المليونير في البيت المجاور: من الصفر الى الحرية المالية

أروع ما في كتب الثراء الثقافة المالية أنها تتطرق إلى السير الشخصية للعصاميين وكيف بدأوا من الصفر ونجحوا في بلوغ الحرية المالية بفضل فكرة جديدة أو ابداع غير مسبوق دون إهمال عامل الجد والمثابرة. ومن بين أفضل هذه الكتب كتاب المليونير في البيت المجاور (Millionaire Next Door) الذي حقق نسبة مبيعات عالية وأتى لثلاث سنوات متتالية في المركز الأول كأكثر الكتب مبيعا في امريكا! ستجد في هذه الصفحة ملخص الكتاب أضافة إلى رابط تحميل كتاب المليونير في البيت المجاور pdf.

ملخص كتاب المليونير في البيت المجاور

لا يهتم هذا الكتاب بتقديم النصائح بل بتشريح شخصيات الأثرياء وإيضاح الفوارق والسمات المشتركة بينهم.. فالمؤلفان، توماس ستانلي وويليم دانكو، يشيران منذ البداية الى حقيقة ان الأثرياء العصاميين لا تبدو عليهم مظاهر الثراء ولا تنطبق عليهم الصورة التي نرسمها نحن للأغنياء.. أصحاب المداخيل المرتفعة (ومن ورث المال دون عناء) هم من تنطبق عليهم هذه الصورة كونهم يعشقون المظاهر ويحيطون أنفسهم بسمات الغنى والثراء.. أما الأثرياء العصاميون فلا يهتمون بالمظاهر المترفة ويركزون جهودهم على تحقيق قدر مرتفع من الثراء والأمان المالي..

فالمؤلفان يفرقان بين ورثة المال والمداخيل المرتفعة، من جهة، وبين العصاميين ورجال الأعمال الذين صعدوا من الصفر من جهة أخرى.. فالثري العصامي يعيش بمستوى يقل عن دخله الحقيقي ولديه فائض غير معلن يكفيه للعيش بلا عمل لسنوات عديدة. أما أصحاب المداخيل المرتفعة والرواتب العالية فيعيشون بأسلوب مرفه قد يفوق دخلهم الحقيقي وبالتالي قد ينهارون فجأة ان توقف هذا الدخل، في حين لا يملك ورثة المال ما يكفي من الحرص للحفاظ عليه أو الخبرة لزيادته!!

لهذا السبب لا يحدد المؤلفان مبلغا معينا يمكن بعده إلصاق صفة الثراء بشخص ما؛ بل يهتمان بمفهوم القدرة على إدارة المال وتنميته. فأمام الناس قد يبدو شخصان في مستوى واحد من الثراء والرفاة ويسر الحال؛ ولكن احدهما أكثر خبرة ومهارة ويراكم رصيده باستمرار؛ في حين وصل الآخر الى نهاية حياته المهنية أو استنزف ثروته الموروثة وأصبح بالكاد يحافظ على المستوى الذي ورط نفسه فيه!!

اقرأ ايضا: أفضل 10 كتب في الذكاء المالي

ومظاهر التواضع التي تبدو على الأثرياء العصاميين لا تعني انهم بخلاء او لا يمتعون انفسهم؛ ولكنهم فقط لا يرون داعيا للتمظهر وشراء سيارة فخمة كل عام أو لبس ساعة رولكس في حين يمكن لساعة سيكو تأدية الغرض.. فحين لا يبدو العصاميون (كالمليونيرات) فلأن هذا أسلوب عمل وطبيعة حياة أصبحوا بسببه أثرياء/ لا العكس ! حقيقة أخرى حول المليونيرات العصاميين هي أنهم ينفقون بسخاء إن تعلق الأمر بعلاج أحد أفراد العائلة أو توفير مستوى تعليمي مرتفع للأبناء أو حتى أخذ اجازة بعد سنوات عمل مرهق!!

تحميل كتاب المليونير في المنزل المجاور pdf

للاسف لم تتم ترجمة الكتاب بعد إلى اللغة العربية ، وإن كانت هناك بعد المواقع الإلكترونية قد أشارت إلى أنه جاري تجهيز النسخة العربية له. إذا كنت تجيد الانجلزية يمكنك قراءة النسخة الانجلزية و تحميل كتاب المليونير في البيت المجاور pdf من خلال هذا الرابط المباشر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

كيف تحصل على تمويل لمشروعك عبر الإنترنت؟

هل تحلم بجني ثروة من الاستثمار في العقار ؟ إليك 7 أسرار