يؤتي ثماره بين يوم وليلة، وسيتوقف نجاحك في الاستثمار على مدى نجاحك في اختيار الطريقة الملائمة لظروفك وامكانياتك وثقافتك الاستثمارية. فنجاح أي استثمار يتوقف على الكيفية التي يتم بها اتخاذ القرار الاستثماري السليم وليس بمقدار المال الذي يستثمر.

ماهو أفضل استثمار مبلغ بسيط؟  إذا تعلق الامر بمبالغ مالية كبيرة ، فإن هناك عدة خيارات استثمارية، ويرجع اختيار الطريقة الأفضل لك إلى نسبة المخاطرة التي يمكن أن تتحملها، فالاستثمار في أي طريقة مالية قد لا يكون مربحاً بشكل دائم، وكلما أردت ارتفاعاً في العائد كلما كانت نسبة مخاطرتك أعلى.

قبل اتخاذ أي قرار استثماري حاول أن تعرف الهدف الذي تريده من خلاله، وكم سيأخذ منك الوقت حتى يعود عليك بالربح؟ وحدد نسبة المخاطرة التي تستطيع تحملها في حال فشل الاستثمار؟ وتعرف على السوق الذي تنوي الاستثمار به وكيف يعمل؟

من تحرير : عبد الحق

مؤسس ومدير أسرار المال.
مدير شركة Go Web Marketing
المهارات والخبرات:
- كاتب وباحث في الثراء المالي
- مستشار ومرشد مالي
- خبير تسويق بالمحتوى
- خبير SEO

شارك استفسارك أو تعليقك 👇

22 تعليقات

  1. انا لا امتلك الخبرة في الاستثمار ولا حتى رأس المال
    فكيف تنصحوني ي اخوان

  2. انا مقاول من المغرب متخصص في البرمجة الصناعية الاوتوماتيكية اعاني دائما من الازمات المالية كيف لي أن أتجاوز هذا الوضع؟

  3. السلام أنا متعدد المهن مثلا ألحم الحديد وصباغة المنازل وبناء المنازل وصنع الحقائب يدويا لاكن مشكلتي لم أصل إلى أي شئ ومازلت أعاني من الفقر,حقيقة أفكر أن أتفرغ لمشروع صناعة الحقائب يدويا لاكن مشكلتي هي رأس المال

    • ماشاء الله عليك ، والله يبارك لك في ماتعلمته ، اذا كان عندك مهارة صنع الحقائب وليس عندك مال ، فيمكن تبدأ باصلاح الحقائب ويدفع العميل مقدماً نصف القيمة فهذا يساعدك لشراء مايلزم لاصلاح الحقيبة ، ومن ثم ستبدأ مع كل اصلاح حقيبة زيادة الادوات اللازمة التي تحتاجها ، ومن ميزات هذه البداية ان تعطيك معرفة بموديلات الشنط التي ستقرر صنعها مستقبلاً ان شاء الله .

    • استثمر مالك في شيئ جيد في حال كنت تملك بملغ جيد من مال قادر على فتح محل لا تقم بافتتاح محلك في اي موقع
      كمثلا محل لبيع وجبات سريعه اجعل سعر صندويشه قليل من خلال تخفيض مربحك لجزب الزبائن
      تستطيع فتح محلا في موقع سياحي
      او في المدينه الصناعيه لتصليح سيارات كبسع البطاطس وبعض الوجبات حيث ان كان الطعام جيد فسوف ياتون اليك كثير من ناس

  4. انا من السودان ولدي افكار مشاريع ولكن افتقر لراس المال. بتمنى انو لو في حد بمولني

  5. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    عندي مبلغ خمسين ألف ريال سعودي
    اللي يعطيني فكرة رابعه للاستثمار
    مستعد التص بالنص ونشتغل مع بعض

    هذا رقمي واتس اب : oo966533146o46

  6. لدي عقل مفكر وناجح واحب العمل والاستثمار ولدي الامل والتفائل وليس لدي المال لاننا نعيش في سوريا واحب المساعدة كثيرة

  7. حلمي اكون مشروع هادف بس ماعندي القدرة المادية الكافية ولا الدعم الكافي