أفضل صناديق الاستثمار في الإمارات 2023

الصناديق الاستثمارية أداة مالية رائعة لتنمية الثروة في دولة الإمارات. ستزودك هذه المقالة بأشهر و أفضل صناديق الاستثمار في الإمارات العربية المتحدة.

يتمتع اقتصاد الدولة الإماراتية العربية المتحدة الحالي بنسبة عالية من دخل الفرد إلى جانب فائض تجاري كبير يحقق سنويًا. وبالتالي، من الممكن القول أن سوق الإمارات العربية المتحدة يمكن أن يقدم إمكانات كبيرة للمستثمرين الراغبين في بناء ثروتهم وتنمية أموالهم. وتعتبر صناديق الاستثمار من أفضل الخيارات الاستثمارية المتاحة للمستثمرين في هذه الدولة خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يرغبون في الاستثمار بشكل سلبي. تعد صناديق الاستثمار طريقة ملائمة للتعرض للسوق لعدة أسباب منها ما توفره من تنوع داخلي هائل واستفادة من أفضل الخبرات في مجال الاستثمار وإدارة الأموال.

قبل الانتقال للتعرف على خيرة وأفضل هذه الصناديق، فلنتعرف أولا على عنصر من أهم الأمور التي يجب عليك القيام بها قبل الاستثمار في أي شيء، وهي الخطة الاستثمارية.

أفضل 10 صناديق استثمار في الإمارات

الرهن العقاري الاسكتلندي

الرهن العقاري الاسكتلندي هو عبارة عن صندوق استثمار، وهو نوع خاص من صناديق الاستثمار المشتركة المتاحة في الإمارات العربية المتحدة لأنه يتم تداوله تمامًا مثل الأسهم العادية. إنه مدرج في FTSE 100 ويمكنك تداوله بسهولة عبر أي من موقع من مواقع تداول الأسهم، التي تقدم فرص تداول الأسهم البريطانية.

يعتبر هذا الصندوق من صناديق الاستثمار التي تهدف إلى تحقيق النمو التي تناسب المراكز طويلة الأجل. وهو يضم بعض الشركات الرائدة في مجال التكنولوجيا مثل Facebook وAmazon وAlibaba. الأمر الذي يجعله واحدا من بين أفضل صناديق الاستثمار في الامارات، والتي تدار بنشاط.

صندوق دن كابيتال

إنه صندوق مشترك عالمي أسسه ويليام دن في عام 1974، والذي كان رائدًا في اتخاذ القرارات الاستثمارية القائمة على القواعد والبيانات وتجنب أي تداخل للمشاعر والذاتية في ذلك.

تهدف Dunn Capital إلى جني الأموال بغض النظر عما إذا كان السوق صاعدا أو منخفضا. على سبيل المثال، كان هذا الصندوق الاستثماري قد نما بنحو 15٪ بشكل مثير للإعجاب في عام 2008 أثناء ذروة الأزمة المالية العالمية، عندما كانت الأسواق منخفضة بنحو 40٪.

صندوق الأسهم Fundsmith

صندوق Fundsmith، الذي يديره تيري سميث الشهير، هو أفضل صندوق استثمار عالمي مؤهل للاستثمار فيه في الإمارات. يستثمر هذا الصندوق في كمية صغيرة جدا من الشركات المرنة عالية الجودة والمتنامية عالميًا، والتي تتداول بقيمة جذابة ويمكن الاحتفاظ بها لفترة طويلة. أهم مقتنيات هذا الصندوق تشمل شركات مثل Amadeus IT وNovo-Nordick و Dr. Pepper Snapple وPaypal.

صندوق الإخلاص لتوزيعات الأرباح العالمية

يُنصح هؤلاء الأشخاص الذين يرغبون في تحقيق دخل بالذهاب إلى صندوق Fidelity Global Dividend كواحد من أفضل صناديق الاستثمار التي تركز على المنظمات، والتي تدفع حصص أرباح حصرية مع وجود إمكانية نمو سعر السهم أيضًا. يستهدف هذا الصندوق الأسهم العالمية التي تتمتع بتدفقات أرباح جيدة وميزانيات عمومية قوية، والتي يتم تداولها بتقييمات جيدة.

تشمل أفضل مقتنيات هذا الصندوق Royal Dutch Shell وProcter and Gamble وTaiwan Semiconductor Manufacturing وJohnson and Johnson.

صناديق الأسهم العالمية Ardevora

هذا الصندوق مقره في أيرلندا وله عدة مراكز قصيرة وطويلة الأجل في المؤسسات الفردية ومعنويات السوق الضخمة. لاختيار الأسهم، تستخدم هذه الشركة نهجًا تصاعديًا، حيث تبحث عن تلك الحالات التي تظل فيها معنويات السوق غير متوافقة مع الأساسيات الكامنة مثل التقييمات وأسعار الأسهم.

يستثمر هذا الصندوق كواحد من أفضل صناديق الاستثمار في الإمارات بشكل كبير في الولايات المتحدة. ثم في اليابان وأوروبا وأجزاء أخرى من العالم.

صندوق الإخلاص للأسواق الناشئة

يستثمر هذا الصندوق في البلدان التي تنمو بسرعة في آسيا وإفريقيا وأمريكا اللاتينية وشبه القارة الهندية والشرق الأوسط ومنطقة أوروبا الشرقية. وهو قادر على تشكيل محفظة أساسية جيدة. يهدف هذا الصندوق إلى الوصول إلى أسهم نمو عالية الجودة وتجنب تلك التي لديها حوكمة مؤسسية سيئة.

كما أن لديه أولويات بشأن الأسهم التي تنطوي على عوائد عالية على حقوق الملكية، والتي يمكن أن تمول النمو بمساعدة التدفق النقدي الحر. لقد جعل هذا النهج الحكيم هذا الصندوق تاريخيًا واحدا من أفضل صناديق الاستثمار في الإمارات وكل العالم نظرا للمخاطر المنخفضة التي ينطوي عليها.

صندوق شرودر Mid Cap US

عادة ما يجد مديرو الصناديق المدارة بنشاط صعوبة في التغلب على السوق الأمريكية، خاصة وأن عمالقة التكنولوجيا مثل Facebook وAmazon يقودونها. يتجنب هذا الصندوق هذه الشركات العملاقة لإيجاد قيمة في المؤسسات متوسطة الحجم، والتي يتم تسعيرها بشكل خاطئ من قبل سوق الأوراق المالية أو تبدو جاهزة للتحول.

يتمتع مديرو هذا الصندوق بخبرة عالية في هذا النهج وهم مدركون بالمعدل الذي يتم دفعوه للشركات. يمكن أن تكون الأعمال القوية المتوسطة وسيلة ممتعة لتحقيق المكاسب مع القدر الكبير من الاهتمام الذي يوليه الآخرون بالأسهم الأمريكية الضخمة.

صندوق إنفيسكو بربتشوال الآسيوي

يتمتع Invesco Perpetual، مدير هذا الصندوق، بتاريخ طويل من تحقيق الأرباح الجيدة في أستراليا وآسيا مع سجل أداء متفوق ثابت. يتمتع المدير الآخر ويل لام بالخبرة في التحليل الاقتصادي الكلي المفصل والأوسع للشركة للعثور على الفرص الأكثر إقناعًا.

نتيجة لذلك، فإن لديهم محفظة مذهلة من 50-70 سهماً، والتي يعتقد السيد لام أنها ستتفوق على السوق. النهج المرن والعملي لهذا الصندوق قادر على الاستجابة للتغيرات في ظروف السوق المتغيرة والمتقلبة.

صندوق الحالات الخاصة الأوروبية Crux

يدير صندوق Crux European Special Situations المخضرم ريتشارد بيس الذي يتمتع بخبرة 3 عقود، والذي يركز نهجه على الشركات التي تتمتع بإدارة استثنائية بالإضافة إلى مكانة عالية في السوق.

يتبع هذا المدير نهج الاقتناع العالي ويجد المزيد من الفرص في الشركات الصغيرة والمتوسطة. على الرغم من أن هذا يمكن أن يكون أكثر تقلبًا مقارنة بالتقلب الذي يتحمله المنافسون، إلا أنه يثبت دائما أن منتقي الأسهم الموهوبين يمكن أن يضيفوا قيمة كبيرة.

صندوق M&G Global Macro Bond

يجب على المستثمرين الذين يرغبون في تعويض حيازات الأسهم ذات المخاطر العالية عبر التعرض لسوق السندات أن يفكروا في هذا الصندوق. يستثمر هذا الصندوق في مجموعة واسعة من الأصول ذات الدخل الثابت بما في ذلك سندات الشركات والحكومة في كل من الدول الناشئة والمتقدمة. جيم ليفيس، مدير هذا الصندوق، يتمتع باستقلالية اختيار أي أصول عالمية يعتقد أن لديها إمكانية الاستفادة من الظروف الاقتصادية الحالية واتجاهات السوق.[1]Best mutual funds in UAE, policybazaar. تم الاطلاع 2022-04-14.

كيف أنشئ خطة استثمارية؟

عدم وجود خطة استثمارية هي المشكلة الأولى التي يمكن أن يواجهها كثير من الراغبين في استثمار الأموال في الإمارات. وكما يقول المثل، “من يفشل في التخطيط يخطط للفشل”.[2]How to Invest Money In The UAE, sarwa. تم الاطلاع 2022-04-14.

قبل أن تبدأ استثماراتك، يجب أن تحرص على إنشاء خطة استثمارية يمكن تنفيذها بسهولة لتوجيه قرارات صنع الثروة خاصتك. ومهما كان أفضل صندوق الاستثمار في الإمارات الذي ستختاره، يجب أن يبدأ استثمارك هذا بخطة.

قد يكون السبب الأول وراء خسارة بعض المستثمرين لكل أموالهم في السوق هو عدم وجود خطة استثمارية شاملة لتوجيههم. وقد يبدأ بعضهم في الاستثمار فقط لأن الجميع يفعل ذلك، وهذا أمر خاطئ.

حتى نساعدك الآن على إنشاء خطتك الاستثمارية للاستثمار في صناديق الاستثمار في الإمارات، اتبع الأربع خطوات الأساسية التالية:

أولا، افهم وضعك الحالي

ابدأ بفهم وضعك الحالي، لأن أهداف وخيارات الاستثمار لشاب يبلغ من العمر 25 عامًا يدخل للتو في سوق العمل ستختلف عن تلك الخاصة بشخص يبلغ من العمر 55 عامًا وأمامه 10 سنوات أخرى للتقاعد.

بصرف النظر عن العمر، ضع في اعتبارك كل استثماراتك الحالية، التي يمكن أن تشمل الأراضي أو العقارات المؤجرة أو امتلاك بعض الأسهم في شركة ما. ثم قم بعدها بإنشاء مخطط تفصيلي لأصولك الحالية. حاول ايضا أن تقوم بعمل قائمة لجرد جميع ديونك. إذا كنت مدينًا بمال على رهن عقاري أو قرض تجاري أو قرض سيارة، فقم بإدراجها أيضا.

ثانيا، قم بوضع أهداف استثمارية واضحة

هذا يتعلق أساسا بالسبب الذي تريد الاستثمار من أجله. بالنسبة لبعض الناس، قد يودون الحصول على الاستقلال المالي حتى يتمكنوا من التقاعد عندما يريدون ذلك. ويريد آخرون تنمية ثرواتهم حتى يتمكنوا من ترك تركة ميراث لأبنائهم. وقد يستثمر البعض الآخر حتى يتمكنوا أخيرًا من بدء العمل التجاري الذي يحلمون به. وفي هذه المرحلة، يجب عليك ايضا أن تقرر ما هي أهدافك الاستثمارية.

بمجرد تحديد الأسباب وراء الاستثمار الخاص بك، قم بتحويل هذه الأسباب إلى أهداف ذكية وواضحة. يمكن تعريف الهدف الذكي على أنه هدف محدد، وقابل للقياس، وقابل للتحقيق، وملائم، ومقيد بزمن.

أريد أن أستحوذ على 10،000،000 درهم إماراتي في السنوات الخمس والعشرين القادمة هو هدف ذكي. أريد التقاعد بمبلغ 15.000.000 درهم وترك 10000.000 درهم لأولادي هو هدف ذكي آخر.

ثالثا، أنشئ ميزانية استثمار وحدد المبلغ الذي تود استثماره

الآن بعد أن نجحت في تحديد أهدافك الاستثمارية، يجب أن تنتقل إلى الخطوة التالية حتى تتمكن من تحقيقها، وذلك يعني إنشاء ميزانية. رغم ما تكتسيه هذه الخطوة من أهمية في العملية الاستثمارية، إلا أن بعض الناس قد يقفزون مباشرة إلى البحث عن كيفية استثمار الأموال في الإمارات العربية المتحدة دون المرور بهذه الخطوة الحاسمة.

لإنشاء ميزانيتك، غالبًا ما يوصي المخططون الماليون بممارسة وضع الميزانية المعروفة باسم قاعدة 50:30:20، حيث تخصص 50٪ من دخلك على الأساسيات، و30٪ على الإنفاق التقديري، وادخار أو استثمار الـ 20٪ المتبقية.

يمكنك اختيار صيغة الميزانية التي تناسبك. ومع ذلك، عليك أن تفهم أن أفضل طريقة لتحقيق أهدافك الاستثمارية هي تخصيص نسبة ثابتة من أموالك كل شهر فقط للاستثمارات. يساعدك القيام بذلك على بناء عادة إنفاق أقل مما تكسب كما أنك ستكون قادرا بفضلها على الاستمتاع بفائدة التركيب. ضع في اعتبارك أن استثمار 5000 درهم شهريًا يفوق استثمار 60 ألف درهم إماراتي في نهاية العام.

رابعا، احصل على صندوق طوارئ

قبل التفكير في وضع أموالك في واحد من أفضل صناديق الاستثمار في الإمارات، يجب أن تتعلم كيفية الحصول على صندوق طوارئ أولا.

صندوق الطوارئ هو المال الذي يمكنك تخصيصه لتغطية النفقات غير المخطط لها وغير المتوقعة الناتجة عن فقدان الوظيفة، أو الأزمات الطبية، أو الكوارث الطبيعية، أو الإصلاحات غير المتوقعة، وما إلى ذلك.

إذا بدأت الاستثمار بدون الحصول على صندوق طوارئ، فقد ينتهي بك الأمر بتصفية استثماراتك عندما تواجه حالة طارئة أو غير متوقعة.

بالنسبة لصناديق الطوارئ، فإن العامل الأساسي الذي يجعله جديا هو سهولة الوصول إليه (السيولة) بدلاً من الربحية. ضع أموال الطوارئ الخاصة بك حيث يمكنك الوصول إليها عندما (وفقط عندما) تواجه حالة طارئة.

بعد أن تعرفت على كيفية إنشاء خطة استثمارية، فلننتقل الآن للتعرف على أفضل صناديق الاستثمار في الإمارات التي يمكنك الاستفادة من مزاياها المتعددة.

اقرأ أيضا: 3 طرق استثمار مبلغ بسيط

كانت هذه بعضا من أفضل صناديق الاستثمار في الإمارات التي يمكنك أخذها بعين الاعتبار لتنمية أموالك والاستفادة من خبرات استثمارية كبيرة وكفاءات إدارية عالية، خاصة غذا كنت تريد كسب عوائد على أموالك بمخاطر أقل ودون جهد.

المراجع[+]

* إخلاء مسؤولية : المحتوى لأغراض تعليمية و تثقيفية فقط. معلومات المقالة لا ينبغي - قطعا - اعتبارها نصيحة أو توصية استثمارية . لا يوجد أي ضمان صريح أو ضمني حول دقة البيانات الواردة هنا . اطلع على بيان تحذير المخاطر.

أضف تعليق

آخر مقالات الموقع