أنواع العملات الرقمية

أنواع العملات الرقمية

إذا كنت ترغب في بدء مشوارك الاستثماري في العملات الرقمية وترغب في فهم المجال أكثر, فإليك كل ما يجب أن تعرفه عن أهم أنواع العملات الرقمية وسبب تنوعها.

عندما تم إطلاق Bitcoin في عام 2009، لم يكن لديها الكثير من المنافسين وربما لم تكن لديها أي منافسة في عالم العملة الرقمية الذي تم سكه حديثًا. لكنه وبحلول عام 2011، بدأت أنواع جديدة من العملات الرقمية في الظهور، حيث تبنى العديد من المنافسين تقنية blockchain التي بنيت عليها عملة البيتكوين لإطلاق منصاتهم وعملاتهم الخاصة وفجأة بدأ السباق لإنشاء المزيد من العملات الرقمية.

يوجد اليوم آلاف الأنواع المختلفة من العملات الرقمية، وبينما تم تصميم كل منها لتوفير بعض الميزات أو الوظائف الجديدة وحتى حل بعض المشكلات المختلفة، فإن معظمها مبنية على مبادئ مماثلة لتلك التي أنشئت عليها عملة البيتكوين. تشمل هذه المبادئ ما يلي:

  • لا يتم إصدار العملات الرقمية أو تنظيمها أو دعمها من قبل سلطة مركزية مثل البنك.
  • يتم إنشاء العملات الرقمية باستخدام دفتر الأستاذ الموزع (blockchain) ومراجعة النظير للنظير.
  • يتم تأمين البيتكوين والعملات الأخرى باستخدام رمز كمبيوتر متخصص يسمى التشفير أو الرقمنة.
  • كأصول، يتم تخزين العملات الرقمية عمومًا في محافظ رقمية وعادةً ما تكون محفظة blockchain، التي تتيح للمستخدمين إدارة عملاتهم وتداولها.

اعتبارًا من سبتمبر 2021، تراوحت تقديرات الأنواع المختلفة من العملات الرقمية التي يمكنك تداولها بين 6000 عملة رقمية وأكثر من 10000، مع إجمالي قيمة سوقية تقارب 2 تريليون دولار.

ما هي أنواع العملات الرقمية؟

تنقسم الأنواع المختلفة من العملات الرقمية عمومًا إلى فئتين:

  • العملات: والتي تشمل Bitcoin والعملات البديلة الأخرى (العملات الرقمية الأخرى كلها بخلاف Bitcoin)
  • الرموز أو التوكينات: وهي أصول قابلة للبرمجة تعيش داخل blockchain الخاصة بمنصة معينة.

على الرغم من أن العديد من الأشخاص يستخدمون هذه المصطلحات بشكل تبادلي، فمن المهم أن نفهم كيف تختلف عن بعضها البعض من أجل اكتساب فهم أساسي لمجال العملات الرقمية.

يتم إنشاء التوكينات أيضًا على شبكة blockchain الحالية، لكنها لا تعتبر عملة، بل إنها عبارة عن أصول قابلة للبرمجة تسمح بإنشاء وتنفيذ عقود ذكية فريدة من نوعها. يمكن أن تثبت هذه العقود ملكية الأصول خارج شبكة blockchain. ويمكن أن تمثل التوكينات وحدات ذات قيمة وهذا يشمل عناصر من العالم الحقيقي مثل الكهرباء والمال والنقاط، والعملات، والأصول الرقمية، والمزيد. ويمكن إرسالها واستلامها.

على سبيل المثال، تم إنشاء BAT، أو ما يطلق عليه اسم Basic Attention Token، على المنصة الخاصة بــ Ethereum ويتم استخدامه في الإعلانات الرقمية.

ما هي العملات البديلة؟

بدأ اسم “altcoin” كاختصار لـ “alternative to Bitcoin»، وتم إطلاق معظم العملات البديلة لتحسين عملة البيتكوين Bitcoin بطريقة ما. تتضمن بعض أمثلة العملات البديلة: Namecoin وLitecoin وPeercoin وEthereum وUSD Coin.

مثل Bitcoin، فإن بعض العملات الرقمية لديها كمية محدودة من العملات البديلة، الأمر الذي يساعد على خلق الطلب وتعزيز قيمتها المتصورة. على سبيل المثال، هناك عدد ثابت من عملات البيتكوين التي يمكن إنشاؤها – 21 مليونًا، وفقًا لما قرره منشئ Bitcoin.

على الرغم من أن معظم العملات البديلة مبنية على نفس الإطار الأساسي لعملة البيتكوين Bitcoin وتتشارك معها في بعض الخصائص، فإن كل واحدة تقدم للمستثمرين شيئًا مختلفًا. تستخدم بعض العملات البديلة عملية مختلفة لإنتاج كتل المعاملات والتحقق منها. وقد يقدم البعض منها ميزات جديدة، مثل العقود الذكية أو ميزة مثل تقلب الأسعار الأقل.

ماهي الرموز أو التوكينات؟

عادة ما يتم إنشاء الرموز/التوكينات وتقديمها من خلال عرض العملة الأولي، أو ما يطلق عليه ICO، الذي يشبه عرض الأسهم الأولي إلى حد كبير. ويمكن تمثيلها على النحو التالي:

  • التوكينات أو الرموز المميزة (مثل عملات البيتكوين)
  • توكينات الضمان (التي تشبه الأسهم)
  • التوكينات المساعدة (المخصصة لاستخدامات محددة)

مثل الدولار الأمريكي، فإن الرموز المميزة تقدم قيمة، لكنها ليست قيمة بالضبط، بنفس الطريقة التي قد لا تكون بها قيمة الدولار الورقي تمثل دولارًا واحدًا. ولكن يمكن استخدام الرموز المميزة في المعاملات لأشياء وأعراض أخرى.

يختلف الرمز المميز عن العملة بالطريقة التي يتم إنشاؤه بها داخل blockchain لعملة موجودة بالفعل مثل Bitcoin أو Ethereum.

الأنواع العشرة الأكثر شيوعًا من العملات الرقمية

فيما يلي قائمة بأكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية وفقًا لـ CoinMarketCap وذلك اعتبارًا من 14/9/21. نظرًا لوجود العديد من العملات الرقمية ذات الأسعار المتفاوتة، فإن القيمة السوقية تساعد في تحديد أنواع العملات الرقمية ذات أعلى تقييم. لاحظ أن اسم منصة blockchain قد يختلف عن اسم العملة الرقمية الفعلية خاصتها.

عملة البيتكوينBitcoin

كانت Bitcoin أول عملة رقمية يتم إنشاؤها في عام 2009 من قبل شخص (أو ربما مجموعة) تحت اسم مستعار هو Satoshi Nakamoto. كما هو مذكور أعلاه، فهناك أكثر من 18.8 مليون توكن لعملة البيتكوين متداول اعتبارًا من سبتمبر 2021، مقابل حد أقصى يبلغ 21 مليونًا.

تم تصميم Bitcoin ليكون مستقلاً عن أي حكومة أو بنك مركزي. وهي تعتمد على تقنية blockchain، وهي عبارة عن تقنية دفتر الأستاذ العام اللامركزي الذي يحتوي على سجل رقمي لكل معاملة Bitcoin. أنشأت Bitcoin النظام الأساسي للتشفير والإجماع (أي التحقق من نظير إلى نظير) الذي يعد أساس معظم أشكال التشفير والرقمنة اليوم.

يستخدم من يُطلق عليهم عمال تعدين البيتكوين أجهزة كمبيوتر قوية للتحقق من كتل المعاملات وإنشاء المزيد من عملات البيتكوين – وهي عملية معقدة تستغرق وقتًا طويلاً تسمى إثبات العمل (PoW). يتم تسجيل المعاملات بشكل دائم على شبكة الــ blockchain. الأمر الذي يساعد على التحقق من صحة وتأمين كل عملات Bitcoin والشبكة ككل. في الآونة الأخيرة، أثارت الكمية الهائلة من الطاقة المطلوبة لإنشاء Bitcoin مخاوف بشأن التلوث البيئي.

عملة الإيثريوم Ethereum

مثل Bitcoin، فإن عملة Ethereum هي عبارة عن شبكة blockchain، ولكن تم تصميمها باعتبارها blockchain قابلة للبرمجة مما يعني أنه لم يتم إنشاؤها لدعم العملة، ولكن لتمكين مستخدمي الشبكة من إنشاء التطبيقات ونشرها وتحقيق الدخل منها واستخدامها (تسمى بالــ dApps). تم تطوير عملة الأثير (ETH)، وهي عملة Ethereum الأصلية، كشكل من أشكال الدفع على منصة Ethereum.

اعتبارًا من سبتمبر 2021، كانت إيثر هي العملة الافتراضية الثانية بعد البيتكوين. يتم أيضًا إنشاء عملة ETH باستخدام نظام إثبات العمل. ولكن على عكس Bitcoin، لا يوجد حد لعدد عملات ETHs التي يمكن إنشاؤها.

ساعدت Ethereum في دعم العديد من عروض العملات الأولية، نظرًا لأن العديد من ICOs تستخدم Ethereum blockchain. كانت Ethereum أيضًا وراء الطفرة في الرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs) – وهي إصدارات رقمية من الفن أو المقتنيات المرتبطة بـشبكة الــ blockchain وهي مصنوعة من نوع واحد.

عملة كاردانو (ADA) Cardano

تعتبر كاردانو نفسها منصة blockchain من الجيل الثالث لتظهر نفسها كلاعب من المستوى التالي. تعتمد كاردانو على إثبات الحصة (PoS) مما يعني أن حسابات إثبات العمل المعقدة والاستخدام العالي للكهرباء المطلوبة لتعدين العملات الرقمية مثل البيتكوين ليست ضرورية، مما يجعل شبكتها أكثر كفاءة واستدامة.

يُطلق على العملة الرقمية كاردانو اسم ADA على اسم Ada Lovelace، عالم الرياضيات في القرن التاسع عشر.

جل تطبيقات كاردانو الرئيسية تخص إدارة الهوية وإمكانية التتبع. يمكن استخدام التطبيق الأول لتبسيط عملية جمع البيانات من مصادر متعددة. ويمكن استخدام الأخير لتدقيق مسار تصنيع المنتج، حيث يمكنه أن يمنع الاحتيال والسلع المقلدة.

يتم بناء Cardano على خمس مراحل لتحقيق هدفها المتمثل في تطوير الشبكة إلى نظام أساسي للتطبيق اللامركزي (dApp) مع دفتر أستاذ متعدد الأصول وعقود ذكية يمكن التحقق منها. ترتكز كل مرحلة في خارطة طريق كاردانو على إطارها القائم على البحث والرؤى التي تمت مراجعتها من قبل الأقران أو النظائر، الأمر الذي ساعد في ترسيخ سمعتها العلمية.

عملة Binance (BNB)

Binance هي واحدة من أكبر بورصات العملات الرقمية في العالم و Binance Coin (BNB) هو عبارة عن رمز مميز للعملات الرقمية تم إنشاؤه لاستخدامه كوسيلة للتبادل على Binance. تم بناؤه في البداية على Ethereum blockchain، ولكنه يعيش الآن على منصة blockchain الخاصة بـ Binance.

تم إنشاء BNB كرمز فائدة في عام 2017. سمحت هذه المنصة للمتداولين بالحصول على خصومات على رسوم التداول على Binance، ولكن الآن يمكن استخدامه أيضًا للمدفوعات وحجز السفر والترفيه والخدمات عبر الإنترنت وحتى الخدمات المالية.

تم إنشاء BNB بحد أقصى 200 مليون توكين، حيث تم توفير نصفها تقريبًا للمستثمرين خلال عرضها الأولي ICO. كل ثلاثة أشهر، تشتري Binance ثم “تحرق” أو تدمر بشكل دائم بعض العملات التي تحتفظ بها لزيادة الطلب. في يوليو 2021، أكملت Binance عملية حرقها السادس عشر بحوالي 1.29 مليون BNB، أي ما يعادل تقريبًا 394 مليون دولار في ذلك الوقت.

عملة التيثر Tether

كانت التيثر أول عملة رقمية يتم تسويقها على أنها “عملة مستقرة” – وهي سلالة من العملات الرقمية التي تُعرف باسم العملات المستقرة المضمونة. ترتبط قيمة هذه العملة بعملة ورقية – في هذه الحالة، الدولار الأمريكي.

مثل العملات الأخرى المستقرة، تم تصميم التيثر لتوفير الاستقرار والشفافية وخفض رسوم المعاملات للمستخدمين. لا يعتبر التيثر استثمارًا تخمينيًا أو مضاربا مثل بعض العملات الرقمية الأخرى. وبدلاً من ذلك، يمكن استخدام هذه العملة من قبل المستثمرين الذين يرغبون في تجنب التقلبات الشديدة في سوق العملات الرقمية. اعتبارًا من فبراير 2021، فقد تم إجراء 57٪ من تداولات البيتكوين باستخدام التيثر.

عملة التيثر مرتبطة بالدولار الأمريكي (وهذا هو السبب في أن المؤشر هو USDT)، ويُزعم أنه يحتفظ بقيمة 1: 1 مع الدولار، على الرغم من أن هذه المطالبة قد خضعت لبعض التدقيق. وفقًا للشركة، فلا يوجد ضمان مقدم من Tether، Ltd. لأي استرداد؛ فعلى سبيل المثال، لا يمكن استبدال عملات التيثر بالدولار الأمريكي.

عملة سولانا Solana

Solana هي عبارة عن منصة blockchain تنتج العملة الرقمية المعروفة باسم Sol. واحدة من أكثر العملات تقلبًا في الآونة الأخيرة، حيث تم تداول سول عند حوالي 191.00 دولارًا في 10 سبتمبر 2021 – وقبل عام واحد كان يتم تداولها بقيمة 3.42 دولارًا. ما الذي يفسر وجودها المتزايد في أرض العملات الرقمية؟

خطت Solana خطوات واسعة في التمويل اللامركزي (المعروف أيضًا باسم DeFi) وتحديداً تقنية العقود الذكية، وهي عبارة عن برامج تعمل على المنصة وفقًا لشروط محددة مسبقًا (مثل العقود الورقية، ولكن بدون وسطاء). كانت سولانا أيضًا وراء “Degenerate Ape Academy»، وهي عبارة عن توكن غير قابل للاستبدال (NFT) تم إطلاقه في أغسطس 2021.

عملة الريبل XRP

تم تطوير XRPعملة الريبل من طرف Ripple Labs، Inc. وبينما يستخدم بعض الأشخاص مصطلحات XRP وRipple بالتبادل للدلالة على هذه العملة، فإنهما مختلفان. الريبل هي عبارة عن شبكة عالمية لتحويل الأموال وتستخدمها شركات الخدمات المالية. XRP هي عبارة عن عملة رقمية تم تصميمها للعمل على شبكة Ripple. يمكنك شراء XRP كاستثمار، أو كعملة لتبادل العملات الرقمية الأخرى أو كطريقة لتمويل المعاملات على Ripple.

على عكس البيتكوين والعديد من العملات الرقمية الأخرى، لا يمكن تعدين عملة الريبل XRP؛ وبدلاً من ذلك، فهناك عدد محدود منها، حيث أن هناك 100 مليار XRP موجودة بالفعل. كما وأن عملة XRP تعتمد على عملية تحقق رقمي معقدة تتم عبر blockchain كما هي الحال مع عملة Bitcoin وغيرها من العملات. تستخدم شبكة Ripple نظامًا فريدًا للتحقق من صحة المعاملات التي تجري فيها الجهات المشاركة استطلاعًا للتحقق من صحة المعاملات. وهذا يجعل من معاملات XRP أسرع وأرخص من Bitcoin.

عملة الدوجكوين Dogecoin

تُعرف عملة Dogecoin (تُنطق dohj-coin) على نطاق واسع بأنها أول عملة رقمية أنشئت على شكل مزحة. وقد تم إطلاقها في عام 2013 كوسيلة للسخرية من عملة Bitcoin. ومع ذلك، جذبت العملة انتباه الناس وعدد لا بأس به من المستثمرين. في شهر أبريل من عام 2019، أشارت تغريدة من Elon Musk إلى أن لديه نظرة إيجابية بخصوص عملة Dogecoin مما أدى إلى اعتبار Dogecoin عملة رقمية مشروعة.

Dogecoin هي عملة بديلة مشابهة لعملة البيتكوين والإيثريوم من حيث أنها تعمل على شبكة blockchain باستخدام نظام إثبات العمل. لكن عدد العملات التي يمكن تعدينها من الدوجكوين غير محدود (مقابل 21 مليون عملة بيتكوين كحد أقصى).

ترتبط عملة Dogecoin أيضًا ببعض المبادرات الاجتماعية والخيرية؛ حيث دفع المستثمرون ما يعادل حوالي 30 ألف دولار في Dogecoin للمساعدة في إرسال فريق مزلجة جامايكي إلى دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في عام 2014.

على الرغم من مكانتها كواحدة من أكبر العملات الرقمية من حيث القيمة السوقية، يتم تداولها بأحد أدنى الأسعار المتمثل في حوالي 24 سنتًا، اعتبارًا من 10 سبتمبر 2021.

عملة البولكادوت (DOT) Polkadot

تم تأسيس وإنشاء عملة Polkadot بواسطة Gavin Wood، وهو أيضًا أحد مؤسسي Ethereum، وذلك لنقل قدرات شبكة blockchain إلى مستوى آخر. تسمى هذه العملة الرقمية في blockchain بـــ dot.

في الواقع، تعمل عملة Polkadot باستخدام اثنين من سلاسل الكتل – شبكة “الترحيل” الرئيسية، حيث تكون المعاملات دائمة وشبكة أخرى موازية من سلاسل الكتل التي أنشأها المستخدم والتي تسمى “باراشين”. يمكن تخصيص Parachains لاستخدامات لا تعد ولا تحصى مثل إنشاء التطبيقات (التي يمكنها دعم حتى العملات الرقمية الأخرى)، كما أنها تستفيد من درجة أمان شبكة blockchain الرئيسية.

ما يميز Polkadot عن سلاسل الكتل الأخرى هو مهمتها الأساسية لحل مشكلة قابلية التشغيل البيني من خلال بناء ما يسمى بالجسور بين شبكات blockchains. شبكة البولكادوت ليست النظام الوحيد الذي يحاول العمل كمترجم لمساعدة blockchain في التحدث مع بعضها البعض، ولكن ومنذ إنشائها في عام 2020، فقد أصبحت واحدة من أكبر الشبكات في وقت قصير نسبيًا.

عملة الدولار الأمريكي (USDC)

USD Coin (USDC) هي عملة مستقرة تعمل على شبكة Ethereum blockchain وشبكة العديد من العملات الأخرى. ترتبط هذه العملة بالدولار الأمريكي مثل عملة التيثر المستقرة. لذا فإن USDC يساوي دولارًا أمريكيًا واحدًا بنسبة مضمونة تقدر بــ 1: 1. الأمر الذي يجعلها شكلاً مستقرًا للتداول.

الهدف من الحصول على عملة مستقرة مثل USDC هو جعل المعاملات تتم بشكل أسرع وأرخص. في حين أن هناك تساؤلات حول ما إذا كانت هذه العملة المستقرة مدعومة بالكامل باحتياطيات الدولار الأمريكي، يعتقد بعض المستثمرين أن USDC أكثر شفافية، حيث تتم مراقبة احتياطاتها من قبل شركة Grant Thornton، LLC، الأمريكية وهي شركة محاسبة عالمية. في 29 مارس 2021، أعلنت Visa عن استخدام USDC لتسوية المعاملات على شبكة الدفع الخاصة بها. واعتبارًا من يونيو 2021، كان هناك 24.1 مليار عملة دولار أمريكي متداولة.[1]Understanding The Different Types of Cryptocurrency, sofi. تم الاطلاع 2021-10-11.

لماذا يوجد هناك عدة أنواع من العملات الرقمية؟

تقنية Blockchain هي تقنية مفتوحة المصدر، مما يعني أن أي مطور برامج يمكنه استخدام كود المصدر الأصلي وإنشاء شيء جديد به. لقد قام المطورون ذلك بالضبط. وتشير التقديرات إلى وجود أكثر من 4500 عملة رقمية مختلفة متداولة حتى وقت كتابة هذا المقال ويستمر هذا الرقم في الزيادة باستمرار. وللإشارة، فقد كان عدد العملات الرقمية قد تجاوز الألف 1000 منذ حوالي أربع سنوات فقط.

جزء من سبب الارتفاع هو السهولة النسبية التي يمكن من خلالها إنشاء عملات رقمية جديدة. يمكن استخدام الكود المصدر لأحدها لبناء أخرى. على سبيل المثال، يمكن استخدام شبكة Ethereum (CRYPTO: ETC) لإنشاء عملات رقمية شخصية أخرى. وأحيانًا تكون هناك “انقسامات” في رمز البرنامج التي تعمل على تغيير القواعد المتعلقة بكيفية إدارة العملة المشفرة مما قد يؤدي إلى إنشاء عملة رقمية جديدة. تم إنشاء Bitcoin Cash (CRYPTO: BCH) في عام 2017 كنتيجة لانقسام البيتكوين Bitcoin fork الذي يسمح بتسجيل المزيد من المعاملات على كتلة واحدة من blockchain.

وقد أدى ارتفاع أسعار العملات الرقمية إلى قيام العديد من المطورين بمحاولة الحصول على جزء من الإجراء. وتقنية blockchain لها فائدة تتجاوز مجرد العملات الرقمية. وبالتالي، ففي حين أن العملات الرقمية هي عبارة عن نتيجة، فإن الطبيعة اللامركزية للتكنولوجيا والنطاق الواسع لكيفية تطبيقها في عالم البرمجيات هو في حد ذاته سبب لوجود الكثير من العملات الرقمية.[2]Types of Cryptocurrency, fool. تم الاطلاع 2021-10-11.

أنواع العملات الرقمية: خلاصة.

بينما أطلقت Bitcoin جنون التشفير والرقمية منذ أكثر من عقد، يوجد اليوم الآلاف من العملات الرقمية المختلفة التي قد يرغب المستثمرون في التعرف عليها والاستثمار فيها.

لكن العملات الرقمية ليست مثل العملات التقليدية الأخرى التي نجدها في العالم الحقيقي مثل الدولار أو اليورو أو الين. هذه عملات ملموسة، تحكمها السلطات المركزية وكلها تعمل بنفس طريقة مخزن القيمة. المعنى: يمكنك استبدال أي عملة ورقية بالسلع والخدمات. من الناحية الأخرى، فإن العملات الرقمية التي يمكن أن تشمل أنواعًا مختلفة من العملات (مثل العملات المستقرة والعملات المتقلبة) والرموز والتوكينات (الأصول القابلة للبرمجة) تخدم العديد من الأغراض.

المراجع[+]

من تحرير : عبد الحق

مؤسس ومدير أسرار المال.
مدير شركة Go Web Marketing
المهارات والخبرات:
- كاتب وباحث في الثراء المالي
- مستشار ومرشد مالي
- خبير تسويق بالمحتوى
- خبير SEO

شارك استفسارك أو تعليقك 👇