أفضل 9 كتب في الذكاء المالي يمكن قرائتها في 2024

سواء كان دخلك المالي ضعيفا، أو لديك عادات مالية سيئة، فقد تغير كتب الذكاء المالي حياتك المالية للأفضل أخيرًا.

معدل الادخار لدى الأسر السعودية لا يتجاوز 2.4% من الدخل السنوي، وذلك في أحدث بيانات للبنك المركزي السعودي المنشورة في 2023. وإذا نظرنا إلى مصر سنجد تراجع معدل الادخار تراجع بشكل حاد خلال السنوات القليلة الماضية. الأمّية المالية هي أحد أسباب الفقر المالي بالنسبة للكثير من الناس.

تساعدك كتب تطوير الذكاء المالي على محو الأمية المالية لديك ، وتعلمك كيفية إعداد الميزانية ، والخروج من الديون ، وتوفير المال ، والاستثمار ، وتحقيق الاستقلال المالي. إذا كنت لا تعرف ما هو الاستقلال المالي ، فهو يعني أن يكون لديك أكثر من مصدر دخل، و تدفقاتك النقدية أعلى من نفقات معيشتك.

هناك مئات الكتب حول الذكاء المالي، ولكن بعضها فقط كتب جيدة يمكنها أن تساعدنا على أن نصبح أذكياء ماليًا. في مدونة أسرار المال، قمنا بمراجعة وتلخيص كتب كثيرة حتى الآن، ونعتقد أن أفضل الكتب المالية تتلخص في ثلاثة أشياء:

  1. نصيحة عملية. المال شيء ملموس، لذا فإن أي نصائح يقدمها المؤلفون يجب أن تكون قابلة التنفيذ.
  2. معلومات ذات صلة. اعتمادًا على حالتك وأهدافك المالية، قد تحتاج إلى كتاب للمبتدئين أو كتاب أكثر تقدمًا.
  3. قصص ملهمة. إذا كان الكتاب مملًا، فلن يحفزك على اتخاذ إجراء. أسهل طريقة للتغيير هي إلهام قصة.

بناءً على هذه المعايير الثلاثة، اخترنا لك أفضل 14 كتابًا في الذكاء المالي لقراءتها. إذا كنت تريد أن تصبح ذكيًا فيما يتعلق بأموالك، وأن تكون أكثر ذكاءً في كسب المال وكيفية إنفاقه وادخاره، وأن تتعلم كيف تستثمر أموالك لبناء الحرية المالية التي لن تضطر حينها إلى العمل لتلبية احتياجاتك المعيشية ، فالأموال تتدفق باستمرار ، ويمكنك أن تفعل ما تريد. ألن يكون هذا شعورًا رائعًا؟.

أولا : في مجال الاستثمار بالأسهم

ثانيا : في مجال الادخار

ثالثا : في مجال ريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة

رابعا : في مجالات مالية متنوعة

أفضل كتب الذكاء المالي لتنمية وعيك المالي

إن كنت لا تزال تصارع ولم تصل بعد إلى الوضع المالي الذي يلبي طموحاتك، فأنت بلا شك تحتاج إلى تطوير ذلك الجزء من وعيك المتعلق بالمال.

قد يهمككيف اصبح غنيا: 5 خطوات ولن تصبح فقيرًا أبدًا

1.فكر تصبح غنيا- نابليون هيل

من دون شك، على الجميع قراءة هذا الكتاب من أجل تحسين حياتهم وتفكيرهم الإيجابي. تمّ نشره أوّلاً عام 1937 و تمت ترجمته للغة العربية سنة 2010، ويعتبر من أنجح الكتب. (تحميل كتاب فكر تصبح غنيا pdf)

2.الأب الفقير والأب الغني

هو من أفضل الكتب الماليّة التي يقرأها الناجحون. يظهر هذا الكتاب الفرق بين الرجل الغني والرجل الفقير والقرارات التي تحدّد كلّ منهم. (ملخص كتاب الاب الغني والاب الفقير)

4.النموذج الرباعي للتدفقات النقدية

من أفضل كتب التي تتحدث عن المال، يحتوي على نصائح مفيدة لمن يرغب الانتقال من خانة الموظف إلى خانة المستثمر ورجل الأعمال، وهو من نتاج الخبرة التي استمدها روبرت كيوساكي من والد صديقه أو كما أسماه (الأب الغني) والذي كان من فئة المستثمرين. (ملخص كتاب النمودج الرباعي للتدفقات النقدية pdf)

قوانين المال

قوانين المال

كتاب قوانين المال
كتاب قوانين المال

5.كتاب أسرار عقل المليونير

يوفر هذا الكتاب للقارئ الحلقة المفقودة بين رغبته في النجاح وتحقيقه، ويعرض ت . هارف إيكر الأسباب الأساسية للنجاح الكامل والمتوسط أو الفشل المالي.. هذا الكتاب يعلمك كيف تتقن لعبة تحقيق الثراء. (اسرار عقل المليونير pdf)

6.المليونير في البيت المجاور

قام كتّاب هذا الكتاب ، توماس ستانلي وويليام دانكو ، بمحاورة عدد من الأثرياء بهدف ايجاد قاسم مشترك فيما بينهم. واكتشفوا أنّ الأثرياء غالباً ما يضعون ميزانيّة لمصروفهم ويعيشون بمستوى أقل من إمكانيّاتهم ويدعون اولادهم يحققون النجاح بشكل مستقل. (ملخص كتاب المليونير في البيت المجاور )

7.المال : إتقان اللعبة

بلغة واضحة قام أنتوني روبنز بتبسيط أكثر المفاهيم المالية تعقيدا وقدم لقراءه 7 خطوات بسيطة لتحقيق الحرية المالية. كتاب موجه لأصحاب جميع مستويات الدخل يقدم لهم خطوات يصبحون من خلالها أحرارا من الناحية المالية من خلال تبديد الخرافات وتبسيط التحديات التي تمنع الكثير من الناس من تحقيق الثراء (ملخص  الكتاب).

8.تحوّل مالي كلي

كل من يستمع لديف رامزي يدرك فلسفته السليمة: تجنب الشراء بالدين، ادفع نقداً قدر المستطاع، تخلص من الدين وأنشئ صندوقاً للطوارئ. يقدّم نصيحة مباشرة للجميع.

10.كتاب قواعد الثراء

يقدم لك ريتشارد تمبلر النصائح التي تجعلك أكثر ثراء، ويكشف لك الطرق التي تمكنك من تحقيق وتنمية الثروة. ويعتبر هذا الكتاب دليلا ذاتيا لا غنى عنّه في التوجيه للأمور المالية. (ملخص كتاب قواعد الثراء)

أفضل كتب الذكاء المالي في الادخار

يُؤدي ارتفاع معدل الادخار إلى توفير مصاد تمويل كبيرة، تسمح باستغلال الفرص الاستثمارية، فالادخار أحد عنصري تكوين رأس المال (مجموعة الأموال التي سبق إنتاجها، والتي تستخدم في عملية الإنتاج من أجل خلق المزيد من المنتجات بنوعيها الاستهلاكي والإنتاجي)، ويقوم بدور رئيس في عملية النمو الاقتصادي والتنمية الاقتصادية والاجتماعية؛ فالعلاقة طردية بين زيادة تكوين أو تراكم رأس المال وزيادة الطاقة الإنتاجية للدولة، ولمَّا كانت التنمية الاقتصادية عملية تتطلب تراكم رأس المال بمعدلات معينة؛ فإنَّ زيادة معدلات الادخار تُعَدُّ من الشروط اللازمة لزيادة معدل النمو الاقتصادي.

3.أغنى رجل في بابل

يعلمك السلوكيات الصحيحة واساسيات التعامل مع المال. النصائح المقدّمة من جورج كلارسون في هذا الكتاب بسيطة وسهلة وتقدّم نظرة جديدة حول الأمور الماليّة.

كتاب أغنى رجل في بابل
كتاب أغنى رجل في بابل
كتاب تحول مالي كلي
كتاب تحول مالي كلي
كتاب سأعلمك كيف تصبح غنيا
كتاب سأعلمك كيف تصبح غنيا

في مجال الاستثمار بالأسهم

9.المستثمر الذكي

هذا الكتاب لبينجامين غراهام عام 1949. يشدّد على أهميّة تحليل التمويل ومعرفة استثماراتك جيّداً. كما سيعلّمك كيفيّة ابقاء المشاعر خارج الإستثمار (تحميل كتاب المستثمر الذكي).

كتاب المستثمر الذكي بنيامين جراهام
كتاب المستثمر الذكي بنيامين جراهام
كتاب الاستثمار في الاسهم على طريقة وارن بافيت
كتاب الاستثمار في الاسهم على طريقة وارن بافيت
كتاب المال إتقان اللعبة
كتاب المال إتقان اللعبة
كتاب القواعد الخمس من اجل استثمار ناجح في الاسهم
كتاب القواعد الخمس من اجل استثمار ناجح في الاسهم

ثالثا : في مجال ريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة

كتاب فن البداية
كتاب فن البداية
كتاب screw it let’s do it
كتاب screw it let’s do it
كتاب how to get rich
كتاب how to get rich

إدارة الأموال في جوهرها بسيطة نسبيًا ، لكنها يمكن أن تصبح معقدة إذا فشلنا في التعرف على المبادئ الأساسية التي تنمي ثروتنا والتمسك بها.

الميزانية وخفض النفقات ، وسداد الديون ذات الفائدة المرتفعة ، والادخار للتقاعد ، والاستثمار باستمرار ، والاستمتاع بالحياة. ولكن للقيام بذلك ، نحن بحاجة إلى التعلم ، وهذه الكتب تساعد بشكل كبير حتى نتمكن من الثراء والعناية بأسرنا وتحسين مجتمعاتنا والعيش حياة أكثر سعادة بشكل عام.

نصيحة من ذهب – ابتعد عن الكتب التي تعدك بجعلك غنيًا في وقت قصير وما إلى ذلك. من الأفضل التوجه إلى الكتب التي تتناول الجوانب السلوكية الجذرية لكيفية تعاملنا مع شؤوننا المالية وإدارتها – وهو ما سيؤتي ثماره حقًا على المدى الطويل.

وكتب الثقافة المالية تزخر بالعديد من الأفكار والتجارب والخبرات التي ستساعدك بلا شك على تنمية وعيك المالي وبناء ثقافة ريادة الاعمال.

11 رأي حول “أفضل 9 كتب في الذكاء المالي يمكن قرائتها في 2024”

  1. افضل الاستشمارات هو مجال العقارات

    رد
  2. تشكرات

    رد
  3. كل الشكر. التقدير

    رد
  4. I have intention to invest but I don’t have capital even skill of marketing

    رد
  5. السلام عليكم هناك كتب لم تضع لها رابطا تحت عناوينها في الوصف حوالي 2 أو 3 كتب تقريبا أو أكثر أو أقل فضلا وليس أمرا مراجعة روابط التدوينة وشكرا

    رد
  6. ماهو افضل استثمار في وقتنا الحالي وخصوصا ما عندي الخبره الكافيه

    رد
    • التغلف والتعبية

      رد
    • افضل استثمار على الإطلاق هو ان تستثمر في نفسك

      رد
      • 👏🏻👏🏻👏🏻👏🏻

        رد
  7. ما هي افظل وسيلة للتغيير وكسب المهارات في مجال تطوير الذات وتغيير سلوك وعادات كنا نظنها صحيحة

    رد
    • من الممكن ايجاد مطاليبك بكتاب *العادات الذريه*

      رد

أضف تعليق

آخر مقالات الموقع