اعلى رواتب في السعودية

رواتب السعوديين : اعلى رواتب في السعودية

شارك المقالة:

ما التخصص الذي يعطي أعلى راتب في سوق العمل السعودي؟ أي وظائف تتلقى اعلى رواتب في السعودية ؟ ماهي اعلى التخصصات رواتب في السعودية؟ تعتبر هذه من أبرز الأسئلة التي يطرحها الطلاب في نهاية العام الدراسي من كل سنة.

فلا يقتصر طموح الشباب في الآونة الأخيرة على إتمام الدراسة الجامعية والالتحاق بالدراسات العليا أيضًا فقط؛ بل يمتد ذلك الطموح ليبلغ رغبتهم في الحصول على وظيفة مرموقة ومميزة وذات راتب عالي يلبي كافة احتياجاتهم ورغباتهم المستقبلية. في الواقع تتحكم الكثير من الأمور في تصنيف الوظائف الأعلى راتبًا في المملكة، ومنها التغييرات التي شهدها اقتصاد السعودية في الآونة الأخيرة تفعيلا لرؤية ٢٠٣٠.

اعلى راتب في السعودية

جاءت الوظائف الأعلى دخلاً والرواتب الأعلى في المملكة العربية السعودية كالتالي:

  • المصرفية الاستثمارية وإدارة الأصول: تكون رواتب البارزين في هذا المجال بين 100 ألف – 200 ألف ريال شهرياً.
  • المديرون الماليون للشركات: وتكون رواتب البارزين منهم بين 70 – 120 ألف ريال شهرياً.
  • مديرو الموارد البشــــرية: وتكون رواتب البارزين منهم بين 60 – 100 ألف ريال شهرياً.
  • الأطـباء: وتكون رواتب البارزين منهم بين 60 – 100 ألف شهرياً.
  • المستشارون القانونيــون: ويكون رواتب البارزين منهم بين 70 – 100 ألف شهرياً.

اقرا أيضا:التخصصات المطلوبة في السعودية 2030

*ملاحظة: لم نذكر الرؤساء التنفيذيين ومديرو التشغيل، ومن الوظائف التي تتلقى أعلى رواتب في السعودية وظيفة مهندس البترول، مهنة الطبيب، متخصصي تكنولوجيا المعلومات، ومديري المشروعات والمؤسسات، المهن الخاصة بقطاع الإعلام والنشر، العاملين في مجال التسويق والمبيعات، وإدارة الموارد البشرية والعلاقات العامة، وغيرها.

الوظيفة معدل الدخل الوسطي
راتب مدير عام تنفيذي متعدد الجنسيات 38,343 دولار
راتب مدير عام تنفيذي (شركات محلية) 27,114 دولار
راتب مدير عام فندق 10.410 دولار
راتب المحامي 10.012دولار
راتب مدير عقارات 8.894 دولار
راتب مدير موارد بشرية 8,820 دولار
راتب مدير مشروع بناء 8,761 دولار
راتب مدير تقنية المعلومات 8505 دولار
راتب مدير توظيف 8377 دولار
راتب مدير مدرسة 7220 دولار
راتب مدير إدارة المرافق 6937 دولار
راتب مدير مبيعات 6115 دولار
راتب مدير فرع بنك 4727 دولار

متوسط الرواتب في السوق السعودي

أظهرت الإحصائيات الأخيرة لهيئة الإحصاء أن متوسط الرواتب في السعودية في القطاعات الأربعة: (الحكومي والخاص والمنظمات غير الربحية والمنظمات والهيئات الإقليمية والدولية والقطاعات الأخرى) يبلغ 10238 ريال.

ويتم احتساب متوسط الرواتب، بناءً على تقدير متوسط كافة أجور السعوديين ذكور وإناث في أربعة قطاعات هي؛ القطاع الحكومي، والقطاع الخاص، والمنظمات غير الربحية، والمنظمات والهيئات الإقليمية والدولية (سواء داخل المملكة أو خارجها) إضافة إلى العاملين في قطاعات أخرى متنوعة.

وعن متوسط الرواتب التي يتقاضها السعوديين في تلك القطاعات أبانَ المتحدث الرسمي للهيئة العامة للإحصاء بأنَّه قد بلغ متوسط أجور السعوديين ذكور وإناث في القطاع الحكومي (11.196) ريال، ومتوسط أجور السعوديين ذكور وإناث في القطاع الخاص (7.339) ريال، ومتوسط أجور السعوديين في المنظمات غير الربحية ذكور وإناث (4.750) ريال، ومتوسط أجور السعوديين في المنظمات والهيئات الإقليمية والدولية والقطاعات الأخرى ذكور وإناث (16.257) ريال.

خاتمة

إذا كنت تبحث عن فرصة عمل مميز براتب مجزي للغاية؛ فإليك تلك التخصصات والوظائف المطلوبة التي ستضمن لك الحصول على واحد من اعلى الوظائف اجرا في السعودية.

اقرا أيضا: كيف أختار تخصص مطلوب وبراتب أعلى

بشكل عام يترواح الراتب الشهري في الممكلة السعودية ما بين 4 آلاف إلى 20 ألف ريال سعودي. وإذا لم يصل راتبك بعد 5 سنوات لـ 30 ألف ريال شهرياً، وبعد عشر سنوات 60 ألف ريال شهرياً، وبعد 15 سنة 100 ألف فأنت لست من أصحاب أعلى راتب حكومي في السعودية.

كتابة وتحرير : عبد الحق

مؤسس ومدير أسرار المال.
مدير شركة Go Web Marketing
المهارات والخبرات:
- كاتب وباحث في الثراء المالي
- مستشار ومرشد مالي
- خبير تسويق بالمحتوى
- خبير SEO

شارك استفسارك أو تعليقك 👇