مسار ادارة الاعمال

مسار ادارة الاعمال

تم تصميم تخصص إدارة الاعمال لتزويد الطلاب بأساس أكاديمي قوي يؤهلهم للقيام بوظائف الأعمال الأساسية بما في ذلك إدارة الأعمال العامة، والمحاسبة، والتمويل، وإدارة المشاريع، وتكنولوجيا المعلومات، والموارد البشرية، والتسويق، والأعمال التجارية الدولية، والخدمات اللوجستية والسلوك التنظيمي. قد يكون الطلاب مهتمين في البداية بإدارة الأعمال لأنهم يشعرون أن لديهم مهارات قيادية ويعتقدون أنهم يمكن أن يكونوا فرق إدارة ناجحة، ولكن عندما يأخذون الدورات, يكتشفون أن مسار ادارة الاعمال أكثر بكثير من الإدارة فقط.[1]What Can I Do With a Business Administration Degree?, Coloradotech. تم الاطلاع 2021-11-14.

لماذا تتابع مسار ادارة الاعمال؟

تحتاج وظائف إدارة الأعمال إلى محترفين يمكنهم التفكير بشكل تحليلي وقيادة الفرق وإجراء البحوث بفعالية. على الرغم من أن معظم البرامج الأكاديمية تساعد المتعلمين على تطوير وصقل هذه السمات، يجب أن يكون لدى الأفراد أيضًا شغف يحثهم على تنمية أنفسهم.

يسمح مسار ادارة الاعمال للخريجين بالعمل في أي صناعة خاصة تقريبًا، فالطلب على مهنيي الأعمال الذين يمكنهم مساعدة الشركات والمؤسسات على النجاح ماليًا عال جدا. ابحث عن شغفك ومجال اهتمامك ثم ابدأ رحلتك في مسار ادارة الاعمال نحو للنجاح.

المهارات المكتسبة من خلال اتباع مسار ادارة الاعمال

يدرس الطلاب في تخصص إدارة الأعمال أساسيات ممارسات الاعمال والإدارة حيث يتعلمون تخطيط وتنظيم وقيادة ودعم الموارد البشرية والمالية والمادية التي تشكل المشاريع التجارية.

من خلال الدورات الدراسية والتدريب الذي يقدمه هذا التخصص، يطور الطلاب مهارات القيادة، بما في ذلك القدرات التحليلية والتواصلية وحل المشكلات. وبالنسبة للعديد من المسارات الوظيفية لإدارة الأعمال، لا ينتهي التعلم على مستوى الكلية ولكنه يستمر من خلال الشهادات والتطوير الشخصي / المهني. اليك بعض المهارات التي قد تكتسبها من خلال اتباع مسار ادارة الاعمال:

  • مهارات التحليل

تدعم المهارات التحليلية اتخاذ القرار السليم وحل المشكلات. بالنسبة لمجالات مثل المحاسبة، يستخدم المحترفون مهارات تحليلية للقيام بعملهم اليومي، بما في ذلك حساب المحصلة النهائية والتحقيق في الاحتيال. تركز العديد من دورات إدارة الأعمال على مهارات التحليل التي تعلم الطالب كيفية تحويل البيانات إلى معلومات تنبؤية.

  • مهارة ادارة المشاريع

تساعد مهارات إدارة المشاريع الأفراد على التقدم في مساراتهم المهنية في هذا المجال. تتضمن الإدارة الفعالة للمشروع تخطيطًا تفصيليًا، تواصلا مفتوحا مع الفريق، والقدرة على تحديد أولويات المهام وإدارة الموارد والبقاء ضمن الميزانية. بينما تدرس درجات إدارة الأعمال العامة أساسيات إدارة المشاريع، يمكن للطلاب أيضًا اختيار دراسة إدارة المشروع كتخصص.

  • المهارات التنظيمية

مثل المهارات التحليلية، فإن المهارات التنظيمية تدعم الكفاءات التجارية الأخرى كصنع القرار وحل المشكلات والقيادة. فمن خلال اتباع مسار ادارة الاعمال والإدارة، يستخدم الأفراد المهارات التنظيمية لتحديد الأهداف وتطوير المهام وتعيينها وتفويضها.

  • مهارات التواصل

يتطلب اتباع مسار ادارة الاعمال إتقان التواصل الشفهي والكتابي. يجب أن يكون قائد الفريق قادرًا على التواصل مع جميع أصحاب المصلحة ونقل التوقعات والأهداف. تشمل العناصر الرئيسية للتواصل الفعال التعاون والخطابة والاستماع والتواصل الكتابي.

مسار ادارة الاعمال

درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال

يكتسب خريجو البكالوريوس في إدارة الأعمال مجموعة واسعة من المهارات المطلوبة والتي تنطبق على مختلف المجالات كالتمويل والتكنولوجيا والرعاية الصحية وغيرها، بهدف التكيف مع الأسواق المتغيرة والاقتصاد الديناميكي. لكن ماذا يمكنك أن تفعل ببكالوريوس في إدارة الأعمال؟

  • محاسب ومدقق حسابات

يقوم المحاسبون بإعداد وفحص المستندات المالية وتوثيق المعاملات المالية والتوصية بالإجراءات المناسبة بعد تحليل الخيارات المحاسبية، بينما يقوم المدققون بمراجعة السجلات المالية للمنظمات للتأكد من صحتها ودقتها. للعمل كمحاسب أو مدقق حسابات، فانت تحتاج إلى درجة البكالوريوس في المحاسبة أو في مجال ذي صلة كإدارة الأعمال.

  • محلل الميزانية

يعمل محللو الميزانية مع مديري المنتجات والمشاريع، وذلك بمساعدة المؤسسات العامة والخاصة على تطوير الميزانيات بعد تقييم احتياجات المشروع أو البرنامج وتكاليفه ومخاطره.

  • مقدر التكلفة

يقوم مقدرو التكلفة بتحليل البيانات لتحديد التكلفة الإجمالية للمشروع ومحاسبة المواد والعمالة والوقت. عادة ما يتخصص المقدّرون في منتج أو صناعة محددة مثل إنتاج السيارات أو البناء.

  • أخصائي موارد بشرية

يقوم أخصائيو ومديرو الموارد البشرية بتوجيه وتنسيق الوظائف الإدارية للمنظمات. تكمن مهمتهم في فرز الموظفين الجدد وتعيينهم، معالجة الأسئلة المتعلقة بالتعويضات والمزايا والتدريب وعلاقات العمل، والعمل على التخطيط الاستراتيجي. يحتاج أخصائي الموارد البشرية عادةً إلى درجة البكالوريوس لشغل وظائف المبتدئين.

  • لوجيستي

يشرف اللوجستيون على أنشطة سلسلة التوريد، بما في ذلك الشراء والنقل والتخزين، ويعملون على إدارة دورة حياة المنتج بصفة عامة.

درجة الماجستير في إدارة الأعمال

أثناء حصول الطلاب على درجة علمية مهنية أو ماجستير في إدارة الأعمال، يطورون فهما شاملا لكيفية عمل الشركات، فضلاً عن المهارات والمعرفة اللازمة للقيادة والإدارة.

في حين أن درجة البكالوريوس تساعد الخريجين على إيجاد وظائف في إدارة الأعمال، فإن ماجستير إدارة الأعمال تساعدهم على الاستمرار في التقدم مهنيًا. اذن فماذا يمكنك أن تفعل بماجستير في إدارة الأعمال؟

  • مدير تكنولوجيا المعلومات

يشرف مديرو تكنولوجيا المعلومات على الأنشطة المتعلقة بالحاسوب، بما في ذلك التخطيط والتنسيق والتوجيه لأهداف وأنظمة تكنولوجيا المعلومات. تتعلق جل مهامهم بالأجهزة والبرامج والشبكات، وغالبًا ما يقودون الفرق في تركيب وصيانة هذه الأنظمة. تفضل العديد من الشركات تعيين من هم حاصلين على درجة الماجستير لهذه الوظيفة.

  • مدير مالي

يراقب هؤلاء المديرون الصحة المالية للمؤسسة. تشمل مهامهم الاساسية إنتاج ومراجعة التقارير المالية، ومراقبة الحسابات، وإعداد تقارير النشاط. كما يقومون بتوجيه الأنشطة الاستثمارية وتقييم المساعدة للشركات على تحقيق الربحية وتحسينها، بما في ذلك تحليل الفرص الموجودة في الأسواق ووضع استراتيجيات طويلة الأمد. غالبا ما توظف الشركات المرشحين الحاصلين على درجة الماجستير في إدارة الأعمال أو المالية أو المحاسبة نظرا لمعرفتهم المعمقة بالأمر.

  • مدير الإنتاج الصناعي

يشرف مديرو الإنتاج الصناعي على الإنتاج اليومي للسلع في مصانع التصنيع والمؤسسات ذات الصلة. تشمل مسؤولياتهم التنسيق والتخطيط وتوجيه استخدام العمال والآلات في عملية الإنتاج. يعمل هؤلاء المديرون أيضًا على مراجعة الأداء وضمان الجودة والامتثال للسلامة. غالبًا ما يبحث مديرو التوظيف في المصانع الكبرى عن المرشحين الحاصلين على ماجستير إدارة الأعمال أو درجات متقدمة في الإدارة الصناعية.

  • محلل إداري

يساعد محللو الإدارة الشركات على إيجاد طرق لتحسين كفاءتها في العمليات لخفض التكاليف وزيادة الإيرادات. قد تشمل مهماتهم الأساسية إجراء الدراسات والتقييمات التنظيمية وتصميم الأنظمة وإجراء دراسات القياس. يمكن لهؤلاء المحللين دخول المجال بشهادات البكالوريوس، لكن يفضل معظم أصحاب الشركات توظيف المرشحين الحاصلين على ماجستير إدارة الأعمال.

  • مسؤول تنفيذي

يتخذ المسؤولون التنفيذيون قرارات على مستوى الشركة. يوجهون ويخططون وينسقون أنشطة منظماتهم، ويطورون السياسات والاستراتيجيات للوصول إلى الأهداف. للعمل في القطاع الخاص، يستحسن ان يحمل المدير التنفيذي شهادة الماجستير في إدارة الأعمال مع تخصص في التمويل أو ريادة الأعمال أو العمليات أو ذكاء الأعمال.

درجة الدكتوراه في إدارة الأعمال

تعد هذه الدرجة النهائية في مسار ادارة الاعمال. يستمر الطلاب الذين يلتحقون بهذه البرامج في تعزيز معرفتهم النظرية المتعلقة بالأعمال وإدارة الأعمال من خلال إكمال 3-6 سنوات إضافية من التعليم. على غرار ماجستير إدارة الأعمال، يمكن أن يؤدي حصولك على درجة الدكتوراه في إدارة الأعمال إلى العديد من الفرص الوظيفية المربحة.

تختلف الدكتوراه عن باقي المسارات في مسار ادارة الاعمال من حيث انها تحث على البحث، واعداد الخريجين للعمل في الأوساط الأكاديمية. اذن فماذا يمكنك أن تفعل بدكتوراه في إدارة الأعمال؟[2]Business Administration Careers, Bestcolleges. تم الاطلاع 2021-11-14.

  • مدرس جامعي

يقوم الأساتذة بإعداد مواد الدورة والتدريس في الجامعات والكليات، كما انهم يقودون المحاضرات والندوات وورش العمل والدراسات الميدانية والمختبرات. يمكنهم أيضًا إجراء البحوث المستقلة والمشاركة في العمل التعاوني مع الزملاء.

  • اقتصادي

يدرس الاقتصاديون كيفية توزيع المجتمعات للموارد, ويجرون الأبحاث ويحللون التكاليف والفوائد في توزيع واستهلاك السلع والخدمات. تشمل بعض مهامهم الأساسية مراقبة الاتجاهات الاقتصادية، إجراء تحليل البيانات، وتطوير توقعات لمتغيرات مثل التضخم وأسعار الفائدة ومستويات التوظيف في الدولة.

كيف تنمي نفسك في مسار ادارة الاعمال

بمجرد أن تحصل على وظيفتك الأولى في مسار ادارة الاعمال، سيتوجب عليك البحث عن طرق لتحسين وظيفتك وراتبك المحتمل. قد تشمل هذه العملية التسجيل في برنامج الماجستير، واستكمال دورات التعليم المستمر أو الحصول على شهادة مهنية اعتمادا على اهدافك المهنية ومتطلبات صاحب العمل.

تسلط الأقسام التالية الضوء على مختلف الطرق لتحقيق أقصى استفادة من وظيفة في مجال إدارة الأعمال:

  • الشهادات أو التراخيص

لا يحتاج مسؤولو الأعمال عادةً إلى ترخيص او شهادات إذا وجدوا وظيفة في شركة قائمة. لكن إذا كنت تسعى الاحترافية او تنوي بدء مشروعك الخاص او حتى تنمية حياتك المهنية وتعزيز فرصك، فعليك ان تفكر في الحصول على الشهادات التي ستمنحك المهارات الكافية.

  • اكمال التعليم

يمكن للمهنيين متابعة تعليمهم للحصول على شهادات جامعية لمواصلة تعلم المهارات ذات الصلة. يمكنك أيضا المشاركة في الدورات عبر الانترنت التي تسمح لك بالمشاركة في التعليم المستمر دون التوقف مؤقتًا عن حياتك المهنية.

تفرض بعض برامج التعليم المستمر بعض الرسوم، ولكن قد تقدم بعض المدارس بعض الدورات مجانًا. تحقق من مواقع الدورات التدريبية الشهيرة التالية edX وCoursera.

خلاصة

لا تنتهي رحلة البحث عن المزيد من المعرفة. فبعدما تتمم تعليمك المستمر وتكتسب الخبرة الإضافية، سيتوجب عليك الاستمرار في البحث عن طرق جديدة لضمان النجاح المهني. فكر أيضا في طريفة فعالة لتكون العلاقات مع الأفراد ذوي التفكير المشابه لتفكيرك للحصول على تحفيز أكبر.

المراجع[+]

من تحرير : مريم حفون

شارك استفسارك أو تعليقك 👇