أفضل المواقع التعليمية التي يحتاجها أي رائد أعمال مبتدئ




باتت ريادة الأعمال فى وقتنا الحالي من أهمّ مهارات القرن الواحد والعشرين، التي لابدّ لأي رائد أعمال شاب من تعلُّمها وتنميتها.

أصبح واضحًا في وقتنا الحالي المؤشرات الإيجابية التي تدعم التوجهات نحو ثقافة ريادة الأعمال، وترسيخ ثقافة تأسيس المشاريع والعمل الحر. وهي ليست شيئًا سهلًا حيث أن معظم الاعمال والمشاريع – غير المدروسة والمُنظمة جيدًا – يكون مصيرها الحتمي الفشل، في ظل قلة خبرة أصحابها وافتقارهم إلى أساليب الإدارة والتدبير.

وسواء كُنت من روّاد الأعمال المُبتدئين، أو حتى شغوف بهذا الميدان، فمن المؤكد أنك تبحث عن أفضل مصادر المعرفة في هذا الميدان، خصوصا وأن تاسيس مشروع خاص بك هو قرار مصيري فارق في حياتك، فهو يحتاج الى تأني فى التفكير، كما يحتاج الى الدراسة المُتفحصة، والإعداد الجيد قبل البدء فى التنفيذ، بالاضافة إلى الكثير من العمل الجاد.




فيما يلي قائمة بأفضل المصادر والمواقع الإلكترونية (سواء الصادرة باللغة الإنجليزية واللغة العربية) من إعداد موقع أراجييك، والتى يمكن أن تفيد أصحاب المشاريع وروّاد الأعمال المبتدئين :

أولاً. المصادر التعليمية باللغة الإنجليزية

Investopedia
لنبدء مع هذا الموقع الرائع والمختص بشؤون المال والأعمال، وتعلم أي شيء يخص الإقتصاد والإستثمار والتجارة وإدارة الأموال، فـعن طريق هذا الموقع قد تتعلم كل شئ تريد معرفته عن الإستثمار، والأسواق المالية، والتمويلات الشخصية، وكل شئ يخص التمويل، والأسهم، وأسعار أسهم الشركات فى البورصات المختلفة.

30-Second MBA
فيما يُعد هذا الموقع التعليمى هامًّا لكل روّاد الأعمال المبتدئين، حيث سيجعلك تتقن إدارة وإستراتيجيات الأعمال، فهو يعرض لك مقاطع فيديو صغيرة؛ لتتعلم من كبار رجال ومديري الأعمال المشاهير كيفية إدارة أعمالك بطريقة فعالة وناجحة.

يهمُّكالمعايير السبعة لاختيار مشروع ناجح

All Business
يعتبر أكبر مصدر إلكتروني في العالم للشركات الناشئة، والمشاريع الصغيرة، فهو غنيّ بالمشورة والنصائح لكل شيء تود معرفته واستكشافه في عالم ريادة الأعمال، فهو موقع فاعل في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال.

وينصح بالتوقف اليومي عند هذا الموقع خصوصًا لروّاد الأعمال المُبتدئين وأصحاب الأعمال التجارية الصغيرة، حيث يوفر الأدوات الأساسية والموارد والمعلومات للبدء بتأسيس وتنمية وتمويل وإدارة الأعمال، وغيرها من الخدمات المهنية.

LearnVest
هذا الموقع مخصص للأفراد الذين يرغبون في تنظيم ميزانياتهم، ويمكنك من خلاله حفظ بيانات الإدخار، وحسابات الإستثمار، والحصول على نظرة شاملة على حقيقة الوضع المالي لديك، وتفاصيل إنفاقك، حيث يعمل على تقسيم نفقاتك إلى فئات، ثم يوضح كم تنفق مثلاً في المطاعم والسفر وغيرها من الأمور.



اقرأ أيضا5 أمور قبل ترك الوظيفة لبدء مشروعك

كما يعطيك فرصة جيدة للإطلاع على أخبار المال والأعمال، كما يقوم بتعليمك كل ما يخص التجارة وإدارة الحسابات، فيمنحك أخبار ودورات تدريبية مجانًا، فى كيفية إدارة أموالك، فيوفر لك الموارد وخطط التمويل المختلفة، التي ستساعدك على تعلم أساسيات إدارة الأموال بكفاءة وحرفية عالية.

Entrepreneur
إحدى أشهر المجلات العالمية، منذ أكثر من ثلاثين عاما صدر العدد الأول باللغة الإنجليزية، بدأت كمجلة للمبتدئين في مجال الأعمال، تعلمهم كيف يؤسسون و يديرون مشروعًا، والآن أصبحت أكثر من ذلك بكثير.

وعلى الرغم من ذلك فهي تهتم بروّاد الأعمال، فهي مصدرهم الرئيسي للتعرف على أحدث الاستراتيجيات والأخبار التي تؤثر في عالم المال والأعمال، حيث ستجد في داخلها أحدث الاستراتيجيات في التسويق والإدارة والتقنية وغيرها. بالإضافة إلى المقالات، تحوي صفحات المجلة مقابلات مع أبرز روّاد الأعمال حول العالم.

قد يهمك5 مفاتيح لتنجح في مجال الأعمال و المشاريع

كما يوفر فرص استثنائية ومميزة لروّاد الأعمال المُبتدئين وأصحاب المشاريع الصغيرة من صغار السن، والذين يتميزون بالطموح والتطلع للأفضل، والرغبة في تحقيق التنمية الاقتصادية، وذلك عبر نافذة خاصة بهم Young Entrepreneur.. استمتع بها.




EpicLaunch
يستهدف بالأساس أصحاب وروّاد الأعمال اليافعين، فيوفر لهم مصادر وموارد مهمة ومبهرة حول وبناء وتأسيس وتطوير الأعمال، وذلك لأي شخص جديد في عالم ريادة الأعمال، كما يقدّم الموقع النصائح والمشورة والأفكار لأصحاب المشاريع المبتدئة.

ثانيًا. المصادر التعليمية باللغة العربية

1- مساق ريادة الأعمال من إدراك
تقدم منصة إدراك للتعليم مفتوح المصدر مساق (ريادة الأعمال: من هو عميلك؟) من تجارب رواد الأعمال من طلاب معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، ورياديين من العالم العربي؛ لتبدأ رحلتك في إكتشاف أهم الموارد الرئيسية لنجاح مشروعك، للأنتقال من مجرّد فكرة أو تقنية لتتوصّل إلى فهم عميق وضروري للعميل الذي سيهتم بشراء منتجك ولماذا قد يرغب في اقتنائه، عبر كيفية تحديد العملاء المحتملين وإجراء مقابلات معهم، واختيار العملاء المناسبين الذين يتوجّب أن تتوجّه إليهم فعليًا، وهو ما سيجعل فكرتك أكثر واقعية وأقرب للتنفيذ.

2- دورات ريادة الأعمال من أكاديمية التحرير
تقدم منصة أكاديمية التحرير للتعليم مفتوح المصدر عدد من الدورات التدريبية المُبسطة فى مجال ريادة الأعمال، وهى (مقدمة في ريادة الأعمال)، و(خطوات بداية مشروعك)، و(ريادة الأعمال 3)؛ والتى تلقى الضوء على نقاط مثل التخطيط، والتوظيف، وإدارة المخاطر، ودراسة الجدوى وغيرها من الموضوعات الريادة، وذلك بأسلوب جذاب وشيق وبسيط بعيدًا عن التعقيدات.

قد يهمُّككيف تحصل على تمويل لمشروعك عبر الإنترنت؟

3- دورات ريادة الأعمال من مصر تعمل
وحتى يتم إعداد رواد الأعمال الشباب بشكل متكامل؛ ليتمكنوا من جعل أفكارهم واقعًا تقوم مبادرة مصر تعمل بتقديم عدد من التدريبات منها (قم بإنشاء عملك الخاص) و(مهارات مهمة لرجال الأعمال) وكذلك (دبلومة في ريادة الأعمال)، هذا بالإضافة الى العديد من الدورات التدريبية الأخرى التي يحتاجها رواد الأعمال لدفع تقدم شركاتهم نحو الأعلى، والمُقدمة من مبادرة مصر تعمل بالتعاون مع موقع Alisonn.

4- تجربة طرح مشروعك
إذا كنت تود اختبار مهارات ريادة الأعمال لديك، قم الآن بممارسة النشاط التفاعلي (تجربة طرح مشروعك) من خلال العرض التقديمي القصير الموجه للمستثمرين، والمُقدم من موقع مصر تعمل؛ حتى تحصل على نبذة مختصرة حول التحديات التي قد تواجهك عند التعامل مع المستثمرين.

اقرا أيضا10 أسباب وراء فشل المشاريع الصغيرة

وأخيرًا.. نستطيع القول على إن ريادة الأعمال استطاعت أن تغزو جميع جوانب الفكر والتخطيط الإداري، وتستحوذ على أهتمام الباحثين والممارسين لفنون الإدارة في الوقت الراهن، وعليه ستكون عملية تحويل الأفكار المبتكرة إلى مشروعات ريادية ومؤسسات أعمال قابلة للنمو والإزدهار، هي التحدي الأكبر الذي سيواجه البلدان المتقدمة.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.