مخاطر العملات الرقمية وسلبياتها

العملات الرقمية المشفرة هي عملات افتراضية مؤمنة عن طريق التشفير، حيث صممت لتكون وسيلة للتبادل كالعملات التقليدية وايضا لتخزين القيمة كالذهب. وتتميز العملات الرقمية بالاستقلالية التامة عن أي تدخل مركزي، فهي غير مرتبطة لا بجهة حكومية او لا بأي بنك مركزي. ولكن هذا لا يحصنها تماما من المخاطر، فما هي مخاطر العملات الرقمية وما هي أبرز سلبيات العملات الرقمية؟

بعبارات مبسطة ، تعد العملة الرقمية المشفرة أصلًا رقميًا ينتشر عبر أجهزة كمبيوتر متعددة في شبكة مشتركة. حيث تحمي الطبيعة اللامركزية لهذه الشبكة من أي سيطرة من الهيئات التنظيمية الحكومية. مصطلح “العملات المشفرة” في حد ذاته مشتق من تقنية التشفير المستخدمة لتأمين الشبكة، حيث يتم تخزين سجلات الملكية الفردية في شبكة تسمى البلوكتشين (سلاسل الكتل Blockchain)

من الضروري تثقيف نفسك بشأن المخاطر المحتملة التي تنطوي عليها سلبيات العملات الرقمية. ستساعدك هذه مقالة على فهم أبرز مخاطر العملات الرقمية والسلبيات المرتبطة لها.

5 مخاطر رئيسية للعملات الرقمية

ليس هناك شك في الحيز الذي باتت تشغله العملات الرقمية في القطاع المالي، فهي تعمل كبديل متنامي لأشكال الاستثمار التقليدية. تحظى أمثال Bitcoin وEthereum وRipple بشعبية كبيرة، فأصبح ما يقارب 31 ٪ من الشباب المتراوحة أعمارهم بين 18 و24 عامًا يفضلون الاستثمار في العملات الرقمية. لكن هذا لا يعفي العملات الرقمية من مجموعة من السلبيات والمخاطر التي يجب أن تكون على دراية بها.

فيما يلي أبرز مخاطر العملات الرقمية التي ينبغي الانتباه إليها :

1- تقلبات العملة الرقمية

أصبحت التقلبات الهائلة في الأسعار جزءًا لا يتجزأ من مشهد العملات الرقمية، فقد تم تداول البيتكوين بأقل من 3000 دولار أمريكي وأعلى من 6500 دولار أمريكي بين يوليو وأكتوبر 2021.

تجعل فترات الفتور والازدهار هذه من الصعب للغاية التنبؤ بالأداء طويل الأمد لمختلف العملات الرقمية. وبالرغم من أن هذه الصفة قد تنطبق على أي استثمار، الا أن الأسباب التي تؤدى الى تقلب اسعار العملات الرقمية قد تبدو سخيفة الى حد ما ، مثل تغريدات إيلون ماسك. لذا فيجب عليك أن تضع في اعتبارك حدة الخسائر والمخاطر التي قد تنجم على تقلب اسعار العملات الرقمية.

2- تخزين العملات الرقمية

عند شراء العملات الرقمية، فأنت تتحمل مسؤولية تخزين أصولك أكثر مما قد تتحمله عندما تستثمر في مجالات أخرى.

سيتعين عليك تخزين عملاتك الرقمية في محفظة رقمية مشفرة بمفتاح خاص. نظرا لطول المفتاح الخاص، ستحصل أيضًا على عبارة مكونة من 12 كلمة تُعرف باسم العبارة الأولية، والتي يمكن استخدامها لاستعادة الأموال والوصول إلى محفظتك. إذا فقدت نسختك من هذه العبارة أو نسيتها فستودع أصول العملة الرقمية الخاصة بك الى الأبد.

3- أمن العملات الرقمية

العملات الرقمية ليست عرضة للأخطاء البشرية كما ذكرنا سابقا، بل تتجلى احدى أهم مخاطر العملات الرقمية في كونها عرضة للقرصنة وغيرها من الانتهاكات الأمنية. قد تمت سرقة 600 مليون دولار من الأصول المشفرة في أغسطس 2021، عندما تم اختراق موقع Poly Network على شبكة Blockchain.

تسمى محافظ التشفير الرقمية أيضا باسم المحافظ الساخنة، والذي يعني أنه على الرغم من أنها مشفرة بشدة ومخزنة على الانترنت، الا أن هذا لا يجعلها مؤمنة بنسبة 100٪ من المتسللين. تسمى الأشكال الأخرى من محافظ العملات المشفرة بالمحافظ الباردة وتعمل كنظم تخزين غير متصلة بالإنترنت. عادة ما تأتي هذه المحافظ الباردة في شكلين:

  • المحافظ التي يمكن توصيلها بجهاز الكمبيوتر الخاص بك بالرغم من وجودها في وضع عدم الاتصال.
  • محافظ ورقية، حيث تقوم بتدوين المفتاح الخاص والعنوان العام لمحفظة العملات الرقمية الخاصة بك.

من الضروري إبقاء نسخة احتياطية لكل من شكلي المحفظة الباردة لتحمي نفسك من فقدان أصولك، وننصحك باستخدام المحافظ الساخنة والباردة جنبًا إلى جنب إذا كنت تنوي تخزين العملات الرقمية.

4- تنظيم العملات الرقمية

لا تتميز العملات الرقمية بنسب عالية من التنظيم مما يضع المستثمرين عرضة الى السرقة والقرصنة وعمليات الاحتيال، بالإضافة الى تقلبات قصوى في الأسعار. يجب على المستثمرين أن يكونوا مستعدين لخسارة استثماراتهم في حالة حدوث خلل ما.

هناك العديد من عمليات الاحتيال التي تميز مجال العملات الرقمية والتي يجب عليك الاطلاع عليها لاجتناب الوقوع فيها. تتمثل أشهر العمليات في رسائل البريد الإلكتروني أو رسائل مشاهير مزيفة وما الى ذلك.

5- الاهتمامات البيئية للعملات الرقمية

يعتبر تأثير العملات الرقمية على البيئة أحد العوامل المهمة التي يجب أن تأخذها بعين الاعتبار قبل أن تقرر الدخول الى عالم الاستثمار.

تستهلك عملية تعدين العملات الرقمية الكثير من الطاقة، لدرجة أنه يمكن مقارنة حجم البصمة الكربونية للبيتكوين وحده بتلك المجودة في العالم بأسره. وبالرغم من أن هذا التأثير البيئي بن يؤثر عليك بشكل مباشر، إلا أنه جزء لا مفر منه في تقييم ما إذا كنت تريد الاستثمار في العملات الرقمية أم لا.[1]Understanding Cryptocurrency Risks, nerdwallet. تم الاطلاهع 2022-01-11.

مزايا و سلبيات العملات الرقمية

تتمتع العملات الرقمية بالمزايا التالية:

  • جعلت تحويل الأموال بين طرفين أمرًا سهلاً دون الحاجة إلى طرف ثالث.
  • كونها بديل أرخص مقارنة بالمعاملات الأخرى عبر الإنترنت.
  • تؤمن المدفوعات وتوفر مستوى سرية عال.
  • تأتي أنظمة العملات الرقمية الحديثة مع “محفظة” مستخدم أو عنوان حساب لا يمكن الوصول إليه إلا من خلال مفتاح عام ومفتاح قرصنة.
  • تتيح تحويل الأموال بأقل رسوم معالجة.

أما سلبيات العملات الرقمية فهي كالتالي:

  • كونها عرضة محورًا للأنشطة غير القانونية مثل غسيل الأموال والتهرب الضريبي وربما حتى تمويل الإرهاب.
  • يمكن عكس المدفوعات بسهولة.
  • لا يتم قبول العملات الرقمية في كل مكان.
  • لا تتجذر العملات الرقمية في أي سلع مادية.

ماهي أنواع العملات الرقمية؟

أول عملة رقمية أنشأت هي Bitcoin، وما تزال الأكثر تداولا والأكثر قيمة وشعبية. تم انشاء العديد من العملات الرقمية الأخرى بعدها بأهداف ومشاريع مختلفة.

تم إطلاق البيتكوين في عام 2009 من قبل فرد أو مجموعة معروفة باسم ساتوشي ناكاموتو. كان هناك أكثر من 18.6 مليون عملة بيتكوين متداولة بقيمة سوقية إجمالية تبلغ حوالي 927 مليار دولار اعتبارًا من مارس 2021.

تعرف العملات الرقمية المشفرة التي تم انشاؤها عقب نجاح عملة البيتكوين ب altcoin، اليك بعض الأمثلة:

  • Ethereum
  • Litecoin
  • XRP
  • Cardana
  • Polkadot
  • Decentraland

تبلغ القيمة الإجمالية لجميع العملات المشفرة الموجودة في وقت كتابة هذه المقالة حوالي 1.5 تريليون دولار، وتمثل البيتكوين أكثر من 60٪ من القيمة الإجمالية.[2]Cryptocurrency, byjus. تم الاطلاع 2022-01-11.

أسئلة متداولة متعلقة بالعملات الرقمية

كيف تعمل العملات الرقمية؟ العملات الرقمية هي عملات مشفرة تستعمل لشراء السلع والخدمات عن طريق استخدامها لدفتر الأستاذ عبر الإنترنت، بالإضافة الى تشفير قوي لتأمين المعاملات. ما يميز العملات الرقمية هو عدم خضوعها لأي تنظيم.

كيف يتم جني الأموال من العملات الرقمية؟ الطريقة الأكثر شيوعًا لكسب المال من العملات الرقمية هي شراء عملات مثل Bitcoin وLitecoin وEthereum وRipple ثم الانتظار الى أن ترتفع قيمتها لبيعها بسعر أفضل.

المراجع[+]

* إخلاء مسؤولية : المحتوى لأغراض تعليمية و تثقيفية فقط. معلومات المقالة لا ينبغي - قطعا - اعتبارها نصيحة أو توصية استثمارية . لا يوجد أي ضمان صريح أو ضمني حول دقة البيانات الواردة هنا . اطلع على بيان تحذير المخاطر.

أضف تعليق

آخر مقالات الموقع