افضل كتب الاستثمار pdf

أفضل كتب الاستثمار التي يوصي بقرائتها “وارن بافيت”

لا شك أنك سمعت عن أعظم مستثمر في العصر الحديث “وارن بافيت”.. أحد العمالقة الذين خبِروا جيدا الاستثمار وتكوين الثروات، ويحتل المرتبة الثالثة في قائمة أغنياء العالم.

ويعتبر نجاحه الباهر ملفتا لا سيما أنه لا يملك أي براءة اختراع، ولم يأتِ بجديد في التقنية ولا في مفهوم تجاري، ولم ينطلق عبر شركته الخاصة، ولم يرِث ثروة أو تركة استند إليها.. بل شيَّد إمبراطوريته بأدوات استثمارية متاحة للجميع، بالحصافة، والحكمة والتزام بمبادئ «الاستثمار القيمي».

أفضل كتب الاستثمار

اشتهر “بافيت” بعشقه للقراءة، حيث كان في بداية مسيرته المهنية يقرأ 700 إلى 1000 صفحة كل يوم، وفي حديث أجرته معه إحدى المجلات الاقتصادية صرح أنه مازال إلى حد الآن ورغم كبر سنه يقضي 80 في المئة من وقته في القراءة.

ويُرشِّح “بافيت” الذي أصبح مليارديرا من خلال الاستثمار في البورصة شأنه شأن القلائل في التاريخ، مجموعة كتب كلاسيكية ويوصي كل وافد جديد في عالم الاستثمار بقرائتها :

1. المستثمر الذكي.

عندما كان بافت في 19 من العمر حصل على نسخة من كتاب المستثمر الذكي The Intelligent Investor، لبنيامين جراهام، وقد كانت هذه واحدة من أكثر اللحظات سعادة و حظا في حياته، حسب قوله لأنه أعطاه الإطار الفكري للاستثمار. يعتبره بافيت أفضل كتب الاستثمار وينصح بقراءته في كل مرة يصاب فيها السوق بحالة ضعف أو قوة.( لاطلاع على الملخص و تحميل نسخة الكترونية)

2-  تحليل الأمان.

لمؤلفه بنيامين جراهام، ويؤكد وارن بافيت ان هذا كتاب (Security Analysis  ) أعطاه خارطة طريق كاملة للاستثمار لا يزال يسير عليها الآن. ويعترف أن غراهام كان الشخص الثاني الأكثر تأثيرا في حياته، بعد والده، حيث كان معلما رائعا.

3. الكتاب الصغير الذي يقهر السوق.

لصاحبته “جويل غرينبلات”، و يركز هذا الكتاب (The Little Book that Beats the Market) على بساطة عملية الاستثمار كما سبق أن أوضح الملياردير بافيت بأن الاستثمار عملية بسيطة لكنها ليست سهلة.

4. الأسهم العادية والأرباح الغير العادية.

لصاحبه “فيليب فيشر” الذي يقدم فيه نصائح بخصوص الطرق التي تساعد على إنشاء شركات كبرى ناجحة. و يقول بافيت “أنا قارئ حريص على كل ما يقوله فيليب و لذلك أوصيكم بقراءة كتابه Common Stocks and Uncommon Profits”
5. اختبار الضغط : نظرة على الأزمات المالية.

يقول بافت أن كتاب “تيم غيثنر” (Stress Test: Reflections on financial crises)، حول الأزمة المالية هو مهم ولابد لأي مدير أن يقرأه، فقد كتب الكثير من الكتب حول كيفية إدارة المؤسسة خلال الأوقات الصعبة، و لكن لا يوجد منها ما يضم روايات مباشرة عن تجربته في قيادة جناح من الحكومة خلال كارثة اقتصادية.

6. لماذا تتأثر الأسهم صعودا وهبوطا. 

كتاب (Why Stocks Go Up and Down) للمؤلف ويليام بايك : يركز على أساسيات الاستثمار في الأسهم والسندات وكذلك القوائم المالية والتدفقات النقدية.

7- Bull: A History of the Boom and Bust

كتاب هام جداً ! قامت بتأليفه “ماغي ماهار”، ترصد فيه المسار التاريخي للسوق من عام 1982 حتى مطلع القرن الحالي، وتركز على ضرورة الاستفادة من الدروس التي تبرز من خلال دراسة التاريخ.

8. أين هي يخوت العملاء؟

صرح بافت بأن هذا كتاب (Where are the Customers’ Yachts) لصاحبه فريد شويد يعد من أطرف الكتب التي كتبت حول الاستثمار، كما أعلن في عام 2006 بأنه يقدم العديد من الرسائل المهمة حقًا بشأن هذا الموضوع.

9. صراع الثقافات.

للمؤلف “جون بوجل” للرئيس السابق للجنة الأوراق والتبادل المالي الأمريكية، والذي يرى أن الاستثمار طويل الأجل تنسفه المضاربة على المدى القصير. ويحتوي كتاب (The Clash of the Cultures) على عدد من النصائح العملية مثل (لا تتبع القطيع و تذكر العودة إلى الوسط دائمًا، والوقت هو صديقك، الدافع هو عدوك).

كانت هذه مجموعة من أفضل كتب الاستثمار التي ينصح بها عملاق الاستثمار، وارن بافيت، وإذا كنت ترغب في معرفة الطريقة التي يفكر بها بافيت، فما عليك إلا أن تقرأ مجموعة “مقالات وارن بافيت The Essays of Warren Buffett” التي تضم كل أفكاره.



لمتابعة حسابنا الرسمي

تطبيق اسرار المال تطبيق أسرار المال لهواتف أندرويد
متاح للتحميل الآن

3 تعليقات

شاركنا رأيك
  1. اشكركم جزيل الشكر على اختياراتكم الجميلة للكتب اللتي افادتني، الرجاء وضع زر خاص للتبرع ل موقعكم ليتابع نموه وينشر العلم والفائدة لأكبر عدد ممكن من الناس.

  2. لايسعني الا ان اشيد بعملك الجبار الهاذف و الدؤوب في سبيل الافادة و التنوير بمعارف تفتقر اليها المخططات الدراسية الحالية .فدام لكم حب العلم و المعرفة .
    و الشكر كل الشكر لكل الاسهامات .
    و كملاحظة بسيطة : حبد لو قمتم بخلق دورات تكوينية مصحوبة بشهادات تقديرية تسلم من طرف الموقع .
    و احيطكم علما انه يمكنني المساهمة في تصميم البرامج التكوينية و شكرا .

  3. انا سوداني بدرس بالهند _مشكلة اني محتاج للكتب بس ما قادر اتحصل عليها __ياريت لو موجود حل وبسهوله لهذا الموضوع__شكراً جزيلا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.