كيف توسع مشروعك بذكاء؟ 8 طرق توسيع مشروع

كيف توسع مشروعك بذكاء؟ 8 طرق لتوسع نشاطك التجاري

بدء مشروع تجاري كبير قادر على الصمود أمام تحديات السوق وتقلباته، دون شك، هو مسئولية ضخمة و لا يمكن لأي شخص المجازفة بماله ووقته في مشروع ضخم، ما لم يكن يتوفر على ما يكفي من الموارد و الإمكانيات و من الخبرة ما يؤهله لذلك. لهذا من الجيد جدا أن تبدأ بمشروع صغير بموارد مالية محدودة، يمكن أن يكون نواةً لنجاحك الكبير في المستقبل، وتعمل على توسيعه وتطويره ليصبح مشروعًا كبيراً.

وإن كنت من الذين تجاوزا هذه المرحلة و استطاعوا الوصول بمشروعهم الصغير إلى مرحلة الاستقرار وتحقيق العائدات والأرباح المنشودة، فلعلك تفكر كيف يمكنك ان توسع مشروعك وتطوره لمرحلة جديدة.



طرق توسيع مشروع تجاري

تعدَّد الاستراتيجيات والسبل التى يمكن للشخص إنتهاجها بهدف تطوير نشاطه التجاري، ولكن قبل ذكر أبرز هذه الاستراتيجيات، يجب أن ننبه على أمر هام! فإذا كنت تبحث كيف توسع مشروعك التجاري؟ ففي الواقع ليس هناك طريقة واحدة أفضل أو أكثر فعالية من غيرها، ذلك أن هناك عوامل عديدة تلعب دورا هاما في تحديد الطريقة الملائمة، ويتعلق الأمر بنوع نشاط المشروع والسوق الذي تستهدفه والموارد المتوفرة لك، وماذا عن الخبرات التي راكمتها؟ وهل أنت مستعد لبذل مزيد من الجهد والتضحيات اللازمة لتحقيق هذا الهدف.

إذا كنت على استعداد لاستثمار المزيد (مال ، جهد ، وقت، تعلم…) في مشروعك مرة أخرى. إليك أشهر الاستراتيجيات و الطرق توسيع مشروع تجاري :

1. توسع جغرافيا

أول طريقة للتوسع تخطر ببال الكثير من رواد الأعمال هو التوسع الجغرافي، أو الفيزيائي، من خلال افتتاح فرع في منطقة أخرى. لكنه قد لا يكون الخيار الأفضل خصوصا إن لم يكن مدروسا ومخططا له بشكل جيد.

فعليك أولا:

  • التأكد من أنك حققت عوائد مستقرة لفترة طويلة من الزمن، وأنك ستستمر في تحقيق حد أدنى ثابت من الأرباح خلال التوسع.
  •  تأكد من أن نظام إدارتك للفريق والعمل ممتاز، لأن هذا النظام سيعمل على تأسيس وإطلاق الفرع الجديد.
  • حضر خطة عمل كاملة للمنطقة الجديدة التي تستهدفها.
  • حدد من أين وكيف ستمول هذه الخطوة الجديدة.
  • اختر الموقع وفقا لمشروعك وليس لمحفظتك. (قد لا تكون قادرا ماليا على الحصول على موقع
    مناسب، لكن الموقع المناسب أمر حتمي لنجاح المشروع).

قد يهمُّك: 6 أسباب تمنعك من تحقيق الثراء من مشروعك

2. استهدف سوقا آخر

السوق الحالي يخدمك جيدا. هل هناك غيره؟ يمكنك التاكد من ذلك. الأسواق الأخرى هي التي ستحقق المال الاكثر وتساعدك على التوسع و بالتالى النمو.

اذا كان السوق المستهلك لما تنتج يتراوح من المراهقين الى طلاب الجامعات، فكر وابحث عن الاماكن التى يقضي هؤلاء الناس معظم وقتهم. هل يمكن أن تعرض عملك على المدارس والنوادي أو الكليات؟ هل يمكن أن تقدم تخفيض لأندية المصالح الخاصة ، أو التبرع بجزء من ارباحك إلى المدارس والجمعيات .ابحث عن افكار لكبار السن ، والمراهقين… اسمح لخيالك ان يأخذك حيث تحتاج أن تكون. ثم خذ ما تبيعه سواء منتج او خدمه إلى الأسواق التي تحتاج إليهم.

اقرا أيضا: 7 معايير صارمة لاختيار مشروع ناجح

3. ابحث عن شريك

إذا نجحت في العثور على شريك تجاري مناسب يمكن أن يضيف الكثير إلى مشروعك، فعلى الارجح سيكون ذلك فرصة كبيرة ليواصل مشروعك نموه وازدهاره. لكن عليك أن تدرك جيدا مزايا وعيوب وجود شريك تجاري، وتدرس هذا الخيار بعناية لتحديد أسبابك لاختيار شريك، وفي حال قرَّرت العثور على شريك تجاري، خذ وقتك البحث للعثور على شريك يناسب حقا عملك وأهدافك.

4. شكِّل تحالفات

تحالفك مع مشاريع اخرى على التعاون وتبادل الخدمات، يمكن أن تكون وسيلة قوية للتوسع بسرعة و النمو. خاصة تلك التي تقدم خدمات أو منتجات متكاملة مع ما تقدمه أنت. حيث يمكن أن تتعاقد مع مواقع إلكترونية مختصة في مجالك، يمكن أن يروجوا لمنتجك أو خدماتك مقابل عمولة. فلا تخف من خسارة جزء من أرباحك مقابل توسع من هذا النوع.

اقرأ ايضا5 مبادئ تتبعها العلامات التجارية الكبرى

5. التنويع

التنويع هو استراتيجية توسيع مشروع ممتازة، لأنها تتيح لك الحصول على تيارات متعددة من الدخل الذي يمكن في كثير من الأحيان ملء الفراغات الموسمية، وزيادة المبيعات وهوامش الربح. قدم خدمات أو منتجات مكملة لمنتجك أو خدمتك الأصلية. إن كنت خبيرا في مجال عملك، قدم دروسا أو ورشات تدريبية في مجالك. هكذا تنوع نشاطاتك ومصادر دخلك في المجال ذاته، مجال خبرتك.

6. توسع عبر الإنترنت

في عام 2002، قال بيل غيتس، إنه لن يتبقى سوى نوعين من المشاريع: تلك التي تملك حضورا على الإنترنت وتلك التي لم تعد قائمة. في عصر حيث “شبكة الانترنت” تسيطر على الجزء الكبير من السوق، إذا لم يكن لمشروعك حضور على الانترنت، فانت لا تبيع بقدر ما يمكن أن يكون. ادرس هذا الخيار إذا كان يناسبك ، فيمكن أن يكون التوسع على الانترنت فرصة جيدة لنمو مشروعك.

قد يهمُّكالإنترنت.. بوابة للثراء في سن صغيرة

7. يمكنك التوسع عالميا

توسيع مشروع تجاري على المستوى العالمي ليس خطوة سهلة. سيتطلب منك أن تجهز عرضك ومنتجك ليتناسب وينافس في الأسواق العالمية. ثانيا عليك العثور على موزع لمنتجاتك في الأسواق الجديدة التي تستهدفها. وهذا ممكن من خلال الجمعيات أو الاتحادات.

8. امنح حق الامتياز التجاري

اعرض مشروعك كفرصة “فرنشايز” أو الامتياز التجاري، عندما تمنح مستثمرا أو طرفا آخر حق إطلاق مشروعك واستخدام علامتك التجارية في مكان آخر، وفقا لتعليماتك و تحت إشرافك حصريا في منطقة جغرافية محددة و لفترة زمنية محددة مع التزامك بتقديم المساعدة الفنية وذلك فى مقابل مادي أو الحصول على مزايا أو مصالح اقتصادية.

يهمُّك: 5 طرق حديثة لتتفوق على منافسيك

يبقى التذكير ان التوسع في مشروعك له ما بعده! طبعا سيكبر نشاطك التجاري ويزداد عدد العاملين، وتتطوَّر استراتيجيات التسويق وتزداد قنوات التوزيع والبيع.. ونتيجة لذلك ستظهر أمامك تحديات جديدة، أبرزها المنافسين الذين تتشابه أهدافهم مع أهدافك. و أيضا قد تصطدم بعد كفاية الموارد المالية، لا سيما حاجتك إلى معدات جديدة، ووسائل ترويج أكثر… لذلك أكدنا منذ البداية على أهمية دراسة خيار التوسع و النمو جيدا حتى يكون قرارك صائبا وخطواتك مُوفَّقة.


شارك المقالة

4 تعليقات

شاركنا رأيك
  1. ..

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    لمن يرغب باستيراد اجود أنواع التمور السعودية وباسعار جملة

    لدينا مؤسسة وبامكاننا تصدير التمور الى جميع الدول وترتيب أمور الشحن كاملة الى وصولها للتاجر

    ابو عبدالله– واتساب
    966504567933

    ..

  2. جزاك الله خيرا
    محتوى عربي مبدع إلى الأمام دائما يسر الله طريقكم ورزقكم من فضله
    تحياتي أحبتي ♥

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.