كتاب المستثمر الذكي pdf – بنيامين جراهام (the intelligent investor)

كتاب المستثمر الذكي pdf

يعد كتاب المستثمر الذكي من أفضل الكتب التي تم تأليفها عن الاستثمار، وهو من تأليف “بنيامين جراهام” أعظم مستشار مالي في القرن العشرين، الذي قام بتعليم وإلهام ملايين الاشخاص في جميع أنحاء العالم وتقوم فلسفته الخاصة بالاستثمار على مبدأ القيمة والتي تحمي المستثمرين من الوقوع في الاخطاء الفادحة وتعلِّمُهم كيفية وضع استراتيجيات طويلة المدى، والتي جعلت من هذا الكتاب مرجعا رئيسا في مجال الاستثمار بالاسواق المالية.

كتاب المستثمر الذكي ضخم نسبيًا من حيث الحجم، إلا أنه شيق ومفيد للغاية. عدد صفحاته يبلغ حوالي 800 صفحة، وكانت الطبعة الأولى منه عام 1949، وأعيد طباعته وتنقيحه، وإضافة حواشي في عام 2003 م، وصدرت النسخة العربية المترجمة عام 2008 من مكتبة جرير.

كتاب المستثمر الذكي

إن الاستثمار الناجح الذي يستمر مدى الحياة لا يتطلب ذكاء خارقا أو قدرات غير عادية أو معلومات داخلية عن الشركة، و إنما يتطلب إطارا فكرياً سليماً لإتخاذ القرارات والحيلولة دون أن تفسده العواطف. و هو بالضبط ما يقدمه لك هذا الكاتب الذي يحدد بوضوح و بمنتهى الدقة معالم هذا الاطار الفكري.

ما هي العناصر المهمة في اختيار الأسهم؟ و من هو المستثمر الذكي؟ وكيف على المستمثر أن يتعامل مع عاطفته التي تدفعه نحو المغامرة؟ هذه الأسئلة وغيرها تجد لها جوابا في هذا الكتاب الذي لم يفت مؤلفه أن يضع أساسيات الاستثمار السليم وقواعده ليستفيد منها المستثمر المحترف والمستثمر الذي ينشد احتراف لعبة المال والأعمال.

اقرأ أيضا : 21 نصيحة في الاستثمار

وارن بافيت ثالث أغنى رجل على مستوى العالم حسب تقييم مجلة فوربس والذى اشتهر بحبه للقراءة حيث كان يقرأ يومياً من 700 لـ 1000 ورقة يوميا عندما سئل عن افضل كتاب للاستثمار قال :

“قرأت الطبعة الأولى من كتاب المستثمر الذكي منذ 67 سنة عندما كنت في التاسعة عشرة من عمري، و منذ ذلك الحين وأنا اعتبره أفضل كتاب على الاطلاق عن الاستثمار.”

أيضا : 9 كتب عن الاستثمار يوصي بها “وارن بافيت”

وقد صرَّح وارن بافيت بإن الفصلان 8 و20، كانا حجر الأساس لنشاطه الاستثماري المنطقي والمعقول لمدة تزيد عن 60 عام، فتعلم منه كيف يفكر بسهم ما، وكيف يفكر بسوق الأسهم، واقترح على كل المستثمرين أن يقرأوا هذين الفصلين، ويعيدوا قراءتهما في كل مرة يكون فيها السوق على وجه الخصوص، قويًا أو ضعيفًا.

المستثمر الذكي pdf

تحميل كتاب المستثمر الذكي pdf

للأسف لا يوجد حاليا نسخة الكترونية عربية، فيما يمكنك شراء كتاب المستثمر الذكي باللغة العربية من أحد فروع و موزعي مكتبة جرير المترجمة والناشرة للكتاب.

من تحرير : فاطمة الزهراء ولدجدة

محرِّرة ومنسقة فريق المحتوى في أسرار المال.

التحقت بفريق أسرار المال عام 2020. كاتبة ومترجمة للمحتوى الاقتصادي وموضوعات الاستثمار والتداول والتخطيط المالي الشخصي.

شارك استفسارك أو تعليقك 👇