أقل مبلغ للتداول في الأسهم السعودية

أقل مبلغ للتداول في الأسهم السعودية

يعتبر التداول من بين أكثر الأنشطة الاستثمارية شيوعا خاصة في سوق الأوراق المالية. وهو يتضمن شراء وبيع الأسهم في ظرف زمني قصير نسبيا، نفس اليوم، بغرض تحقيق الأرباح السريعة من تحركات الأسعار قصيرة المدى. هذا النهج قصير الأجل هو ما يميز هذا النشاط عن الاستثمار في الأسهم طويل الأجل، الذي يركز بشكل أكبر على قدرة الأسهم في النمو مع مرور الوقت. قد يبدو التداول بسيطا وسهلا من بعيد، لكنه في الحقيقة ينطوي على مخاطر أكثر بكثير من الاستثمار طويل الأجل. ورغم ذلك، قد يشكل التداول فرصة رائعة للمبتدئين الصغار من أجل تحقيق الأرباح السريعة. فما هو أقل مبلغ للتداول في الأسهم السعودية؟

معلومات سريعة:

  • قبل بدء البحث عن أقل مبلغ للتداول في الأسهم السعودية، ينبغي عليك أولا أن تستثمر بعض الوقت والجهد في تثقيف نفسك حول أساسيات التداول.
  • يعتبر التحليل الفني من أهم التقنيات التي يعتمد عليها المتداولون من أجل اتخاذ قرارات صحيحة ومدروسة.
  • قبل بدء التداول في الأسهم السعودية، حاول الحصول على حساب وهمي للتدريب على التداول وتتعرف عن قرب على طريقة عمله.

قبل الانتقال إلى التعرف على أقل مبلغ للتداول في الأسهم السعودية، دعونا نتعرف أولا على أهم أنواع التداول وكيفية البدء في التداول.

ما هي أنواع التداول؟

هناك نوعان رئيسيان من أنواع التداول، التي يمكن للمتداولين الاستفادة منهما من أجل تحقيق الربح.[1]How Stock Trading Works, nerdwallet. تم الاطلاع 2022-04-02.

النوع الأول: التداول النشط.

التداول النشط هو ما يفعله المستثمر الذي يجري 10 صفقات أو أكثر شهريًا. عادةً ما يستخدمون إستراتيجية تعتمد بشكل كبير على توقيت السوق، في محاولة للاستفادة من التحركات السعرية قصيرة المدى (على مستوى الشركة أو بناءً على تقلبات السوق) لجني الأرباح في الأسابيع أو الأشهر التي تليها.

النوع الثاني: التداول اليومي.

التداول اليومي هو الإستراتيجية التي يستخدمها أغلب المتداولين في سوق الأسهم. يقوم التداول اليومي على شراء وبيع وإغلاق المراكز في نفس يوم التداول. الهدف من التداول اليومي هو جني بعض المال السريع وتحقيق العوائد في فترات زمنية قصيرة جدا من بضع دقائق أو ساعات أو أيام والاستفادة من تقلبات الأسعار اليومية.

كيف ابدأ في تداول الأسهم؟

إليك بضع خطوات يمكنك اتباعها لتبدأ التداول في الأسهم:

خطوة 1: افتح حساب تداول مع وسيط موثوق.

احرص على اختيار وسيط أسهم جيد وموثوق عبر الإنترنت وقم بفتح حساب تداول في الأسهم. حتى لو كان لديك حساب وساطة شخصي بالفعل، فليست فكرة سيئة أن تفصل بين الحساب الشخصي والاحترافي. تعرف على واجهة الحساب واستفد من أدوات التداول المجانية والأبحاث المقدمة حصريًا للعملاء.

خطوة 2: تعلم أن تقرأ وتطور معارفك حول سوق الأسهم.

يمكن أن تساعدك قراءة المقالات المالية، وكتب سوق الأوراق المالية، ودروس مواقع الويب، وما إلى ذلك من المصادر التعلمية على تعلم التداول وكيفية عمل الأسواق المالية، وهي مجانية في كثير من الأحيان. من المهم جدا عدم التركيز بشكل ضيق للغاية على جانب واحد من لعبة التداول. وبدلاً من ذلك، قم بدراسة كل شيء يتعلق بالسوق، بما في ذلك الأفكار والمفاهيم التي قد لا تشعر حاليا بأنها ذات صلة، لكنها كذلك.

خطوة 3: تعلم تحليل الأسهم.

ادرس أساسيات التحليل الفني واطلع على مخططات الأسعار – الآلاف منها – في جميع الأطر الزمنية. قد تعتقد أن التحليل الأساسي يقدم مسارًا أفضل للأرباح لأنه يتتبع منحنيات النمو وتدفقات الإيرادات، لكن المتداولين قد يتأثروا أكثر بسبب حركة السعر التي تنحرف بشكل حاد عن الأساسيات الأساسية. لا تتوقف عن قراءة جداول بيانات الشركة، لأنها تقدم ميزة تداولية تفوق من يتجاهلها. ومع ذلك، فإنها لن تساعدك وحدها على البقاء على قيد الحياة في عامك الأول كمتداول.

خطوة 4: ابدأ في ممارسة التداول.

حان الوقت لتبدأ رحلتك في التداول. تقدم حسابات التداول الافتراضي حلاً مثاليًا للمبتدئين لأنها تسمح للمبتدئين ببدء التداول والتعامل مع جميع إجراءات السوق في الوقت الفعلي واتخاذ قرارات الشراء والبيع التي تشكل الخطوط العريضة لسجل الأداء النظري دون تعريض أموالهم الخاصة لخطر الخسارة. عادة ما يقوم هذا النوع من الحسابات باستخدام محاكي سوق أسهم، له نفس شكل ومظهر أداء البورصة الفعلي. حاول القيام بالعديد من الصفقات، باستخدام فترات احتجاز واستراتيجيات تداول مختلفة، ثم قم بتحليل النتائج بحثًا عن عيوب واضحة قد تضر بتجربة التداول الحقيقية خاصتك.

خطوة 5: ابدأ التداول الفعلي.

يجب أن تكون هذه هي خطوتك الأخيرة بعد توسيع نطاق معرفتك بسوق الأسهم وطريقة التداول واكتساب بعض التجربة من خلال حسابات التداول الوهمية. كن حذرا أثناء التداول ولا تتخذ أي قرارات إلا بعد دراسة كل الجوانب المتعلقة بها حتى تتمكن من النجاة وتحقيق العوائد التي ترغب فيها.

إذا كنت تريد تعلم المزيد حول التداول وطريقة عمله: طريقة تداول الأسهم للمبتدئين

ما هو أقل مبلغ للتداول في الأسهم السعودية؟

تختلف قيمة أقل مبلغ للتداول في الأسهم السعودية باختلاف منصات التداول. لكن مهما كان أقل مبلغ للتداول في الأسهم السعودية المحدد من طرف الوسيط الذي اخترته، فلن يشكل لك هذا مشكلة حقيقة. يمكن لحل الادخار أن يجعل وصولك لهذا المبلغ أمرا سهلا جدا.[2]Learn How to Trade, investopedia. تم الاطلاع 2022-04-02.

إذا كنت ترغب في بدء التداول الفعلي، فيجب عليك أولا أن تمر بجميع الخطوات الذي ذكرناها لك سابقا. إذا كنت قد مررت منها فعلا بافتراض أن أقل مبلغ للتداول في الأسهم السعودية المحدد من طرف وسيطك الذي اخترته هو 1000 ريال سعودي، فيمكنك حينها البدء في ادخار وتوفير مبلغ 200 ريال سعودي كل شهر. بعد 5 أشهر بالضبط، ستكون قد جمعت مبلغ 1000 اللازم لك لتبدأ في التداول في الأسهم السعودية.

يمكنك أيضا الاستفادة من نصائح الخبراء وألا تبدأ في التداول إلا بعد 10 شهور من الادخار. حينها سيكون المبلغ المدخر هو 2000 ريال سعودي، والذي يمكنك أن تقوم بالتداول بنصفه والاحتفاظ بنصفه الآخر. قد لا تحتاج إلى النصف الآخر، لكنه سيبقيك تشعر بأمان أكبر.

تذكر ومهما كان أقل مبلغ للتداول في الأسهم السعودية المحدد من طرف وسيطك، أنك وبعد بدأ التداول بأموال حقيقية، ستحتاج إلى تحسين قدرتك على إدارة المواقف الصعبة وتحمل المخاطر بشكل احترافي أكثر. يحمل كل مركز فترة احتجاز ومعايير فنية خاصة إّذا كنت تريد تحقيق أهداف الربح خاصتك منها، وهذا يتطلب خروجك في الوقت المناسب عند الوصول إليه.

ضع في اعتبارك أيضا المتطلبات العقلية واللوجستية التي سيتطلبها منك الأمر عند الاحتفاظ بثلاث إلى خمس مراكز في نفس الوقت. قد يتحرك بعضها لصالحك بينما قد يتحرك البعض الآخر في الاتجاه المعاكس. لحسن الحظ، هناك متسع من الوقت لتتعلم كل الأمور التي تحتاجها لإدارة تداولاتك والمخاطر التي تنطوي عليها.

من الأفضل أن تقوم، قبل كل شيء، بتحديد كل الجوانب التي ستحدد تداولاتك بما في ذلك أسباب المخاطرة وفترات الاحتفاظ وأرقام الربح أو الخسارة النهائية التي تستهدف. ويمكنك أن تستمر أيضا في تدوين النتائج حتى تتمكن من تحديد مناطق الخلل وتحسين استراتيجياتك بشكل مستمر من أجل تحقيق الأرباح المستهدفة.

اقرأ أيضا: دخول الاسهم بمبلغ بسيط

المراجع[+]

من تحرير : فاطمة الزهراء ولدجدة

محرِّرة ومنسقة فريق المحتوى في أسرار المال.

التحقت بفريق أسرار المال عام 2020. كاتبة ومترجمة للمحتوى الاقتصادي وموضوعات الاستثمار والتداول والتخطيط المالي الشخصي.

شارك استفسارك أو تعليقك 👇