الاستثمار في العملات الرقمية في عام 2023

إن كنت ترغب بالاستثمار في العملات الرقمية، فأنت بحاجة إلى تعلم أساسيات سوق الكريبتو. ستزودك هذه المقالة بكيفية الاستثمار في العملات الرقمية وأفضل طرق لتحقيق مكاسب من هذه الصناعة.

ما هي العملات الرقمية؟

هي هو نقود رقمية عبارة عن شبكات لامركزية تعتمد على تقنية البلوكتشين، والتي تستخدم كوسيلة تتيح معاملات الند للند. أول عملة رقمية ظهرت هي Bitcoin التي تم إطلاقها عام 2009 من قبل مؤسس مجهول تحت اسم مستعار Satoshi Nakamoto. لا تتم إدارة العملات الرقمية من قبل أي بنك أو وكالة عامة، بل يتم عادة تسجيل هذه المعاملات على منصة blockchain عامة تشتمل على معلومات رقمية مخزنة في قاعدة بيانات.

السمة المميزة للعملات المشفرة هي أنها لا تصدر بشكل عام من قبل أي سلطة مركزية. فعلى عكس النقود الورقية التي تصدر عن الحكومة والتي تتحكم فيها البنوك المركزية، العملات الرقمية هي عملات رقمية مستقلة عن أي سلطة مصرفية مركزية، مما يجعلها من الناحية النظرية محصنة ضد تدخل الحكومة أو التلاعب بها.

هناك الالاف من العملات الرقمية ولكل منها معاييرها الخاصة، لكن Bitcoin هي الأكثر شهرة حيث ارتفعت قيمته بأكثر من 130٪ في عام 2021. وفي حين أن ظاهرة العملات الرقمية جديدة الى حد ما، إلا أن لديها القدرة على إحداث ثورة في النظام المالي بصفة عامة.

كيفية الاستثمار في العملات الرقمية

هناك العديد من العملات الرقمية المختلفة في السوق، وعليك أن تدرك أن هذا السوق جد متقلب قبل أن تبدأ الاستثمار فيها. كمبتدئ في الاستثمار في العملات الرقمية، يجب أن يكون لديك استراتيجية استثمار واضحة وأن تكتسب مهارات إدارة المخاطر بسلاسة، بالإضافة الى أنه عليك أن تفكر أولا في رسوم المعاملات ونوع العملات المتاحة على المنصة والعروض الخاصة مثل موارد التعليم والميزات الأخرى التي تتوافق مع اهتماماتك وأهدافك. ويوجد العديد من المنصات الآمنة وسهلة الاستخدام لامتلاك العملات الرقمية وتداولها.

عند الاستثمار في العملات الرقمية، ضع في اعتبارك الدور الذي ستلعبه في محفظتك. يقول الخبراء إنه من الأفضل اتباع نهج متوازن تجاه هذا النوع من الاستثمارات. يمكنك تخصيص بين حوالي 5٪ و 10٪ من محفظتك الاستثمارية للاستثمار في هذا السوق الشديد التقلب.

بالنسبة للأشخاص الجدد الذين يرغبون في الاستثمار في العملات الرقمية كوسيلة لتنويع محفظتهم، فان هذه واحدة أقل الأصول ارتباطًا بالأسهم والسندات، مما يعني أنها يمكن أن تكون وسيلة تحوط فعالة ضد فئات الأصول الأخرى. قد يختار المستثمرون العملات المشفرة كوسيلة للتحوط من التضخم أيضا، فعلى الرغم من وجود بعض التقلبات، إلا أنها محمية من التضخم.[1]How to Invest in Cryptocurrency, money. تم الاطلاع 2021-12-23.

3 طرق للاستثمار في العملات الرقمية

هناك عدة طرق للاستثمار في العملات الرقمية مع الحفاظ على أموالك آمنة قدر الإمكان. يمكن أن تساعد هذه الاستراتيجيات في زيادة أرباحك مع تقليل المخاطر.

1. الاستثمار المباشر في العملات الرقمية

قد يكون من المغري محاولة توقيت السوق أو الاستثمار في عملة واعدة على أمل أن تصبح مليونيراً بين عشية وضحاها. قد لا يزال هذا محفوفًا بالمخاطر ، حيث لا تزال جميع العملات المشفرة مضاربة للغاية في الوقت الحالي ومن المستحيل معرفة ما إذا كان أي منها سيظل موجودًا خلال عقد أو عقدين. ومع ذلك ، فإن بعض العملات المشفرة هي استثمارات أقوى من غيرها. Bitcoin و Ethereum ، على سبيل المثال ، من أكثر العملات المشفرة شيوعًا مع أقوى فرص النمو على المدى الطويل.

بالنسبة للاستثمار في العملات الرقمية طويل الأجل من خلال الشراء والاحتفاظ أو ما يسمى بتخزين العملات الرقمية، من الصعب جدا اختيار عملات رابحة وسط الآلاف منها في السوق. لأن القليل جدًا من العملات ينتهي بها الأمر بالنجاح. ومع ذلك يبقى الاستثمار طويل الأجل أقل مخاطرة من التداول اليومي. كن مستعدًا أيضًا للاحتفاظ باستثماراتك على المدى الطويل – حتى لو واجهت تقلبات قصيرة الأجل. (قد يهمك: أفضل العملات الرقمية للتخزين).

أما بالنسبة للمضاربة في العملات الرقمية، بالرغم من أنه يغري كثيرين بالتجربة بالنظر إلى الارتفاعات القياسية التي تحققها بعض العملات بشكل يومي، إلا أن الأمر ينطوي على مخاطرة شديدة. فضلا عن التوتر والضغط الذي يتسبب التداول اليومي للعملات الرقمية (قد يهمك: أفضل العملات الرقمية للمضاربة).

إذن ، فإن الخيار الأكثر أمانًا هو تخصيص الجزء الكبير للاستثمار طويل الاجل في عملات قوية وتركها تنمو بمرور الوقت. وتخصيص جزء للمضاربة إذا كنت ترغب في خوض تجربتك الخاصة.

بغض النظر عن المكان الذي تستثمر فيه ، لا توجد أي ضمانات على الإطلاق. لذلك استثمر فقط الأموال التي يمكنك تحمل خسارتها بشكل معقول وتحقق مرة أخرى من أن بقية محفظتك قوية.

2. الاستثمار في أسهم العملات الرقمية

الاستثمار المباشر في العملات الرقمية ليس هو الطريقة الوحيدة لتحقيق مكاسب منها ، وهناك خيار أكثر أمانًا: أسهم العملات الرقمية.

سهم العملة الرقمية هو أي شركة تشارك بطريقة ما في قطاع العملات الرقمية. يمكن أن تكون شركة مثل Tesla ، على سبيل المثال ، قد قامت باستثمارات كبيرة في Bitcoin. يمكن أن تكون أيضًا منظمة مثل Nvidia التي تبني التكنولوجيا وراء أجهزة الكمبيوتر عالية الطاقة المستخدمة أثناء عملية التعدين. أو قد تكون شركة مثل Square تسمح للتجار بقبول العملة الرقمية كشكل من أشكال الدفع.

إذا تم اعتماد العملات الرقمية في النهاية على نطاق واسع ، يمكن أن تستفيد أي من هذه الأسهم. ولكن حتى لو لم تنجح ، يمكن أن تظل هذه الأسهم استثمارات قوية طويلة الأجل.

قبل أن تستثمر ، ضع في اعتبارك أن مشاركة الشركة في العملة الرقمية ليست سوى جزء واحد من المعادلة. تأكد من قيامك بأبحاثك حول الشركة ككل لأن شراء أسهم قوية وطويلة الأجل يجب أن يكون أولويتك الأولى (قد يهمّك: تعلم الاستثمار في الأسهم). إذا كانت هذه الأسهم لشركات تستثمر أيضًا في العملة المشفرة ، فهذا أمر جيد.

3. طرق أخرى للاستثمار في العملات الرقمية

طريقة لكسب المال من الاستثمار في العملات الرقمية هي التحقق من المعاملات أو ما يسمى بتعدين العملات الرقمية. تتيح لك هذه الطريقة كسب دخل من عملتك الرقمية من خلال المشاركة في شبكة الأصل. عندما تقوم بشراء عملة رقمية، فإنك تجعل blockchain الأساسي لهذا الأصل أكثر أمانًا وفعالية. وفي المقابل، ستحصل على المزيد من الأصول من الشبكة، مثل العائد الذي ستحصل عليه من حساب التوفير. بعض العملات المشفرة التي تقدم مكافآت التحقق من المعاملات تشمل Cardano و Ethereum 2.0 و Tezos وAlgorand.

أما الطريقة الأخرى تشمل إقراض أصول التشفير الخاصة بك لتحقيق العائد. يمكنك إقراض الأصول التي تملكها في محفظتك في التمويل اللامركزي، أو بروتوكولات DeFi لتوليد العائد. من خلال إقراض أصول التشفير الخاصة بك في سوق المال اللامركزي، يمكن للمستخدمين الآخرين اقتراض الأصول الخاصة بك، مما يتيح لك تحقيق عائد.

أمور ينبغي مراعاتها قبل الاستثمار في العملات الرقمية

يمكن أن تكون العملة المشفرة استثمارًا مجزيًا ، لكنها ليست مناسبة للجميع. تشتهر العملة المشفرة بتقلباتها ، حيث يتقلب سعرها غالبًا بشكل كبير من يوم لآخر. حتى أكثرها استقرارًا عانى من تقلبات خطيرة.

هذا لا يعني أن العملة المشفرة استثمار سيئ. ومع ذلك ، يمكن أن يكون محفوفًا بالمخاطر.. الاستثمار في العملات الرقمية هو أمر تخميني للغاية. على الرغم من قصص المستثمرين الذين يجنون الملايين، فإن الاستثمار في وقت غير مناسب يمكن أن يؤدي إلى خسائر سريعة وشديدة، فالأصل الذي يمكن أن يرتفع بسرعة هو أيضًا عرضة لانخفاضات شديدة بنفس القدر.

يكمن أحد أخطار سوق العملات الرقمية الأخرى في انعدام اليقين بشأن مستقبل تقنينها. تشمل بعض البلدان التي تسمح بالاستخدام المجاني إلى حد ما لبيتكوين الولايات المتحدة وكندا وأستراليا والسلفادور وما الى ذلك. لكن هناك العديد الأخرى التي تضغط على اللوائح التقييدية بشأن العملات الرقمية أو تحظرها تماما.

لا يوجد سوى عدد قليل من الشركات التي تقبل العملات المشفرة كشكل من أشكال الدفع. يدعم المدافعون عن العملات الرقمية في الاستخدام الاقتصادي الواسع، لكن هذا التبني قد يستغرق وقتًا نظرًا لأن المنظمين في جميع أنحاء العالم ينتقدون الأصول الرقمية.

قد يكون حساب القيمة الجوهرية للعملات الرقمية أكثر صعوبة من حساب قيمة الشركات المتداولة علنًا، ولكن التعرف على الأصل وكيفية أدائه قد يساعدك على معرفة الوقت المثالي للاستثمار. فمن خلال دمج المعرفة الصناعية وتطوير فهم لسوق العملات الرقمية، ستصبح أكر مهارة ودقة في هذا المجال.

خلاصة : الاستثمار في العملات الرقمية هي طريقة جديدة ومثيرة تغير نظرتك الى المال بصفة عامة. لكن قبل بدء الاستثمار في العملات الرقمية، عليك أن تثقف نفسك بشأن هذه العملات الرقمية الناشئة والتقنيات المستخدمة حتى تتمكن من فهم المخاطر والمكافآت.

المراجع[+]

أضف تعليق

آخر مقالات الموقع