هل اشتري سهم الانماء؟ إليك الإجابة

هل اشتري سهم الانماء؟

يصنف مصرف الانماء من بين أفضل البنوك في السعودية، فهل اشتري سهم الانماء؟ ستزودك هذه المقالة بكل ما تحتاج معرفته قبل شراء سهم الانماء.

يعتبر مصرف الانماء واحدا من أكبر البنوك السعودية التي تتماشى خدماتها مع أحكام الشريعة الإسلامية. تأسس هذا المصرف في عام 2006 في العاصمة السعودية، الرياض بموجب مرسوم ملكي سامي وهو يعمل تحت لواء هيئة النقد السعودية وما تصدره من قرارات مالية متعلقة بطريقة عمل البنوك. لقد تمكن هذا البنك منذ تأسيسه إثبات نفسه في المجال المالي المتغير والمزدهر مع الوقت وجذب المزيد من الانتباه والاهتمام مع دخوله في عام الاستثمارات وتقديم المزيد من الخدمات المالية المتميزة لعملائه.

يعرف بنك الإنماء نفسه على أن ميزاته التنافسية التي تجعل منه خيارا جيدا في كونه يعمل جاهدا على بناء مؤسسة مالية متكاملة تعمل بشكل متوافق مع الشريعة الإسلامية في جميع الخدمات المالية التي يقدم وجميع معاملاته المالية. وهذا التكريس للمبدأ والقيمة هو ما يجعل منه متميزا. بالإضافة إلى ذلك، فإن لمصرف الانماء رأس مال كبير مما يمنحه ثباتا وقوة مالية وتأسيسية كبيرة لتحقيق أهدافه وتلبية احتياجات عملائه. لمصرف الإنماء أيضا فريق إدارة قوي ومؤهل تأهيلا عاليا من خلفيات مالية قوية. وهذا يجعل مصرف الإنماء في موقع جيد للحفاظ على نجاحه وتفوقه في تلبية احتياجات عملائه ودعم نجاحهم.

حتى تتمكن من الإجابة على سؤال هل اشتري سهم الانماء، يجب عليك أن تلقي نظرة على مجموعة مركبة من الأمور وأن تأخذها جميعا بعين الاعتبار حتى تتوصل للإجابة التي تناسب وضعك المالي وتخدم مصلحتك وطموحك. سنساعدك فيما يلي من هذه المقالة على إلقاء نظرة عليها.

هل اشتري سهم الانماء؟

لتجد إجابة صحيحة على هذا السؤال بشكل يتناسب مع اهدافك الاستثمارية، ينبغي لك أن تأخذ مجموعة من الأمور بعين الاعتبار. تشمل هذه الأمور ما يلي:

تاريخ أداء بنك الإنماء

مستويات النمو

في التقرير السنوي لعام 2020، الذي أصدره المصرف في موقعه الرسمي، يتبين أن مصرف الانماء قد تمكن من تحقيق الكثير من النمو حتى في ظروف الجائحة الصعبة مقارنة بعام 2019. وفقا لهذا التقرير، فقد زاد:

  • عدد الشركاء الفرديون بنسبة 16٪
  • عدد الشركات الشريكة بنسبة 65٪
  • عدد الشركاء الممولون الأفراد بنسبة 13 ٪
  • عدد الشركات الشريكة الممولة بنسبة 66 ٪
  • ودائع الشركة بنسبة 17 ٪
  • مستوى نمو الأصول بنسبة 19 ٪
  • مستوى نمو المحفظة التمويلية بنسبة 17 ٪
  • عدد بطاقات الإنماء المصدرة بنسبة 15 ٪
  • عدد المشتركين في الخدمات الرقمية بنسبة 32 ٪
  • عدد العمليات المنفذة عبر إنترنت الإنماء بنسبة 6 ٪
  • عدد العمليات المنفذة عبر تطبيق الإنماء للأجهزة الذكية بنسبة 53 ٪

للاطلاع على التقرير كاملا: alinma

نمو الأرباح

وقد استطاع هذا المصرف الحفاظ على استمرارية نمو أرباحه منذ عام 2015، حيث حققت خلال هذا العام ما يقارب 0.47 مليار ريال سعودي من الأرباح. واستمرت الأرباح بعدها على النحو التالي:

  • عام 2016: تحقيق أرباح بمقدار 1.50 مليار ريال سعودي.
  • عام 2017: تحقيق أرباح بمقدار 2.11 مليار ريال سعودي.
  • عام 2018: تحقيق أرباح بمقدار 2.51 مليار ريال سعودي.
  • عام 2019: تحقيق أرباح بمقدار 2.535 مليار ريال سعودي.

وهذا إن كان يدل على شيء، فإنه يدل على مدى استقرار هذا المصرف ومدى قدرته على الصمود والنمو على المدى الطويل.

سعر السهم وتاريخ أرباحه

يرمز لسهم الانماء برمز 1150، وهو يتداول حاليا بسعر 35.55 ريال سعودي. ويمثل هذا أعلى مستوى سعري استطاع هذا السهم الوصول إليه منذ تم إدراجه في عام 2009. لهذا السهم حجم تداول يقدر ب 8,881,980 ريال سعودي وقيمة سوقية تبلغ 71 بليون ريال سعودي. للاطلاع على سعر سهم الانماء في وقت قراءتك للمقال: investing

في عام 2007، تم الإعلان عن طرح سهم الانماء في سوق الأسهم السعودي للتداول بسعر 10 ريال سعودي للسهم الواحد. وقد عرف السعر ولا زال يعرف اتجاها صعوديا عاما منذ ذلك الحين.

توزيعات أرباح الأسهم

تعد توزيعات الأرباح الربع سنوية التي يتم توزيعها على المستثمرين والمساهمين من أكثر الأشياء التي تشجع المستثمرين على الاستثمار في سهم الانماء. خلال عام 2020، وصلت ربحية سهم الانماء إلى حوالي 0.79 ريال سعودي، لكنها تراجعت بنسبة 22.4 ٪ عن مستوى ربحية هذا السهم خلال عام 2019 والتي بلغت 1.01 ريال سعودي. وقد فسرت الإدارة هذا الانخفاض في مستوى ربحية سهمها بانخفاض المخصصات الائتمانية التي أضعفته. ورغم ذلك، فقد تراوحت ربحية سهم الانماء بين 1.43 و0.75 ريال سعودي خلال السنوات الماضية.

خلاصة هل اشتري سهم الانماء؟

لقد استطاع سعر سهم الانماء أن يحقق قفزات عالية جدا، لكن القفزة الأخيرة كانت هي أعلاها وأكثرها وضوحا. ورغم أن اتجاه سعر هذا السهم هو صعودي بشكل واضح، مما يجعل من توقعاته المستقبلية إيجابية جدا ومتفائلة، إلا أنه لا يجب على المستثمرين المخاطرة والقيام بشراء سهم الانماء في أيام صعوده. وهذا لأن المشترين الكبار غالبا ما سيتوقفون عن الشراء، مما سيسبب تراجعا في قيمة السهم. يقول الخبراء أنه إذا قام المستثمرون في أوقات الأسهم الصاعدة بالشراء متناسين حقيقة أن السهم يمكن أن يعرف انخفاضا حقيقيا بعدها هو أمر خطر جدا، لأن المستثمر حينها قد يضطر للانتظار لفترات طويلة حتى يعود السعر لنفس المستوى الذي اشترى السهم عنده بدل أن ينتظر نموه ليقوم بتحقيق الأرباح منه. ولهذا غالبا ما ينصح الخبراء المستثمرين بعدم الشراء في الأوقات الصعودية، بل في أوقات التصحيح.

لكن وبالرغم من ذلك، إذا كنت تريد الاستثمار في هذا السهم والاستفادة من الاتجاه الصعودي الذي يعرفه حاليا، فاحرص على ألا تتخذ أي قرار استثماري إلا بعد أن تقوم بأبحاثك الخاصة وتحصل على استشارات من أناس ناجحين في مجال الاستثمار. عندها فقط يمكنك اتخاذ قرار بالشراء حتى تتجنب الخسائر وتخرص على وضع أموالك في المكان الصحيح.

اقرأ أيضا: شرح الأسهم السعودية | شروط تداول الاسهم السعودية

من تحرير : فاطمة الزهراء ولدجدة

محرِّرة ومنسقة فريق المحتوى في أسرار المال.

التحقت بفريق أسرار المال عام 2020. كاتبة ومترجمة للمحتوى الاقتصادي وموضوعات الاستثمار والتداول والتخطيط المالي الشخصي.

شارك استفسارك أو تعليقك 👇