وظائف ذات رواتب عالية

تختلف محددات قيمة الراتب من وظيفة إلى أخرى، ومن قطاع إلى آخر. يوجد وظائف رواتبها عاليه جدا لتأخذها بالاعتبار ربما بعد التخرج أو بغرض تغيير المهنة، إليك أفضل وظائف ذات رواتب عالية في العالم الآن.

إن اختيار المسار المهني الذي قد يناسب ميولك وطموحاتك قد لا يكون أمرا سهلا أبدا. هناك الكثير من الخيارات المهنية المتاحة هذه الأيام، بعضها مدرج تحت الكلمات الرئيسية للوظائف الأعلى أجراً في العالم، وبعضها الآخر يضمن مسارات نمو متصاعدة. يمكن لمجموعة من العوامل والاعتبارات أن تساهم في اختيار مسار وظيفي في حالة الطلاب وحتى المحترفين.

عند اختيار الوظيفة التي من المحتمل أن تبني فيها مسارك المهني، فمن الجيد أن يجيب كل فرد عن التساؤلات التالية:

  • هل هي وظيفة ستساعدني على التطور والنمو بشكل شخصي ومهني؟
  • هل أميل إلى هذه الوظيفة؟
  • هل سأتقاضى راتبا جيدا؟

في حين قد يكون للتساؤلات الثلاثة مستويات أهمية مختلفة مع اختلاف الأشخاص، فإن مسألة الدفع لها أهمية قصوى لغالبية الناس. ولم لا؟ فمن منا لا يريد العمل في مؤسسة قائمة ورائدة ليحصل على راتب من ستة أرقام، ويعيش حياة الرفاهية والأمان؟ كما أننا جميعا نبحث عن فرص للحصول على وظائف رواتبها عاليه جدا يمكننا عبرها تحقيق استقلاليتنا المالية وتحسين مستويات عيشنا.

ومع ذلك، فمن المؤكد أنه ليس من السهل الحصول على وظيفة براتب عالي دون أن تكون مصحوبة بعواقب في شكل ضرورة تحمل مستويات ضغط متزايدة، والتزامات زمنية كثيرة، وبيئة تنافسية شرسة. ومن الطبيعي ألا يتمكن الجميع من تحمل مثل هذه البيئات.

بغض النظر عن العواقب، فلا يمكن إنكار حقيقة أن مكافآت الوظائف ذات الرواتب العالية تستحق العناء، ولذلك فإننا في هذا المقال سنقدم لك قائمة بأفضل سبع وظائف ذات رواتب عالية في العالم اليوم.

7 وظائف رواتبها عاليه جدا

طبيب تخدير:

الراتب المحتمل:

326296 دولارًا (الولايات المتحدة)

192000 دولار (المملكة المتحدة)

408000 دولار كندي (كندا)

طب الجراحة تخصص كبير يضمن الحصول على وظائف رواتبها عاليه جدا في العالم. أطباء التخدير هم أطباء مدربون تلقوا تدريبًا خاصًا في رعاية ما قبل الجراحة. يلعبون دورًا مهمًا للغاية في العملية الجراحية، حيث يجب عليهم التأكد من أن المريض يتلقى النوع الصحيح والجرعة الصحيحة من التخدير أثناء وجوده تحت المبضع. وليس هذا فحسب، بل يتعين عليهم مراقبة العناصر الحيوية للمريض أثناء العملية والتأكد من أنهم فاقدون للوعي أثناء عملية الجراحة. يتحمل أطباء التخدير أيضًا مسؤولية مساعدة المريض على التعافي من خلال مراقبة مسكنات الألم بعد العملية.

كيف تصبح طبيب تخدير؟

لكي تصبح طبيب تخدير، فإنك تحتاج إلى الالتزام والموارد. أولاً، تحتاج إلى إكمال درجة البكالوريوس في مجال مثل الطب الأولي أو علم الأحياء أو الكيمياء. ثم يمكنك عندها التقدم إلى كلية الطب والحصول على شهادة طبية وترخيص. ولكن قبل أن تكون قادرًا على العمل بشكل مستقل، فيجب عليك إكمال الإقامة والعمل تحت إشراف أطباء تخدير ذوي خبرة لتعلم المهارات اللازمة وتلاحظ. إنها عملية طويلة وشاملة وتتطلب عادة ما يصل إلى 12 إلى 13 عامًا من التدريب الطبي.

المهارات اللازمة لتكون طبيب تخدير تشمل:

  • التفكير النقدي.
  • إدارة الاجهاد.
  • التركيز.
  • القدرة على حل المشاكل.
  • العمل بروح الفريق الواحد.

دكتور جراح:

الراتب المحتمل:

216248 دولارًا (الولايات المتحدة)

120 ألف جنيه إسترليني (المملكة المتحدة)

180.000 دولار كندي (كندا)

يعد الجراحون من المهنيين الطبيين المرموقين والمطلوبين لإجراء إجراءات متقدمة على المرضى. عند الحديث عن وظائف ذات رواتب عالية فإن طب الجراحة دائما في القائمة. يجب أن يمر الجراحون بسنوات من التعليم والتدريب أثناء العمل ليكونوا قادرين على العمل مع المرضى بشكل مستقل. يمكن للجراحين تقسيم أعمالهم إلى قسمين؛ ساعات العمل وساعات الجراحة. خلال ساعات العمل، يجتمعون مع المرضى ليكتشفوا أفضل خيار علاجي لهم، ويناقشون إجراءات المرضى والموظفين وكيف ستسير الجراحة.

يحتاج الجراحون أيضًا إلى التحقق من حالة المرضى بعد الجراحة. خلال ساعات الجراحة، يحتاج الجراحون إلى الوقوف لساعات طويلة في غرفة العمليات، والعمل في نوبات مطولة دون فقدان التركيز. الطب الجراحي ليس مهنة لأصحاب القلوب الضعيفة بسبب الطبيعة المتطلبة للغاية لهذه الوظيفة.

هناك أنواع مختلفة من الجراحين، وذلك حسب مجال تخصصهم.

بعض مجالات التخصص هذه تشمل:

  • طب الأطفال: العلاج الطبي للأطفال.
  • جراحة الأعصاب: جراحة تشمل الدماغ.
  • الفم: جراحة الفم.
  • إعادة البناء: الجراحة التي تتضمن إصلاح الأجزاء المكسورة من الجسم.
  • القلب والصدر: جراحة تشمل القلب، والرئتين، والمريء، والصدر.
  • جراحة المسالك البولية: جراحة الكلى والمثانة والمسالك البولية.

كيف تصبح جراحا؟

لكي تصبح جراحًا، فيجب عليك أن تحصل على شهادة طبية وترخيص. تحتاج أيضًا إلى التخصص في المجال الذي تريد أن تصبح جراحا فيه. علاوة على ذلك، أنت تحتاج إلى إكمال فترة إقامة أو تدريب داخلي لبضع سنوات والعمل تحت إشراف جراح ماهر. لإكمال كل هذه المراحل، عادةً ما يستغرق الأمر من 10 إلى 12 عامًا.

المهارات اللازمة لتصبح جراحًا ناجحًا هي:

  • الانتباه للتفاصيل.
  • إدارة الإجهاد.
  • إدارة الوقت.
  • التواصل.
  • العمل بروح الفريق الواحد.
  • التنظيم.

قد يكون كونك جراحًا أمرًا صعبًا، ولكنه أيضًا مجزٍ للغاية، لأنك تنقذ حياة الناس وتتقاضى راتبا عاليا.

المدير التنفيذي:

الراتب المحتمل:

310،000 دولار (الولايات المتحدة)

176000 جنيه إسترليني (المملكة المتحدة)

259000 دولار كندي (كندا)

الرئيس أو المدير التنفيذي هو أعلى منصب تنفيذي في الشركة وأكثر المناصب ربحية، وما يزال حاضرا في قائمة وظائف ذات رواتب عالية في العالم. الرؤساء التنفيذيون مسؤولون عن تحديد شؤون الشركة والتعامل معها، واتخاذ القرارات المؤسسية الحاسمة، وإدارة الموارد، والإشراف على جميع العمليات الإدارية مثل التنسيق والتخطيط وتوجيه الأنشطة على أعلى مستوى. الرئيس التنفيذي هو أيضًا وجه الشركة ويتم اختياره من قبل مجلس إدارة الشركة والمساهمين.

الرؤساء التنفيذيون مسؤولون عن توجيه نمو الشركة. يحددون فلسفة ورؤية وثقافة الشركة، سواء كانت كبيرة أو صغيرة.

كيف تصبح مديرا تنفيذيا؟

المدير التنفيذي لشركة ما هو شخص ذو منصب رئاسي ويجب أن يكون لديه معرفة عميقة بالأعمال مثل الضرائب والمحاسبة والتسويق، والتمويل، والسلوك التنظيمي، والهيكل. درجة البكالوريوس المتبوعة بدرجة الماجستير هي الحد الأدنى من المتطلبات لتبوء هذا المنصب. والمعرفة القانونية من جهة أخرى هي إضافة حيوية جدا إلى قائمة المعرفة لهذا المنصب. ونظرًا لأنها وظيفة C-suite، فإن الشركات تبحث عن رئيس تنفيذي يتمتع بخبرة صناعية كبيرة ودرجات علمية في مجال الشركة.

المهارات المطلوبة لتصبح رئيسا تنفيذيا ناجحا تشمل:

  • روح القيادية.
  • المهارات الإدارية.
  • مهارات اتخاذ القرار.
  • مهارات التواصل.
  • العمل الجماعي والمهارات التنظيمية.

كونك رئيسًا تنفيذيًا يمثل تحديًا حقيقيا ويستغرق وقتًا طويلاً خاصة حينما يتعلق الأمر بالمجال الصناعي للشركة. لذا كن مستعدًا لاستثمار ساعات عمل إضافية إذا كنت تخطط لمتابعة هذا المجال.

الطبيب المعالج:

الراتب المحتمل:

227000 دولار (الولايات المتحدة)

102000 جنيه إسترليني (المملكة المتحدة)

252000 دولار كندي (كندا)

يقوم الأطباء المعالجون بتشخيص وعلاج الأمراض والعلل المختلفة التي تصيب أعضاء الجسم الداخلية. يمكن تصنيف الأطباء إلى فئتين مختلفتين: الممارسين العامين والأطباء المتخصصين. الممارسون العامون هم نقاط الاتصال الطبي للأشخاص في الحالات العادية. يكون لدى الأطباء العامون معرفة واسعة حول مواضيع مختلفة بشكل يمكنهم من وضع خطة علاج مناسبة لك. في حالة وجود أمراض لا يتعرفون عليها أو تتطلب اهتمامًا خاصًا، فقد يحولونك إلى أطباء متخصصين. يمكن أن يتخصص الأطباء المتخصصون في مجالات مختلفة، مثل أمراض القلب والطب الرياضي والأمراض المعدية وطب الشيخوخة وغيرها الكثير. يكون لدى أطباء الاختصاص معرفة واسعة في المجال الذي يتخصصون فيه.

كيف تصبح طبيبا معالجا؟

لكي تصبح ممارسًا عامًا، فيجب عليك الحصول على شهادة طبية وأن تكمل الإقامة أو التدريب لبضع سنوات حتى تتمكن من العمل بشكل مستقل. إذا قرر الممارس العام التخصص في مجال معين، فيجب عليه متابعة التخصص والتدريب الإضافي.

المهارات المطلوبة لتصبح طبيبا معالجا هي:

  • الذكاء العاطفي.
  • مهارات حل المشاكل.
  • الاهتمام بالتفاصيل.
  • مهارات التواصل.
  • القدرة على التحمل.
  • العمل بروح الفريق الواحد.

لكي تصبح طبيبا معالجا ناجحا، سيتوجب عليك أن تقطع طريقا طويلا، ولكنه بالتأكيد طريق مجزٍ.

مهندس برمجيات:

الراتب المحتمل:

119126 دولارًا (الولايات المتحدة)

99000 جنيه إسترليني (المملكة المتحدة)

248000 دولار كندي (كندا)

البرمجة من المهارات المطلوبة بشدة، وفيها تخصصات كبيرة تضمن وظائف رواتبها عاليه جدا في جميع انجاء العالم. لدى مهندس البرمجيات الكبير العديد من المسؤوليات المختلفة في الشركة. وهي تتراوح بين اختبار البرامج وتوثيقها لتطبيقات العميل، وتوجيه المهندسين المبتدئين، وترجمة متطلبات العمل إلى مواصفات فنية. يجب عليه أيضًا إدارة أولويات المشروع والجداول الزمنية. يعمل مهندسو البرمجيات في جميع القطاعات تقريبًا اليوم بسبب تدفق التكنولوجيا عبر جميع مجالات الصناعة الحديثة. سواء تعلق الأمر بتجارة البيع بالتجزئة، أو الرعاية الصحية، أو البحث والتطوير، أو الأعمال التجارية أو IT / ITES أو وكالة حكومية أو وكالة الدفاع (الجيش أو البحرية أو القوات الجوية) أو التأمين أو الخدمات المصرفية أو المالية؛ ولكل صناعة فرصة مختلفة ومتطلبات مختلفة لمهندسي البرمجيات.

كيف تصبح مهندس برمجيات ناجح؟

لكي تصبح مهندس برمجيات كبير، يجب عليك أن تحصل على درجة علمية في علوم الكمبيوتر، والهندسة، أو تطوير الويب. يمكنك أيضًا متابعة درجة الماجستير في المجالات المذكورة سابقًا لكسب رواتب أعلى وتسلق السلم التنظيمي بشكل أسرع. لنفترض أنك ترغب في متابعة بعض التقنيات الشائعة. في هذه الحالة، يمكنك اختيار الحصول على دورات شهادات في علوم البيانات، والتعلم الآلي، وتحليل الأعمال، وتقنية blockchain لتعزيز التعلم وتحسين فرص العمل.

المهارات اللازمة لتصبح مهندس برمجيات كبير تشمل:

  • البرمجة والتصحيح.
  • التفكير المنطقي وحل المشكلات.
  • مهارات التواصل.
  • العمل الجماعي والتنسيق.

عادة ما يضطر مهندسو البرمجيات إلى العمل لمدة 40 ساعة في الأسبوع، باستثناء العمل الإضافي. نظرًا للطبيعة الصعبة للوظيفة والمتطلبات العالية لمهندسي البرمجيات، فإن الراتب المرتفع أكثر من مبرر.

مصرفي استثماري:

الراتب المحتمل:

115465 دولارًا (الولايات المتحدة)

90 ألف جنيه إسترليني (المملكة المتحدة)

180.000 دولار كندي (كندا)

المصرفيون الاستثماريون هم مستشارون ماليون للشركات أو حتى الحكومات. تقع على عاتقهم مسؤولية مساعدة الشركات والكيانات الأخرى على جمع الأموال لأغراض التوسع والتحسن. هناك حاجة أيضًا لإدارة الاكتتاب العام الأولي (IPO) لشركة تستعد للطرح العام. كما وقد يُطلب منهم أيضًا إعداد عرض السندات أو التفاوض على الاندماج أو الاستحواذ على شركة منافسة أو ترتيب طرح خاص للسندات. يميل المصرفيون الاستثماريون إلى الازدهار إذا كان أداء عملائهم جيدًا وكذلك السوق.

كيف تصبح مصرفي استثماري؟

لكي تصبح مصرفيًا استثماريًا، يجب أن يحصل المرء على درجة البكالوريوس في التمويل أو الاقتصاد أو التسويق. يمكن أن يؤدي الحصول على ماجستير في إدارة الأعمال أو على شهادة CFA أو حتى درجة في الرياضيات إلى تحسين فرص الشخص في الحصول على وظيفة كمصرفي استثماري إلى حد كبير. كما ويمكن أن يحسن حصولك على تدريب داخلي مع شركة أو بنك مرموق كمصرفي استثماري من فرص حصولك على وظيفة أو عملاء.

المهارات اللازمة لتصبح مصرفيًا استثماريًا هي:

  • ترتيب الموارد المالية.
  • تمويل أسهم رأس المال.
  • التفاوض على عمليات الاندماج والاستحواذ.
  • مهارات التواصل والتواصل.
  • إدارة الوقت.

عالم بيانات:

الراتب المحتمل:

119435 دولارًا (الولايات المتحدة)

60 ألف جنيه إسترليني (المملكة المتحدة)

802 109 دولار كندي (كندا)

لدى الشركات الكثير من البيانات المتباينة التي لا يمكنهم فهمها. يمكن استخدام هذه البيانات للحصول على رؤى قيمة، ويساعد علماء البيانات في القيام بذلك بالضبط. يجمع علماء البيانات كميات كبيرة من البيانات المهيكلة وغير المهيكلة ويحللونها لتطوير رؤى وأنماط قيمة. من خلال استقراء هذه الأفكار ومشاركتها، يساعد علماء البيانات الشركات على حل المشكلات الصعبة. هذه الوظيفة تعتمد على الجمع بين علوم الكمبيوتر والنمذجة والإحصاءات والتحليلات ومهارات الرياضيات للكشف عن إجابات لبعض الأسئلة الرئيسية التي يمكن أن تساعد المؤسسات على اتخاذ القرارات المصيرية والمهمة.

يتعين على علماء البيانات أيضًا استخدام تقنيات العرض المرئي لمساعدة الآخرين على فهم الاتجاهات والبيانات، لذلك يحتاجون إلى امتلاك مهارات العرض أيضًا. لا توجد صناعة محددة لعلماء البيانات لأنهم مطلوبون عبر طول الصناعة وعرضها. هناك حاجة لعلماء البيانات في كل مكان من البيع بالتجزئة إلى الرعاية الصحية والوسائط والترفيه إلى النقل والتعليم.

كيف تصبح عالم بيانات؟

لكي تصبح عالم بيانات، لا يوجد مؤهل محدد سيمكنك من ذلك. يمكن للمرء الحصول على درجة البكالوريوس في أي مجال، على الرغم من تفضيل مجالات العلوم والرياضيات وعلوم الكمبيوتر والهندسة. بعد الانتهاء من البكالوريوس، يمكن للشخص أن يحصل على درجة الماجستير في علوم البيانات من معهد جيد للحصول على وظيفة ذات راتب مرتفع كعالم بيانات.

المهارات اللازمة لتصبح عالم بيانات هي:

  • المعرفة والتحليل الإحصائي.
  • التعلم الآلي والبرمجة.
  • التفكير التحليلي والنقدي.
  • الفضول.
  • مهارات التعامل مع الآخرين.
  • سرد البيانات.

خلاصة:

كانت هذه أفضل 7 وظائف رواتبها عاليه جدا وما يزال هناك وظائف ذات رواتب عالية اخرى.

للوصول إلى مستوى يمكنك فيه البدء في كسب راتب مكون من ستة أرقام، يجب عليك أن تخضع لتعليم وتدريب صارم. تتزايد المنافسة كل يوم، ويصبح الوصول إلى أفضل القلائل الذين يحصلون على رواتب الأرقام الستة أمرًا صعبًا مع مرور الوقت. وحتى لو لم تكن الوظيفة التي ستختارها مدرجة كواحدة من الوظائف الأعلى أجراً في العالم، فتأكد من اختيار الوظيفة التي تناسبك وتثير اهتمامك لتكون أفضل في القيام بها من منافسيك.

من تحرير : فاطمة الزهراء ولدجدة

محرِّرة ومنسقة فريق المحتوى في أسرار المال.

التحقت بفريق أسرار المال عام 2020. كاتبة ومترجمة للمحتوى الاقتصادي وموضوعات الاستثمار والتداول والتخطيط المالي الشخصي.

شارك استفسارك أو تعليقك 👇