كيف توسع مشروعك؟ 8 طرق لتطوير الأعمال وتنميتها

تطوير مشروع تجاري كبير قادر على المنافسة والصمود أمام تحديات السوق وتقلباته، دون شك، هو مسئولية ضخمة و لا يمكن لأي شخص المجازفة بماله ووقته في مشروع ضخم منذ البداية، ما لم يكن يتوفر على ما يكفي من الموارد و الإمكانيات و من الخبرة ما يؤهله لذلك. لهذا من الجيد جدا أن تبدأ بمشروع صغير بموارد مالية محدودة، يمكن أن يكون نواةً لنجاحك الكبير في المستقبل، وتعمل على تطويره ليصبح مشروعًا كبيراً.

إذا كنت قد تجاوزت هذه المرحلة و استطعت الوصول بمشروعهم الصغير إلى مرحلة الاستقرار وتحقيق العائدات والأرباح المنشودة، فلعلك تفكر كيف يمكنك ان توسع مشروعك وتطوره لمرحلة جديدة.

طرق تطوير مشروع قائم

إذا كنت على استعداد لاستثمار المزيد (مال، جهد، وقت..) في مشروعك مرة أخرى. إليك أبرز طرق تطوير الأعمال وتوسيع المشاريع :

1. توسع جغرافيا

أول طريقة لتوسيع مشروع تخطر ببال الكثير من رواد الأعمال هو التوسع الجغرافي، أو الفيزيائي، من خلال افتتاح فرع في منطقة أخرى. لكنه قد لا يكون الخيار الأفضل خصوصا إن لم يكن مدروسا ومخططا له بشكل جيد.

فعليك أولا:

  • التأكد من أنك حققت عوائد مستقرة لفترة طويلة من الزمن، وأنك ستستمر في تحقيق حد أدنى ثابت من الأرباح خلال التوسع.
  •  تأكد من أن نظام إدارتك للفريق والعمل ممتاز، لأن هذا النظام سيعمل على تأسيس وإطلاق الفرع الجديد.
  • حضر خطة عمل كاملة للمنطقة الجديدة التي تستهدفها.
  • حدد من أين وكيف ستمول هذه الخطوة الجديدة.
  • اختر الموقع وفقا لمشروعك وليس لمحفظتك. (قد لا تكون قادرا ماليا على الحصول على موقع مناسب، لكن الموقع المناسب أمر حتمي لنجاح المشروع).

2. استهدف سوقا آخر

السوق الحالي يخدمك جيدا. هل هناك غيره؟ يمكنك التاكد من ذلك. الأسواق الأخرى هي التي ستحقق المال الاكثر وتساعدك على التوسع و بالتالى النمو.

اذا كان السوق المستهلك لما تنتج يتراوح من المراهقين الى طلاب الجامعات، فكر وابحث عن الاماكن التى يقضي هؤلاء الناس معظم وقتهم. هل يمكن أن تعرض عملك على المدارس والنوادي أو الكليات؟ هل يمكن أن تقدم تخفيض لأندية المصالح الخاصة ، أو التبرع بجزء من ارباحك إلى المدارس والجمعيات .ابحث عن افكار لكبار السن ، والمراهقين… اسمح لخيالك ان يأخذك حيث تحتاج أن تكون. ثم خذ ما تبيعه سواء منتج او خدمه إلى الأسواق التي تحتاج إليهم.

اقرأ ايضا: كيف تبتكر سوقا خاليا من المنافسة!

3. ابحث عن شريك

إذا نجحت في العثور على شريك تجاري مناسب يمكن أن يضيف الكثير إلى مشروعك، فعلى الارجح سيكون ذلك فرصة كبيرة ليواصل مشروعك نموه وازدهاره. لكن عليك أن تدرك جيدا مزايا وعيوب وجود شريك تجاري، وتدرس هذا الخيار بعناية لتحديد أسبابك لاختيار شريك، وفي حال قرَّرت العثور على شريك تجاري، خذ وقتك البحث للعثور على شريك يناسب حقا عملك وأهدافك.

4. شكِّل تحالفات

من الاساليب الحديثة لتوسيع و تطوير مشروع تجاري تشكيل التحالفات. تحالفك مع مشاريع اخرى على التعاون وتبادل الخدمات، يمكن أن تكون وسيلة قوية للتوسع بسرعة و النمو. خاصة تلك التي تقدم خدمات أو منتجات متكاملة مع ما تقدمه أنت. حيث يمكن أن تتعاقد مع مواقع إلكترونية مختصة في مجالك، يمكن أن يروجوا لمنتجك أو خدماتك مقابل عمولة. فلا تخف من خسارة جزء من أرباحك مقابل توسع من هذا النوع.

5. التنويع

التنويع هو استراتيجية تطوير مشروع ممتازة، لأنها تتيح لك الحصول على تيارات متعددة من الدخل الذي يمكن في كثير من الأحيان ملء الفراغات الموسمية، و زيادة المبيعات وهوامش الربح. قدم خدمات أو منتجات مكملة لمنتجك أو خدمتك الأصلية. إن كنت خبيرا في مجال عملك، قدم دروسا أو ورشات تدريبية في مجالك. هكذا تنوع نشاطاتك ومصادر دخلك في المجال ذاته، مجال خبرتك.

6. توسع عبر الإنترنت

في عام 2002، قال بيل غيتس، إنه لن يتبقى سوى نوعين من المشاريع: تلك التي تملك حضورا على الإنترنت وتلك التي لم تعد قائمة. في عصر حيث “شبكة الانترنت” تسيطر على الجزء الكبير من السوق، إذا لم يكن لمشروعك حضور على الانترنت، فانت لا تبيع بقدر ما يمكن أن يكون. ادرس هذا الخيار إذا كان يناسبك ، فيمكن أن يكون التوسع على الانترنت فرصة جيدة لنمو وتطوير مشروعك.

7. يمكنك التوسع عالميا

تطوير مشروع قائم على المستوى العالمي ليس خطوة سهلة. سيتطلب منك أن تجهز عرضك ومنتجك ليتناسب وينافس في الأسواق العالمية. ثانيا عليك العثور على موزع لمنتجاتك في الأسواق الجديدة التي تستهدفها. وهذا ممكن من خلال الجمعيات أو الاتحادات.

8. امنح حق الامتياز التجاري

اعرض مشروعك كفرصة “فرنشايز” أو الامتياز التجاري، عندما تمنح مستثمرا أو طرفا آخر حق إطلاق مشروعك واستخدام علامتك التجارية في مكان آخر، وفقا لتعليماتك و تحت إشرافك حصريا في منطقة جغرافية محددة و لفترة زمنية محددة مع التزامك بتقديم المساعدة الفنية وذلك فى مقابل مادي أو الحصول على مزايا أو مصالح اقتصادية.

خاتمة

كانت أبرز الاستراتيجيات والسبل التى يمكن للشخص إنتهاجها بهدف تطوير نشاطه التجاري. في الواقع ليس هناك طريقة واحدة أفضل أو أكثر فعالية من غيرها، ذلك أن هناك عوامل عديدة تلعب دورا هاما في تحديد الطريقة الملائمة، ويتعلق الأمر بنوع نشاط المشروع والسوق الذي تستهدفه والموارد المتوفرة لك، وماذا عن الخبرات التي راكمتها؟ وهل أنت مستعد لبذل مزيد من الجهد والتضحيات اللازمة لتحقيق هذا الهدف.

يبقى التذكير ان تطوير مشروع قائم له ما بعده! طبعا سينمو نشاطك التجاري ويزداد عدد العاملين، وتتطوَّر استراتيجيات التسويق وتزداد قنوات التوزيع والبيع.. ونتيجة لذلك ستظهر أمامك تحديات جديدة، أبرزها المنافسين الذين تتشابه أهدافهم مع أهدافك. و أيضا قد تصطدم بعد كفاية الموارد المالية، لا سيما حاجتك إلى معدات جديدة، ووسائل ترويج أكثر… لذلك أكدنا منذ البداية على أهمية دراسة خيار التوسع و النمو جيدا حتى يكون قرارك صائبا وخطواتك مُوفَّقة.

رأيان حول “كيف توسع مشروعك؟ 8 طرق لتطوير الأعمال وتنميتها”

  1. السلام عليكم ورحمه الله

    مرحبا انا جزار وعندي محل جزارة ومشهور في هده المنطقة التي تنتمي اليها وانا احتاج الى تطويره واريد الحل من فضلكم والسلام

    رد
  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    فاتح ورشة ملابس صغيره ونفسى أكبرها ملحوظه
    ١ – معرفش اى حاجه عن السوق
    ٢- المال متوسط والحمد لله
    ٣-وده الأهم انى اعرف ابيع المنتج
    وجزاكم الله خير

    رد

أضف تعليق

آخر مقالات الموقع