عملة الريبل الرقمية | كل شيء عن Ripple وعملتها XRP

عملة الريبل الرقمية هي من العملات المشفرة القليلة جدا التي تنبني على رؤية مالية ثورية. سنلقي نظرة فاحصة على ما يميز الريبل XRP عن بيتكوين والعملات الرقمية الأخرى.

عملة ريبل XRP هي واحدة من أشهر العملات الرقمية وأكثرها شعبية. وهي عبارة عن شبكة تحويل أموال مصممة لتلبية احتياجات صناعة الخدمات المالية. أما XRP، فهي عملة مشفرة مصممة للعمل على شبكة الريبل ويتم إدراجها باستمرار ضمن قائمة أفضل ست عملات رقمية من حيث القيمة السوقية.

وعلى الرغم من طموحاتها، فإن الريبل متورطة حاليًا بمشاكل قانونية مع هيئة الأوراق المالية والبورصات (SEC) إلا أن هذا لم يمنع عملة XRP من الارتفاع في القيمة مع العملات الرقمية الأخرى. يمكنك الاطلاع على آخر اخبار قضية الريبل.

ما هي الريبل؟

نشأت عملة الريبل لإجراء المُعاملات الفورية والآمنة مُتعددة العملات، بناءً على بروتوكول سلسلة كُتل مُشابه لبروتوكول البيتكوين. وعلى الرغم من ذلك، فعلى عكس البيتكوين، تهدف Ripple Labs إلى إحداث ثورة في صناعة الدفع الرقمي من خلال تقليص كل من زمن المعالجة ورسوم المعاملات.

ولا يُمكن حقًا إنكار مدى نجاح شركة Ripple Labs، في ظل استخدام عشرات البنوك لخدماتها، بما في ذلك العلامات التجارية الدولية مثل بنك أوف أمريكا. وفي حين أن قيمتها السوقية تُقدر بالمليارات، فإن أغلبية العملة تعود ملكيتها إلى شركة Ripple Labs، التي تتحكم كثيرًا في قيمتها. فعلى سبيل المثال، إذا قررت شركة Ripple Labs زيادة رأس مالها من خلال بيع عملات XRP، فإن ذلك قد يؤدي إلى حدوث تغيرًا كبيرًا في سعرها، حيث إن الأسواق سوف تنغمر بالعملات الجديدة. وعلى الرغم من ذلك، ذكر براد جارلينجهاوس، الرئيس التنفيذي للشركة أنه من أجل عدم مُفاجأة المُستثمرين، سيتم طرح عملات جديدة للتداول بصورة تدريجية، ومن خلال إشعار مُسبق.

الريبل هو عبارة عن نظام تسوية للمدفوعات وشبكة لتبادل العملات التي يمكنها معالجة المعاملات في جميع أنحاء العالم. الفكرة هي أن Ripple تعمل كوكيل موثوق به بين طرفين في المعاملة حيث يمكن للشبكة التأكيد بسرعة على أن التبادل قد تم بشكل صحيح. يمكن لـ Ripple تسهيل عمليات التبادل لمجموعة متنوعة من العملات الورقية والعملات المشفرة مثل Bitcoin وحتى السلع مثل الذهب.

يقول بات وايت، الرئيس التنفيذي لشركة Bitwave: “لقد تم تصميم Ripple منذ البداية أساسا ليكون بديلاً لـ SWIFT [شبكة تحويل الأموال الرائدة] أو لاستبدال سلم التسوية بين المؤسسات المالية الكبرى”.

عندما يقوم المستخدمون بإجراء معاملة باستخدام الشبكة، تقوم الشبكة بخصم مبلغ صغير من XRP، وهي عملة مشفرة كرسوم.[1]Meet Ripple & XRP, forbes. تم الاطلاع 2022-02-07.

يقول El Lee، عضو مجلس إدارة Onchain Custodian: “لقد تم تحديد الرسوم القياسية لإجراء المعاملات على Ripple عند 0.00001 XRP، وهو الحد الأدنى مقارنة بالرسوم الكبيرة التي تتقاضاها البنوك لإجراء عمليات الدفع بين الحدود”. واعتبارًا من أواخر أبريل 2021، فقد كان سعر XRP يساوي 1.38 دولارًا لكل عملة، مما يعني أن رسوم المعاملة تصل إلى 0.0000138 دولار فقط.

ما هي عملة XRP؟

يعود أصل XRP إلى عام 2004، عندما قام المُطور الكندي ريان فوجر بإنشاء نظام RipplePay، وهو نظام نقدي لا مركزي هدف إلى تمكين المُجتمعات المحلية من إنشاء أموالهم الخاصة. وبعد عدة أعوام، نشأ نظام جديد يعتمد على مفاهيم فوجر، يُسمى OpenCoin. ساهم ذلك النظام في زيادة سرعة معالجة المعاملات، بالإضافة إلى استهلاك قدر أقل من الكهرباء مُقارنة بأداء سلسلة كُتل البيتكوين.

وبعد دمجها، غيرت OpenCoin اسمها إلى Ripple Labs وعلى الفور بدأت في التركيز على القطاع المصرفي. مكّنت منصة شركة Ripple Labs المصارف من إجراء المعاملات بصورة سريعة وآمنة، بالإضافة إلى الحفاظ على التكاليف المُنخفضة. كانت تُستخدم عملة الريبل (XRP) على تلك المنصات باعتبارها عُملة مُعتدلة أثناء إجراء المعاملات، ولا تزال تستحوذ Ripple Labs على أغلبية وحدات العملة.

قد تستغرق تأكيدات معاملات البيتكوين عدة دقائق أو ساعات وعادة ما ترتبط بتكاليف المعاملات المرتفعة” في حين “يتم تأكيد معاملات XRP في حوالي أربع إلى خمس ثوانٍ فقط وبتكلفة أقل بكثير.

زادت القيمة السوقية لـ XRP بصورة تدريجية، إلى أن قفزت أثناء ازدهار العملات الرقمية.

روابط قد تهمُّك:

كيف يتم تعدين عملة الريبل الرقمية

“التعدين” هو نظام التحقق الموزع الذي تستخدمه معظم العملات الرقمية المشفرة القائمة على تقنية البلوكتشين. حيث أنه يسهل المعاملات ويوفر الآلية التي يتم من خلالها إدخال وتقديم عملة جديدة إلى نظام العملات الرقمية عادةً كمكافأة للمدققين على عملهم في دعم الشبكة. على سبيل المثال، فلدى Bitcoin حد عرض إجمالي أقصى يبلغ 21 مليون توكين يتم إصداره بشكل مطرد مع التحقق من المزيد والمزيد من المعاملات. وعلى النقيض من ذلك، فقد كانت عملة XRP “مُعدنًة مسبقًا” مما يعني أن XRP Ledger قد أنشأ 100 مليار توكين وقد تم إصدارها وعرضها بشكل دوري علنًا. تمتلك Ripple حوالي 6 ٪ من ذلك كحافز لها لمساعدة العملة المشفرة على النمو والنجاح مع مرور الوقت. يتم الاحتفاظ بحوالي 48 ٪ الأخرى بشكل احتياطي للإصدار المنتظم في السوق من خلال المبيعات.

وبشكل مفهوم، فإن هذا قد أدى إلى مخاوف من إمكانية إطلاق الكثير من XRP في وقت واحد مما قد يخفض من قيمة XRP الأخرى المتداولة بالفعل لأن جزءًا مما يعطي أي عملة قيمتها هو ندرتها النسبية.

يقول Tim Enneking، رئيس إدارة رأس المال الرقمي: “لقد حاولت الشركة تقليل حالة عدم اليقين من خلال تنفيذ العديد من الآليات (الثقة، والإصدار المتوقع، وما إلى ذلك)”. قد يكون هذا التمييز بين التعدين مقابل ما قبل التعدين سببًا أيضًا لتعارضها مع لجنة الأوراق المالية والبورصات حيث قد تعتقد لجنة الأوراق المالية والبورصات أن XRP أقل عملة وأكثر أمانًا، مثل الأسهم التي تحكمها أنظمة مختلفة وأكثر صرامة.

مزايا عملة الريبل الرقمية XRP

هدف عملة الريبل XRP هو هدف عملي أكثر بكثير من البيتكوين. وفي حين يُنظر إلى البيتكوين بصورة أساسية باعتبارها أداة استثمارية في الوقت الحالي، ويقوم مُشتروها باستخدامها بشكل أساسي كوسيلة لتحقيق الأرباح، فإن عملة الريبل الخاصة بشركة Ripple Labs دائمًا ما يُستخدم على منصتها. وبالتالي، ففي ظل تزايد عدد المنظمات التي تعتمد المنصة لإجراء المعاملات التجارية، فقد يزداد استقرار سعر العملة ويُصبح أقل عُرضة للتقلبات.

تسوية سريعة: تأكيدات المعاملات تتم سريعا وبشكل لا يصدق. قد تستغرق عادةً من أربع إلى خمس ثوانٍ مقارنةً بالأيام التي قد تستغرقها البنوك لإكمال التحويل البنكي أو الدقائق أو الساعات التي قد تستغرقها معاملات ال Bitcoin ليتم التحقق منها.

رسوم منخفضة للغاية: تبلغ تكلفة إتمام معاملة على شبكة Ripple فقط ما يقارب 0.0001 XRP، وهو جزء صغير من فلس واحد بالمعدلات الحالية.

شبكة صرف متعددة الاستخدامات: لا تقوم شبكة Ripple بمعالجة المعاملات باستخدام XRP فحسب، بل يمكن استخدامها أيضًا للعملات الورقية والعملات المشفرة والسلع الأخرى.

تستخدم من قبل المؤسسات المالية الكبرى: يمكن للشركات الكبيرة أيضًا استخدام الريبل كمنصة معاملات. ويستخدم كل من Santandar وAxis Bank وYes Bank هذه الشبكة مما يدل على أن لديها بالفعل اعتمادًا واستعمالا مؤسسيًا أكبر في السوق من معظم العملات المشفرة الأخرى.

عيوب عملة الريبل الرقمية

مركزية إلى حد ما: أحد الأسباب التي جعلت العملات المشفرة تحظى بشعبية هي أنها كانت لامركزية، وأخذت السيطرة على البنوك الكبيرة والحكومات. يمكن أن يكون نظام الريبل مركزيًا إلى حد ما بسبب قائمته الافتراضية للمدققين، والتي تتعارض مع هذه الفلسفة.

إمدادات كبيرة من XRP مسبقة التعدين: على الرغم من أن معظم إمدادات Ripple غير المتداولة يتم تخزينها في الضمان، فمن المحتمل أن يتم إدخال كميات كبيرة في أوقات غير مناسبة مما قد يؤثر على قيمة عملة XRP.

إجراء SEC الأخير ضد عملة XRP: في عام 2020، رفعت هيئة الأوراق المالية والبورصات (SEC) دعوى قضائية ضد شركة Ripple قائلة أنه نظرًا لأنه يمكنها تحديد موعد إصدار XRP، فقد كان ينبغي على الشركة تسجيلها كضمان. وحتى يتم حل هذا، يمكن أن يبطئ الاستخدام المؤسسي لهذا النظام. وتوقفت العديد من البورصات أيضًا عن إدراج XRP نتيجة لذلك.

كيف يمكنك استخدام الريبل و XRP؟

يمكنك استخدام عملة XRP مثل أي عملة رقمية أخرى إما لغرض المعاملات أو كاستثمار محتمل. يمكنك أيضًا استخدام شبكة Ripple لمعالجة أنواع أخرى من المعاملات، مثل تبادل العملات.

وعلى سبيل المثال، إذا كنت تبحث عن تبادل الدولار الأمريكي باليورو، فيمكنك أولاً استبدال الدولار الأمريكي مقابل XRP على شبكة Ripple ثم استخدامها لشراء اليورو بدلاً من القيام بهذه العملية مباشرةً من خلال بنك أو صرافة. يمكن أن يكون هذا نهجًا أسرع وأرخص بكثير بدل دفع الرسوم المرتفعة التي قد تفرضها البنوك ومؤسسات تحويل الأموال.

هل يجب عليك شراء عملة الريبل الرقمية؟

في حين أن البعض قد يجد رؤية وفوائد XRP مقنعة، إلا أن وايت قلق من أن دعوى هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية (SEC) قد تخلق مشاكل لأولئك الذين يتطلعون إلى الشراء. “إنهم يضعون أنفسهم كطبقة تسوية للشركات الخاضعة للتنظيم، لكنهم أيضًا في نزاع عميق مع لجنة الأوراق المالية والبورصات. ولا يمكن لأي من العملاء الذين يرغبون في الانضمام إليهم البدء في استخدام XRP حقًا إلى أن تكتشف Ripple مشاكلهم القانونية “.

مع كل حالة عدم اليقين هذه، يحذر Enneking من أن XRP يمكن أن تكون كالمقامرة لكن ليس لأصحاب القلوب الضعيفة. على الرغم من تعافيه منذ ذلك الحين، “تسبب إعلان هيئة الأوراق المالية والبورصات في انخفاض سعر XRP»، وكما قد لاحظ، فهذا يجعل من هذه العملة المشفرة استثمارًا متقلبًا إلى أن يتم تسوية الأمور مع لجنة الأوراق المالية والبورصات.

ومع ذلك، فإذا كنت تعتقد أن الريبل ستخرج منتصرة ضد لجنة الأوراق المالية والبورصات وتواصل توليها كنظام دفع، فقد يكون من المفيد شراء XRP. يجب عليك فقط أن تتأكد من أن لك أموالا يمكنك تحمل خسارتها.

ما الفرق بين البيتكوين وعملة الريبل الرقمية؟

لفهم الفرق بينهما، سنعرض لك بعضا من المقارنات المستوحاة من العالم الحقيقي:

بيتر، الذي يعيش في أمريكا، يقوم بزيارة وول مارت ويدفع ثمن مشترياته بالدولار الأمريكي. يمكنه أيضًا استخدام دولاراته الأمريكية لشراء عملات أخرى للتداول والاستثمار، مثل الباوند البريطاني أو الين الياباني وبيعها في وقت لاحق بربح أو خسارة.

Bitcoin هي عملة رقمية معادلة وهي بديل للدولار الأمريكي في العالم الحقيقي. وعلى سبيل المثال:

يمكن لبيتر إجراء عملية شراء ودفع مقابلها بعملة البيتكوين، أو يمكنه شراء عملات البيتكوين للتداول والاستثمار ثم يقوم ببيعها في وقت لاحق بربح أو خسارة تمامًا مثل تداول أي عملة ورقية أخرى كالباوند البريطاني أو الين الياباني.

إذا أراد بيتر الذي يعيش في أمريكا إرسال 100 دولار إلى Paul الذي يعيش في إيطاليا، فيمكنه القيام بذلك عن طريق إصدار تعليمات إلى مصرفه الأمريكي بتنفيذ المعاملة. بعد تحصيل الرسوم اللازمة، سيصدر مصرف بيتر الأمريكي تعليمات باستخدام نظام SWIFT الحالي الذي سيضيف إلى حساب Paul المصرفي الإيطالي ما يعادله باليورو (أو الدولار الأمريكي). قد تتضمن هذه العملية رسومًا عالية من كلا الطرفين وتستغرق عددًا معينًا من الأيام للمعالجة.[2]Bitcoin vs. Ripple, investopedia. تم الاطلاع 2021-09-10.

ثم قام Ripple بإدخال نظام الدفع والتسوية الذي يحتوي أيضًا على عملة XRP. يستخدم نظام الدفع الخاص بـ Ripple توكينات عملة XRP لنقل الأصول على شبكة Ripple حيث يمكن تحويل نفس ال 100 دولار بواسطة Peter إلى رموز XRP مكافئة على الفور، والتي يمكن تحويلها على الفور أيضا إلى حساب Paul عبر شبكة Ripple.

عند القيام بعمليات التحقق والمصادقة المناسبين للمعاملة من طرف شبكة Ripple اللامركزية، سيحصل Paul على رموز XRP وسيكون لديه خيار تحويلها مرة أخرى إلى الدولار الأمريكي أو أي عملة أخرى من اختياره أو حتى الاحتفاظ بها كرموز XRP. وغالبا ما تكون عملية التحقق الخاصة بالريبل أسرع من تلك الخاصة بالبيتكوين وأنظمة تحويل الأموال التقليدية الأخرى.

خلاصة

يعمل الريبل بطريقة أكثر تعقيدًا، لكن المثال أعلاه يوضح طريقة عمله الأساسية. يسجل نظام Ripple نتائج أفضل من شبكة البيتكوين بسبب أوقات المعالجة المنخفضة ورسوم المعاملات المنخفضة. ومن ناحية أخرى، فإن BTC هي عمومًا أكثر انتشارًا وشهرة من XRP مما يمنحها ميزة بطرق أخرى.

يظل نظام Bitcoin نظامًا عامًا لا يمتلكه أي فرد أو سلطة أو حكومة. وعلى الرغم من أن شبكة Ripple لا مركزية أيضا، إلا أنها مملوكة وتتم إدارتها من طرف شركة خاصة تحمل نفس الاسم.

المراجع[+]

أضف تعليق

آخر مقالات الموقع