شروط الاستثمار في السعودية للمقيمين

شروط الاستثمار في السعودية للمقيمين 2019




في إطار سعي المملكة إلى تكوين بيئة استثمارية جاذبة منح نظام الاستثمار الاجنبي في عديدا من المزايا والحوافز والضمانات، وفي المقابل حدّد شروط الاستثمار في السعودية للمقيمين قبل منح رخصة مزاولة الاستثمار.

وتحرص المملكة على جعل الاستثمار الاجنبي كشريك أساسي في تحقيق التنمية الاقتصادية التي تشهدها، والاستفادة من الخبرات والتجارب العالمية الرائدة في مختلف المجالات، ودفع عجلة التنمية لتحقيق رؤية المملكة 2030.

الاستثمار في السعودية للمقيمين

موضوع الاستثمار الأجنبي في السعودية يطرح عديدا من التساؤلات ولا سيما فيما يتعلق بنوعية الأنشطة المستثناة من الاستثمار الاجنبي والحد الأدنى لرأس المال لكل نشاط، وقبل كل ذلك، الاشتراطات الخاصة بمنح تراخيص الاستثمار لغير السعوديين في المملكة.




لابد من الاشارة إلى أن المملكة اتخذت مؤخرًا عدة خطوات بغرض تسهيل دخول الاستثمارات للسوق السعودي، كالعمل بالتراخيص الرقمية، وتقلص مدة استخراج التراخيص لأقل من 3 ساعات، وزيادة مدة الترخيص للاستثمار الأجنبي لخمس سنوات قابلة للتجديد؛  وإخضاع الأنشطة المستثناة من الاستثمار الأجنبي للمراجعة بصفة مستمرة بهدف تقليصها.

1.نظام الاستثمار الأجنبي في السعودية الجديد

ألغى نظام الاستثمار الأجنبي الجديد النظام السابق “نظام استثمار رأس المال الأجنبي” لعام 1399هـ وتضمن : تعريفات، إصدار الترخيص، تنظيم الاستثمار الأجنبي في المملكة من حيث الشروط والإجراءات والامتيازات والضمانات، اختصاص المجلس الاقتصادي الأعلى بإصدار قائمة بأنواع النشاطات المستثناة من الاستثمار الأجنبي، تمتع المشروع الأجنبي بامتيازات وحوافز المشروع الوطني، حقوق وحصانات والتزامات المستثمر الأجنبي، واجبات وصلاحيات الهيئة العامة للاستثمار، عقوبات مخالفة النظام، وتحديد جهة البت فيها والتظلم منها، أحكام تسوية الخلافات، المعاملة الضريبية.

2.شروط الاستثمار الاجنبي في السعودية

الكيانات القانونية التي يسمح لها بممارسة النشاط كمستثمر أجنبي هي؛ شركة ذات مسؤولية محدودة، شركة مساهمة أو فرع لشركة أجنبية. ويجوز أن تكون الاستثمارات الأجنبية إما منشآت مملوكة لمستثمر وطني ومستثمر أجنبي. أو منشآت مملوكة بالكامل لمستثمر أجنبي. وفيما يلي شروط الاستثمار في السعودية للمقيمين :

على الراغب في الاستثمار في المملكة أو ممثله القانوني:

  1. تقديم طلب بالحصول على ترخيص إلى الهيئة العامة للاستثمار. (ارفاق الطلب بنسخة مصدقة طبق الأصل من عقد التأسيس والنظام الأساسي، مع توثيق كلا الوثيقتين من قبل السلطة الرسمية والسفارة السعودية في بلد المنشأ لمقدم الطلب).
  2. تقديم نسخة من حجز الاسم التجاري من وزارة التجارة والصناعة.
  3. تقديم قرار الشركاء بالاستثمار في المملكة بما في ذلك أسماء الشركاء ورأس المال وطبيعة نشاط الشركة، وقرار تعيين المدير العام وتحديد صلاحياته وسلطاته (يجب التصديق على قرار الشركاء من قبل السلطة الرسمية والسفارة السعودية الموجودة في بلد المنشأ لمقدم طلب الترخيص، كما يجب إرفاق نسخة من جواز سفر المدير العام للشركة، وإذا كان أحد الشركاء سعوديا وجب تقديم صورة من البطاقة الشخصية وكذلك نسخة من السجل التجاري).
  4. تقديم موافقة مبدئية من الوزارات أو السلطات المختصة في المملكة، إذا كان النشاط يتطلب موافقة السلطة المختصة.
  5. تقديم البيانات المالية الخاصة بجهة طالب الترخيص من خارج المملكة لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات توضح حالة المركز المالي للمنشأة، معتمدة من محاسب قانوني مرخص حسب أصول ممارسة المهنة في دولة المنشأ مصدقة من قبل السلطات المختصة وإدارة الضرائب في البلد الأصلي لمقدم الطلب وكذلك من قبل السفارة السعودية بحيث يثبت القدرة المالية بما يتماشى مع رأسمال المشروع الموضح وإثبات أن حصة كل شريك تتماشى مع خطة العمل المقدمة للمشروع.
  6. يلتزم المستثمر الأجنبي بالتقيد بكل الأنظمة واللوائح والتعليمات المعمول بها في المملكة العربية السعودية وبالاتفاقيات الدولية التي تكون طرفا فيها.

اقرا أيضا: 5 افكار مشاريع صغيرة ناجحة ومربحة في السعودية

3.الأنشطة المستثناة من الاستثمار للمقيمين

بعد تعديل قائمة أنواع النشاط المستثنى من الاستثمار الأجنبي، تم استبعاد أربعة أنشطة خدمية من القائمة، وتمكين الشركات الاستثمارية الأجنبية بمزاولة هذه الأنشطة بنسبة تملك تصل إلى 100 في المائة. للاطلاع على جدول : الانشطة المستثناة من الاستثمار الاجنبي.

الجهة المسؤولة عن منح تراخيص الاستثمار هي الهيئة العامة للاستثمار.



مبادئ الاستثمار وسياساته في المملكة

1) ضمان المساواة بين المستثمرين السعوديين وغير السعوديين، والمساواة بين المستثمرين غير السعوديين.

2) ضمان حماية ممتلكات جميع االستثمارات، وفقا لما تقضي به الانظمة في المملكة.

3) تعزيز استدامة االستثمارات، واتخاذ إجراءات واضحة وشفافة للتعامل مع شكاوى المستثمرين.

4) تقديم الحوافز الاستثمارية عند الحاجة، وتعزيز الشفافية الكاملة في منح هذه الحوافز، وإعداد قائمة بحوافز الاستثمار ومنحها وفق المعايير عامة وواضحة وغير تمييزية.

5) المحافظة على المعايير البيئية والاجتماعية لضمان التزام المستثمرين السعوديين وغير السعوديين بقواعد العمل والصحة والسلامة البيئية على النحو المنصوص عليه في الانظمة الوطنية واللوائح والسياسات، والاتفاقيات الدولية التي انضمت إليها المملكة.

6) تيسير الإجراءات المتعلقة بدخول الموظفين -غير السعوديين- من الفنيين والإداريين ودخول أسرهم وإقامتهم؛ لغرض المشاركة في األنشطة ذات العالقة بالإستثمار  الأجنبي وفق ا ألنظمة المملكة والتزاماتها الدولية.




7 )نقل وتوطين العلوم والتقنيات الناتجة عن االستثمار األجنبي المباشر وفقا لالتزامات المملكة الدولية.

قد يهمُّك: التخصصات المطلوبة في سوق العمل السعودي

خاتمة

أسهمت تعديلات شروط الاستثمار في السعودية للمقيمين الجديدة في زيادة في أعداد التراخيص الممنوحة للمستثمرين الأجانب في المملكة. وتستمر جهود الهيئة العامة للاستثمار الحثيثة ضمن استراتيجية متوافقة مع رؤية 2030 لمواكبة التغييرات والتطورات الاقتصادية على الصعيدين الإقليمي والعالمي، بهدف تسهيل ممارسة الأعمال، وجذب الاستثمار الاجنبي المباشر للسعودية، وتسويق المملكة كوجهة استثمارية مميزة عالميًا تتدفق إليها الاستثمارات في مختلف القطاعات.

شروط الاستثمار في السعودية للمقيمين
شروط الاستثمار الأجنبي في السعودية




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.