11 مشروع نسائي يدخل ذهب 2023

مشروع نسائي يدخل ذهب
مشروع نسائي يدخل ذهب

مشروع نسائي يدخل ذهب هو حلم كل امرأة تتطلع إلى امتلاك مشروع خاص ناجح ، لتحقيق استقلاليتها الشخصية والمالية. فيما يلي 11 مشروع للنساء يدخل ذهب تم إعدادها من خلال بحث وتحليل للسوق.

ليس من المستبعد أن يعتقد العالم أن الاقتصاد هو منطقة يهيمن عليها الذكور. لكن رائدات الأعمال يكسرن هذه الصور النمطية ويثبتن قوتهن من خلال إدارة بعض أنجح الأعمال.

أنتِ على بعد خطوة من بدء مشروع نسائي يدخل ذهب

هناك العديد من الأسباب الرائعة التي تجعل بدء مشروع تجاري أمرًا جذابًا أبرزها المرونة في ساعات العمل، وضغط أقل مقارنة بالعمل لدى شخص آخر.

ويعتمد المشروع الذي تسلكينه ومدى نجاحك على عدة عوامل ، أبرزها ماذا لديك من مهارات وخبرات وماهي اهتماماتك و هواياتك. نحن هنا لا نحاول إِحباطِك أو التقليل من عزيمتك بقدر ما نود تشجيعك. فإذا لم يعمل معك مشروعك الأول بشكل جيد ، فلا تشعري بالإحباط. قد تواجهين معركة شاقة وأشخاصًا قد يقللون من شأنك! فقط تذكري أنه لا يمكن تحقيق النجاح بين عشية وضحاها …

ثقي بنفسك ، اتخذي الخطوة الأولى وها أنت في منتصف طريق بناء مشروع نسائي ناجح خاص بك.

نتمنى لك التوفيق في مساعيك. المزيد من القوة لكم سيداتي!

11 مشروع نسائي مربح بقطاعات واعدة 2023

هناك أكثر من مشروع نسائي يدخل ذهب العديد من المشاريع النسائية، ولكن أفضل الأفكار التجارية التي يمكن أن تكون مناسبة للنساء هي تلك التي تتناسب مع ميزانيتك واهتماماتك ومهاراتك وعوامل أخرى مختلفة تم التفصيل فيها في هذه مقالة منفصلة : كيف افتح بزنس ناجح في 10 خطوات.

1. متجر على الإنترنت

عندما يتعلق الأمر بالبيع التقليدي ، ليس من المستبعد أن يعتقد العالم أنه منطقة يهيمن عليها الذكور. لكن بدأت النساء تكسرن هذه الصور النمطية عندما يتعلق الأمر بالبيع من خلال الانترنت ويثبتن قوتهن من خلال إدارة بعض أنجح أعمال التجارة الإلكترونية.

بالفعل ، هناك الكثير من النساء البارزات والموهوبات في صناعة التجارة الالكترونية. وهذا يشجع على بدء مشروع متجر الكتروني يدخل ذهب ، خاصةً عندما ترى المزيد من النساء الرائعات يقتحمن المجال. وهناك خياران لفتح متجر إلكتروني:

  • متجر على الإنترنت

تتيح لك إدارة متجر على الإنترنت الكثير من المرونة، كما ان التكاليف العامة لهذا المشروع منخفضة جدا مقارنة بمتجر البيع بالتجزئة الفعلي.  يمكنك بدء عملك من خلال موقع تجارة إلكترونية مؤسس مثل Etsy أو Amazon أو eBay، أو إنشاء موقع الويب الخاص بك على منصة مثل Shopify.

السؤال الأكبر هو ماذا تبيعين؟ لكن هذا الجزء متروك لك، فاختاري منتجاتك بذكاء.

  •  متجر بنظام Dropshipping

يمكنك الاستثمار في التجارة دون أن يكون لديك سلعة للبيع ، وهنا يمكنك فتح متجر Dropshipping

في هذا المشروع، لن تحتاجين إلى مخزون، بل يقوم بائع ثالث بتخزين وتسليم المخزون للعملاء نيابة عنك. ما عليك القيام به هو البيع فقط. في نماذج المشاريع التجارية التقليدية، كان البائع بحاجة إلى شراء منتج لبيعه بربح. لكن Dropshipping هو شكل جديد من أشكال المشاريع حيث يكون المورد الذي تشتري منه البضائع هو نفسه مسؤولاً عن إيصالها إلى العميل.

يمكنك الحصول على منتجات تستهدف شريحة معينة من العملاء، مثل الملابس ومحلات البقالة والأدوية وما إلى ذلك.

يشتري العميل منتجًا منك على موقع الويب الخاص بك عبر الإنترنت ولكن يتم إتمام البيع بواسطة المورد الأصلي. بهذه الطريقة، تكسبين دولارات بدون استثمار.

لكن لا تعتقدي أنك ستتحررين من مسؤولياتك لأنك ستظلين مسؤولة عن خدمة العملاء الخاصة بك. يمكنك العمل مع الموردين المحليين والأجانب على حد سواء ولكن احذري الموردين ذوي السمعة السيئة.

ستحتاجين ايضا الى استراتيجية تسويق جيدة وخدمة العملاء عالية الجودة لضمان مكانتك بين المشاريع المنافسة.[1]Awesome Business ideas for Women, Startupopinions. تم الاطلاع 2021-29-10.

2. خدمات وأعمال التصميم

ليس كل شخص موهوب بالمهارات والموهبة لتزيين وتأثيث منازلهم وحدائقهم. هناك عملاء سيحتاجون إلى مساعدتك لإنشاء المنزل المثالي. إذا كنت شغوفة بالتصميم والديكور ، يمكن أن يشكل ذلك فرصة مثالية لبدء مشروع نسائي يدر دخل ممتاز ، وهذه بعض أفكار الأعمال.

  • استشارات التصميم

تعتمد الكثير من أعمال التصميم الداخلي على المنتج – فهي تقدم للعملاء نصائح حول التصميم وتبيع لهم المفروشات والمنتجات الأخرى لتحقيق أسلوب و “مظهر” معين. في هذا المكان المخصص للتصميم الداخلي ، يجني المصمم معظم أمواله من مبيعات المنتجات.

ومع ذلك ، يمكن لشركات المصممين الداخليين أيضًا التركيز على الاستشارات. في هذا النوع من الأعمال ، يبيع المصمم نصائحه وخبراته وغالبًا ما يتم الدفع له بالساعة أو بالمشروع. على سبيل المثال ، يمكنهم اختيار التخصص في غرف الأطفال أو فنغ شوي.

  • بيع ديكورات البيوت

يمكنك بدء عمل تجاري لبيع ديكورات المنزل العصرية المبهجة من الناحية الجمالية. يمكن أن تكون طريقة جيدة للمبتدئين لاقتحام أعمال مبيعات الديكور وتحصلين على مشروع نسائي يدخل ذهب بالفعل. يمكن أن تحصلي على امتياز تجاري لعلامة تجارية تبيع ديكورات بيوت فخمة. تحققي من الشركة التي تهتم بتمثيلها ونزاهتها للتأكد من أنك ستقومين باستثمار سليم.

  • بيع الزهور الاصطناعية

الزهور الاصطناعية هي جزء لا يتجزأ من الديكور الداخلي. تستخدم في البيوت المنزلية ، في المناسبات والمناسبات ، في الفنادق والمطاعم ولتزيين الأماكن التجارية أيضًا. يمكنك بدء مشروع خاص بالزهور الاصطناعية من المنزل ، أو فتح محل لبيع الزهور. ستحتاجين إلى كتالوج يمكنك عرضه على عملائك ليقوموا باختيارهم.

3. الخدمات التعليمية 

التعليم هو بالتأكيد صناعة تهيمن عليها الإناث. إذا كانت لديك ميول للتدريس فإن بدء مشروعك التعليمي الخاص هو السبيل للنجاح!

صناعة التدريس توفر فرص كثيرة لبدء مشروع نسائي يدخل ذهب. ويمكن توسيع نطاق المشروع لتوظيف مدرسين اخرين ، لتقديم خدمات تعليمية متنوعة. يمكنك تخصيص منزلك للعمل أو الانتقال الى منازل العملاء.

  • التدريس شخصيًا أو عبر الإنترنت

يمكنك تقديم خدمات التدريس الشخصي أو عبر الإنترنت للطلاب من مستويات معينة، أو لامتحانات محددة، أو لمواد تثير اهتمامك، ربما الرياضيات أو اللغة الإنجليزية. كما يمكنك أيضًا تقديم خدمات تعليمية لشيء تجيده، مثل الموسيقى او اليوغا.

يمكن للنساء ذوات المهارات الأكاديمية مساعدة الطلاب على النجاح في مادة يجدنها. يمكنك تقديم دروس خصوصية لطلاب المدارس الابتدائية أو طلاب المدارس الثانوية أو طلاب الجامعات أو حتى البالغين.

  • تدريس اللغة الإنجليزية عبر الإنترنت

نظرًا لأن اللغة الإنجليزية هي لغة عالمية، فهناك طلب كبير من البالغين الذين يرغبون في تعلمها والآباء الذين يرغبون في أن يكبر أطفالهم وهم ثنائيو اللغة. يوجد الكثير من المنصات مثل VIPKID وQkids حيث يمكن للمدرسين تقديم خدماتهم، ولكن يمكنك أيضًا بدء أعمال التدريس الخاصة بك إذا امكنك ذلك.

  • بدء دورة عبر الإنترنت

إذا كنت خبيرة في موضوع معين، فإن بناء دوراتك الخاصة وبيعها وسيلة فعالة للغاية لتعليم الاخرين. قد تتطلب منك فكرة المشروع هذه الكثير من العمل في البداية، ولكن بمجرد انهاء صياغة خطط الدروس وتسجيل مقاطع الفيديو، يتم الانتهاء من الجزء الأكبر من المهمة. هناك مجموعة متنوعة من منصات الدورات التدريبية عبر الإنترنت حيث يمكنك بناء الدورات التدريبية وبيعها.

  • تعليم الموسيقى

يمكن أن يكون هذا عملاً منزليًا رائعًا للسيدات الماهرات في آلة موسيقية ما. يمكنك توزيع إعلانات محلية تمكن العملاء المحتملين من التعرف على خدماتك، كما يمكنك التدريس بشكل افتراضي. الطلبات على معلمي الموسيقى في المدارس اخذ في التزايد نظرا لانتشار التوعية بأهمية الفن، فاغتنمي هذه الفرصة.

  • الاستعداد للكلية

يحتاج العديد من طلاب المدارس الثانوية إلى مساعدة إضافية لإعداد أنفسهم لاجتياز اختبارات المدارس العليا بنجاح.

يمكنك تقديم المشورة بشأن طلبات الحصول على منح دراسية، او مساعدتهم على صقل الموضوعات التي من المحتمل التطرق اليها في الفصل الدراسي الأول، وما إلى ذلك.

4. خدمات وأعمال التجميل

تهيمن النساء على صناعة التجميل من حيث الاستهلاك. ولكن أيضا تعتبر هذه الصناعة مصدر أكثر من مشروع نسائي يدخل ذهب ، حيث يوفر هذا المجال الكثير من أفكار المشاريع النسائية.

من خلال تدريب قصير، يمكنك تقديم خدمات التجميل والعناية بالبشرة للنساء في منطقتك. يمكنك أيضًا بيع منتجات التجميل العضوية المصنوعة يدويًا من منزلك! او حتى تقديم استشارات التجميل والعناية بالبشرة عبر الإنترنت أو شخصيًا.

فكرة عمل جيدة أخرى في هذا المجال هي أن تبدئي قناتك على YouTube حيث تنشرين مقاطع فيديو مثل نصائح التجميل، الوصفات المنزلية لبشرة خالية من العيوب، وتعليمات تصفيف الشعر والعناية به، وما الى ذلك! سيعمل أيضًا إنشاء صفحات أعمالك الخاصة على Facebook و Instagram على الترويج لمشروعك بشكل جيد.

يمكن أن يكون متجر Etsy الصغير نقطة انطلاق مثالية في فكرة مشروع نسائي ناجح. اصقلي مهاراتك في صنع الصابون الحرفي أو الشامبو الجاف أو مقشر الجسم أو غيرها من منتجات التجميل الطبيعية التي يمكنك صنعها في المنزل ثم اعرضيها للبيع.

5. الأعمال المتعلقة بالطعام / التموين

الطبخ فن، وإذا كان لديك ميول نحوه، يمكنك بدء خدمة الطعام الخاصة بك الان!. إذا كنت تطبخين كهواية، فقد حان الوقت لاستثمار مهاراتك في إعداد الطعام أو أصناف الحلوى في مشروع نسائي يدخل ذهب ! ولا داعي للقلق ان كنت لا تجيدين الطبخ، فوصفات اليوتيوب المجانية متوفرة.

  • أعمال الخبز أو اصناف الحلوى

اصنعي الكعك للمناسبات الخاصة، واطلبي طلبات البسكويت والكب كيك، واخبزي أرغفة الخبز الطازجة، وما إلى ذلك. يمكن أن يتخذ هذا العمل الخاص بالنساء عدة أشكال.

فمثلا ، إذا كنت من محبي الشوكولاتة، فيمكنك تحويل هذه الموهبة الى مشروع يدخل ذهب؟ يتطلب هذا المشروع آلات صنع الشوكولاتة لا تكلف الكثير، ثم الاتصال بالمتاجر المحلية لعرض منتجك.

يمكنك بدء مشروع مطعم في الشارع، أو مقهى صغير، أو مخبز، أو شاحنة طعام، أو خدمات تقديم الطعام، وما إلى ذلك. يمكنك الحصول على واجهة متجر مادية وبدء مخبز رسمي، أو تقديم سلع مخبوزة حسب الطلب، أو حتى بيعها عبر الإنترنت إذا كنت واثقة من أنها ستشحن سليمة.

ما يجب عليك الاخذ بعين الاعتبار عند بدء مشاريع متعلقة بالطعام هو اتباع إرشادات سلامة الأغذية الصادرة في منطقتك.[2]Perfect Small Business Ideas For Women, Thesavvycouple. تم الاطلاع 2021-09-10.

  • تقديم الطعام

يمكنك أيضًا بدء مشروع تموين منزلي لإعداد المقبلات والوجبات لأنواع مختلفة من الأحداث. إذا كنت تستطيعين أن تحتلي مكانة مهمة في منطقتك، فمن المرجح أن تحظي بالاهتمام وتهافت العملاء.

  • شاحنة الغذاء

خذي وصفاتك الى الطريق من خلال الاستثمار في مطبخ متنقل: شاحنة طعام! قد يكون الامر مكلفا في البداية، لذلك فقد يكون من الحكمة اختبار وصفاتك والطلب المحلي على نطاق أصغر أولاً. لكن هذه الفكرة هي حتما أرخص من فتح مطعم كامل ويمكن أن تمنحك المزيد من الحرية في العمل.

6. الكتابة / التدوين

هل حصلت دائمًا على درجة عالية في مقالات كليتك؟ استخدمي مهارة الكتابة هذه لبدء عمل كتابي مستقل أو مدونتك الخاصة واستثمارها في موضوع يثير شغفك.

التدوين فكرة تجارية جيدة للنساء خاصة إذا كنت تبحثين عن بدء مشروعك عبر الإنترنت. إنها واحدة من أكثر المهن انتشارا لأنها قبل ان تكون مصدر دخل، فهي هواية ممتعة لمحبي الكتابة. يمكنك التدوين عن رحلاتك، اتجاهات الموضة التي تحبينها، او تجارب الطعام الخاصة بك فالأفكار لا الحصر لها.

قد يكون الامر صعبا في البداية. لكن لا تدعي ذلك يحبطك فيزداد الاجر كلما كبرت مكانتك في المجال. سيستغرق هذا بعض الوقت لكنه ليس بالأمر المستحيل.

اطلعي على مقالة كيف اكسب المال من مدونة لمعرفة المزيد حول فكرة هذا المشروع.

7. تنظيم وإدارة الفعاليات والحفلات

دائما ما يبحث الناس على من يهتم بإدارة حفلاتهم وفعالياتهم على أكملها دون أي متاعب. إذا كنت تهوين تنظيم الاحداث، فلما لا تبدئي فكرة مشروع نسائي يدخل ذهب هذه.

يمكنك بدء مشروع تخطيط وتنظيم حفلات الزفاف لمساعدة العرائس على تنسيق الزهور، وتقديم الطعام، ودي جي، والمصورين، وكل شيء آخر يحدث طوال الحفل.

أو يمكنك التركيز على أنواع أخرى من الأحداث: أحداث الشركات، وافتتاحات الأعمال الكبرى، وإطلاق المنتجات، وحفلات الأطفال، وما إلى ذلك.[3]Best Business Ideas For Women, Clevergirlfinance. تم الاطلاع 2021-10-10.

8. خدمات الرعاية النهارية

عندما يعمل كلا الوالدين، فإن الرعاية النهارية هي الخيار الوحيد المتبقي لهم للاعتناء بأطفالهم. إذا كنت من الأشخاص الذين يستمتعون بقضاء الوقت مع الأطفال، فان هذا المشروع مثالي لك.

  • رعاية الأطفال

أكثر من 92٪ من العاملين في مجال رعاية الأطفال هم من النساء. هذا لأن الأمهات عادة ما يفضلن ترك أطفالهن مع مقدمات رعاية من النساء بدلا من الرجال. يمكن تكون خدمة الرعاية النهارية مصدر فكرة مشروع نسائي يدخل ذهب.

ستحتاجين إلى الحصول على الترخيص المناسب لمنطقتك، وإنشاء مساحة رعاية ترحيبية، والنظر في كيفية التعامل مع الأشياء التي يمكن أن يحتاجها الأطفال.

  • العناية بالحيوانات

يتمتع عشاق الحيوانات أيضًا بالعديد من الطرق لتحويل الأصدقاء ذوي الفراء إلى عملاء. فكري في بدء عمل تجاري حيث تقدمين خدماتك لمجالسة الحيوانات الأليفة أو تمشية الكلاب أو العناية بها.

9. اللياقة البدنية

فكرة مشروع ناجحة أخرى هي مدربة اللياقة البدنية. إذا كانت لديك خطة للياقة البدنية ولديك شغف بالصحة، فيمكنك أن تصبحي مدربة للياقة البدنية أو معالجة أو متخصصة في القوة والتكييف أو مدربة لليوغا. يمكنك جدولة الحصص من المنزل عبر الانترنت أو زيارة بيوت العملاء.

10. اخصائية تغذية

ترغب جميع النساء اليوم في الظهور بمظهر لائق وجميل. كما ان التدريبات الصارمة في صالة الألعاب الرياضية تتطلب الكثير من الوقت. الحل الوحيد والفعال في هذه الحالة هو توظيف اخصائي تغذية. يمكنك أن تصبحي اخصائية تغذية إذا توفرت على المعرفة والخبرة والشهادة المطلوبة.  تعد فكرة المشروع هذه مثالية نظرا لمرونتها.

11. نشر كتابك الخاص

إذا كانت لديك مهارات رائعة في الكتابة، فعليك بالتأكيد أن تستغليها. يمكن أن يتناول الكتاب أي موضوع كالطبخ، الكوميديا، الدراما وما إلى ذلك. كل ما تحتاجين اليه هو تطبيق معرفتك وإبداعك. Blurb هي مثال لمنصة رائعة لهذا الغرض. تتيح لك إنشاء كتبك الخاصة وترتيبها وتوزيعها ككتب رقمية ومادية.

خلاصة

لا تجبري نفسك على ملاءمة معايير ما يجب على النساء القيام به من أعمال. إذا كنت ترغبين في بدء عمل تجاري في البناء، أو التصنيع، أو أي مجال آخر يسيطر عليه الذكور بشكل تقليدي، وكنت واثقة من مهاراتك و تتوفرين على المعرفة اللازمة لإنجاحه، فلن يوقفك أحد من بناء مشروع نسائي يدخل ذهب حتى في صناعات تبدو أنها حكر على الرجال.

نأمل أن تكوني قد وجدت فكرة مشروع تناسب مهاراتك وميزانيتك بشكل مثالي. هذه الأفكار التجارية الصغيرة ليست سوى عدد قليل من الاحتمالات اللامحدودة. في النهاية، يجب أن تجدي فكرة مشروع نسائي يتناسب مع اهتماماتك و مهاراتك ويشعرك بالثقة!

المراجع[+]

من تحرير : مريم حفون

شارك استفسارك أو تعليقك 👇

تعليق واحد