متى يتم ايداع المبلغ بعد بيع الأسهم

قبل أن يتيح الإنترنت إمكانية تحويل الأموال على الفور، كان امتلاك الأسهم يعني امتلاك شهادة امتلاك أسهم مادية وكانت عملية تداول الأوراق المالية وعملية إيداع المبلغ بعد بيعها يتطلب عدة أيام لتتم. لهذا السبب أنشأت لجنة الأوراق المالية والبورصات (SEC) فترات تسوية لإتاحة الوقت للمشترين والبائعين من أجل القيام بتبادل قيم التداول فعليًا. رغم أن تحويل الأموال اليوم لم يعد يستغرق أيامًا في أسوأ الحالات، إلا أن فترات التسوية لا تزال عاملاً مهما من عوامل تداول الأوراق المالية التي يجب على المستثمرين أخذها بعين الاعتبار. إذا كنت تتساءل عن متى يتم ايداع المبلغ بعد بيع الأسهم في بنك الإنماء والراجحي والرياض والاهلي، فإليك الآن الإجابات التي تبحث عنها.

ما هي المبالغ غير المسواة؟

تعتبر العائدات التي تم إنشاؤها عن طريق بيع ورقة مالية أموالاً لم تتم تسويتها بعد (وهي تعرف أيضًا بكونها النقود غير المستقرة) من وقت وضعك لأمر التداول حتى الانتهاء من فترة التسوية التي سنناقشها فيما يلي من المقال. نظرًا لأن معظم الأسواق المالية حول العالم لها فترة تسوية مدتها يومي عمل، فإن العائدات المتولدة عن بيع الأسهم في حساب وساطة مرتبط بهذه الأسواق تعتبر نقودا غير مستقرة لمدة يومين بعد تاريخ التداول، نظرًا لأن عملية البيع لم تكتمل تقنيًا.[1]What Are Unsettled Funds?, ally. تم الاطلاع 2022-05-2022.

ما هي الأموال المستقرة أو المسواة؟

الأموال المستقرة هي في الأساس عكس الأموال غير المستقرة. عائدات بيع الأوراق المالية تصبح أموالاً مستقرة بعد انتهاء فترة التسوية. وبالمثل، يكون النقد الذي تودعه أو تحوله إلى حساب الوساطة الخاص بك لاستخدامه في التداول قد تمت تسويته.

ما هي فترة التسوية؟

فترة التسوية هي الفترة الممتدة من تاريخ تنفيذ الصفقة في السوق إلى تاريخ إنهاء الصفقة. بموجب لائحة مجلس الاحتياطي الفيدرالي T، يجب سداد معاملات الأوراق المالية في حساب نقدي بالكامل. بحلول نهاية فترة التسوية، يجب أن يكون المشتري قد دفع قيمة الصفقة بالكامل ويجب أن يكون البائع قد قام بتسليم الأصل.

نظرًا لأنه يمكن الآن إكمال تحويلات الأموال على الفور، فقد تبنت العديد من الأسواق المالية حول العالم فترة التسوية لمدة يومين بدلاً من فترة التسوية الحالية التي كانت سابقا، والتي كانت تبلغ ثلاثة أيام منذ عام 1993. هذا يعني بشكل أكثر تحديدا أن تسوية عمليات تداول الأسهم تتم بعد يومي عمل بعد تاريخ التداول (T + 2). على سبيل المثال، إذا تم بيع الأسهم يوم الاثنين، تتم تسوية الصفقة يوم الأربعاء. تتبع صناديق المؤشرات المتداولة نفس قواعد الأسهم ولها فترة تسوية من يومين T + 2.

أنواع أخرى من الأوراق المالية لها فترات تسوية مختلفة. على سبيل المثال، يتم تسوية تداولات الخيارات في غالب الأسواق المالية خلال يوم عمل واحد بعد تاريخ التداول (T + 1). معظم فترات التسوية المعتمدة من الصناديق المشتركة حاليًا هي فترة يومي العمل T + 2، ولكن قد يختلف بعضها بين فترة تسوية من يوم واحد وثلاث أيام T + 1 وT + 3.

متى يتم إيداع المبلغ بعد بيع الأسهم؟

متى يتم إيداع المبلغ بعد بيع الأسهم بنك الراجحي؟

إذا كنت قد قمت ببيع الأسهم من خلال بنك الراجحي عبر الاستفادة من خدمات الوساطة خاصته، فحينها يجب أن تعرف أن إيداع المبلغ بعد بيع الأسهم في بنك الراجحي سيتم بعدها بيومين أي في اليوم الثالث من عملية البيع وتنفيذ الأمر.

متى يتم إيداع المبلغ بعد بيع الأسهم بنك الرياض؟

في حالة بنك الرياض، فإن فترة تسوية مبالغ البيع لم تتغير إلا في 23 من شهر أبريل 2022 حيث أصبحت الإيداعات تتم بعد يومي عمل من يوم التنفيذ.

متى يتم إيداع المبلغ بعد بيع الأسهم بنك الاهلي؟

خدمات وساطة بنك الأهلي ترتبط بالسوق المالي السعودي، الذي يتبنى فترة التسوية من يومي عمل. لهذا، فإنه وفي هذه الحالة أيضا يتم إيداع مبالغ البيع بعد مرور يومي عمل من يوم التنفيذ أي في اليوم الثالث.

متى يتم إيداع المبلغ بعد بيع الأسهم بنك الانماء؟

مدة تسوية بنك الإنماء هي نفسها مدة تسوية تداول السعودية. مما يعني أنه وبعد القيام ببيع الأسهم، سيتوجب عليك الانتظار مدة يومين ليتم إيداع المبلغ في الحساب خاصتك.

اقرأ أيضا: افضل سهم استثماري يوزع ارباح 2022

المراجع[+]

أضف تعليق

آخر مقالات الموقع