أفضل محفظة استثمارية في الإمارات

أفضل محفظة استثمارية في الإمارات

المحفظة الاستثمارية هي عبارة عن حساب استثماري قد يجمع بين مجموعة من الاستثمارات المالية المتنوعة مثل الأسهم والسندات والسلع أو الصناديق المغلقة والصناديق المتداولة في البورصة (ETFs). وغالبا ما يعتقد الناس أن الأسهم والسندات والنقد هي الأدوات المالية التي تشكل جوهر المحفظة الاستثمارية المجزية. على الرغم من أن هذا قد يكون هو الحال في كثير من الأحيان، إلا أنه لا يلزم أن يكون هو القاعدة. قد تحتوي المحفظة على مجموعة واسعة من الأصول، بما في ذلك العقارات والفنون والاستثمارات الخاصة. من جهة أخرى، يوصي معظم الخبراء بالحرص على مبدأ التنويع أثناء إنشاء المحفظة، فما هي أفضل محفظة استثمارية في الإمارات؟ وماذا يجب أن تشمل؟

قبل الانتقال للتعرف على ما يجب أن تحتوي عليه أفضل محفظة استثمارية من أدوات مالية، فلنتعرف أولا على بعض الأمور التي يجب عليك القيام بها قبل اتخاذ أي قرار بالاستثمار.[1]Best Investment in UAE, policybazaar. تم الاطلاع 2022-04-15.

أمور ينبغي عليك أخذها بعين الاعتبار

حدد أهدافك

أول ما يجب عليك القيام به قبل الانتقال للبحث عن أفضل محفظة استثمارية في الإمارات هو تحديد أهدافك الاستثمارية. حتى تتمكن من القيام بذلك، يمكنك الإجابة على الأسئلة التالية:

ماذا تريد من خيارات الاستثمار الإماراتية؟ ما هي الأهداف المالية التي تسعى إلى تحقيقها باستخدام عوائد استثمارك؟ هل تحتاج إلى وثيقة التقاعد، أم تعليم طفلك، أم الادخار لشراء منزل جديد؟

يمكن أن تؤثر أهدافك المالية بشكل كبير على المحفظة الاستثمارية التي ستختار الحصول عليها في الإمارات.

تحليل مستوى تحملك للمخاطر

سيكون مستوى المخاطرة الذي يمكنك تحمله في أي مرحلة معينة من حياتك عاملاً حاسمًا لتحديد أفضل محفظة استثمارية تناسبك في الإمارات. على سبيل المثال، إذا كنت تستطيع تحمل مخاطر عالية، فقد تكون قادرًا على الاستثمار في خطط تقدم عوائد أفضل ولكن مع محفظة عالية المخاطر بنفس القدر. لذلك، يجب أن تتعرف على مقدار المخاطر الذي يمكنك تحمله حاليًا حتى تكون موفقا في اختيار أفضل محفظة استثمارية مناسبة لك.

تحقق من جدولك الزمني

تبدأ بعض الاستثمارات في تحقيق العوائد على الفور تقريبًا أو بعد فترة زمنية قصيرة جدا. في المقابل، قد تحتاج إلى وضع المبلغ المستثمر لمدة أطول في بعض الاستثمارات الأخرى لتحقق بعض العوائد بعد نهاية تلك المدة. لذلك، إذا كان مازال أمامك 10 إلى 20 عامًا قبل التقاعد، فيمكنك الاستثمار في الاستثمارات طويلة الأجل. أما إذا كنت على وشك التقاعد قريبًا، فإن الاستثمار في خطط الاستثمار قصيرة الأجل هو بالتأكيد فكرة أفضل.

احرص على تنويع مقتنياتك الاستثمارية

بدلاً من استثمار كل مدخراتك في استثمار واحد، يمكنك الاستفادة من تنوع المقتنيات والقدر الهائل من الحماية التي يوفرها التنوع. جرب بعض الخيارات الاستثمارية المختلفة واعرف أيها يناسبك ويلبي رغباتك تمامًا. ثم تحقق من العوائد التي تحققها مع كل خيار وافحص مستوى المخاطرة التي يتعين عليك تحملها مع كل خيار استثمار في الإمارات العربية المتحدة.

قم بإعادة النظر في محفظتك من وقت لآخر

أفضل محفظة استثمارية في الإمارات المناسبة لك اليوم قد لا تكون دائمًا أفضل خطة استثمار بالنسبة لك. وذلك لأن احتياجاتك الاستثمارية قد تتغير بمرور الوقت. لذلك، ضع في اعتبارك ضرورة الاستمرار في مراجعة احتياجاتك الاستثمارية وتعديل وموازنة محفظتك الاستثمارية الإماراتية من وقت لآخر بشكل يتماشى مع هذه الاحتياجات.

ترقب الخيارات الجديدة

إعادة النظر في احتياجاتك الاستثمارية من حين لآخر قد يخدمك جيدًا لمعرفة ما إذا كان قد تم طرح أي فرص استثمارية جديدة أم لا. هذا لأن الفرص استثمارية ذات العوائد الأفضل قد تظهر من بين حين لآخر وقد تكون جديدة، وأنت بالتأكيد لا تريد أن تفوتها. لذلك، من الأفضل أن تقوم بتتبع هذه التحديثات حتى لا تفوتك فرصة تحقيق أرباح إضافية.

قبل تحديد الخيارات الاستثمارية المختلفة التي يجب أن تشكل أفضل محفظة استثمارية متنوعة لك في الإمارات، يجب عليك أن تأخذ بعين الاعتبار العديد من العناصر والأمور. سنساعدك فيما يلي على التعرف عليها، حتى تتأكد من اختيار الاستثمارات الأنسب لك ولمحفظتك.

أمور يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار

قيمة الخيار الاستثماري

يجب أن تكون القيمة التي يحملها أي خيار استثماري في الوقت الحالي ذات أهمية قصوى بالنسبة لك كمستثمر. على سبيل المثال، غذا كنت ستستثمر في أسهم النمو، فمن الأفضل أن تكون مدركا لقيمتها الحالية وما يمكن أن تحققه من إضافة في القيمة مستقبلا. نفس الشيء بالنسبة للاستثمارات الأخرى مثل العقارات وغيرها.

تحقق من مدخراتك

تحقق من مبلغ الادخار الإجمالي خاصتك وحدد الجزء الذي يمكنك استثماره. يعد تحديد المبلغ الذي ترغب في الاستثمار فيه جزءًا مهمًا من استراتيجية الاستثمار الخاصة بك لأنه قد لا يكون من الجيد استثمار كل مدخراتك مرة واحدة. بدلاً من ذلك، ضع في اعتبارك ضرورة تقسيمها إلى أجزاء – أحدهما للاحتفاظ به في حساب التوفير كأموال سائلة لحالات الطوارئ والآخر لإنشاء أفضل محفظة استثمارية خاصة بك في الإمارات. نظرًا لأن الاستثمارات تحبس أموالك لفترة معينة، فمن الأفضل تقسيم أموالك حسب احتياجاتك.

وضعك المالي الحالي

يعد التحقق من مكانتك المالية الحالية أمرًا ضروريًا قبل الاستثمار في الإمارات العربية المتحدة. أجب عن بعض هذه الأسئلة حتى تحرص على اتخاذ أفضل قرار. هل يمكنك تحمل المخاطرة؟ هل من الأفضل اختيار خطة استثمار أكثر أمانًا؟ هل لديك أطفال تحتاج إلى الادخار من أجلهم؟ هل لديك أي قروض مستحقة مثل قروض التعليم؟

الأسباب التي تدفعك للاستثمار

يجب أن تكون أهدافك الاستثمارية واضحة بشكل محدد ومنذ البداية لأنها تعد عاملا مهما سيساعدك في اتخاذ قرارات جيدة لإنشاء أفضل محفظة استثمارية مناسبة لك في الإمارات. على سبيل المثال، إذا كان هدفك هو توفير بعض الرفاهية لفترة ما بعد التقاعد، فإن الاستثمار في استثمارات طويلة الأجل سيكون فكرة جيدة. ومع ذلك، إذا كان هدفك هو جمع الأموال في غضون 5-10 سنوات لتعليم طفلك، فيمكنك أخذ الاستثمارات قصيرة الأجل بعين الاعتبار.

العوائد المعقولة

احسب مقدار العوائد التي ستحتاج تحقيقها والحصول عليها لتحقيق أهدافك المالية. ثم ابحث عن أفضل استثمارات في الإمارات يمكنك أضافتها لمحفظتك الاستثمارية لتلبي متطلباتك بشكل مثالي. إضافة إلى ذلك، فإن بناء رأس المال هو الهدف الأساسي لاستثمار أموالك في أي نوع من الاستثمارات الإماراتية.

تحقق أيضا من الرسوم التي يجب عليك دفعها للقيام بهذه الاستثمارات لأنها ستساعدك في الحصول على صورة أوسع وأكبر للأمر وما يجب أن تقوم به.

7 استثمارات لإنشاء أفضل محفظة استثمارية في الإمارات

العقارات

تعتبر دبي مثالاً لأسلوب الرفاهية في الحياة، وهي تقدم أفضل المنازل والفنادق والمكاتب. بعد القانون الجديد الذي أقرته الحكومة، أصبحت دبي الآن الملاذ النهائي للاستثمار العقاري. يُسمح للأشخاص من جميع أنحاء العالم بامتلاك العقارات في الإمارات العربية المتحدة، وهذا قد فتح فرصة هائلة للعديد من المغتربين الذين يتطلعون إلى الاستثمار في أكثر طرق الاستثمار الواعدة والموثوقة والمجزية والأكثر أمانًا، وهي العقارات.[2]List of Best Ways to Invest, damacproperties. تم الاطلاع 2022-04-15.

يُسمح لجميع المستثمرين المهتمين سواء الأجانب أو الإماراتيون من تملك العقارات. كما ويمنحك القانون حق الملكية المؤقتة لاستخدام ممتلكات شخص آخر أو الاستفادة منها بشكل قانوني. وهذا يمكن أن يشكل  أحد أفضل استثمارات الدخل السلبي لإنشاء أفضل محفظة استثمارية في الإمارات جنبا إلى جنب مع الاستثمارات الأخرى.

الأسهم

يعد الاستثمار في الأسهم هو الخيار الأفضل عند التفكير في الاستثمار الرأسمالي. من خلال الاستثمار في الأسهم، يمكن للمستثمرين امتلاك جزء من رأس مال الشركة. وقد تبين على مر السنين أن سوق الأسهم هو أذكى طريقة لاستثمار الأموال للمستثمرين الذين لديهم فهم قوي لأداء الشركات. إجراء البحث الشامل واكتساب العقلية المناسبة وامتلاك بعض الرغبة في المخاطرة يمكن أن تكسبك دولارات كثيرة أثناء الاستثمار في الأسهم. ومع ذلك، فإن نقص البحث وعدم القدرة على فهم اتجاهات السوق يمكن أن يؤدي بك إلى خسائر فادحة. من الأهمية بمكان أن تتعرف على اساسيات واتجاهات سوق الأسهم المتقلبة قبل القفز إلى الاستثمار في الأسهم بأموالك المكتسبة بشق الأنفس لأنها قد لا تكون الطريقة الأكثر أمانًا لاستثمار الأموال إذا لم تكن على دراية جيدة بأساسيات وأهداف الشركات التي تستثمر فيها.

الصكوك الوطنية

تتولى شركة سندات دبي قيادة شركة الصكوك الوطنية وبدأت حكومة دبي بملكية 50٪. تعرض هذه الشركة خططا استثمارية في الصكوك بشكل يتوافق مع الشريعة لاستثمار الأموال، بهدف توفير مدخرات منخفضة المخاطر للأشخاص في الإمارات العربية المتحدة. يعد الاستثمار في الصكوك الوطنية أحد أكثر خيارات الاستثمار المفضلة للأفراد الذين يبحثون عن مكاسب دخل ثابت مع مراعاة السلامة والسيولة ومعدلات الفائدة الأفضل من البنوك، وهي قد تشكل جزءا رائعا من أفضل محفظة استثمارية في الإمارات.

فترة الاحتفاظ بالسندات هي ثلاثة أشهر، ويمكنك استردادها عبر الكاونتر من خلال بعض الصرافة. الحد الأدنى للاستثمار المطلوب للسندات هو 100 درهم إماراتي. يمكنك الحصول على عشرة سندات بقيمة 10 درهم لكل منها أو سند واحد بقيمة 100 درهم إماراتي. كما ولا يوجد حد أقصى للاستثمار في السندات. يمكنك شراء الصكوك الوطنية في الإمارات عبر الإنترنت، ومحلات الصرافة، والبنوك. ويكون الحد الأدنى للاستثمار هو 3000 درهم إماراتي وزيادة إضافية في فئة 100 درهم إماراتي.

صناديق الاستثمار

يمكن لأفضل محفظة استثمارية في الإمارات أن تضم أيضا بعضا من أفضل صناديق الاستثمار المتاحة في الإمارات. وهي تعد الخيار الأمثل للأفراد الذين يفتقرون إلى المهارات والوقت لتقييم اتجاهات سوق الأسهم بانتظام.

يجمع الصندوق الاستثماري الأموال من مستثمرين متعددين ويستثمرها في الأسهم والسندات وغيرها من الأوراق المالية ذات الدخل الثابت تحت الإشراف المباشر لمدير صندوق متمرس.

تقدم الصناديق المشتركة الكثير من التنويع لأنها تستثمر في العديد من الشركات من الأموال التي يتم جمعها. يوفر تنويع محفظتك الاستثمارية توازنًا جيدًا بين المخاطر والعوائد، حيث يتم استثمار أموالك بحكمة في قطاعات وصناعات مختلفة.

هناك نوعان رئيسيان من الصناديق الاستثمارية:

  • الصناديق المفتوحة التي يمكن للمستثمر شراء حصته فيها وبيعها على مدار العام.
  • الصناديق المغلقة التي لا يمكن للمستثمر بيع حصته التي تم شراؤها إلا في تاريخ استحقاقها أو بعده.

ضمن هذه الصناديق، نجد هناك صنفين اثنين:

  • الصناديق المدارة بنشاط، والتي تهدف إلى التفوق في الأداء على السوق وهي كثيرًا ما تستمر في شراء وبيع مكوناتها. تعتبر الصناديق المدارة بشكل نشط ذات مخاطر عالية، ولكنها تقدم عوائد عالية وتتطلب أيضا رسوم إدارة أعلى.
  • الصناديق المدارة بشكل سلبي بهدف مواءمة أداء السوق، والتي تركز على عوائد رأس المال المستدامة والبطيئة. لا تبيع أو تشتري هذه الصناديق أي استثمارات في كثير من الأحيان، لذا فهم يتحملون رسومًا إدارية أقل مقارنة بالأموال المدارة بنشاط.

الذهب

تعرف دبي على أنها أرض الذهب. كثير من الناس هنا يعتبرون الذهب أحد أفضل الاستثمارات بفضل قيمته البارزة عند إعادة البيع. يمكن بيع المعدن الثمين في أي وقت لجني أرباح مالية جيدة. يستمر سوق الذهب في التقلب على أساس يومي، لذلك من المهم تحليل السوق قبل وضع أموالك فيه.

لطالما كانت دبي في قلب تجارة الذهب. يشتهر الذهب بكونه العاصمة التجارية لدولة الإمارات العربية المتحدة، ويباع بسعره بالإضافة إلى رسوم صنعه. هذا يجعلها تبرز من بقية العالم، حيث يتم بيع الذهب لكل وحدة ويتم إضافة الرسوم كرسوم ثانوية. لا يتم احتساب رسوم الشراء في دبي كنسبة مئوية من أسعار الذهب، ولكن يتم تحديدها بسعر ثابت.

لطالما اعتبر الذهب أحد أكثر خيارات الاستثمار أمانًا نظرًا لسجله الحافل في توفير التحوط ضد التضخم. وهذا يجعله مهما لإنشاء أفضل محفظة استثمارية متنوعة في الإمارات.

اقرأ أيضا: توقعات أسعار الذهب 2022

العملات الرقمية المشفرة

من المحتمل أن يكون الموضوع الأكثر مناقشة بين أصدقائك وعائلتك وزملائك هذه الأيام يدور حول الارتفاع المتسارع الذي عرفته ولازالت تعرفه صناعة البيتكوين والإيثيريوم والعملات الرقمية المشفرة بشكل عام. العملة الرقمية المشفرة ليست سوى وسيلة للتبادل مثل العملة العادية، ولكنها مبنية رقميًا على البيانات الثنائية.

على عكس العملات التقليدية، فإن العملات المشفرة لا مركزية ولكنها محدودة مما يجعلها حصرية وقيمة حيث يطلب الجميع في جميع أنحاء العالم أن يكون لهم دور فيها. تصدرت العديد من الشركات متعددة الجنسيات عناوين الأخبار من خلال قبول عملة البيتكوين كوسيلة للدفع، بينما تسمح العديد من البلدان بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة بالاستخدام المنظم للعملات الرقمية المشفرة.

بينما لا يزال من غير الممكن استخدام العملات الرقمية المشفرة كوسيلة قانونية لشراء أي سلع أو خدمات في الإمارات العربية المتحدة، فقد أدرك الناس إمكاناتها المذهلة. مع تجاوز القيمة السوقية الإجمالية لتريليون دولار، تعد دبي مركزًا عالميًا لتكنولوجيا العملات المشفرة والبلوكتشين. تقول بعض الشائعات أيضًا على أن المنظمين في الإمارات العربية المتحدة يتبنون إطارًا قانونيًا جديدًا ولوائح جديدة لتسهيل تكيف التشفير والبلوك تشين في المنطقة.

ومع ذلك، يحتاج الأشخاص الذين يفكرون في الاستثمار في العملات الرقمية المشفرة إلى فهم المخاطر المرتبطة بها. في حين أن المفهوم الكامل والضجة حوله تبدو واعدة، مثل الأسهم، فإن هذه العملات متقلبة للغاية ويجب على المرء دائمًا تنويع محفظته الاستثمارية وعدم الاعتماد فقط على عملة مشفرة واحدة لتحقيق مكاسب هائلة.

للاطلاع أكثر على هذا الخيار الاستثماري: طرق الاستثمار في العملات الرقمية 2022

الفوركس

اكتسب تداول الفوركس شعبية كبيرة وواسعة في السنوات الأخيرة. إنه سوق عالي التداول وله تاريخ حافل بالتفوق على الأسهم. المستثمرون الذين يتعاملون في تداول العملات الأجنبية يشترون ويبيعون العملات الدولية في محاولة لكسب مكاسب رأسمالية. في سوق الفوركس، فإنك تشتري عملة مقابل عملة أخرى. مع تداول أكثر من 5 تريليونات دولار من العملات مقابل بعضها البعض كل يوم، يعد الفوركس سوقًا جيدًا في دبي للاستثمار فيه.

على عكس معظم البلدان الأخرى، لا تقوم الإمارات العربية المتحدة بتحصيل الضرائب من تداول الفوركس عبر الإنترنت. وبالتالي، تحول العديد من المستثمرين إلى أسواق الفوركس في دبي. تداول الفوركس الأكثر شهرة في دبي هو التداول الفوري. التداول الفوري ليس سوى شراء عملة عن طريق بيع أخرى. يشتري المتداول عملة معينة بسعر الشراء من الوسيط، ويبيع عملة أخرى بسعر البيع.

للاطلاع أكثر على هذا الخيار الاستثماري: دليل تداول الفوركس في الإمارات

خلاصة

تقدم الإمارات فرصًا استثمارية متعددة ورائعة لجميع أنواع المستثمرين في جميع أنحاء العالم ومع وجود طرق جديدة مثل العملات الرقمية و NFT وما إلى ذلك، فإن السماء هي الحد الأقصى للمستثمرين فيها. هناك الكثير من الإمكانات في الأسواق الحالية والناشئة للمستثمرين على المدى القصير والطويل. بينما ذكرنا بعضًا من أبرز خيارات الاستثمار التي يمكن أن تشكل أفضل محفظة استثمارية في الإمارات، فإنه لا يزال هناك الكثير لاستكشافه.

الهدف الأساسي من الاستثمار هو تعزيز استقرارك المالي من خلال توليد دخل إضافي. اليوم، يسعى الجميع جاهدين لإيجاد أفضل محفظة استثمارية في الإمارات وكسب رأس المال على مدى فترة من الزمن. وقد تختلف هذه المحفظة من فرد لآخر على أساس أهدافه وتطلعاته. ومع ذلك، يُنصح دائمًا بتنويع محفظتك الاستثمارية عبر القطاعات والصناعات.

المراجع[+]

من تحرير : فاطمة الزهراء ولدجدة

محرِّرة ومنسقة فريق المحتوى في أسرار المال.

التحقت بفريق أسرار المال عام 2020. كاتبة ومترجمة للمحتوى الاقتصادي وموضوعات الاستثمار والتداول والتخطيط المالي الشخصي.

شارك استفسارك أو تعليقك 👇