مشروع عملة شيبا SHIBA

مشروع عملة شيبا

تنتمي عملة شيبا إلى فئة عملات الميم الرقمية المستوحاة من سلالة كلاب تسمى shiba inu أو SHIB. وعلى الرغم من أن سعرها لا زال منخفضا جدا، إلا أن هذه العملة تحتل حاليا المرتبة الخامسة عشر كأكبر عملة رقمية في السوق كله من حيث القيمة السوقية حسب منصة CoinMarketCap. على الرغم من أن سعر عملة شيبا رخيص نسبيا، حيث يمكن للمستثمرين من خلاله شراء أعداد كبيرة من العملات بمقدار مالي صغير، فلا يجب على المستثمرين القفز إلى الاستثمار في هذه العملة إلا بعد تكوين فهم عميق بأساسيات مشروع هذه العملة وأهم خصائصه. وذلك حتى يتأكدوا من فهم ما يستثمرون فيه ويتمكنوا من تحديد مستوى المخاطر التي سيتوجب عليهم تحملها. رغم أن سعر عملة شيبا SHIBA ما يزال أقل من سنت واحد، إلا أنها تمكنت من احتلال مراتب عالية في السوق. إليك الآن كل ما يتعلق بمشروع عملة شيبا إينو الرقمية.


معلومات سريعة:

  • شيبا إينو هي عملة بديلة قائمة على بلوكتشين الإيثريوم.
  • تم تطوير عملة شيبا بشكل مجهول باسم مستعار Ryoshi.
  • لدى مشروع عملة شيبا 3 منتجات رقمية SHIB و LEASH و BONE إضافة إلى بورصة ShibaSwap اللامركزية.

مشروع عملة شيبا إينو Shiba Inu

جاءت فكرة تطوير عملة شيبا للإجابة على السؤال المطروح حول ما سيتغير إذا تم إنشاء مشروع رقمي تتم إدارته بشكل كامل من طرف المجتمع خاصته. يتم عادة وصف مشروع عملة شيبا على أنه عبارة عن تجربة فريدة لبناء مجتمعي تلقائي لا مركزي يمكن أفراده من بناء شيء أقوى بكثير مما يمكن بناؤه من طرف فريق مركزي محدود.

SHIB هو رمز عملة شيبا إينو Shiba Inu، والتي هي عبارة عن عملة من فئة ERC-20. تقوم هذه العملة على شبكة البلوكتشين الخاصة بالإيثريوم وقد زادت شعبيتها في عام 2021، وهذا يرجع بشكل كبير إلى النظام البيئي للمشروع المتصف بانتمائه لفئة الكلاب، والذي غالبا ما يجذب انتباه المستثمرين اليوميين والمضاربين. ذلك بالإضافة إلى الدعم الكبير والقوي الذي تتلقاه هذه العملات من طرف مجتمعها الخاص. حساب Shib Twitter الرسمي، على سبيل المثال، هو مظهر من مظاهر هذا الدعم المجتمعي حيث أن لديه أكثر من 2.3 مليون متابع. وهذا يفوق بكثير عدد متابعي أكبر العملات الرائدة مثل عملة Cardano وKraken وSolana.

لتتعرف أكثر على أساسيات عملة شيبا: العملة الرقمية شيبا

الفكرة وراء عملة شيبا مستوحاة من سلالة الكلاب اليابانية التي تحمل الاسم نفسه، وهذا ما جعل عملة شيبا، تصنف جنبًا إلى جنب مع عملة الدوجكوين ومئات الأصول الرقمية الأخرى المستوحاة من الحيوانات الأليفة في صنف عملات الميم.[1]Shiba Inu Coin (SHIB), coindesk. تم الاطلاع 2022-05-09.

عادة ما تكون لعملات الميم قدرة صغيرة على توفير فائدة قليلة أو معدومة لمالكيها مقارنة بالعملات الأخرى، مثل عملة البيتكوين أو الإيثريوم. في حالة مشروع عملة شيبا، فيبدو أن هناك محاولة مشروعة من قبل فريق التطوير لتوفير قيمة أكبر من الفائدة لمالكي عملة شيبا. وتعتبر خطوة إطلاق بورصة ShibaSwap اللامركزية في يوليو الماضي أكبر دليل على ذلك.

والجدير بالذكر أن رغبة هذا المشروع في توفير المزيد من المنفعة للمستخدمين قد جعلت عملة شيبا، التي نصبت نفسها بنفسها كقاتلة الدوجكوين، تصبح ثاني أكثر عملة ميم شعبية في السوق. وعلى الرغم من أن القيمة السوقية لـعملة الدوجكوين تفوق بكثير القيمة السوقية لـعملة شيبا، إلا أن المشروع الذي تقوم عليه عملة شيبا قد ساعدها في إنشاء وبناء مجتمع كبير من الداعمين والمحبين في أقل من عامين فقط.

اقرأ أيضا: مستقبل عملة شيبا Shiba

إصدارات وتحديثات مشروع شيبا القادمة

هناك الكثير من الإصدارات والتحديثات الجديدة القادمة إلى نظام شيبا Shiba Inu البيئي قريبًا. منذ عام 2021، وجدت شيبا نفسها تمر بفترة اهتمام غير مسبوقة وقد تمكنت من تجاوز الدوج كوين Dogecoin (DOGE)  لفترة من الوقت. ويأتي هذا الاهتمام الكبير بـشيبا من ثلاثة أشياء رئيسية: انتماؤها لفئة الميمات، التبني الواسع الذي تحققه، والإصدارات الجديدة.

رغم أنه لا يوجد جدول زمني رسمي لتتبع مسار تطور مشروع عملة شيبا، إلا أننا سنقدم لك الآن خارطة بالإصدارات والتحديثات القادمة المتوقعة لهذا المشروع.

Doggy DAO

المرحلة الأولى من Doggy DAO هي الآن مباشرة، مع تصويت حاملي BONE بالفعل على ربطها مع ShibaSwap. نظرًا لأن نظام Shiba البيئي مبني بشكل أساسي على حوكمة المجتمع، سيلعب حاملو رمز BONE دورًا أساسيًا في تحديد تطورات Shiba Inu المستقبلية كجزء من المنظمة اللامركزية المستقلة (DAO). ومع ذلك وكما هو مشار إليه في أحدث منشور على المدونة، فإن هذه المرحلة الأولى ليست سوى الإصدار التجريبي لـ Doggy DAO. وستمنح المراحل المستقبلية لـ ShibArmy دورًا أكبر في تطويرها وتوسيعها، ولكن لا يوجد هناك جدول زمني لموعد حدوث ذلك حتى الآن.

Shibarium

ربما يكون Shibarium L2 هو إصدار SHIB القادم الأكثر طلبًا. وستكون هذه هي النسخة الثانية المصدرة منSHIB ، مما سيسمح لمستخدميها بتجنب رسوم المعاملات الباهظة التي يواجهونها حاليًا عند استخدام شبكة البلوكتشين الخاصة بالإيثريوم للمعاملات. مثل معظم الإصدارات القادمة المتوقعة لمشروع شيبا SHIB، لا يوجد تاريخ إصدار رسمي حتى الآن، ولكن يبدو أن منتصف عام 2022 ستعرف إطلاق هذا الإصدار. خلال SHIB AMA، قالت كويني من شيبا ديسكورد أنها تتوقع إطلاق Shibarium في النصف الأول من عام 2022، على الرغم من أن التأخير قد يؤدي إلى تراجع شيبا. ويتوقع إعلان آخر تحديثات حول هذا الأمر في الأشهر القادمة، ربما في منشور Shytoshi Kusama قائد مشروع Shiba التالي على  Medium.

Shiba Inu Game

لعبة شيبا اينو هي واحدة من مشاريع SHIB التي نعرفها أكثر من أي مشروع آخر. قامت شركة  PlaySide Studios الأسترالية بتطوير ألعاب Shiba جنبًا إلى جنب مع مطور Activision السابق William Volk. وهي عبارة عن لعبة ورق قابلة للتحصيل متعددة اللاعبين، سيتم إطلاقها باعتبارها عنوانا لشبكة البلوكتشين الخاصة بالرموز غير القابلة للاستبدال وهي لعبة محمولة أكثر من كونها تقليدية. لعبة شيبا إينو هذه مستوحاة من Shiboshi NFTs وستتضمن ما يقارب 1000 بطاقة مستوحاة من SHIB . تتوقع PlaySide أن يستغرق تطوير هذه اللعبة ثمانية أشهر، ومن المقرر إطلاق اللعبة في الربع الأول من السنة المالية 23.

ShibaSwap 2.0

يتبع هذا التحديث إطلاق ShibaSwap في عام 2021، حيث سيجلب هذا الإصدار مجموعة من الميزات مثل إصلاح واجهة المستخدم أثناء انتقاله إلى بوابة التشفير. لكن ومع ذلك، لم يعلن الفريق على أي تاريخ إصدار لهذا التحديث حتى الآن.

Shiba Inu Metaverse

شيبا اينو ميتافيرس هي أحدث إصدار لـمشروع شيبا SHIB، وShiberse  هو اسمها الرمزي المؤقت. على الرغم من أنه لا يُعرف سوى القليل عن الكيفية التي سيبدو بها Shiba Inu Metaverse عند إصداره إلا أن تغريدة شيبا الرسمية أعطتنا فكرة عن هذا عبر تويتر.

سيشتمل Shiba Inu metaverse على عقارات افتراضية متاحة للمستخدمين على شكل أراضي وسيتم منح حاملي LEASH الأولوية في الوصول إلى شراء أرض في منطقة Shiba metaverse. وفقًا للمطور Shiba Eric M، يمكن أن تتراوح تكلفة Shiba metaverse من 15 إلى 30 مليون دولار وكما هو موضح في التغريدة أعلاه، فيمكن توقع إطلاق Shiberse في عام 2022.

المزيد عن مستقبل مشروع شيبا

بعد إصدار Shibarium، يجب أن نتوقع إصدار ShibaNet، حيث ستعمل ShibaNet كسوق مخصص لـ Shiba Inu مما سيسمح للمستخدمين بالتداول في السلع والخدمات باستخدام عملة SHI المستقرة. سيكون هناك أيضًا تعاون محتمل في مجال الموضة مع المصمم جون ريتشموند. وبدأ الحديث عن هذا بعد أن اكتشف بعض المحققين في Shiba عدة أدلة تربط هذا المصمم بـ SHIB. وبالتأكيد فإن شيبا كوين ليست سوى مفهوم مقترح جاء به Ryoshi. ومع ذلك، وفقًا لشيتوشي، فإن تقنية ShibaNet تعمل بالفعل وفي الوقت نفسه، يجري العمل حاليا على إنشاء ShibaCon غير رسمي.

بالنسبة لبعض حامليSHIB، فكل ما يهم هنا هو كيفية تأثير هذه التحديثات والإصدارات على سعر عملة شيبا وفي حين أنه سيكون من السهل الإشارة إلى أن هذا أمر صعودي بشكل لا يصدق، وسيؤدي إلى ارتفاع شيبا بخسارة عدة أصفار، إلا أنه لا يوجد أي ضمان بحدوث ذلك في عالم العملة الرقمية المشفرة. بدلاً من ذلك، يمكن القول أنه ومن خلال إضافة المنفعة، قد تحمي SHIB نفسها من الركود والانحدار الحاد من خلال إعطاء ShibArmy سببًا فعليًا لاستخدام الرموز المميزة الخاصة بها.

ميزات عملة شيبا الرئيسية

هناك العديد من الميزات التي تجعل من عملة شيبا فريدة من نوعها، غير كونها عملة ميم ذات شعبية واسعة.

أول شيء ملحوظ بخصوص عملة شيبا هو إمدادها الإجمالي، حيث أن لها إمدادا إجماليا ثابتا بقيمة 1 كوادريليون من العملات. تم إغلاق حوالي 50 ٪ من إمداد عملات شيبا في مجمع سيولة بورصة Uniswap لزوج عملة SHIB و ETH. وهي عبارة عن بورصة لامركزية يقوم عبرها المستخدمون بإيداع أزواج من الأصول في مجمعات السيولة التي يمكن للمستثمرين الآخرين التداول بها. يُعرف ذلك بنظام صناعة السوق الآلي.

وقد تم سابقا التبرع بنسبة 50٪ الأخرى من إمدادات عملة شيبا shib إلى مؤسس الإيثريوم Ethereum، Vitalik Buterin، الذي قام بإحراق الجزء الأكبر منها عن طريق إرسالها إلى محفظة ميتة. وقد تبرع بالرموز المتبقية (بقيمة 1.2 مليار دولار في ذلك الوقت) لإغاثة الهند خلال جائحة COVID-19.

ينوي فريق مشروع عملة شيبا إطلاق سوق رموز غير قابلة للاستخدام خاصة، بدعم مجموعة واسعة من الفنانين من كل الأنماط والأنواع الإبداعية والفنية. وعلى الرغم من أن العديد من الفنانين عبروا على رغبتهم في المشاركة في هذه المبادرة، إلا أنه لم يتم الإعلان على أي جديد بخصوص هذا الأمر بعد.

آخر شيء مميز بخصوص العملة الرقمية شيبا يتجلى في كون مجتمعها يدعم أيضا حملة إنقاذ لكلاب شيبا إينو بطريقة مبتكرة جدا وعملية.

بالنظر إلى كل المبادرات التي يقودها فريق مشروع هذه العملة في المجالات التكنولوجية والاجتماعية، فمن الواضح أن هذا المشروع الرقمي شيبا لديه تطلعات حقيقية لتقديم المزيد من الاستفادة لمجتمعه وقاعدة مؤيديه. يمكن أن تتأثر حركات أسعار شيبا الدراماتيكية بالمضاربة التي تحركها مشاعر المستثمر في حين أن هذا قد يكون هو الحال بالنسبة للعملات المشفرة الأخرى، إلا أنه صحيح بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بعملات الميم التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بثقافة البوب.

ما هي بورصة ShibaSwap اللامركزية؟

Shibaswap هي عبارة عن بورصة لامركزية تعمل بنظام النظير إلى النظير، وهي تشبه إلى حد ما بورصة Uniswap التي تسمح للمستخدمين بتداول عملة شيبا والعملات الرقمية الأخرى بدون الحاجة إلى وسيط. كما وتسمح للمستخدمين بتوفير السيولة (إيداع الأموال في مجموعات يمكن للمتداولين الآخرين استخدامها للتداول مقابلها) ورموز الأسهم (إيداعها في عقد ذكي) لكسب الفائدة باستخدام عملة شيبا.

تأثير إيلون ماسك على مشروع عملة شيبا

بعد الإطلاق، فشلت عملة شيبا إينو في جذب انتباه المستثمرين، لكنها بدأت في إثارة اهتمامهم بعد أن بدأ الرئيس التنفيذي لشركة Tesla وأفراد بارزين آخرين في الاهتمام بـها بعد اهتمامهم الكبير بعملة الدوجكوين.

كان الملياردير التكنولوجي Musk على وجه الخصوص أحد أكثر المؤيدين لـعملة الدوجكوين Dogecoin، حتى أُطلق على ماسك لقب “الأب الروحي” لهذه العملة، وقد تم التصويت على ماسك كرئيس تنفيذي غير رسمي جديد لهذا المشروع. في الفترة التي سبقت ظهوره في برنامج “Saturday Night Live” في ماي، لمح ماسك إلى أنه سيذكر عملة الدوجكوين خلاله. وقد أدى ذلك إلى ارتفاع أسعار الدوجكوين بعد البرنامج بشكل غير مسبوق، وهذا قد عزز قيمة شيبا اينو كنتيجة.

كان سعر شيبا قد ارتفع بأكثر من 2000٪، لكنه شهد بعدها انخفاضا بشكل متزامن مع انهيار السوق، الذي سببه إعلان إيلون ماسك بأن تسلا لم تعد تقبل البيتكوين كشكل من أشكال الدفع. العملة لاحقًا انخفاضًا في الأسعار جنبًا إلى جنب مع الانهيار على مستوى السوق بسبب إعلان Musk أن Tesla لن تقبل البيتكوين كشكل من أشكال الدفع. وقد ارتفعت قيمة شيبا بنسب جيدة جدا في الأسبوع الأول من شهر أكتوبر عندما قام Musk بنشر صورة واسم جرو شيبا إينو الجديد. وبشكل عام، فإن العملة كانت قد حققت بعدها ارتفاعا بأكثر من 27.000.000٪ من شهر يناير إلى أكتوبر.

مخاطر الاستثمار في عملة شيبا

يقول Boneparth، الذي استثمر في البيتكوين منذ عام 2014 أن العملات البديلة مثل شيبا تعتمد بشكل أساسي على المجتمع مما يعني أن نجاحها يعتمد إلى حد كبير على نجاح ونمو مجتمعها بدلاً مما تقدم من  فائدة، وذلك بناء على ما جاء في الكتاب الأبيض خاصتها الذي يقول بأن مشروع عملة شيبا يهدف في الأساس إلى بناء مجتمع تلقائي لا مركزي.[2]Shiba inu, cnbc. تم الاطلاع 2021-12-17.

يحذر الخبراء دائما من أن أي استثمار في العملات الرقمية ينطوي على مخاطر كبيرة لخسارة كل الأموال، وهم يوصون بأهمية استثمار فقط ما يمكن تحمل خسارته بغض النظر عن العملة الرقمية التي ستختار. ولكن قد يتطلب الاستثمار في العملات البديلة مزيدًا من الحذر نظرًا لمستوى تقلبها الكبير.

على سبيل المثال، فإن عملة البيتكوين أطلقت في عام 2009 للاستفادة منها كنظام مالي من نظير إلى نظير، وقد تم إنشاء شبكة البلوكتشين الخاصة بها بعناية مع نظام بيئي مصمم بشكل مدروس. بالإضافة إلى ذلك، فإن إمداد البيتكوين المعروض محدود، وهذا يمنحها قيمة أكبر بسبب عامل الندرة. وبسبب ذلك، يُنظر إلى البيتكوين على أنها تشكل مخزن قيمة لمالكيها، الذين يأملون أيضًا أن تستمر في كونها عملة رقمية لامركزية بارزة ورائدة.

وفي حالة العملات البديلة، وخاصة عملات الميم مثل عملة شيبا، فإنها تفتقر لهذه الخصائص كلها تقريبا. يجادل أنصار عملة شيبا بأن نظامها البيئي، الذي يتضمن إمكانيات الاستفادة من العقود الذكية؛ والرموز غير القابلة للاستبدال NFTs، وفرص التنقيب عن السيولة، وهذا يقدم منفعة حقيقية للمجتمع.

ولكن مع ذلك، “يمكن أن تنطوي العديد من العملات البديلة على مستويات كبيرة من المخاطر وقد لا يكون لها أي قيمة استثمارية متأصلة، ولذلك يجب على المستثمرين الحرص على عدم تداول هذه الأصول دون القيام بالبحث اللازم قبل ذلك”، كما يقول بريت هاريسون، رئيس بورصة FTX US الرقمية.

وبدلاً من الاستثمار في عملة رقمية سريعة الارتفاع واتباع التوجه والضجة، يجب البحث على العملات الرقمية المشفرة التي تقدم فائدة حقيقية للعالم الواقعي. حيث يقول هاريسون أن “هناك عددا من الأصول الرقمية التي يمكن أن تكون مناسبة للمتداولين اليوميين، والذين يمكن ربط آفاقهم الاستثمارية بقدرتهم على أن يشكلوا مخزن قيمة، أو ليسهلوا عمليات الدفع والتحويلات المالية بشكل فعال”.

لمعرفة المزيد عن أخبار هذه العملة: اخر اخبار عملة شيبا إينو «Shiba Inu»

المراجع[+]

من تحرير : فاطمة الزهراء ولدجدة

محرِّرة ومنسقة فريق المحتوى في أسرار المال.

التحقت بفريق أسرار المال عام 2020. كاتبة ومترجمة للمحتوى الاقتصادي وموضوعات الاستثمار والتداول والتخطيط المالي الشخصي.

شارك استفسارك أو تعليقك 👇