مهارات التسوق الذكي

التسوق الذكي: 11 نصيحة لتخفيض فاتورة مشترياتك أكثر من 20%




هل تعاني من مشكلة التسوق العشوائي بشكل كبير؟ هل تعلم أن إنفاق المال بحكمة سيمكّنك من استغلال أموالك على أحسن وجه؟ كثيرون لا يخططون للتسوق بشكل صحيح ما ينتج عنه صرف المال في غير مواضعه ، فضلا عن اقتناء حاجيات لا داعي لها. إن التسوق الذكي هو الذي يأخذ بعين الاعتبار مبدأ التسوق الصحي من جهة وضمن الميزانية المحددة من جهة أخرى.

11 نصحية في التسوق الذكي

نقدم لك فيما يلي 11 نصيحة لتبنِّي أسلوب إنفاق سليم لتخفيض مصروفاتك أثناء التسوّق في مناطق رئيسية، ستُمكِّنك من توفير المال بنسبة أكثر من 20%.

1.خطِّط لمشترياتك مسبقًا.

إن الاندفاع إلى اتخاذ قرارات الشراء اللحظية سيؤدي إلى تضخم مصروفاتك أكثر من المتوقع. من علامات التسوق الذكي الذهاب إلى السوبرماركت مرة كل اسبوع، لأن تواجدك اليومي في السوبرماركت سيضاعف فاتورة مشترياتك.




قم بإعداد قائمة مشترياتك عندما تكون في حالة هدوء واسترخاء في المنزل. أو اجعل زوجتك تكتب لك طلبات وحاجيات الاسبوع، والتزم بالقائمة ما أمكنك واحرص ألاّ تنساق لرغباتك ومشتهياتك! فما في القائمة هو ما تحتاجه فعلا ، وما عدا ذلك ليس ضروريا و سيأكل من ميزانيتك.

اقرأ أيضاكيف تتجنب الوقوع في فخ الكماليات الكثيرة؟

2.تجنّب الشراء المُتسرِّع والمندفع.

إذا كان التخطيط المسبق لعمليات الشراء أمر جيد، فإن قرار الشراء اللحظية أمر في غاية السوء. ومن مهارات التسوق الذكي أن تتجنّب اتخاذ قرارات الشراء للأسباب الخاطئة. وأن لا تكون زيارة المحلات التجارية للمرح وحسب. إذا كنت تشتري مقتنيات لأنك تعتبر تجربة التسوق أمرًا ممتعًا، فستنتهي على الأرجح إلى إنفاق مال كثير على أشياء لا تحتاج إليها.

3. حاوِل أن تتسوّق بمفردك.

قد يقوم الأطفال، أو الأصدقاء الذين يحبون التسوق، بل وحتى الأصدقاء اللذين يعجبك ذوقهم في اختيار الأشياء بالتأثير عليك لإنفاق المزيد من المال. وفي حالة اصطحاب أبناءك أثناء التسوق ولا سيما الصغار، لا يجب تلبية جميع طلباتهم بشراء كل ما يجذب انتباههم لتدربيهم على التسوق الذكي واحترام الأوليات وحسن اختيار البدائل.

قد يهمُّك5 نصائح مالية لموظفي القطاع الخاص

4. ادفع مستحقاتك كاملة وادفعها نقدًا.

تزيد البطاقات الائتمانية من مصروفاتك لسببين: أوّلا، أنت تمتلك مقدارًا أكبر من المال للتصرّف به، وثانيًا، لأنك لا ترى أي أموال حقيقية يتم تناقلها بين الأيدي، فلا تستشعر ألم انفاق المال وخروجه من جيبك. عدم دفعك للفاتورة نقدا يجعل التفكير في قدر المال الذي قمت بإنفاقه أمرًا شديد الصعوبة.

لا تحمل مالًا أكثر مما تحتاج إليه. إذا لم تمتلك المال الإضافي، لن تتمكن من إنفاقه ببساطة. التسوق الذكي في هذا الباب يتمثل في سحبك لميزانيتك الأسبوعية من الصراف الآلى مرة أسبوعيًا عوضًا عن ملء محفظتك بالمال كلما وجدتها فارغة.



5.لا تخدعك الإعلانات الدعائية.

إن المؤثرات الخارجية تعد عاملًا لا يستهان به من العوامل التي تؤثر على إنفاقك لمالك. كن حذرًا وانتبه جيدًا للأسباب التي تدفعك نحو الانجذاب لمنتج معيّن.

لا تقم بشراء شيء اعتمادًا على الإعلانات فقط. لا يهم إذا ما كان الإعلان على التلفاز أو على العلبة الخارجية للمنتج، تعامل مع الإعلانات دائمًاا بنوع من الشك والريبة. لقد تم تصميم الإعلانات لدفعك على الشراء وإنفاق المال.

6.لا تذهب إلى السوق وأنت جائع

يكاد يكون أغلبنا قام بذلك! لا تذهب الي السوق وانت جائع، لان رغبتك في تناول الطعام وقتها ستطغى عليك، وشهيتك للشراء لن تتمكن من قمعها. وستمتلأ عربتك فجأة بكل ما لا تحتاجه من الاطعمة و غالبها يكون غير صحيا. لا تذهب للتسوق وانت جائع لان ذلك سيؤثر سلبا على قراراتك الشراية.

اقرأكيف تقنعك المتاجر الكبرى بالشراء لا إراديًّا؟

7.استغِل التخفيضات والخصومات.

أحد أهم مبادئ التسوق الذكي أن تستخدم عروض الخصم لشراء منتجات تحتاجها بالفعل. إن الإغراء بالأسعار المخفضة وسيلة سهلة لدفعك نحو شراء منتجات لست في حاجة إليها.

لكن احذر ان تقوم بشراء مقتنيات فقط لوجود تخفيض عليها! إن التخفيضات وقسائم الخصم تعد أمرًا رائعًا للمنتجات التي كنت قد قررت أن تشتريها بالفعل، ولكن شراء أي منتج لأنه يحمل لافتة خصم بنسبة 50% لن يوفر لك المال.




8. لا تكن صيدا سهلا لدعايات التقسيط.

لا تشتري أشياءً استهلاكية إلا مدفوعة الثمن، وابتعد عن جحيم التقسيط. فالتقسيط (مثل أسلوب التخفيضات) أحد أحد أساليب التي ابتكرتها الشركات لزيادة مبيعاتها وأرباحها. وحتى لا تقع في شرك دعايات التقسيط المغرية وشراء ما لا تحتاجه فعلا، عوِّد نفسك إن قررتَ شراء شيء أن توِّفر له حتى تكتمل قيمته.

قد تلجأ للتقسيط لشراء المنزل، أو السيارة في حال ادعت الضرورة. لا تنخدع بالأقساط الشهرية القليلة. احسب الثمن الإجمالي الذي ستقوم بدفعه (القسط الشهري * عدد أشهر الأقساط) لمعرفة الخيار الأوفر بالنسبة إليك.

قد يهمُّككيف تحمي نفسك من الإفلاس!

9. اعرِف متى تنفق مال أكثر مقابل الجودة

إنه من غير المنطقي شراء أغلى ماركات الجوارب حيث أنها ستبلى بسرعة كغيرها. بينما قد يكون إنفاق مال أكثر لشراء زوجين من الأحذية لماركة بجودة عالية أمرًا محمودًا وذلك لأنها ستعيش لفترة أطول وستوفر لك المال على المدى البعيد.

انتبه هنا أيضا، وتذكر أن ارتفاع السعر لا يعني دائمًا الجودة. قم بالبحث عن الماركات الأكثر جودة عوضًا عن افتراض أن الخيار الأغلى ثمنًا هو الأفضل.

10.قاعدة الثواني العشر

يمكن لقاعدة الثواني العشر في التسوق الذكي أن تساعدك حقًّا على توفير المال. ببساطة، تعني القاعدة أن عليك أن تفكر 10 ثوانٍ لتجيب نفسك على الأسئلة التالية، وإن لم تكن إجابتك “بنعم” على مجملها، فإن هذه إشارة قوية على ضرورة تجنّب صرف المال في هذا الشيء :

هل سأستخدم هذا الغرض بشكل متكرر؟ هل سأشرب كل هذا الحليب قبل أن يفسد؟ أيوجد لديّ شيء يمكنه أن يحل محل هذا الغرض؟ هل سيغير هذا الشيء حياتي إلى الأفضل؟ هل ستفوتني فرصة شراء هذا المنتج إن لم أشتريه الآن؟ لماذا أريد شراء هذا الغرض: هل نفدد من البيت؟ أو أريد شراءه كهدية؟ أو هو لا يلزمني في الأصل؟…

اقرأ أيضاهذا ما سيقع لك حينما لا تضع ميزانية !

11.راقب انفاقك وتتبَّع جميع مصروفاتك.

سيمكنك ذلك من امتلاك صورة دقيقة لوضعك المالي. احتفظ بالإيصالات التي تحصل عليها أو اكتب مشترياتك في دفترٍ للاحتفاظ بها. قم بمراجعة فواتيرك كل شهر. بعد تتبع مشترياتك لفترة زمنية، قم بإنشاء حدّ شهري (أو أسبوعي) لكل تصنيف من التصنيفات. تأكد من أن ميزانيتك الإجمالية أقل من دخلك للفترة المحددة، وإذا كان لديك فائض ادخاري سيكون ذلك ممتازًا.

قم بتصنيف مشترياتك في تصنيفات محددة (طعام، ملابس، ترفيه، الخ.). يمكن أن تكون التصنيفات التي تصرف عليها كمية كبيرة من النقودد (أو المصاريف الشهرية التي تجدها كبيرة جدًا) أهدافًا جيدة لتوفير المال.

قد يهمك4 سلوكيات تهدر بها مالك دون أن تشعر

إن التسوق الذكي يستوجب اتخاذ قرارات إنفاق عقلانية تسير جنبًا إلى جنب مع ادخار المال. قم بتعديل ميزانيتك الشهرية على قدر الإمكان لتتمكن من ادّخار جزء من دخلك لمسؤوليات الغد أو الاستثمار المستقبلي.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.