معنى مستثمر

معنى مستثمر : من هو المستثمر وماهي انواع المستثمرين

يتجلى معنى المستثمر في أي شخص أو كيان يعتمد على مختلف الأدوات المالية لكسب العوائد وتحقيق أهدافه المالية الطويلة المدى مثل بناء مدخرات التقاعد أو تمويل التعليم الجامعي أو حتى تجميع ثروة جانبية.

توجد مجموعة متنوعة من أدوات الاستثمار التي يستعين بها المستثمر لتحقيق أهدافه بما في ذلك الأسهم والسندات والسلع والصناديق المشتركة والصناديق المتداولة في البورصة والعقود الآجلة والعملات الأجنبية والذهب والفضة وخطط التقاعد والعقارات وما الى ذلك. عادة ما يدرس المستثمر الفرص المختلفة من جميع الزوايا بهدف تقليل المخاطر وتعظيم العوائد.

تذكر أن المستثمر والمتداول هما شيئان مختلفان تماما بالرغم من وجود بعض أوجه التشابه السطحية بينهما، فيستخدم المستثمر رأس المال لتحقيق مكاسب طويلة الأجل، بينما يسعى المتداول إلى تحقيق أرباح قصيرة الأجل عن طريق شراء وبيع الأوراق المالية مرارًا وتكرارًا.

فهم معنى المستثمر

لا ينتمي المستثمرون الى مجموعة موحدة، فلكل مستثمر ملغ رأسمال الخاص به وأنماطه وتفضيلاته الخاصة. قد يفضل البعض منهم على سبيل المثال الاستثمارات منخفضة المخاطر مثل شهادات الإيداع وبعض منتجات السندات، بينما يفضل اخرون تحمل مخاطر إضافية لتحقيق ربح أكبر. قد يستثمر هؤلاء في العملات أو الأسواق الناشئة أو الأسهم وما الى ذلك.

يتمثل المستثمرون المؤسسيون في المنظمات مثل الشركات المالية أو الصناديق المشتركة، التي تنشئ محافظًا ضخمة في الأسهم والأدوات المالية الأخرى. عادة ما يقوم المستثمرون المؤسسيون بتجميع الأموال من العديد من المستثمرين الصغار من أجل استخدامها في استثمارات أكبر. لذا فغالبا ما يتمتعون بقوة وتأثير كبيرين على السوق.[1]Investor Definition, investopedia. تم الاطلاع 2022-01-20.

المستثمرون السلبيون والمستثمرون النشطون

من بين العوامل الأخرى التي تميز المستثمرين عن بعضهم البعض هي استراتيجيات سوق المختلفة التي يتبنها كل مستثمر. يتجه المستثمرون السلبيون الى شراء مكونات مؤشرات السوق المختلفة والاحتفاظ بها، بينما يستثمر المستثمرون النشطون بناءً على التحليل الأساسي للبيانات المالية للشركات والنسب المالية.

أحد الأمثلة الشائعة على نهج الاستثمار النشط هو المستثمرون الذين يسعون إلى شراء أسهم ذات أسعار أسهم منخفضة مقارنة بقيمهم الدفترية. غالبا ما يستثمر المستثمرون السلبيون في أسهم “النمو” التي قد تخسر أموالاً في الوقت الحالي ولكنها تنمو بسرعة وتبشر بمستقبل واعد.

يصح القول أنه قد تفوق معنى المستثمر السلبي  على استراتيجيات الاستثمار النشط باعتباره المنطق المهيمن لسوق الأوراق المالية. فنمو الصناديق المشتركة منخفضة التكلفة ذات التاريخ المستهدف والصناديق المتداولة في البورصة يساهم بشكل كبير في زيادة شعبية الاستثمارات السلبية.

 

المراجع[+]

من تحرير : عبدالاله الكنوني

مصمم موشن جرافيك وكاتب محتوى لدى أسرار المال.

التحق بفريق العمل عام 2019. مصمم موشن جرافيك بقناة أسرار المال على يوتيوب، ويكتب أيضا عن موضوعات المشاريع الصغيرة والتسويق.

المهارات والاهتمامات
- مصمم موشن جرافيك
- كتابة المقالات
- تحرير ومونتاج الفيديو
- هواية التصوير الفوتوغرافي

شارك استفسارك أو تعليقك 👇