هل العملات الرقمية استثمار مربح

هل العملات الرقمية استثمار مربح؟ هل العملات الرقمية استثمار آمن؟ من الممكن أن تصبح ثريًا جدا من خلال الاستثمار في العملات الرقمية، ولكن قد تخسر أيضًا كل أموالك. الاستثمار في الأصول الرقمية محفوف بالمخاطر ولكنه أيضًا مربح للغاية.

دعونا نلقي نظرة على إيجابيات وسلبيات الاستثمار في العملات الرقمية.

هل العملات الرقمية استثمار آمن؟

هناك عدة عوامل تجعل من العملات الرقمية استثمار غير آمن تمامًا، اذن فما هي مخاطر العملات الرقمية

دائما ما تكون بورصات العملات الرقمية معرضة للقرصنة وتصبح أهدافًا لمختلف الأنشطة الإجرامية الأخرى أكثر من بورصات الأوراق المالية. أدت الانتهاكات الأمنية إلى خسائر كبيرة بالنسبة للمستثمرين الذين سُرقت عملاتهم الرقمية، مما دفع العديد من البورصات وشركات التأمين التابعة للجهات خارجية إلى البدء في توفير الحماية ضد الاختراق.

يعد تخزين العملات الرقمية بأمان أيضًا أكثر صعوبة من امتلاك الأسهم أو السندات. تجعل عمليات تداول العملات الرقمية مثل Coinbase  من السهل إلى حد ما شراء وبيع الأصول الرقمية مثل Bitcoin  و Ethereum، لكن هناك العديد من الأشخاص الذين لا يحبون الاحتفاظ بأصولهم الرقمية في البورصات بسبب المخاطر التي تنطوي عليها.

يعني تخزين العملة الرقمية في بورصة مركزية أنه ليس لديك سيطرة كاملة على أصولك، فيمكن أن تقوم البورصة بتجميد أصولك بناءً على طلب حكومي، أو قد تفلس البورصة ولن يكون لديك أي سبيل لاسترداد أموالك.

يفضل بعض مالكي العملات الرقمية خيارات “التخزين البارد” غير المتصلة بالإنترنت مثل محافظ الأجهزة، لكن التخزين البارد يأتي بمجموعة من التحديات الخاصة به مثل فقدان مفتاحك الخاص.

ليس هناك أيضًا ما يضمن نجاح مشروع عملات رقمية تستثمر فيه، فالمنافسة شرسة بين آلاف مشاريع blockchain، لذا فلن تزدهر في النهاية الا نسبة صغيرة فقط منها.

اعتماد العملة الرقمية المتنامي

على الرغم من المخاطر التي قد تنطوي عليها، تسير قوة العملات الرقمية وصناعة blockchain نحو الأمام بشكل مستمر. فيتم بناء البنية التحتية المالية التي تحتاج اليها، كما أصبح المستثمرون قادرين بشكل متزايد على الوصول إلى خدمات الحفظ المؤسسية، بالإضافة الى أنه يتلقى المستثمرون المحترفون والأفراد تدريجيًا الأدوات التي يحتاجون إليها لإدارة أصولهم الرقمية وحمايتها.

يتم إنشاء أسواق العقود الآجلة للعملات الرقمية، كما تكتسب العديد من الشركات تعرضًا مباشرًا لقطاع العملات الرقمية. تعمل الشركات المالية العملاقة مثل Block و PayPal على تسهيل شراء وبيع العملات الرقمية على منصاتهم الشهيرة، كما ضخت شركات أخرى مثل Block مئات الملايين من الدولارات في Bitcoin والأصول الرقمية الأخرى. اشترت Tesla ما قيمته 1.5 مليار دولار من Bitcoin في أوائل عام 2021، وذكرت شركة تصنيع السيارات الكهربائية أنها تمتلك ما يقرب من ملياري دولار من العملة الرقمية.[1]Is Cryptocurrency a Good Investment?, fool. تم الاطلاع 2022-06-22.

على الرغم من أن هناك العديد من العوامل الأخرى التي لا تزال تؤثر على العملة الرقمية، إلا أن وتيرة التبني المتزايدة هي علامة على صناعة ناضجة. يسعى المستثمرون الأفراد والشركات إلى التعرض المباشر للعملات الرقمية، معتبرين أنها آمنة بما يكفي لاستثمار مبالغ كبيرة من المال.

هل العملة الرقمية استثمار مربح طويل الأجل؟

يتم إطلاق العديد من العملات الرقمية مثل Bitcoin وEthereum بأهداف نبيلة، والتي يمكن تحقيقها على مدى آفاق زمنية طويلة. في حين أن نجاح أي مشروع عملة رقمية غير مضمون، الا أنه يمكن أن يكافئ المستثمرون طويلو الأجل بنجاحات وارادات جيدة.

Bitcoin

تستفيد Bitcoin، باعتبارها العملة الرقمية الأكثر شهرة، من تأثير الشبكة، أي يرغب المزيد من الأشخاص في امتلاك Bitcoin لأنها مملوكة من طرف معظم الناس. ينظر العديد من المستثمرين إلى عملة البيتكوين حاليًا على أنها “ذهب رقمي”، ولكن يمكن أيضًا استخدامها كشكل رقمي من النقود.

يعتقد مستثمرو البيتكوين أن العملة الرقمية ستكتسب قيمة على المدى الطويل لأن العرض ثابت، على عكس إمدادات العملات الورقية مثل الدولار الأمريكي أو الين الياباني. تم تحديد عرض Bitcoin بأقل من 21 مليون قطعة نقدية، في حين أن معظم العملات يمكن طباعتها حسب رغبة المصرفيين المركزيين. يتوقع العديد من المستثمرين أن تكتسب عملة البيتكوين قيمة مع انخفاض قيمة العملات الورقية في المستقبل.

Ethereum

بينما يمكن اعتبار Bitcoin ذهبًا رقميًا، تقوم Ethereum ببناء منصة حوسبة عالمية تدعم العديد من العملات الرقمية الأخرى ونظامًا بيئيًا ضخمًا للتطبيقات اللامركزية (“dApps”).

هناك عدد كبير من العملات الرقمية المبنية على منصة Ethereum، بالإضافة إلى الطبيعة مفتوحة المصدر لـ dApps الذي يخلق فرصًا لـ Ethereum للاستفادة أيضًا من تأثير الشبكة وإنشاء قيمة مستدامة وطويلة الأجل. تتيح منصة Ethereum استخدام “العقود الذكية”، والتي يتم تنفيذها تلقائيًا بناءً على الشروط المكتوبة مباشرةً في رمز العقد.

نظرًا لتزايد استخدام منصة Ethereum في جميع أنحاء العالم، يزداد رمز Ether في المنفعة والقيمة. يمكن للمستثمرين المتفائلين بشأن الإمكانات طويلة الأجل لمنصة Ethereum أن يربحوا مباشرة من خلال امتلاك Ether.

هذا لا يعني أن Ethereum ليس لديها منافسة، بل تم تصميم عدد من العملات المنافسة بما في ذلك Solana (CRYPTO: SOL) وPolygon (CRYPTO: MATIC) وAvalanche (CRYPTO: AVAX)، للتعامل مع العقود الذكية واستخدام نظام blockchain قادر على معالجة المزيد من المعاملات في الثانية لكن يبقى Ethereum هو النظام الأساسي الأكثر اعتمادًا على نطاق واسع لاستخدام العقود الذكية.

هل يجب أن تستثمر في العملات الرقمية؟

إذا كنت تعتقد أن استخدام العملة الرقمية سيصبح منتشرًا بشكل متزايد بمرور الوقت، فربما يكون من المنطقي بالنسبة لك شراء بعض العملات الرقمية وادراجها ضمن محفظتك. قبل أن تقرر بشأن العملة الرقمية التي تريد أن تستثمر فيها، تأكد من أن يكون لديك أطروحة استثمارية عن سبب استمرار هذه العملة وتفوقها في اختبار الزمن. إذا قمت بأبحاثك وتعلمت قدر الإمكان حول كيفية الاستثمار في العملات الرقمية، فستكون حتما قادرًا على إدارة مخاطر الاستثمار كجزء من محفظتك الإجمالية.

إذا كان شراء العملات الرقمية يبدو محفوفًا بالمخاطر، فيمكنك التفكير في طرق أخرى لتحقيق الربح المحتمل من ارتفاع العملات الرقمية. يمكنك مثلا شراء أسهم شركات مثل Coinbase و Block وPayPal، أو يمكنك الاستثمار في بورصة مثل CME Group، والتي تسهل تداول العقود الآجلة للعملات الرقمية. على الرغم من أن الاستثمارات في هذه الشركات قد تكون مربحة، إلا أنها لا تتمتع بنفس الإمكانات مثل الاستثمار في العملات الرقمية مباشرةً.

 

المراجع[+]

أضف تعليق

آخر مقالات الموقع