مصطلحات العملات الرقمية

مصطلحات العملات الرقمية

العملات الرقمية ليست مجرد خيار استثماري جديد، بل هي تمثل عالماً مختلفاً تماماً مقارنة بالأسهم والسندات التقليدية. قد يستغرق تعلم أساسيات هذا المجال ومصطلحات العملات الرقمية وقتًا طويلا حتى بالنسبة للمستثمرين التقليديين المخضرمين.

هناك بعض المتطلبات الأساسية التي نوصي بها قبل أن تشتري عملتك الرقمية الأولى مثل تخزين صندوق الطوارئ الخاص بك، وسداد الديون عالية الفائدة، وتأمين خطة تقاعد تقليدية. لكن تذكر أنه يجب عليك ألا تخصص أكثر من 5٪ من محفظتك لهذه الأصول الرقمية، وأن تفهم خبايا مجال الاستثمار ومواضع الاختلاف بينه وبين استراتيجيات الاستثمار الأخرى، والعوامل المختلفة التي يمكن أن تؤثر على القيمة السوقية للعملات الرقمية.

فيما يلي بعض المصطلحات والعبارات التي ستساعدك كمبتدئ على فهم عالم الاستثمار في العملات الرقمية بشكل أفضل.

ألتكوين / Altcoin

أولا في قائمة مصطلحات العملات الرقمية, ألتكوين. والذي يشير الى أي عملة بديلة عن عملة البيتكوين، من Ethereum التي تعد ثاني أكثر العملات شيوعًا إلى أي من آلاف العملات الرقمية المتاحة في السوق. يقول الخبراء أنه يجب عليك الالتزام إلى حد كبير بالعملات المشفرة الأكبر والأكثر انتشارًا للاستثمار.

بيتكوين / Bitcoin

تم إطلاق العملة المشفرة الأولى والأكثر قيمة في 3 يناير 2009. وبينما ارتفعت قيمتها بشكل مطرد منذ ذلك الحين، فلم تسلم هي الأخرى من التقلبات الشديدة التي يتسم بها السوق بصفة عامة. تقلب سعر البيتكوين في الأشهر الماضية من 60 ألف دولار إلى أقل من 30 ألف دولار.

بيتكوين كاش / Bitcoin Cash

نظام نقدي إلكتروني من الند للند. تم تصميم البيتكوين كاش لتحسين إدارة واجراء التعاملات بين الاطراف بعد أن شاع أمر مدى التقلب الذي تتسم به عملة البيتكوين.

بلوك / Block

مجموعات البيانات داخل blockchain، وتتكون من سجلات المعاملات التي يجريها المستخدمون سواء من خلال البيع أو الشراء. لا يمكن لكل بلوك الاحتفاظ الا بقدر معين فقط من المعلومات، ثم يتم تشكيل واحد جديد لمواصلة السلسلة.

بلوكتشين / Blockchain

يتيح البلوكتشين حفظ السجلات بشكل رقمي، وهي التكنولوجيا الأساسية وراء العملات المشفرة. Blockchain هو نتيجة الكتل المتسلسلة التي تعتمد على بعضها البعض لإنشاء دفتر أستاذ عام ودائم للمعاملات.

كوين / Coin

متجر تمثيلي للقيمة الرقمية التي تعيش على شبكة blockchain. تحمل بعض كتل البلوكتشين نفس الاسم لكل من الشبكة والعملة مثل البيتكوين، لكن يختلف اسم عملة Lumen على سبيل المثال، على اسم المتجر الرقمي الذي يسمى Stellar.

كوين بيس / Coinbase

منصة تداول مركزية مشهورة للعملات الرقمية. دخلت Coinbase التاريخ مؤخرًا كأول تبادل للعملات المشفرة يتم طرحه للجمهور في بورصة ناسداك.

المحفظة الباردة / Cold Wallet

طريقة آمنة لتخزين عملتك الرقمية في وضع عدم الاتصال، وهي تشبه جهاز USB الى حد ما. يمكن أن تساعدك هذه المحفظة على حماية أموالك من القرصنة، لكنها تبقى معرضة لأخطار أخرى مثل فقدانه تماما.

عملة رقمية / Cryptocurrency

نوع من العملات الرقمية واللامركزية. يمكن استخدام العملة الرقمية في شراء وبيع الأشياء، أو كمخزن طويل الأجل للقيمة.

اللامركزية / Decentralization

مبدأ توزيع الطاقة بعيدًا عن النقطة المركزية. تعتبر البلوكشين لا مركزية اوتوماتيكيا لأنها تتطلب موافقة الأغلبية من جميع المستخدمين قبل اجراء أي التغييرات.

التمويل اللامركزي / Decentralized Finance

الأنشطة المالية التي تتم بدون تدخل وسيط، مثل بنك أو حكومة أو مؤسسة مالية أخرى.

التطبيقات اللامركزية / Decentralized Applications

التطبيقات التي صممها المطورون ونشرت على blockchain لتنفيذ الإجراءات دون وسطاء. Ethereum هي الشبكة الرئيسية التي تدعم الأنشطة في التمويل اللامركزي.

الذهب الرقمي / Digital Gold

يقارن الخبراء بعض العملات الرقمية الذهب الحقيقي بناءً على قيمتها المتزايدة. يشار إلى البيتكوين عادة باسم الذهب الرقمي.

إيثريوم / Ethereum

Ethereum هي شبكة تشفير ومنصة برمجية يمكن للمطورين استخدامها لإنشاء تطبيقات جديدة، ولها عملة مرتبطة تسمى الأثير والتي تصنف الثانية من حيث حجم التجارة بعد البيتكوين.

تبادل / Exchange

تبادل العملات الرقمية هو سوق رقمي حيث يمكنك شراء وبيع العملات الرقمية.

فورك / Fork

تشير هذه الى التغييرات التي يقوم بها مستخدمو blockchainعلى القواعد، مثل التغييرات التي طرئت على تعاملات وبروتوكولات البيتكوين والتي نتجت عنها بيتكوين كاش.

غاز / Gas

رسوم يتعين على المطورين دفعها لشبكة Ethereum من أجل استخدام النظام. يُدفع الغاز بالأثير، وهي العملة الرقمية الأصلية لإيثريوم.

كتلة التكوين / Genesis Block

أول كتلة من العملات الرقمية تم تعدينها.

HODL

يشير المصطلح إلى “Hold On for Dear Life”والتي تعني تمسك بحياتك. نشأ المصطلح عن خطأ مطبعي للمستخدم في منتدى Bitcoin في عام 2013، وأصبح يشير الى استراتيجية الاستثمار السلبي حيث يحتفظ المشترون بعملاتهم الرقمية بدلا من الاستثمار فيها.

النصف / Halving

ميزة مكتوبة في بروتوكول Bitcoin حيث يتم تعدين عدد معين من الكتل، ويتم تقليل كمية Bitcoin الجديدة التي تدخل التداول إلى النصف. ويمكن أن يكون لهذا النصف تأثير على سعر البيتكوين.

الهاش / Hash

سلسلة فريدة من الأرقام والحروف التي تحدد الكتل وترتبط بباعة ومشتري العملات الرقمية.

المحفظة الساخنة / Hot Wallet

على عكس المحفظة الباردة، لا تعمل المحفظة الساخنة الى على البرامج المتصلة بالإنترنت. في حين أن هذه المحافظ أكثر ملاءمة للوصول السريع إلى أموالك، إلا أنها أكثر عرضة لهجمات القرصنة، فيمكن اختراق الملفات التي تخزنها في محفظتك الساخنة بسهولة أكبر من تلك المحفوظة في خزنة في منزلك.

طرح العملة الأولي / Initial Coin Offering

طريقة لجمع الأموال لمشروع جديد للعملات الرقمية. تتشابه عمليات الطرح الأولي للعملات مع العروض العامة الأولية للأسهم.[1]Cryptocurrency Terms to Know Before You Invest, time. تم الاطلاع 2021-12-27.

القيمة السوقية / Market Capitalization

تشير القيمة السوقية للعملات المشفرة إلى القيمة الإجمالية لجميع العملات التي تم تعدينها. يمكنك حساب القيمة السوقية للعملات المشفرة بضرب العدد الحالي للعملات بالقيمة الحالية للعملات.

التعدين / Mining

العملية التي تؤدي الى طرح عملات رقمية جديدة.

العقدة / Node

جهاز كمبيوتر متصل بشبكة blockchain.

الرموز غير القابلة للاستبدال / Non-fungible Tokens

الرموز غير القابلة للاستبدال هي وحدات تُستخدم لتمثيل ملكية العناصر الرقمية الفريدة مثل الفن أو المقتنيات. غالبًا ما يتم الاحتفاظ بـ NFT على blockchain Ethereum.

الند للند / Peer-to-peer

مستخدمان يتفاعلان مباشرة بدون طرف ثالث أو وسيط.

المفتاح العمومي / Public Key

يشبه المفتاح العمومي رقم حسابك المصرفي، يمكنك مشاركته مع الأشخاص والمؤسسات حتى تتمكنوا من اجراء معاملات ارسال واستلام الأموال.

مفتاح سري / Private Key

يسمح لك هذا المفتاح السري بالوصول المباشر إلى عملتك الرقمية، فهو مثل كلمة مرور حسابك المصرفي.

ساتوشي ناكوموتو / Satoshi Nakomoto

الاسم المستعار لمنشئ البيتكوين. لا أحد يعرف الهوية الحقيقية لناكوموتو، أو ما إذا كان أكثر من شخص واحد.

عقد ذكي / Smart Contract

برنامج حسابي يسن شروط العقد تلقائيًا بناءً على البروتوكول الخاص به. تتمثل إحدى عروض القيمة الرئيسية لشبكة Ethereum في قدرتها على تنفيذ العقود الذكية.

عملة مستقرة / Stablecoin

تربط العملة المستقرة قيمتها ببعض العملات أو السلع غير الرقمية الأخرى. يمثل القانون الرقمي عملة رسمية أو عملة مدعومة من الحكومة على blockchainمثل التيثر التي ترتبط بالدولار الأمريكي.

رمز / Token

وحدة قيمة على blockchainوتحمل نفس خصائص العملة المعدنية.

فيتاليك بوتيرين / Vitalik Buterin

المبرمج الذي اخترع Ethereum في عام 2015.

محفظة نقود / Wallet

أخيرا في مصطلحات العملات الرقمية, محفظة النقود. وهي مكان لتخزين عملاتك الرقمية. تقدم العديد من البورصات محافظ رقمية والتي قد تكون باردة أو ساخنة.

مصطلحات تداول العملات الرقمية

الدعم والمقاومة

للمساعدة في تصور خطوط الدعم والمقاومة، فكر في العرض والطلب. يشير العرض إلى كمية المنتج المتاحة في السوق، بينما يشير الطلب إلى الكمية المطلوبة من المنتج. يكون الطلب على الأصل الرقمي بسعر ما أكبر من العرض في منطقة الدعم، مما يدفع بالسعر الى الأعلى.

يمكن تحديد خط المقاومة عندما يتفق السوق على أن سعر الأصل الرقمي مرتفع للغاية، مما يؤدي الى انخفاضه نظرا لتفوق العرض عن الطلب. تذكر أن السعر لا يرتفع عند نقطة المقاومة مما يشير الى أن الوقت مناسب للبيع.

إدارة المخاطر

الغرض من خطوط الدعم والمقاومة هو مساعدتك على التخفيف من الخسارة. إذا تم إعادة اختبار خطوط الدعم والمقاومة، فمن المحتمل أن تتحول إلى خطوط أخرى. غالبًا ما يتحول الدعم الى خط مقاومة جديد عند كسره والعكس صحيح. لن يرغب المستثمرون في خسارة أموالهم إذا دخلوا السوق في منطقة الدعم ثم انخفض السعر، لذلك فسيعيدون البيع بسعر التعادل مما يجعل من الصعب تجاوز خط المقاومة.[2]A guide to crypto trading terminology, coinrivet. تم الاطلاع 2022-02-09.

المتوسطات المتحركة

تساعد المتوسطات المتحركة المتداولين على تقدير الاتجاه العام للعملات الرقمية، وتحطيم زخم الرمز المميز. غالبًا ما يتم تمثيل المتوسط ​​المتحرك البسيط بخط يوضح متوسط أسعار إغلاق الرمز المميز. لاحظ أسعار الإغلاق لآخر 30 يومًا على سبيل المثال، وقم بإضافتها ثم قسمتها على 30 لتحديد المتوسط. يتم تحديد الكثير من المتوسطات المتحركة بفترات 50 و100 و200 يوم حسب الأفق الزمني لاستثمارك.

ينطوي تداول العملات الرقمية على مخاطر كبيرة، لذا فأنت مطالب بإجراء الكثير من البحوث وبأن تثق كليا بالقرارات التي تتخذها. حاول أن تتجنب الاستسلام للخوف من الخسارة والضياع قدر الإمكان، وأن تتغلب على تفكيرك العاطفي بعقلانيتك.

شرح مصطلحات تداول العملات الرقمية الشائعة على تويتر

  • HODL: حيازة العملات
  • Moon: الزيادة السريعة في الأسعار
  • Rekt: خسارة صفقة ما
  • Pump: زيادة سريعة في السعر بسبب تلاعب مصطنع
  • Whale: فرد أو كيان يمتلك كمية كبيرة جدًا من العملات الرقمية، والذي له تأثير كبير على الأسعار.
  • Fomo: الخوف من الخسارة
  • Knifedrop: انخفاض سريع للغاية في الأسعار[3]Cryptocurrency trading terminology explained, medium. تم الاطلاع 2022-02-09.
  • Long: توقع ارتفاع السعر
  • Short: توقع انخفاض السعر
  • Low sat: عملة لها قيمة أقل من 100 ساتوشي

المراجع[+]

من تحرير : عبدالاله الكنوني

مصمم موشن جرافيك وكاتب محتوى لدى أسرار المال.

التحق بفريق العمل عام 2019. مصمم موشن جرافيك بقناة أسرار المال على يوتيوب، ويكتب أيضا عن موضوعات المشاريع الصغيرة والتسويق.

المهارات والاهتمامات
- مصمم موشن جرافيك
- كتابة المقالات
- تحرير ومونتاج الفيديو
- هواية التصوير الفوتوغرافي

شارك استفسارك أو تعليقك 👇