7 مستويات للحرية المالية وفقًا لهذا المليونير العصامي.. في أي مستوى ترى نفسك؟

الاستقلال المالي هو تقاعد مبكر

أمامك 7 مستويات ينبغي تجاوزها لتصل إلى لحرية المالية، وفقًا للمليونير العصامي جرانت صباتير “Grant Sabatier”. ويؤكّد هذا المليونير أن 50 ٪ من الموظفين هم في المستوى الثاني.

  • نصف الموظفين يعيشون من راتب إلى راتب، وفقًا لاستطلاع حديث أجرته MagnifyMoney.
  • يميل أولئك الذين يحققون الاستقلال المالي إلى تمويل نفقات معيشتهم من خلال عوائد استثماراتهم بدلاً من الاعتماد على الراتب.

من هو هذا المليونير العصامي؟

“جرانت” هو أحد المؤثرين فيما يتعلق بالحرية المالية وأكبر قصص النجاح وشعار المالي “الاستقلال المالي هو تقاعد مبكر”. جمع هذا المليونير العصامي ما يكفي من المال للعيش بشكل مريح من الدخل من استثماراته إلى الأبد خلال خمس سنوات.

يرى Grant المال ليس كما يراه عامة الناس ويقول: “المال ليس كشيء يسمح لك بشراء المزيد من الأشياء، ولكن كوسيلة لمنحك المزيد من الخيارات في الطريقة التي تريد أن تعيش بها”. وقال هذا المليونير العصامي لمنصة Grow: “مع كل دولار توفره، تمنح نفسك المزيد من الحرية والخيارات في الحياة. وبناءً على مقدار ما وفرته واستثمرته، اسأل نفسك، كم شهر من الحرية اكتسبت؟”

في كتابه “الحرية المالية”، الذي يعتبر منهجا نحو التمويل الشخصي عبر الإنترنت، يقدم الشاب Grant خارطة طريق لضمان الأمان المالي، والتي تتضمن سبعة مستويات من الحرية المالية بدءًا من الوضوح المالي وصولاً إلى الثروة الوفيرة.

ويؤكِّد “جرانت” أن التقدم عبر المستويات يتطلب تحولًا كبيرا في عاداتك المالية وطريقة تفكيرك بخصوص المال.

المستويات السبعة للحرية المالية وفقاً لـ Grant Sabatier

المستوى الأول: الوضوح المالي

تتمثل الخطوة الأولى في تقييم وضعك المالي عبر تحديد مقدار الأموال التي تملك ومقدار الديون التي عليك، بالإضافة إلى الأهداف التي تود تحقيقها. يقول “جرانت”: “لا يمكنك الوصول إلى حيث تريد أن تذهب دون معرفة من أين تبدأ”.

المستوى الثاني: الاكتفاء المعيشي

بعد ذلك، سترغب في أن تقف على قدميك من الناحية المالية. هذا يعني كسب ما يكفي من المال لتغطية نفقاتك دون أي مساعدة خارجية، مثل المساعدات المقدمة من طرف الوالدين.

في هذا المستوى، يلاحظ “جرانت”، أنك قد تعيش من راتب إلى راتب أو تأخذ قروضًا لتغطية نفقاتك من حين لآخر.

المستوى الثالث: متنفَّس مالي

لدى الأشخاص في المستوى 3 أموال متبقية بعد نفقات المعيشة، والتي يمكنهم وضعها لتحقيق أهداف مثل بناء صندوق للطوارئ وبدء الادخار من أجل التقاعد.

الهروب من المستوى 2 يعني منح نفسك بعض الحرية المالية، وهو ما لا يعنيه “جرانت” بالضرورة الحصول على راتب أكبر بكثير. وإنما يقول: “فقط لأنك تجني الكثير من المال لا يعني أنك في الواقع تدخر هذه الأموال. يعيش معظم الناس في هذا البلد من خلال الديون.”

المستوى الرابع: الاستقرار المالي

أولئك الذين وصلوا إلى المستوى 4 سددوا ديونًا ذات معدل فائدة مرتفع، مثل ديون بطاقة الائتمان، و خبؤوا ما يعادل ستة أشهر من نفقات المعيشة في صندوق الطوارئ. يساعد تكوين المدخرات في حالات الطوارئ على ضمان عدم خروج أموالك عن المسار الصحيح بسبب الأحداث غير المتوقعة.

يقول “جرانت”: “في هذا المستوى، لا تقلق إذا فقدت وظيفتك أو إذا كان عليك الانتقال إلى مدينة أخرى”.

كما يقول الخبراء الماليون، فإنك عند حساب المبلغ الذي تحتاج إلى توفيره، يجب أن تفكر في الشكل الذي قد تبدو عليه صورتك المالية وأن تفهم ظروفك الملحة بدلاً من التفكير فقط في نفقاتك اليومية المعتادة.

يقول “جرانت”: “إذا فقدت وظيفتك، فعليك إجراء بعض التغييرات. من المحتمل أن يتوجب عليك قطع اشتراكك في النادي الرياضي وأن تتخلص من اشتراكاتك. يجب على الشخص أن يفكر في الحد الأدنى الذي يحتاج الحصول عليه.

المستوى الخامس: المرونة المالية

يتمتع الأشخاص في المستوى الخامس بالقدرة على توفير ما لا يقل عن عامين من نفقات المعيشة. مع هذه الأنواع من المدخرات، يقترح “جرانت”، أنه ستكون لديك القدرة على التفكير في أموالك باعتبار الوقت الذي يمكن أن تشتريه لك: “يمكنك أن تأخذ إجازة لمدة عام من وظيفتك إذا أردت ذلك”.

لا تحتاج إلى الاحتفاظ بكل هذه الأموال نقدًا، كما يشير “جرانت”: يمكن أن يكون هذا هو المبلغ الإجمالي لحسابات التوفير وحسابات الاستثمار الخاصة بك. طالما أنك قادر على الوصول إلى هذه الأموال بطريقة ما، إذا كنت في حاجة إليها، فلديك المرونة لفك نفس، مؤقتًا على الأقل، من الحاجة إلى العمل.

المستوى السادس: الاستقلال المالي

يمكن للأشخاص الذين حققوا الاستقلال المالي أن يعيشوا فقط من الدخل الناتج عن استثماراتهم، وفقًا لنهج “جرانت”.

يقول: “لديك بشكل عام خيارين، إما أن يكون لديك كومة كبيرة من المال في محفظة استثمارية تولد تدفقات مالية، أو أن تكون لديك عقارات مستأجرة لتغطي التدفقات النقدية من الإيجار نفقات المعيشة الخاصة بك، أو أن تحصل على مزيج من الاثنين.”

للوصول إلى هناك، سيتعين عليك استثمار نسبة عالية من دخلك. الأمر الذي قد يتطلب منك التحول إلى أسلوب حياة أكثر تواضعًا لخفض تكلفة المعيشة بشكل كبير. يقول “جرانت” أن اتباع أسلوب الحياة هذا يتطلب تغييرًا جذريا في التفكير المعتمد على النماذج التقليدية للتمويل الشخصي.

ويضيف أنه: “يتم تعليم الناس ادخار 5٪، 10٪ ، 15٪ من دخلهم حتى يتمكنوا من التقاعد عندما يبلغون من العمر 65 عامًا. ولحسن الحظ، بدأ المزيد من الشباب في فهم أنه إذا قمت بالادخار والاستثمار بقوة، فيمكنك عندئذ امتلاك المزيد من التحكم في مستقبلك ومصيرك.”

المستوى السابع: الثروة الوفيرة

يعتمد الأشخاص المستقلون ماليًا الذين يعيشون على دخل محفظتهم على “قاعدة 4%”، وهي قاعدة استثمار تقاعدي أساسية تفترض أنه يمكن للمستثمر سحب 4% بأمان سنويا من محفظته استثمارية متوازنة لتلبية أموره المعيشية، مع يقين نسبي في أن الأموال بالمحفظة ستستمر في النمو ولن تنفد.

“قاعدة 4%” تهدف بشكل أساسي إلى الوصول إلى مبلغ المال الذي تحتاجه للتقاعد وكسب دخل سنوي يمكنك العيش منه بشكل مريح.

بينما يحتاج الأشخاص في المستوى السادس إلى مراقبة التقلبات في محفظتهم للتأكد من استمرار تقاعدهم في النمو وفقًا للخطة، فإن أولئك الموجودين في المستوى السابع ليس لديهم مثل هذه المخاوف. يقول “جرانت”: “المستوى السابع هو مستوى الثروة الوفيرة أي امتلاك أموال أكثر مما تحتاجه في أي وقت مضى. لذا، لا داعي للقلق بشأن المال فهو ليس ضروريًا لوجودك اليومي في هذا المستوى.”

إنه المستوى الذي يجد فيه “جرانت” نفسه، والمستوى الذي يريد أن يقودك إليه أيضًا إذا كنت على استعداد لتغيير طريقة تفكيرك بخصوص المال.

يقول هذا المليونير الشاب: “إذا كنت تريد أن تبدو حياتك مختلفة، فعليك اتخاذ خيارات مختلفة وهناك العديد من الخطط والاستراتيجيات المالية المتوفرة الآن.”[1]The 7 levels of financial freedom, grow.acorns. تم الاطلاع 2022-04-22.

اقرأ أيضا: الحرية المالية.. 8 مستويات للحرية المالية وكيف تحققها

المراجع[+]

من تحرير : فاطمة الزهراء ولدجدة

محرِّرة ومنسقة فريق المحتوى في أسرار المال.

التحقت بفريق أسرار المال عام 2020. كاتبة ومترجمة للمحتوى الاقتصادي وموضوعات الاستثمار والتداول والتخطيط المالي الشخصي.

تعليق واحد

👈 سؤال أو تعليق..! انقر هنا للهبوط إلى مربع التعليقات
  1. طريق مرسوم وواضح ، بالفعل يزيد نسبة وصول المرء إلى هدفه ،
    كامل الدعاء لكم بالتوفيق وشكراا .

شارك استفسارك أو تعليقك 👇