مستقبل العملات الرقمية 2023

مع تزايد انتشار العملات الرقمية اليوم ومع أخذ درجة تقلبها بعين الاعتبار، فإن التساؤل عن مستقبل العملات الرقمية لسنة 2023 يبدو منطقيا جدا.

على مدار العقد الماضي، لقد كنا جميعنا شهداء على الازدهار الكبير والنمو اللامحدود الذي حققته العملات الرقمية، حيث انتقلت Bitcoin والعديد من قريناتها الأخريات من مجرد تجربة استثمارية مثيرة للاهتمام إلى تشكيل دعامة أساسية للمحفظة.

الصناعة ما زالت في مهدها ولا زالت تتطور باستمرار. ولهذا، فإنه من الصعب جدا التنبؤ إلى أين ستتجه الأمور على المدى الطويل، ولكن يمكن التنبؤ بما سيكون عليه الحال في الأشهر المقبلة حيث يتابع الخبراء مستجدات التنظيم والتبني المؤسسي لمدفوعات التشفير لمحاولة التعرف على السوق وتوجهه بشكل أفضل.

في حين أن التنبؤات الدقيقة مستحيلة، فقد سألنا خمسة خبراء عما يتنبؤون أن يكونه مستقبل العملات الرقمية لعام 2023 اعتمادا على ما يولون اهتمامًا له في صناعة العملات الرقمية. وكانت النتائج كما يلي:

مستقبل العملات الرقمية مع التنظيم

يجب توقع استمرار المحادثات حول تنظيم العملة الرقمية حيث يحاول المشرعون الآن في واشنطن العاصمة وفي جميع أنحاء العالم معرفة كيفية وضع قوانين وإرشادات لجعل العملات الرقمية أكثر أمانًا للمستثمرين وأقل جذبا لمجرمي الإنترنت.

أعادت الصين التأكيد على جهودها الساعية إلى القضاء على العملات الرقمية هذا العام، في المقام الأول من خلال تنظيمات التعدين الرقمية، بينما نظر أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي في تنظيم جديد لتعزيز إجراءات الإبلاغ عن ضرائب العملة الرقمية.

يقول جيفري وانج، رئيس the Americas في Amber Group، وهي شركة تمويل مشفرة مقرها كندا: “ربما يكون التنظيم واحدا من أكبر التهديدات التي تواجهها صناعة العملات الرقمية على مستوى العالم”. “نحن نرحب بشدة بالتنظيم الواضح.”

ومثل معظم الأشياء المتعلقة بالعملة المشفرة، تأتي التنظيمات مع عقبات. يقول وانج: “هناك وكالات مختلفة قد تكون لها أو لا تكون السلطة القضائية للإشراف على كل شيء”. “وهذا يختلف من دولة إلى أخرى.”

وقد عبّر كل من رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول Jerome Powell ووزيرة الخزانة جانيت يلين Janet Yellen عن اهتمامات وكالتيهما في التنظيم، بينما علق رئيس لجنة الأوراق المالية والبورصة غاري جينسلر Gary Gensler على دور وكالته ودور لجنة تداول السلع الآجلة في مراقبة الصناعة. وعلاوة على ذلك، فإن لدى خدمة الضرائب Internal Revenue Service مصلحة واضحة في التأكد من أن المستثمرين يعرفون كيفية الإبلاغ عن العملة الافتراضية عند تقديم ضرائبهم.

يقول وانج أن التنظيم الواضح يعني إزالة “عقبة كبيرة أمام العملة الرقمية” نظرًا لأن الشركات والمستثمرين يعملون بدون إرشادات واضحة في الوقت الحالي.

ماذا يمكن أن يعني التنظيم الجديد للمستثمرين والمتداولين؟

قد تسهل التشريعات المقترحة الأخيرة على مصلحة الضرائب العثور على حالات التهرب الضريبي عندما يتعلق الأمر بالعملات الرقمية. وعلى الرغم من أنه يجب على المستثمرين قبلا الاحتفاظ بسجلات لكل مكاسبهم أو خسائرهم الرأسمالية على أصولهم الرقمية. فإن القواعد الجديدة قد تسهل أيضًا على المستثمرين الإبلاغ عن معاملاتهم الرقمية بشكل صحيح.

قال شيهان شاندراسيكيرا، رئيس إستراتيجية الضرائب في CoinTracker.io، وهي شركة برمجيات ضرائب رقمية بأن “هذا سيؤدي إلى تقليل عبء الإيداع الضريبي للعملات الرقمية بشكل كبير.”

يمكن أن تؤثر الإعلانات التنظيمية أيضًا على سعر العملة الرقمية في الأسواق المتقلبة بالفعل. فتقلب السوق هو السبب في أن خبراء الاستثمار يوصون بالاحتفاظ بأي استثمارات في العملة الرقمية بنسبة أقل من 5٪ من إجمالي المحفظة مع تجنب الاستثمار بأي شيء لا توافق على ولا تتحمل خسارته.

وفي النهاية، يعتقد العديد من الخبراء أن التنظيم سيشكل أمرا جيدا للصناعة. يقول بن وييس Ben Weiss، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لـ CoinFlip، وهي منصة شراء للعملات الرقمية وشبكة الصراف الآلي الرقمية: “التنظيم المعقول هو بمثابة فوز للجميع”. “إنه يمنح الناس مزيدًا من الثقة في العملات الرقمية، لكنني أعتقد أنه شيء يجب أن نأخذ وقتنا في وضعه كما وعلينا أن نفعل ذلك بالشكل الصحيح.”

موافقة محتملة على صناديق مؤشرات متداولة ETF  خاصة بالعملات الرقمية

لمح رئيس مجلس إدارة لجنة الأوراق المالية والبورصة SEC  جينسلر مؤخرًا أيضا إلى أن المستثمرين قد يتمكنون قريبًا من الوصول إلى صناديق مؤشرات متداولة ETF للعملات الرقمية، والتي من شأنها أن تمثل طريقة جديدة وأكثر تقليدية للاستثمار في العملات الرقمية. ستسمح الصناديق المتداولة ETF الخاصة بالعملات الرقمية للمستثمرين بشراء العملات الرقمية مباشرةً من شركات الوساطة الاستثمارية التقليدية التي قد يكون لديهم بالفعل حسابات فيها، مثل Fidelity أو Vanguard.

وقال جينسلر أيضا في منتدى آسبن للأمن بوقت سابق من هذا الشهر: “نحن نقوم بذلك في سوق الأسهم، ونقوم بذلك في أسواق السندات، وقد يرغب الناس بذلك في سوق العملات الرقمية أيضا”. لقد قيل أيضا أن هنالك إيداعات بالفعل لصناديق الاستثمار المتداولة الخاصة بالعملات الرقمية مع وكالته.

قد قامت لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية بأخذ هذا الطرح بعين الاعتبار لعدة مرات على مدار السنوات القليلة الماضية، ولكن لم يتم منح أي منها الضوء الأخضر كما هو الحال في المناطق الأخرى، مثل كندا والاتحاد الأوروبي.

يقول أبنر Abner: “لقد كنت أتوقع أن تتم الموافقة قبل نهاية عام 2021. وما زلت آمل في ذلك”. “من الواضح أن هناك الكثير من الناس الذين ينتظرونها مع التنظيمات الأخرى التي تم تقديمها. من المحتمل أن يؤدي ذلك إلى إبطاء الأمور، لكنني أعتقد أنه لا يزال هناك احتمال أن تتم الموافقة، إما في نهاية هذا العام، أو على الأقل في أوائل عام 2022. ”

ماذا يمكن أن تعني صناديق المؤشرات المتداولة الخاصة بالعملات الرقمية لمستثمريها؟

لا تتوفر صناديق استثمار متداولة للعملات الرقمية بعد في معظم بلدان العالم منها الولايات المتحدة الأمريكية، ولكن الموافقة قد تعني قيام المزيد من الأمريكيين وغير الأمريكيين بالشراء في سوق العملات الرقمية مما سيؤثر عليه. بدلاً من تعلم التنقل في بورصة العملات الرقمية لتداول الأصول الرقمية الخاصة بك، يمكنك إضافة عملة إلى محفظتك الاستثمارية مباشرة من نفس الوسيط الذي لديك بالفعل معه حساب تقاعد أو حساب استثمار تقليدي آخر.

ومع ذلك، فإن الاستثمار في ETF العملات الرقمية سيظل يحمل نفس المخاطر مثل أي استثمار رقمي. إنها محفظة أصول، ولكن لن تكون متنوعًة إلا عبر القيام بالاستثمار في عملات رقمية مختلفة، وكلها مضاربة ومتقلبة. إذا لم تكن على استعداد لخسارة الأموال التي تضعها في العملات الرقمية عن طريق الشراء في البورصة أو الصندوق في نهاية المطاف، فيجب أن تفكر جيدًا فيما إذا كنت مستعدا لتحمل مخاطر وجود عملة رقمية في محفظتك الاستثمارية على الإطلاق.

مستقبل العملات الرقمية والتبني المؤسسي

في سنة 2021, اهتمت الشركات الرئيسية في مختلف الصناعات بالعملات الرقمية وblockchain وفي بعض الحالات استثمرت هي نفسها فيها. على سبيل المثال، قد أعلنت شركة AMC مؤخرًا أنها ستكون قادرة على قبول مدفوعات Bitcoin بحلول نهاية هذا العام. وتراهن شركات صناعات Fintech مثل PayPal وSquare أيضًا على العملات الرقمية من خلال السماح للمستخدمين بالشراء على منصاتهم. تواصل Tesla التحرك ذهابًا وإيابًا بشأن قبولها لمدفوعات Bitcoin، وعلاوة على ذلك فإنها تمتلك مليارات من الأصول الرقمية ويتوقع الخبراء أن تحصل على المزيد والمزيد منها أيضا.

يقول أبنر Abner: “لقد رأينا قدرًا هائلاً من الاهتمام المؤسسي، وسيستمر ذلك في دفع نمو الصناعة لفترة أطول من الوقت الآن”.

يتوقع بعض الخبراء أن الشركات العالمية الأكبر حجماً يمكن أن تحفز هذا التبني أكثر في النصف الأخير من هذا العام. يقول وييس Weiss: “ما نبحث عنه هو انخراط المؤسسات في مجال العملات الرقمية سواء كانت أمازون أو مؤسسات البنوك الكبرى”. يمكن لبائع تجزئة ضخم مثل أمازون “تحفيز سلسلة من ردود الفعل من الآخرين الذين يقبلونها”، وهذا “سيضيف الكثير من المصداقية”.

في الواقع، لقد أثارت أمازون مؤخرًا شائعات بأنها تتخذ خطوات لتحقيق هذه الغاية من خلال مشاركة إعلان عن وظيفة “مطور منتج عملات رقمية وblockchain”. تقوم Walmart أيضًا بتوظيف خبير تشفير ورقمنة للإشراف على إستراتيجية blockchain الخاصة بها.

ماذا يمكن أن يعني المزيد من التبني المؤسسي للمستثمرين؟

في حين أن الدفع مقابل الأشياء بالعملات الرقمية ليس منطقيًا بالنسبة لمعظم الناس في الوقت الحالي، فإن المزيد من تجار التجزئة الذين يقبلون الدفع بها قد يغير هذا المشهد في المستقبل. من المحتمل أن يستغرق الأمر وقتًا أطول بكثير قبل أن يصبح إنفاق Bitcoin على السلع أو الخدمات قرارا ذكيا، ولكن المزيد من التبني المؤسسي قد يؤدي إلى المزيد من حالات الاستخدام للمستخدمين اليوميين، وبالتالي سيكون لهذا تأثير على أسعار العملات الرقمية. ليس هنالك شيء مضمون، ولكنك إذا اشتريت عملة مشفرة كتخزين قيمة طويل الأجل، فإنه كلما زاد استخدام “العالم الحقيقي” لها، كلما زادت احتمالية ارتفاع الطلب والقيمة.

آفاق البيتكوين المستقبلية

تُعد علمة Bitcoin مؤشرًا جيدًا لسوق العملات المشفرة بشكل عام لأنها أكبر عملة مشفرة من حيث القيمة السوقية ويميل باقي السوق إلى اتباع اتجاهاتها.

لقد انخفض سعر البيتكوين كثيرا في عام 2021، فقد انتقل من 60 ألف دولار في أبريل إلى أقل من 30 ألف دولار مؤخرًا في يوليو. لكنه قد ارتفع مرة أخرى في الأشهر الأخيرة من عام 2021 بعدها إلى نحو 50 ألف دولار. وفي بداية عام 2022، عرف سعر هذه العملة مرة أخرى هبوطا كبيرا، حيث وصل إلى مستوى أقل من 35 ألف دولار. لكنه بدأ في التعافي والارتفاع مرة أخرى. ويعد هذا التقلب سببا أساسيا من أسباب توصية الخبراء بالحفاظ على استثمارات العملات الرقمية بنسبة أقل من 5 ٪ من محفظتك كبداية.

ولكن إلى أي مدى يمكن أن ترتفع عملة البيتكوين في عام 2022؟ قد يوفر ماضي البيتكوين بعض الأدلة، وفقًا لكيانا دانيال Kiana Danial، مؤلفة كتاب “استثمار العملات الرقمية للدمى”. تقول Danial أنه كان هناك الكثير من الارتفاعات الضخمة التي أعقبتها عمليات تراجع في سعر البيتكوين منذ عام 2011. “ما أتوقعه من Bitcoin هو التقلب على المدى القصير والنمو على المدى الطويل.” لكن هنالك من الخبراء الآخرين من هم أكثر تفاؤلًا بشأن نمو عملة Bitcoin على المدى القصير.

يعتقد بيل نوبل Bill Noble، كبير المحللين الفنيين في TokenMetrics، وهي منصة تحليلات للعملات الرقمية، أن سعر البيتكوين سيرتفع خلال بقية العام. ويستأنف: “أعتقد أنه من المرجح أن تصل قيمة البيتكوين إلى 75000 دولار بأكثر من 25000 دولار”

ماذا يمكن أن يعني تقلب سعر البيتكوين للمستثمرين؟

تعد تقلبات Bitcoin سببًا إضافيًا يدفع المستثمرين إلى لعب لعبة طويلة ثابتة. إذا كنت تشتري بحثا على إمكانات النمو على المدى الطويل، فلا تقلق بشأن التقلبات قصيرة المدى. أفضل شيء يمكنك القيام به هو عدم التحقق من استثمارك في العملة الرقمية بشكل مستمر، وبدل ذلك استثمر فيها ثم انس أنك فعلت ذلك. وكما يواصل الخبراء إخبارنا في كل مرة يحدث تأرجح في أسعار العملات – سواء لأعلى أو لأسفل – فيمكن أن يدفع رد الفعل العاطفي المستثمرين إلى التصرف بتهور واتخاذ قرارات استثمارية قد تؤدي إلى خسائر.

مستقبل العملات الرقمية:

يمكننا التكهن بالقيمة التي قد تكون للعملة الرقمية بالنسبة للمستثمرين في الأشهر والسنوات القادمة (وسوف يفعل الكثيرون ذلك)، لكن الحقيقة هي أنها لا تزال استثمارًا جديدًا ومضاربًا بدون تاريخ طويل يمكن أن تستند إليه التوقعات. بغض النظر عما يعتقده أو يقوله الخبراء، فلا أحد يعرف حقًا. هذا هو السبب في أنه ومن المهم أن تستثمر فقط ما أنت مستعد لخسارته مع محاولة الالتزام بنسب كبيرة من الاستثمارات التقليدية المجزية لبناء الثروة على المدى الطويل.

“إذا كنت ستستيقظ ذات صباح لتجد أن العملة الرقمية قد تم حظرها من قبل الدول المتقدمة وأصبح لا قيمة لها، فهل ستكون بخير؟” يقول فريدريك ستانيلد Frederick Stanield، المخطط المالي المعتمد لــ Lifewater Wealth Management في أتلانتا، جورجيا.

من الأفضل أن تحافظ على استثماراتك الصغيرة وألا تضع قيامك بالاستثمار في العملات الرقمية أبدًا فوق أي أهداف مالية أخرى مثل الادخار للتقاعد وسداد ديون الفائدة المرتفعة.

أضف تعليق

آخر مقالات الموقع