العملات الرقمية المشفرة (شرح للمبتدئين)

العملات الرقمية المشفرة

إذا كنت تبحث عن دليل شامل لفهم العملات الرقمية المشفرة والاطلاع على بعض أساسياتها، فإليك كل ما تحتاج إليه الآن.

ازدادت شعبية العملات المشفرة في الآونة الأخيرة بشكل كبير، وقد اجتاحت بشكل كبير مجال الاستثمار والتداول مر السنوات الأخيرة. ما يثير الاهتمام حقا هو الارتفاعات السعرية الرائعة التي استطاع سوق العملات الرقمية المشفرة تحقيقها في عام 2021، حتى بعد الضائقة الاقتصادية التي واججها العالم نتيجة لجائحة كوفيد-19 ونتائجه الوخيمة.

الحقيقة هي أن ظروف هذه الجائحة هي ما لفتت انتباه الناس والمستثمرين للعملات الرقمية المشفرة وعزز من درجة الإقبال عليها. استطاعت العملات المشفرة، في شهر دجنبر من العام الماضي، تحقيق قيمة إجمالية تقدر ب 2.34 تريليون دولار، وهذا أعلى بكثير من المرات من قيم أنواع الاستثمار الأخرى.

إذا كنت تريد الاستفادة من فرص الاستثمار الكبيرة التي توفرها هذه العملات الرقمية المشفرة، فلا بد أن تطلع على بعض أساسيات هذا العالم وتفهم بعض قواعده قبل الغوص فيه. سنحاول في هذه المقالة أن نقدم لك كل الإجابات التي تحتاجها لتكون فهما ببعض أساسيات هذه العملات.

ماهية العملات الرقمية المشفرة

العملات الرقمية المشفرة هي شكل من أشكال المال، التي تستخدم لأغراض الدفع مقابل الخدمات والسلع. يمكن أن تستعمل هذه العملات لأغراض استثمارية محضة، حيث يمكن تداولها دون الحاجة إلى سلطة نقدية مركزية مثل الحكومة أو البنك. ويتم إنشاء العملات الرقمية المشفرة باستخدام تقنيات التشفير التي تمكن الأشخاص من شرائها أو بيعها أو تداولها بكل أمان.

يمكن أيضا استبدال العملات الرقمية المشفرة بالسلع والخدمات، على الرغم من أنه يتم استخدامها غالبًا كأدوات استثمارية. تعد العملات الرقمية المشفرة أيضًا جزءًا أساسيًا يحرص على تشغيل بعض الشبكات المالية اللامركزية الكبيرة باعتبارها أداة مهمة ورئيسية لتنفيذ المعاملات.[1]Cryptocurrency, investopedia. تم الاطلاع 2022-01-21.

العملة الرقمية الأكثر شيوعًا هي عملة البيتكوين Bitcoin. وقد وصل سعرها في عام 2021 إلى أعلى مستوى له على الإطلاق فوق 65000 دولار قبل أن يتراجع لمستويات أقل بعدها.

كيفية الاستثمار في العملات الرقمية المشفرة

في حين أن بعض العملات الرقمية المشفرة، بما فيها البيتكوين Bitcoin، متاحة للشراء بالدولار الأمريكي فإنه لشراء بعض العملات الأخرى يجب عليك الدفع باستخدام عملات البيتكوين أو عملات أخرى.

لشراء هذه العملات الرقمية، ستحتاج إلى الحصول على “محفظة”، وهو عبارة عن حساب في تطبيق عبر الإنترنت يمكنك الاحتفاظ بعملتك فيه. ثم ينبغي أن تقوم بعدها بإنشاء حساب في البورصة، لتقوم بعد ذلك بتحويل أموال حقيقية لشراء العملات الرقمية المشفرة مثل البيتكوين والإيثريوم.

إذا كنت معتادًا أكثر على حسابات الوساطة التقليدية، فهناك عدد قليل فقط من الوسطاء عبر الإنترنت الذين يوفرون الوصول إلى العملات الرقمية المشفرة وباقي انواع الاستثمار الأخرى. من بين الوسطاء التقليديين والموثوقين عبر الإنترنت الذين يوفرون فرصة الاستثمار في الأصول الرقمية والأصول الأخرى، نجد Robinhood وWebull وSoFi Active Investing وTradeStation. إذا كنت تبحث عن بورصة تعمل فقط داخل عالم العملات الرقمية المشفرة، فخذ منصة Coinbase وGemini وKraken بعين الاعتبار.

اقرأ أيضا: الاستثمار في العملات الرقمية 2022

عدد العملات الرقمية المشفرة الموجودة في السوق

حسب منصة CoinMarketCap.com، يتم تداول حاليا ما يقرب من 17001 عملة رقمية مشفرة مختلفة. وتستمر العملات الرقمية المشفرة. بلغت القيمة الإجمالية لجميع العملات المشفرة في 20 يناير 2022 حوالي 2,037,736,631,681 دولار، بعد أن انخفضت من أعلى مستوى لها على الإطلاق فوق 2.9 تريليون دولار في أواخر عام 2021.

إليك فيما يلي جدولا يضم أهم العملات الرقمية الرئيسية في السوق:

العملة

القيمة السوقية

Bitcoin البيتكوين

783.7 بليون دولار

Ethereum الإيثريوم

371 بليون دولار

Tether التيثر

78.3 بليون دولار

BNB بينانس

77 بليون دولار

Cardano كاردانو

49.4 بليون دولار

USD Coin 

45.6 بليون دولار

Solana سولانا 

42.4 بليون دولار

XRP الريبل

35.3 بليون دولار

Terra تيرا

26.9 بليون دولار

Polkadot بولكادوت

24.1 بليون دولار

ما يكسب العملات الرقمية المشفرة شعبيتها

يستمر الناس في الاستثمار في العملات الرقمية المشفرة لعدة أسباب متنوعة. إليك فيما يلي بعضا من أشهرها:

– الاعتقاد الراسخ بأن العملات الرقمية المشفرة هي مستقبل الاقتصاد العالمي.

– الفائدة الكبيرة التي تقدمها هذه العملات، والتي تتجلى في منع البنوك والمؤسسات المركزية المختلفة من التحكم في المعروض النقدي في كل أنحاء العالم.

– التكنولوجيا القوية والثورية التي تنبني عليها هذه العملات، التي تسمى بالبلوكتشين. وهي عبارة عن نظام معالجة وتسجيل لامركزي يمكن أن يكون أكثر أمانًا بكثير من أنظمة الدفع التقليدية.

– فرص تحقيق الأرباح السريعة عبر التداول اليومي، التي تلعب درجة تقلب هذه العملات فيه دورا أساسيا.

الاستثمار في العملات الرقمية المشفرة

قد ترتفع قيمة العملات المشفرة بمستويات كبيرة، ورغم ذلك يستمر المستثمرون في الاعتقاد والإيمان أن هذا القطاع الاستثماري لا ينبني إلا على مجرد تخمينات بعيدة كل البعد عن الاستثمار الحقيقي. والسبب أن هذه العملات، مثلها مثل العملات التقليدية، لا تولد أي تدفق نقدي، لذلك ولكي تربح، يتعين على شخص ما أن يدفع مقابل العملة أكثر مما قمت أنت بدفعه.

هذا ما يسمى بنظرية “الأحمق الأكبر” للاستثمار. يمكنك أن تقارن ذلك بالنشاط التجاري المُدار بشكل جيد، والذي تزيد قيمته بمرور الوقت من خلال زيادة مستوى الربحية والتدفقات النقدية.

أما بالنسبة لأولئك الذين يرون العملات الرقمية المشفرة مثل عملة البيتكوين كعملات المستقبل، فيجب أن يلاحظوا أنه لتحقق ذلك، فلابد أن تتمكن هذه العملات من تحقيق بعض الاستقرار والاحتفاظ به.

نصحت بعض الأسماء البارزة في مجتمع الاستثمار مجتمع المستثمرين المحتملين بالابتعاد في الاستثمار فيها. لكن بعض المستثمرين البارزين الآخرين ركزوا على بعض فوائد هذه العملات، مثل المستثمر الأسطوري وارن بافيت الذي قارن البيتكوين بالشيكات الورقية، وقال: “إنها طريقة فعالة للغاية لتحويل الأموال ويمكنك القيام بذلك دون الكشف عن هويتك وكل ذلك.”

بالنسبة للذين يرون العملات الرقمية المشفرة مثل البيتكوين كعملة المستقبل، فتجدر الإشارة إلى أن هذه العملات تحتاج إلى تحقيق الاستقرار حتى يتمكن المستثمرون، بكل أنواعهم، من تحديد السعر العادل لهذه السلع. لم تكن العملات الرقمية المشفرة مستقرة على الإطلاق طوال تاريخ تواجدها في السوق. على سبيل المثال، فبينما تم تداول عملة البيتكوين بما يقارب 20000 دولار في ديسمبر 2017، فقد انخفضت قيمتها بعد ذلك إلى حوالي 3200 دولار بعد عام. ثم وبحلول ديسمبر 2020، تم تداولها عند مستويات قياسية مرة أخرى.[2]What Is Cryptocurrency?, nerdwallet. تم الاطلاع 2022-01-21.

هذا التقلب في الأسعار يخلق معضلة حقيقية للمستثمرين. إذا كانت قيمة عملات البيتكوين ستكون أكثر بكثير في المستقبل، فمن غير المرجح أن يقوم الناس بإنفاقها أو تداولها اليوم. وهذا يجعلها أقل قابلية للتطبيق كعملة.

اقرأ أيضا: تحليل مستقبل عملة بيتكوين 2022

هل هذه العملات قانونية؟

ليس هناك شك في أن هذه العملات الرقمية قانونية في معظم دول العالم، على الرغم من أن الصين حظرت استخدامها بشكل أساسي. وعموما، فإن قرار قانونية هذه العملات أو عدم قانونيتها يعتمد على كل دولة على حدة. يجب على المستثمرين في العملات الرقمية المشفرة التأكد أيضًا من حماية أنفسهم من المحتالين الذين يرون في العملات المشفرة فرصة لإغراء المستثمرين ونهب أموالهم.

كيف أحمي نفسي؟

إذا كنت تريد الاستثمار في العملات الرقمية والقيام بشراء إحدى العملات الرقمية، فابحث عن بعض التفاصيل الدقيقة في نشرة الشركة للحصول على بعض المعلومات حول الشركة. تشمل هذه المعلومات ما يلي:

من يملك الشركة؟ توفر اسم مالك الشركة المعروف والحقيقي هو علامة إيجابية جيدة.

هل هناك مستثمرون رئيسيون آخرون يستثمرون فيها؟ إنها علامة جيدة إذا كان المستثمرون الآخرون المشهورون يريدون الحصول على حصة من العملة.

هل ستمتلك حصة في الشركة أم مجرد عملة؟ القيام بهذا التمييز مهم. يعني امتلاك حصة في الشركة أنه يمكنك المشاركة في أرباحها (أنت مالك)، في حين أن شراء العملات يعني ببساطة أنه يحق لك استخدامها مثل حالة الرقائق في الكازينو.

هل تم تطوير العملة بالفعل أم أن الشركة تتطلع إلى جمع الأموال لتطويرها؟ كلما التقدم في تطوير المنتج، قل عامل المخاطرة.

قد يستغرق تحليل نشرة الإصدار الكثير من الوقت وقد يتطلب الكثير من الجهد والعمل؛ وكلما زادت التفاصيل، كلما كانت فرصك أفضل. لكن حتى الشرعية لا تعني أن العملة ستنجح. وهذا سؤال منفصل تمامًا، ويتطلب اكتساب الكثير من المعرفة بالسوق.

كما أن مجرد امتلاك عملة مشفرة يعرضك لخطر السرقة، حيث يحاول المخترقون دائما اختراق شبكات الكمبيوتر التي تحافظ على أصولك فيها. أعلنت إحدى البورصات رفيعة المستوى إفلاسها في عام 2014 بعد أن سرق قراصنة الأنترنت مئات الملايين من الدولارات من عملات البيتكوين. ومثل هذه المخاطر لا تعد نموذجية للاستثمار في الأسهم والأموال في البورصات الأمريكية الكبرى.

خلاصة

إن الاستثمار في العملات الرقمية المشفرة ينطوي على الكثير من المخاطر، التي يجب عليك أن تكون على وعي ومعرفة بها حتى تتمكن من حماية نفسك. الآن بعد أن تعرفت على بعض أساسيات هذه العملات وبعض قواعد صناعتها، فلتحاول الآن توسيع معارفك حول السوق الرقمي وكيفية عمله إذا كنت تريد الغوص في هذا المجال وظننت أنك قادر على ذلك.

المراجع[+]

من تحرير : فاطمة الزهراء ولدجدة

محرِّرة ومنسقة فريق المحتوى في أسرار المال.

التحقت بفريق أسرار المال عام 2020. كاتبة ومترجمة للمحتوى الاقتصادي وموضوعات الاستثمار والتداول والتخطيط المالي الشخصي.

شارك استفسارك أو تعليقك 👇