ترتيب أغنياء العالم: أغنى 10 مليارديرات لعام 2023

تغيرت قائمة أثرياء العالم بشكل لافت، فالعام الماضي لم يكن جيدا للعديد من المليارديرات. وللمرة الأولى في حياته، أصبح قطب الأعمال الفرنسي “برنارد” أغنى رجل في العالم. تستعرض هذه القائمة ترتيب أغنياء العالم لعام 2023 ، مع ذكر أفضل الرابحين وأكبر الخاسرين.

وفق مجلة فوربس التي كشفت عن قائمة أثرياء العالم لعام 2023 ، فقد انخفض عدد المليارديرات من 2668 إلى 2640 ملياردير هذا العام. وإجمالاً ، تبلغ ثروة جميع مليارديرات العالم الآن 12.2 تريليون دولار – أقل بمقدار 500 مليار دولار عن شهر مارس من العام الماضي – ونصفهم تقريبًا انخفضت ثرواتهم مما كانت عليه في عام 2022.

قائمة أثرياء العالم لعام 2023 (أكثر 10 مليارديرات ثراءً في العالم)

من هم اغنى اغنياء العالم؟ وفقًا لبيانات صافي الثروة في الوقت الفعلي لنشر قائمة فوربس لأثرياء العالم لعام 2023، هؤلاء هم الـ10 أشخاص الأكثر ثراءً:

1. برنارد أرنو

برنارد أرنو

للمرة الأولى في حياته ،أصبح برنارد أرنو المركز الأول في قائمة أثرياء العالم بصافي ثروة تبلغ حاليًا 228.2 مليار دولار. ارتفعت ثروة برنارد أرنو إلى 53 مليار دولار أكثر من أي ملياردير آخر ، وهو ما كان كافيا ليصبح أغنى أغنياء العالم.

برنارد أرنو قطب أعمال فرنسي والرئيس التنفيذي لشركة Louis Vuitton ، وهو يشرف على إمبراطورية LVMH العملاقة للسلع الفاخرة بما في ذلك 75 علامة تجارية مثل Sephora.

2. إيلون ماسك

إيلون ماسك هو مؤسس SpaceX والرئيس التنفيذي ومهندس المنتجات لشركة تسلا والرئيس التنفيذي لشركة تويتر. حتى وقت قريب كان أغنى رجل في العالم ، ويبلغ صافي ثروته الآن 188.2 مليار دولار.

3. جيف بيزوس

جيفري بيزوس هو المؤسس والرئيس التنفيذي والرئيس السابق والمدير التنفيذي لشركة أمازون. أصبح عملاق التجارة الإلكترونية ثالث قائمة اغنياء العالم. يبلغ صافي ثروته 124.2 مليار دولار.

4. لاري إليسون

لورانس إليسون هو رجل أعمال أمريكي ومؤسس مشارك ورئيس تنفيذي ورئيس قسم التكنولوجيا والرئيس التنفيذي السابق لشركة Oracle العملاقة للتكنولوجيا. صافي ثروته 119.4 مليار دولار.

5. بيل جيتس

بيل جيتس هو المؤسس المشارك لمايكروسوفت ، ويمتلك أسهمًا ضخمة في شركات مثل EcoLab ويقال إنه يمتلك شركات أخرى مثل مصانع لقاح الكوليرا ، وفقًا لـ Europa. صافي ثروته 109.1 مليار دولار.

6. وارن بافيت

وارين بافيت أشهر مستثمري الأسهم ، يحتل المركز السادس في قائمة اغنياء العالم ، بعد أن كان أغنى رجل بالعالم لعام 2008 بثروة 40 مليار دولار أمريكي. صافي ثروته 108.2 مليار دولار.

7. مايكل بلومبرج

مايكل بلومبرج هو مالك الأغلبية والمؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة بلومبرج. من 2002 إلى 2013 كان عمدة مدينة نيويورك ومرشحًا لعام 2020 لمنصب رئيس الولايات المتحدة. صافي ثروته 94.5 مليار دولار.

8. كارلوس سليم

كارلوس هو رجل أعمال مكسيكي وأغنى رجل في العالم لدى فوربس بين عامي 2010 و 2013. من خلال Grupo Carso ، لديه حصص في العديد من الشركات المكسيكية. صافي ثروته 93.2 مليار دولار.

9. فرانسواز بيتنكور مايرز

فرانسواز بيتنكور مايرز هي سيدة أعمال فرنسية وكاتبة ومحبة خير حفيدة مؤسس L’Oréal ، مما يجعلها أغنى امرأة في العالم. صافي ثروتها 92.8 مليار دولار.

10. ستيف بالمر

ستيف بالمر هو الرئيس التنفيذي السابق لمايكروسوفت ، أكبر صانع برمجيات في العالم. يمتلك بالمر أيضًا فريق “لوس أنجلوس كليبرز” لكرة السلة. صافي ثروته 80.7 مليار دولار.

الرابحون والخاسرون في قائمة اغنى اغنياء العالم 2023

فقد شخصان مكانتهما بين 25 مليارديرًا الأكثر ثراء في العالم ، وذلك  أولهما هو “Zhang Yiming” مؤسس مجموعة “بايت دانس” الصينية المالكة لتطبيق “تيك توك” ، الذي نزل من المركز 25 إلى المركز 26. والثاني هو مؤسس منصة تداول العملات الرقمية الشهيرة Binance ، والذي هوى من المركز 19 إلى رقم 167 وسط الهبوط المدوي لسوق الكريبتو العام الماضي.

أما أفضل الرابحين وفق ترتيب أثرياء العالم الذي نشرته مجلة فوربس في أبريل 2023 ، هو برنارد أرنو ، رئيس شركة LVMH العملاقة للسلع الفاخرة، حيث ارتفعت ثروته إلى 53 مليار دولار – أكثر من أي ملياردير آخر ، ليصبح أثرى أثرياء هذا العام للمرة الأولى.

ثماني مليارديرات آخرون أصبحوا أكثر ثراءً مقارنة مع تصنيف أغنياء العالم للعام الماضي ، بما في ذلك تاجر التجزئة الإسباني أمانسيو أورتيجا المالك لعلامة زارا (+ 17.7 مليار دولار) ، والمؤسس المشارك لـ Bloomberg LP وعمدة نيويورك السابق مايكل بلومبرج (+ 12.5 مليار دولار) وقطب الاتصالات المكسيكي كارلوس سليم (+ 11.8 دولار مليار).

كيف أثّرت تقلبات الأسهم على ترتيب أغنياء العالم 2023

أغنياء العالم هذا العام هم أفقر بمقدار 200 مليار دولار عن العام الماضي ، ولكن ما تزال ثروتهم تقدر بقيمة 2.1 تريليون دولار.[1]قائمة فوربس لأثرياء العالم 2023 – Forbes Billionaire list – تم الاطلاع يوم 05-04-2023

مع وجود الكثير من ثروات أغنياء العالم في الأسهم ، يمكن أن تتقلب القيمة الصافية لأغنياء العالم مع تقلبات أسواق الأسهم. على سبيل المثال ، شهد إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة “تِسلا” صانعة السيارات الكهربائية، زيادة في صافي ثروته في عام 2021 بفضل الزيادة في سعر سهم شركة تسلا. ولكن انخفضت ثروة إيلون ماسك في عام 2022 بسبب انخفاض سعر سهم تسلا ، التي يمتلك 13٪ منها. أدى ذلك إلى فقدانه مركز أغنى شخص في العالم لصالح برنارد أرنو. ومرة أخرى ارتفع سعر سهم Tesla في يناير وفبراير 2023 ، مما سمح لإيلون ماسك باحتلال المرتبة الأولى في قائمة أثرياء العالم مرة أخرى ، ولكن مع تقلب الأسواق ، أصبح حاليًا ثاني أغنى أغنياء العالم.

لم يخسر أحد أكثر من جيف بيزوس حيث انهارت أسهم أمازون بنسبة 38٪. فقد أدى الانخفاض إلى خسارة 57 مليار دولار من ثروة بيزوس وجعله من المرتبة الثانية في العالم في عام 2022 إلى المركز الثالث هذا العام.

ترتيب أغنياء العرب لعام 2023

ترتيب أغنياء العرب في العالم 2023

وفيما يتعلق بأثرياء العرب لهذا العام، فإن تسعة من أصل 21 مليارديراً عربياً تقل ثروتهم الآن عما كانت عليه العام الماضي. ومع ذلك ، فقد ارتفعت إجمالي ثرواتهم من 52.9 مليار دولار في عام 2022 إلى 53.9 مليار دولار في عام 2023. واستُبعد المليارديرات من المملكة العربية السعودية من قائمة فوربس العالمية للعام السادس على التوالي.

لا يزال ناصف ساويرس المصري أغنى عربي في العالم ، حيث تبلغ ثروته الصافية 7.4 مليار دولار – تراجعت ثروته 300 مليون دولار أقل مقارنة بعام 2022. وأثمن أصوله هي حصة 6٪ تقريبًا في شركة أديداس لصناعة الملابس الرياضية.

للاطلاع على ترتيب أغنياء العرب في العالم 2023: قائمة اثرياء العرب.

خاتمة

إذا كنت تتساءل كيف تصبح غنيا وربما يكون اسمك يوما ما ضمن قائمة أغنياء العالم ، فقد تحتاج إلى أن تصبح مبتكرًا تقنيًا مثل مؤسسي فيس بوك و جوجل مثلا، أو العقل المدبر لتجارة التجزئة الفاخرة مثل برنارد أرنو ، أو يمكنك إبقائها بسيطة والتركيز على استثمار القيمة مثل العملاق وارن بافيت.

كما أنه لن يضر أن تولد في فمك ملعقة من ذهب ؛ ومع ذلك ، أكثر الأشخاص الذين يتربعون على ترتيب أغنياء العالم ، بدأت ثرواتهم من الصفر كأفكار قدمت حلولا إبداعية للعالم وأصبحت من أكبر الشركات في العالم.

المراجع[+]

9 رأي حول “ترتيب أغنياء العالم: أغنى 10 مليارديرات لعام 2023”

  1. انا يمني مسلم. ولااريدان اكون غنيا لان الاموال فيها حساب يوم الحساب على كل ريال من اين اكتسبته وفيماانفقته

    راضي بسترالحال

    رد
  2. واكيد كلهم يهوديين ويدعموا اسرائل

    رد
  3. عز الله ثروتي امي وابوي دامهم حيين ♥️

    رد
  4. الحمد لله ربي اغناني بزوجتي وابنتي ضحي

    رد
  5. انا املك كنزاً لا يفنى

    رد
  6. انا يمني وتبلغ ثروتي 5000000000000000000 دولار ولاكن لااحد يعلم

    رد
  7. انا ثروتى اخواتى وأصدقاء وجيران

    رد
    • بعرف ليش مو هوانجون رقم واحد مع انه بلياردير

      رد
  8. تبلغ ثروتي 0

    رد

أضف تعليق

آخر مقالات الموقع